ندى الحاج تقول عن قصيدة والدها انها لايمكن شرحها ووزارة التربية العراقية تقرها من مفردات منهج اللغة العربية للسادس العلمي
 
بعد ان قامت وزارة التربية العراقية بالتغيير الطفيف كل عام دراسي للمناهج الدراسية حيث تقوم بطباعة هذه المناهج وصرف مبالغ طائلة عليها بدون ان تضع خطة لمواكبة التطور العلمي والاكتفاء ببعض االاشخاص من غير اصحاب الاختصاصات التربوية ليقدموا مناهج دراسية لاترتقي الى فكر الطالب واحدها كتاب الادب والنصوص الجديد للصف السادس العلمي حيث التقينا باكثر من طالب ليبين عدم قدرته على فهم المادة العلمية لصعوبة مفرداتها والتي تحتاج الى من يحمل شهادات عليا لتفسيرها  .
التقينا باحد اولياء الامور ليبين لنا مدى صعوبة المنهج على فهم الطالب فقال : 
أتاني ولدي الطالب في الصف السادس العلمي يسالني ان اشرح له نص شعري في مادة الادب والنصوص للشاعر اللبناني المرحوم أنسي الحاج لكون المدرس تعذر عليه ان يفهم النص. فلما قرات النص تفاجات فانه كالطلسم. واستغربت من وضعه في المنهج وكانما لايوجد غيره. ولكوني عشت في لبنان فترة طويلة ولدي معارف تواصلت مع الشاعرة اللبنانية ندى الحاج ابنة الشاعر انسي الحاج وطلبت منها ان تفسر لولدي ماذا يقصد والدها في هذا النص الشعري. لكون استاذ المادة صعب عليه تفسيره. 
فاستغربت ان شعر والدها يتم تدريسه في المناهج العراقية كونه شاعر حديث وليس له قراء او متابعين في العراق. 
والامر الاخر استغرابها من النص وتفاجؤها به لذلك ساكتفي بذكر جوابها لعل اصحاب الاختصاص في وزارتنا يوضحون لنا ماذا ارادوا من هذا النص في المنهج . او ان المساله حشو وتغيير منهج فقط. 
جواب الشاعرة ندى الحاج ابنة الشاعر انسي الحاج: هذه من اصعب أصعب القصائد ولا أعرف أن أبي لو كان موجودا يقدر يشرحها. لانه في بعض الاوقات الشعر يكون مغلق على حاله وعلى تجربته. اي انه ليس يمكنك ان تفسره مثل اللوحة التشكيلية لايمكنك تفسرها. كل واحد ينظر لها من جانب. 
 
صراحة لا اعرف هل اقدر ان اشرحها لانه في بعض الاحيان الشعر يقصد صاحبه ان يكون ( ارمتيك) اي لا يفسر ، وهذا واضح في هذا النص من اللغه حتي لاتوجد فاصلة ولا يوجد شيء يمهد لشيء، 
معقول يعطوا هكذا قصيدة لتلاميذ ليسوا كبار ( حرام). خاصة ان هذه القصيدة ماخوذة من اول ديوان له اسمه ( لن) وكان عمره 20 سنة حين كتب مقدمته وكان ابي بنفسه يقول كيف كتبته. 
مختارين لهم اصعب القصائد من اصعب كتاب لتلاميذ صغار هذا شيء غريب اذا ارادوا ان يقربوا الطلاب للشعر الحديث فلا يسترجوا ان يحبوه لابد للواحد ان يكون ناضج كثيرا في الحياة والثقافة ليقدر يفك رموز هذا الكتاب. 
تفسير هذا النص يحتاج لشاعر كبير يشرح النص ويعطيه تحليل شخصي ويكون موضوعي اما انا بنفسي صعب علي ان اشرح هذا النص لا اقدر ان احلل هكذا نص لانه يحتاج تشريح. 
هذا كلام شاعرة لها دواوين شعر وهي ابنة الشاعر انسي الحاج.  
 
وهنا لابد لنا ان نضع عدة اسئلة امام وزارة التربية شاعر لايعرفه الوسط العراقي ولايمكن فهم شعره الحديث لانه يحتوي على مفردات لغوية صعبة جدا على المدرس قبل الطالب الا يوجد غيره من شعراء الحداثة تستطيع ان تقرب به وزارة التربية مفاهيم هذا الشعر الى طلبتنا الاعزاء  . 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/28



كتابة تعليق لموضوع : ندى الحاج تقول عن قصيدة والدها انها لايمكن شرحها ووزارة التربية العراقية تقرها من مفردات منهج اللغة العربية للسادس العلمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net