صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

المسعودي والولاء لأهل البيت
د . حميد حسون بجية

1.    نسبه ومسقط رأسه
          ورد في الأعلام الجزء الرابع(1) ما يلي: المسعودي(...-346هـ =...-957م) هو علي بن الحسين بن علي، أبو الحسن المسعودي، من ذرية عبد الله بن مسعود، من أهل بغداد. أقام بمصر وتوفي فيها. وفي الموسوعة العربية الميسرة(2) هو أبو الحسن علي بن الحسين. ولد ونشأ في بغداد. وفي موسوعة المورد(3) هو أبو الحسن علي بن الحسين، ولد في بغداد وتوفي في الفسطاط بمصر. ويعتبر أول من جمع بين التاريخ والجغرافيا في كتاب واحد، هو كتابه الشهير(مروج الذهب ومعادن الجوهر). وفي المنجد في الأعلام (4) هو علي بن الحسين ت956 ولد في بغداد من عائلة تنتسب إلى الصحابي ابن مسعود. وفي كتاب (الجغرافيون العرب)(5)، يذكر صبري محمد حسن أنه ولد (في بغداد ونشأ فيها). كما يذكر في الهامش كثرة (الآراء والأقاويل حول محل ولادة المسعودي)و من بينها انه(من أهالي بابل في المنطقة الوسطى من العراق) نقلا عن الحموي في المعجم.
         ويذكر محمد محي الدين في ترجمته لمؤلف كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر (6)آراء ثلاثة كتاب حول نشأته: (عِدادُه في البغداديين) في فوات الوفيات لابن شاكر وكذلك في كتاب(تاريخ اللغة العربية)لجورجي زيدان، وكونه (من أهل المغرب)حسب رأي ابن النديم في (الفهرست). ولكن في الجزء الثاني (ص52) من الكتاب، ينقل محي الدين قول المسعودي نفسه عن موطنه: 
          (وأوسط الأقاليم الإقليم الذي ولدنا به، وان كانت الأيام أنأت بيننا وبينه، وساحقت مسافتنا عنه، وولدت في قلوبنا الحنين إليه، اذ كان وطننا ومسقطنا، وهو إقليم بابل ...).
 
          وقد ورد في كتاب المسعودي(إثبات الوصية ص7) هو أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي الهذلي. من ذرية عبد الله بن مسعود الصحابي  ولذا قيل له المسعودي. وهو جد الشيخ الطوسي. ولد في بابل كما نص عليه في مروج الذهب .(7)
          بيد ان تلك المصادر تتفق على انه أمضى شبابه في التجوال والسفر، فقد زار بلاد فارس والهند وسرنديب(جزيرة سيلان) ومدغشقر وبلاد ما وراء النهر حتى الصين، وأذربيجان وجرجان والشام-على اختلافها في ذكر تلك البلدان. وقد استقر في نهاية الأمر في مصر وسكن الفسطاط وتوفي فيها.
2.    عقيدته
       وكما اختلف القوم حول مكان نشأته, اختلفوا حول ما كان يتبنى من مذهب. فمثلا  ورد في الأعلام انه كان معتزليا. بيد ان مذهبه في كتاب(إثبات الوصية) هو مذهب آل البيت وانه  "كان اماميا اثنا عشريا ومن الأجلاء الثقات"(ص8). وقد أثبتت ذلك اقوال علماء مدرسة أهل البيت من أمثال العلامة الحلي  والشهيد الثاني والمجلسي وابن طاووس وابن إدريس الحلي وكاشف الغطاء وغيرهم.
        فيقول عنه العلامة الحلي في(الخلاصة) أنه (ثقة من أصحابنا). وفي (رياض العلماء)، يقول عنه عبد الله الأفندي (كان شيخا جليلا متقدما في أصحابنا الامامية عاصر الصدوق عليه الرحمة). ونقل الأفندي عن السيد الداماد ما قاله عن رجال الكشي للشيخ الطوسي انه قال عنه: (شيخ جليل ثقة ثبت مأمون الحديث عند العامة والخاصة). وفي (الوجيزة)، للمجلسي انه (من الممدوحين). وفي (البحار)، قال ان النجاشي عده من رواة الشيعة. وقال عنه السيد ابن طاووس في (فرج الهموم) (من العاملين بالنجوم الشيخ الفاضل الشيعي علي بن الحسين المسعودي صاحب مروج الذهب).
         وفي (السرائر)، يقول عنه ابن إدريس الحلي (هو من مصنفي أصحابنا معتقد للحق). وفي(منتهى المقال)، يقول أبو علي الحائري عنه (هو من جلة العلماء الامامية ومن قدماء الفضلاء الاثنا عشرية. ولم أقف الى الآن على من توقف في تشيع هذا الرجل). وفي (روضات الجنات)، قال انه(اشتهر بين العامة بأنه شيعي المذهب)، وقد ذكر شواهد على تشيعه وكونه من الامامية الاثنا عشرية. وذكر خاتمة المحدثين ميرزا محمد حسين النوري في(خاتمة المستدرك) ما قاله العلماء حوله إذ عدوه من ثقات الامامية، وقال انه لم يرد بشأنه طعن إلا في تصنيف كتابه(مروج الذهب). 
        ومما يؤكد ذلك ما يذكر المسعودي من مناقب لأمير المؤمنين (ع) وأحقيته بالخلافة في حديث المنزلة والطير والغدير ومؤاخاته لرسول الله (ص).  ولعل ما يؤيد ذلك ما يرد في كتابه(إثبات الوصية) من أفكار نص عليها أهل البيت من قبيل: اتصال الحجج والأنبياء من أبينا آدم إلى نبينا الخاتم(ص)وكون كل واحد منهم الحجة الحاضرة في زمانه، وهنا يذكر الأنبياء والرسل والصالحين منذ أبينا آدم (ع) مرورا بكل الأنبياء والرسل. وكذلك كون الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بقية الله في الأرض والحجة على الخلق. وانه محنة من الله يمتحن بها خلقه.
       ولعل محاولة إقصاء مكان مولده(إلى المغرب) وكذلك تغيير حقيقة مذهبه تأتي في نفس الإطار الذي سارت به محاولات تشويه المعلومات عن محبي أهل البيت، كما حدث للعالم جابر بن حيان والقول بتلمذته على يدي احد الأمويين وليس على يدي الإمام الصادق(ع)، ووصل الأمر حتى إلى القول بأنه-أي ابن حيان- ليس شخصية حقيقية!!
    
3.    مؤلفاته
    للمسعودي إضافة إلى كتاب (مروج الذهب ومعادن الجوهر)، وهو من أشهر كتبه، وهو تاريخ عام بدءا من الخليقة وحتى عام 947م، وقد أودعه مشاهداته ودراساته في كل البلدان التي زارها،  كتب أخرى من قبيل (المقالات في أصول الديانات)و(الاستبصار في الإمامة) و(الصفوة في الإمامة) و(الهداية إلى تحقيق الولاية) و(المعالي في الدرجات) و(إثبات الوصية)و (أخبار الزمان من الأمم الماضية والأحوال الخالية)و(البيان في أسماء الأئمة)، و(أخبار الزمان ومن اباده الحدثان) وهو كتاب تاريخ في نحو ثلاثين مجلدا بقي منه الجزء الأول مخطوطا، و(التنبيه والأشراف)و(أخبار الخوارج)، و(ذخائر العلوم وما كان في سالف الدهور) و(الرسائل)و(الاستذكار بما مر في سالف الإعصار) و(أخبار الأمم من العرب والعجم)و(خزائن الملوك وسر العالمين) و(المسائل والعلل في المذاهب والملل)و(الإبانة عن أصول الديانة) و(سر الحياة)و( السياحة المدنية) في السياسة والاجتماع، وله كتاب في الأدعية، و(مزاهر الأخبار وطرائف الآثار وحدائق الأزهار في أخبار آل محمد عليهم السلام)و(الواجب في الأحكام واللوازب) وكتب أخرى كثيرة مذكورة في كثير من المصادر الموثوقة.
 
                                                           أ. د. حميد حسون بجية
 
 
 
 
.
(1)الأعلام| 2007 لخير الدين الزر كلي ج4 ص277.
(2) الموسوعة العربية الميسرة| 2001.
(3)موسوعة المورد ج6 |1996 لمنير البعلبكي.
 (4) المنجد في الأعلام  الطبعة التاسعة |1976.
(5)الجغرافيون العرب |1958 ج1 لصبري محمد حسن.
(6) مروج الذهب ومعادن الجوهر| 2009 (أربعة أجزاء) تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد.
(7)إثبات الوصية للإمام علي بن أبي طالب(ع)| 2005 للمسعودي.

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/13



كتابة تعليق لموضوع : المسعودي والولاء لأهل البيت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح نادر المندلاوي
صفحة الكاتب :
  صلاح نادر المندلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشرطة البريطانية تعثر على طرود مشبوهة داخل جامعة ومصرف في اسكتلندا

 ابو رغيف ...صياد المبدعين عبدالحسين شعبان ...عنوان آخر  : يعقوب يوسف عبد الله

 مبعوث: الأمم المتحدة وسوريا يوشكان على تشكيل لجنة لصياغة دستور لسوريا

 اهل الكتاب والنصارى وآل عمران والحواريون في القرآن والسنة المحمدية  : محمود الربيعي

 تحقيق الكرخ تصدق اعترافات سبعة متهمين نفذوا 70 عملية سرقة للعجلات وجرائم أخرى في العاصمة  : مجلس القضاء الاعلى

 همس الوداع  : صلاح الدين مرازقة

 وليكن شعارنا النية أصل العمل!!  : سيد صباح بهباني

  البابا شنودة..نجم تألق في سماء الوطن  : مدحت قلادة

 وكيل الوزارة لشؤون العمل يعقد اجتماعا موسعا مع المديرين العامين للدوائر المرتبطة بمكتبه  : اعلام وزارة الموارد المائية

 فوضى الحملة الانتخابية  : علي الزاغيني

 لقد اخطأت هنا يا شيخنا اليعقوبي  : محمد حسين الحسيني

 بالصور كربلاء تدخل موجة التظاهرات والمئات يهددون باقتحام مجلس المحافظة

 خمس و صايا للضوء..

 عاجل تحرير حي الرفاعي بالكامل

 2017 عام حافل بالإنجازات لاتحاد اكاديميات و مدارس العراق لكرة القدم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net