صفحة الكاتب : ا . د . محمد الربيعي

وزير التربية.. الرجاء تقديم استقالتك!
ا . د . محمد الربيعي
 
اطلب من معالي وزير التربية الدكتور محمد اقبال، ان يقدم استقالته احتراما للطلبة العراقيين ولاولياء امورهم وللشعب العراقي وذلك لدوره في تراجع العملية التعليمية ولفشله في انفاذ المدرسة العراقية من كارثة تدهور المرافق والأدوات والمعايير التربوية.  
 
اطلب من معاليه ان يقدم استقالته لكي يحفظ كرامته وكرامة العراقيين كما يحدث في الدول الديمقراطية وتلك الدول التي يحترم فيها المسؤول رأي الشعب فيه، ويستجيب فيها الى رغباته، فاذا أبى ان يستقيل فاقالته تصبح مطلب ملح وضروري وواجب على رئيس الوزراء، الاستجابة لهذا المطلب من اجل إيقاف التدهور وتخليص الشعب من الآفة التي استفحلت بالمدرسة العراقية وأدت الى تخلف التعليم والى فقدان ابسط مقومات المدرسة من بنايات وكتب مدرسية ومناهج تعليمية تعلم الطالب ولا تزيد من جهله. 
 
المدرسة يا أيها الوزير المحترم أصبحت مرتعا للجهل واستشرى العنف والفساد فيها وغاب فيها الحس الأخلاقي وفشلت في بناء روح المسؤولية وحب العمل واتقانه، وحس الإخلاص والأمانة، وبدأت تنتج افرادا مشوهي الشخصية، محبين للعنف، كارهين للمحبة والسلام، وسيئ الاخلاق، وانانيين ولا يقيمون اعتبارا للمصلحة العامة ولا يعني الوطن لهم شيئا. 
 
الخلل التربوي الذي أصاب مدارسنا في عهدك يا أيها الوزير قد أصاب اخلاق مجتمعنا في مقتل، فانعدمت الضوابط الأخلاقية واصبح معالجة الآفة من اصعب الغايات، وادت مناهج التدريس واساليبه البالية الى فقدان قدرة الطلبة على التعلم فاستشرى الجهل بالتاريخ والجغرافية واللغات والعلوم  وبالمعارف الإنسانية، وحتى درس الدين لم يعد منسجما مع الغايات والمقاصد التي ترمي المدرسة الحديثة الى تحقيقها في المجتمع المعاصر. 
 
في عهدك أيها الوزير كثر الفساد في مفاصل وزارتك وتراجع واقع التعليم نتيجة اهمالها وانشغالها بسرقة الأموال المخصصة لتحسين واقع التعليم، وازدادت معدلات الامية ومدارس الطين، واستمر الطالب بالتعلم كيف يغش في الامتحان ويمعن فيه، وكيف يزدري معلمه ويهينه، وكيف يهرب من الدروس، وكيف يمارس العنف ويتعلم العدوان.. اليست هذه الاسباب كافية للدعوة لاستقالتكم يا معالي الوزير؟   
 
استقالتك  يا معالي الوزير قد تنقذ المدرسة العراقية من الآثام التي ابتلت بها من الحفظ والتقلين واجترار المعلومات، فلم يعد للمدرس دور الا النقل الآلي للمعلومات، واصبح التدريس مصيدة للطالب فحضوره الدرس لا يزيد ولا ينقص ولا يضيف جديدا على ما يوفره الكتاب المدرسي فيما عدا الدروس الإضافية والتي تؤدي بلا شك الى نجاح الطالب.  
 
لربما لست انت المسؤول الوحيد عن كل هذا التدهور، ولكنه قد تدخل المدرسة العراقية بعد مغادرتك للوزارة عهدا جديدا يتعرف فيه طلبتنا شيئا ما عن حقيقة علمائهم ومفكريهم في التاريخ كابن سينا والرازي وابن رشد وابن الهيثم، وابن حيان والحلاج والتوحيدي والمعري، وعن فلاسفة ومفكري العالم  كديكارت وسبينوزا وكانط وفولتير وهيغل وماركس وفرويد وداروين، وان يتعرفوا عن التحولات العلمية والتكنولوجية والفكرية العالمية وعن العولمة والنظام العالمي الجديد والثورة الرقمية، والعولمة، وصدام الحضارات، وعن الابداع والابتكار والتفكير النقدي والعمل الجماعي، والبحث والتجريب.
 
لربما سنشهد بعدك عهدا تتغير فيه الأساليب الامتحانية وينتهي عصر الدور الثالث، وفيه تعتمد أجوبة الأسئلة على التحليل والشرح والنقد، وفيه ينتهي فساد الغش بعد ان أصبحت هذه الآفة سمة من سمات عصركم وجزءا من الممارسة التربوية  بحيث ان الذي لا يمارسها اصبح من الشواذ، وانت و وزارتك تكتفون بالتفرج على المشهد وكأنكم لا تدرون ان حرمة القانون والاخلاق تنتهك بهذا السلوك المخل.
 
لم تعد بنايات مدارسنا مكاننا وبيئة للتعليم فاكتضاض الطلاب وحشرهم باعداد تجاوزت 80 طالبا في غرف لا تتوفر فيها أي شروط آمنة، وتخلو من جميع المواصفات الآدمية، وتتكوم المزابل حولها ولا تصلح حتى مأوى للحيوانات، أصبحت من المشاهد المألوفة مثلما اصبح وقت الدرس اقل من نصف ساعة والدوام ثنائي او ثلاثي .
 
لقد اخترت يا أيها الوزير تخريب النظام الثانوي وتزيد من معضلة التدريب المهني والتقني خارج اطار الجامعات وذلك بتقسيم المواد الدراسية في الفرع العلمي الى احيائية وتطبيقية بالنسبة للصف الخامس والسادس العلمي، واخبرتنا بانه سيتبع لاحقا قرار بتقسيم الفرع الادبي الى قسمين وبذات الآلية. ووعدتنا بتطبيق نظام 4-4-4 التزويقي بدلا عن 6-3-3 لانه باعتقادك انه حل لازمة الاكتظاظ في المدارس ومشروعك هو حل لازمة التعليم وعدم كفاءته. ألا ترى معي انه اذا فشل اللاعبون والمدرب لا يفيد تغيير الخطط. 
 
اليس من الحس المهني والوطني والشعور بالمسؤولية ان تستقيل طالما فشلت في بناء مدارس ملائمة، وفي توفير الكتب المدرسية، وفي الحفاظ على كرامة الطالب في  بيئة مدرسية صالحة، وفي تحقيق الأهداف المرجوة من التعليم، وفي تخليص التربية من الفساد الإداري والمالي، وفي إعادة بناء النظام التربوي العراقي على أسس احترام حقوق الانسان والطفل وحرية التفكير والعدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي والمساواة وعدم الاقصاء وتوطيد الهوية الوطنية وروح الانتماء وتربية النشئ على قيم الحق والعدالة وحب المعرفة. 
 
لم تسمعنا عندما حذرنا من تفاقم فساد المدرسين وعدم الإيفاء بمتطلبات مهنتهم واحتماليات انقراض التعليم الحكومي المجاني في الأمد القريب نتيجة فقدان الناس الثقة بالتعليم في المدارس الحكومية، وعندما أكدنا على تخلف مستوى المناهج المدرسية واعتمادها على الحفظ والتلقين، وغياب المواد التي تنمي الحس النقدي للطالب، وتمكنه من أسلوب تفكير وتحليل منطقي، ولم تقرأ ما كتبنا عن ضعف الاهتمام بالتربية الأخلاقية وفي غرس الاخلاق المدنية من سلوك ومواقف وقيم في نفسية الطالب، وعدم قدرة المناهج الدراسية على تنمية شخصية الطالب كفرد يفتخر بالانتماء لمؤسسته سواء كانت مدرسة او دائرة حكومية او مصنع، وكعضو صالح ومنتج في مجتمع ديمقراطي حر، وكمواطن ملتزم بالقوانين.
 
لقد طرحنا عليك حلول لم نسمع اجاباتك حولها، منها ضرورة اعتماد الدراسة الابتدائية على عمر الطالب (أي انها لابد ان تكون لغاية عمر 11 سنة)، وباستئجار ابنية كما هو الحال مع المدارس الاهلية طالما لا تتوفر بنايات رسمية، وبطباعة الكتب بداخل العراق كبديل لطباعتها في الأردن، وبإستبدال نظام التلقين والحفظ بنظام تعليمي (بيداغوجي) مبني على التفكير النقدي وتعليم الرياضيات والعلوم واللغات، وبالغاء نظام الدرجات (0-10 و 0-100) واستبدالها بنظام الوحدات (أ ب ت ث ج ) وبترك السياسات الحالية في تنويع التعليم الثانوي واعتماد نظام تقسيمه الى "اكاديمي وتقني" فقط، لا غير كما هو الحال في معظم الدول المتقدمة ومنها سنغافورة وفنلندة. وطرحنا عليك فكرة الاهتمام بتعليم النشء، وترك أسلوب قبول الطلبة في الجامعات لوزارة التعليم العالي، والجامعات نفسها لأنها الأفضل في اختيار وتوزيع الطلبة على الاختصاصات. 
 
لتفادي انهيار التعليم المدرسي بالكامل ليس امامك معالي الوزير الا خيار واحد يتمثل بالاستقالة وذلك من اجل وقف نزيف الانحطاط والتدهور السريع في مستويات المعرفة ومن اجل البدء ببرنامج إصلاحي، لا تقدر عليه انت، ليكون ضمانة لتحصين المواطن والمجتمع من افات الجهل والإرهاب والفساد، وتفشي الخرافات، ومن نزعات التطرف. ..
 
انتظر استقالتك أيها الوزير احتراما للرأي العام ولكي تثبت فيها حبك لهذا الوطن وستحضى باحترامي واحترام التربويين والمفكرين والعلماء. 
 

  

ا . د . محمد الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/05



كتابة تعليق لموضوع : وزير التربية.. الرجاء تقديم استقالتك!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رشيد الفهد
صفحة الكاتب :
  رشيد الفهد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المواطن وحقوق الانسان في هذا الزمان  : د . يوسف السعيدي

 التربية تصدر توضيحاً بشأن قرار منح خمس درجات للمراحل غير المنتهية

 هيئة الحج هذا العام  : هادي جلو مرعي

 ما أكثر الضجيج وأقل الحجيج  : مفيدة اللويف

  مدير عام تربية الكرخ /2 يتمنى للطلبة الأعزاء النجاح ويوعز للملاكات التعليمية والإدارية لأداء واجبها لإنجاح الإمتحانات الوزارية.  : اعلام تربية الكرخ /2

 القاعدة تعطي الالعاب لأطفالنا ذلك ما قاله سفيرنا في هلسنكي  : فراس الخفاجي

 خيبة الصياد  : حاتم عباس بصيلة

 صحة الكرخ / تنفيذ خارطة مقاومة البكتيريا للمضادات (Antibogram) لاول مرة في مستشفى الطفل المركزي

 في مصر افترقنـــا  : نبيل محمد حسن الكرخي

 مديرية شهداء النجف الأشرف تستقبل اكثر من (18000) مراجع خلال عام 2017  : اعلام مؤسسة الشهداء

 ممثل المرجعیة في اوروبا معزیا بذكرى وفاة النبي: أهم عنصر لنجاح رسول الله في دعوته هي الأخلاق

 آل ثاني وآل سعود ضباع على ليبيا.. والعراق صيصان على العدو ؟!!

 تعرف على رحلة المنتخب التونسي لكأس العالم

 مديرعام صحة النجف يلتقي وفد جمعية الحج والزيارة الإيرانية  : احمد محمود شنان

 حلقة نقاشية وحوارية في مدينة قلعة سكر حول ألغاء الأمتيازات والرواتب التقاعدية للبرلمانيين  : محمد صخي العتابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net