صفحة الكاتب : نبيل محمد حسن الكرخي

من الاخطاء العقائدية عند مدرسة الحكمة المتعالية ... ( 18 )
نبيل محمد حسن الكرخي

 بسم الله الرحمن الرحيم

 نسف علم السند: 
قال العلامة الحاج الميرزا أبو الحسن الشعراني في إحدى حواشيه في تحقيقه لشرح أصول الكافي للشيخ المازندراني بعدما ترجم أحد رجال أحد الأسانيد: ((ولم يكن دأبي في هذه التآليف التعرض لأحوال الرجال لأن أمثال هذه المباحث غنية عن ذكرالأسانيد وإنما الاعتماد فيها على المعنى فما وافق أصول المذهب ودليل العقل فهو صحيح وإن ضعف إسناده وما خالف أحدهما كان ضعيفا وإن صح بحسب الإسناد ولذلك نرى أكثر أحاديث الأصول ضعافا وهو من أهم كتب الشيعة وأصحها معنى وأوفقها لأصول المذهب))[1].    
ويكاد يكون اعتماد مدرسة الحكمة المتعالية على الاحاديث الضعيفة احدى سماتها ! إذ بدون تلك الاحاديث الضعيفة لا يجدون مستنداً يدعم ظنونهم العرفانية والفلسفية !! والاحاديث الضعيفة ينتشر الاعتماد عليها والاستشهاد بها في مؤلفات اتباع تلك المدرسة ، فنجد السيد الخميني يستند في كتابه (مصباح الهداية الى الخلافة والولاية) الى حديث ليس له اصل فقال: (بلسان احد الائمة: لنا مع الله حالات هو هو ونحن نحن وهو نحن ونحن هو)[2] !! وهذا الحديث اضافة الى جهالة سنده ومصدره فهو مرفوض عقائدياً كما هو واضح ولكن مدرسة الفلسفة والعرفان تختلق الاحاديث ثم تضع لها تفسيراً باطنياً !!
وفيما يلي مجموعة من الاحاديث الموضوعة والضعيفة انتخبنا بعضها من كتاب (الاسفار عن نصوص الاسفار) للشيخ حيدر الوكيل والذي تتبع فيه جميع الاحاديث الواردة في كتاب الاسفار لملا صدرا ، ونورد البعض من مصادر اخرى ، وكالتالي:
ـ "استتر بشعاع نوره عن نواظر خلقه" ، غير موجود مسنداً في اي من كتب الحديث المعتبرة[3].
ـ "تخلقوا باخلاق الله" ، لم نجده في مصادر الحديث ، وذكره العلامة المجلسي في البحار مرسلاً[4].
ـ "رحم الله امرأ اعد لنفسه واستعد لرمسه وعلم من اين وفي اين والى اين" ، لم نجده في مصادر الحديث المتاحة[5].
ـ "ما رأيت شيئاً الا ورأيت الله قبله" ، غير موجود في كتب الحديث ، وارسله المازندراني بدون سند في شرحه للكافي[6].
ـ "انا افصح الناس بيد اني من قريش" ، عامي لا اصل له[7].
ـ "كنت كنزا مخفياً فأحببت أن اُعرَف فخلقت الخلق لكي اُعرَف"، عامي موضوع[8]. وقال الشيخ علي النمازي الشاهرودي: (والحديث المعروف: كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف الخ ، من الموضوعات ، كما في إحقاق الحق)[9]. وقال السيد المرعشي في شرحه لإحقاق الحق: (فمن العجب إنَّه شرح هذه الجملة بعض العلماء زعماً منه أنه خبر مروي عنه (ص) وعليك بالتثبت والتحري)[10].
وعند أهل السنة: قال العجلوني في (كشف الخفاء): (والمشهور على الألسنة كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف فخلقت خلقاً فبي عرفوني. وهو واقع كثيراً في كلام الصوفية ، واعتمدوه وبنوا عليه أصولاً لهم)[11].
واول من اورد هذا الحديث من علماء الشيعة هو المحقق الكركي (رض) (متوفى 940هـ) حيث ورد في رسائله[12] تحت عنوان (اثنتا عشرة مسألة): (المسألة الثانية عشرة: في اثبات الغرض في أفعال الله تعالى). ومن المعلوم ان المحقق الكركي (رض) قد درس عند علماء المذاهب السنية الاربعة في مصر في فترة من حياته وسمع في دمشق معظم مسند الشافعي وصحيح مسلم ، ولعل هذا هو سبب تسامحه في ايراد مثل هذا الحديث ، ويضاف الى ذلك انه عاصر بداية ظهور الدولة الصفوية الصوفية وقوة شوكة التصوّف في التشيّع فيها وفي تلك الفترة التاريخية. فالظاهر ان تلك الاجواء مجتمعةً قد القت بظلالها.
ـ "لي مع الله وقت لا يسعني فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل" ، مرسل في البحار[13] بدون ذكر المصدر.
ـ "ان قلب المؤمن اعظم من العرش" ، مرسل في عوالي اللئالي لأبن ابي جمهور الاحسائي[14].
ـ "العلم نور يقذفه الله في قلب من يشاء"[15] ، مذكور في مصباح الشريعة الذي ناقشناه في بحثنا هذا آنفاً وبيّنا بطلان نسبته الى الامام الصادق (عليه السلام) وانه من تأليف شقيق البلخي احد كبار الصوفية. وكذلك هو مذكور في الدر المنثور وفيه انه من كلام الصحابي مالك بن أنس[16].
ـ "أ لغيرك من الظهور ما ليس لك حتى يكون هو المظهر لك عميت عين لا تراك"[17] ، قال العلامة المجلسي: "أقول : قد أورد الكفعمي - ره - أيضا هذا الدعاء في البلد الأمين وابن طاوس في مصباح الزائر كما سبق ذكرهما ، ولكن ليس في آخره فيهما بقدر ورق تقريبا وهو من قوله " إلهي أنا الفقير في غناي " إلى آخر هذا الدعاء ، وكذا لم يوجد هذه الورقة في بعض النسخ العتيقة من الاقبال أيضا ، وعبارات هذه الورقة لا تلائم سياق أدعية السادة المعصومين أيضا وإنما هي على وفق مذاق الصوفية ، و لذلك قد مال بعض الأفاضل إلى كون هذه الورقة من مزبدات بعض مشايخ الصوفية ومن إلحاقاته وإدخالاته . وبالجملة هذه الزيادة إما وقعت من بعضهم ، أولا في بعض الكتب ، وأخذ ابن طاووس عنه في الاقبال غفلة عن حقيقة الحال ، أو وقعت ثانيا من بعضهم في نفس كتاب الاقبال ، ولعل الثاني أظهر على ما أومأنا إليه من عدم وجدانها في بعض النسخ العتيقة ، وفي مصباح الزائر ، والله أعلم بحقايق الأحوال"[18].
ـ "اول ما خلق الله نوري" ، مرسل في عوالي اللئالي وعنه في البحار[19].
ـ "لا يسعني ارضي ولا سمائي ولكن يسعني قلب عبدي المؤمن" ، مرسل في عوالي اللئالي لابن ابي جمهور الاحسائي[20] (متوفى838هـ) ، وكذلك ورد الحديث مرسلاً في تفسير ابن عربي (متوفى 638هـ). وايضاً ذكره القونوي (توفي 751هـ) مرسلاً في شرحه لفصوص الحكم بزيادة (التقي النقي)[21]. وذكره التفني في تذكرة الموضوعات وقال في فيض القدير لا اصل له[22]. وذكره الشيخ علي القاري (توفي 1014هـ) في مرقاة المفاتيح وقال: (ذكره الدارمي)[23].
ـ " اول ما خلق الله نور نبيك يا جابر" ، قال حيدر حب الله: "يبدو أنّ المصدر الرئيس لهذا الحديث عند الإماميّة هو كتاب رياض الجنان لفضل الله بن محمود الفارسي، وهو الذي نقل عنه العلامة المجلسي هذا الحديث، واشتهر من بعده. وقد ذكر العلامة آغا بزرك الطهراني (في كتاب الذريعة 11: 321 ـ 322) أنّ كتاب رياض الجنان هو كتاب يشتمل على أخبار غريبة في المناقب، وهو غير مطبوع إلى الآن، وكان من مصادر البحار كما ذكر العلامة المجلسي نفسه في مقدّمات بحار الأنوار، وأما مؤلّفه فكان معاصراً للشيخ الطوسي، وكان من تلامذة أبي عبد الله جعفر بن محمد بن أحمد الدوريستي الذي كان حيّاً قبل سنة 360هـ. ويقول السيد محسن الأمين العاملي في ترجمته: (فقيه حديث يروي عن أبي عبد الله جعفر بن محمد بن أحمد بن العباس بن محمد العبسي الدوريستي، له كتاب رياض الجنان في الأخبار، ذكر كتابه المجلسي في البحار وسمّاه رياض الأخبار، وقال: مشتمل على أخبار غريبة في المناقب، وأخرجنا منه ما وافق أخبار الكتب الأربعة، وعن صاحب رياض العلماء أنه يظهر من بعض أسانيده أنّه كان تلميذ الشيخ أبي عبد الله جعفر بن محمد بن أحمد الدوريستي) (أعيان الشيعة 8: 408). أمّا عند أهل السنّة، فقد نقل عن كتاب المصنّف لعبد الرزاق الصنعاني، بالسند إلى جابر بن عبد الله الأنصاري، ونقل الحديث القندوزي في ينابيع المودّة عن ابن الصلاح الحلبي صاحب كتاب أبكار الأفكار. وقد صنّف العلامة المعاصر حسن بن علي السقاف كتاباً حمل عنوان (إرشاد العاثر إلى وضع حديث أول ما خلق الله نوّر نبيّك يا جابر)، يقول السقاف في صحيح شرح العقيدة الطحاويّة: (وكذلك حديث "أوّل ما خلق الله نور نبيك يا جابر" حديث موضوع مكذوب، ليس له إسناد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا هو في شيء من كتب السنّة التي تروى فيها الأحاديث بأسانيدها، ومحاولة ادّعاء بعض الناس بأنّ له إسناداً في جزءٍ مفقود من "مصنّف عبد الرزاق" تعصّب لا قيمة له في الموازين العلميّة، فتنبّهوا لذلك!!) (صحيح شرح العقيدة الطحاويّة: 432، هامش 219). ولم أعثر على نصّ الحديث في مصنّف عبد الرزاق، ويبدو أنّ المصدر الأساس الذي نقل لنا هذا الحديث عن عبد الرزاق الصنعاني هو العجلوني (1162هـ) في كتاب كشف الخفاء حيث قال: (أوّل ما خلق الله نور نبيك يا جابر ـ الحديث. رواه عبد الرزاق بسنده عن جابر بن عبد الله بلفظ: قال: قلت: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، أخبرني عن أوّل شيء خلقه الله قبل الأشياء. قال: يا جابر، إنّ الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيّك من نوره، فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله، ولم يكن في ذلك الوقت لوحٌ ولا قلم ولا جنة ولا نار ولا ملك ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا...) (كشف الخفاء 1: 265).
وبناءً عليه، فلمّا لم يعرف مصدر هذا الحديث، ومن أين حصل عليه عبد الرزاق الصنعاني لو ثبت أنّه أورده في كتبه، وكذلك من أين حصل عليه فضل الله الفارسي لو ثبت في كتابه وأحرزنا وثاقة الفارسي نفسه؛ لأنّني لم أعثر له على ترجمة في مصادر الرجال القديمة، فيكون هذا الحديث ضعيف الإسناد، فضلاً عن عدم وجوده بهذا النصّ في كتب الحديث والتاريخ الأساسيّة من الكتب الأربعة وكتب الصدوق والطوسي والمرتضى الشيعية، وكذلك الكتب التسعة الحديثية عند أهل السنّة، وغيرها من المصادر، نعم بمضمون هذا الحديث توجد نصوص أخر ينبغي متابعتها قبل الاستعجال بردّ مضمون هذا الحديث، لكنّ هذا الحديث بعينه لم يثبت له أساس يمكن الاعتماد عليه"[24].
ـ "لنا حالات مع الله هو فيها نحن ونحن فيها هو ومع ذلك هو هو ونحن نحن" ! وهو مذكور هكذا بدون سند او مصدر !!؟ وقد ذكره بهذا اللفظ الفيض الكاشاني في الكلمات المكنونة عن الامام الصادق (عليه السلام)[25] !! والفيض الكاشاني هو اول من ذكر هذا الحديث المجهول المصدر ! وتبعه في ذلك الشيخ محمد باقر الكجوري (متوفى 1255هـ) في كتابه (الخصائص الفاطمية) بلفظ : (إنّ لنا مع الله حالات نحن هو وهو نحن مع ذلك نحن نحن وهو هو)[26] ، وملا هادي السبزواري (متوفى 1289هـ) في كتابه (شرح مثنوي) بلفظ: (لنا مع الله حالات هو نحن ونحن هو وهو هو ونحن نحن)[27] ، والمولى محمد علي بن احمد القراجه داغي التبريزي الانصاري (متوفى 1310هـ) في كتابه (اللمعة البيضاء في شرح خطبة الزهراء عليها السلام) بلفظ: (لنا مع الله حالات هو فيها نحن ونحن هو ، وهو هو ونحن نحن)[28] ، وسيد حسين البروجردي (متوفى 1340هـ) في كتابه (تفسير الصراط المستقيم) بلفظ: (وقد روي عن الصادق عليه السلام انه قال: لنا مع الله حالات نحن فيها هو وهو نحن ، وهو هو ونحن نحن)[29] ، وميرزا محمد تقي الاصفهاني (متوفى 1348هـ) في كتابه (مكيال المكارم) ولفظه: (ما روي عنهم: لنا مع الله حالات هو فيها نحن ، ونحن هو ، وهو هو ، ونحن نحن)[30]. والسيد روح الله الخميني في كتابه (شرح دعاء السحر) بلفظ: (ان لنا مع الله حالات هو نحن ونحن هو وهو هو ونحن نحن)[31] ، وكذلك في كتابه (مصباح الهداية الى الخلافة والولاية ) بلفظ: (بلسان أحد الأئمة: "لنا مع الله حالات: هو هو ونحن نحن وهو نحن نحن هو". وكلمات اهل المعرفة خصوصاً الشيخ الكبير محي الدين مشحونة بأمثال ذلك)[32]. فنفس الرواية وردت بلفظين مختلفين في كتابين للسيد الخميني ، فضلاً عن اختلاف المصادر التي ذكرناها بلفظ الحديث قليلاً ! 
وانتقد السيد المرعشي في إحقاق الحق اولئك الذين ذكروا هذه الرواية في كتبهم بقوله: (ورأيت بعض من كان يدعي الفضل منهم يجعل بضاعة ترويج مسلكه أمثال ما يعزي إليهم عليهم السلام: (لنا مع الله حالات فيها هو نحن ونحن هو) وما درى المسكين في العلم والتتبع والتثبت والضبط أن كتاب مصباح الشريعة وما يشبهه من الكتب المودعة فيها أمثال هذه المناكير مما لفقتها أيادي المتصوفة في الاعصار السالفة وأبقتها لنا تراثاُ)[33]. 
 
 
الغلوّ في مدرسة الحكمة المتعالية:
أ‌-     الغلو في مقام النبي (صلى الله عليه وآله):
وللغلوّ نصيبه في مدرسة الحكمة المتعالية ، يقول الحكيم مولى علي نوري: "والحقيقة المحمدية التي هي حقيقة حقايق الاشياء وامام ائمة الاسماء هي خليفة الله تعالى في جميع صفاته الربوبية واسمائه الالهية التي كل منها لمرتبة من مراتب ربوبيته وإلهيته تعالى. والمرتبة الجامعة لجوامع مراتب الربوبية والالوهية هي مرتبة المحمديّة الجامعة المسماة بمرتبة (او ادنى) وهي بحسب تلك المرتبة الجامعة بل بحسب مرتبة (قاب قوسين) التي هي دون مرتبة (او ادنى) في وجه من الاعتبار تكون مطلوبة ومحبوبة ومسجودة لكل شيء من الاشياء روحانياً كان ام جسمانياً علوياً كان ام سفلياً ، فالكل يطلبها. فهي الغاية القصوى لايجاد ساير الاشياء ، كما قال تعالى قولا قدسياً: (كنت كنزاً مخفياً) الحديث ، إذ هي بحسب تلك المرتبة والمنزلة القصوى عين معرفته تعالى بعينها كما قال علي (عليه السلام): (معرفتي بالنورانية معرفة الله) الخ ، وقال (صلى الله عليه وآله) ايضاً: (لا يعرف الله الا بسبيل معرفتنا) كما قال: (لا يعبد الله الا بعبادتنا) وهذا هو محصل ما قال (عليه السلام) في المقام. هذا وبعد في زوايا خبايا لا يسع المجال اظهارها وما اظهرنا يكفي في الاشارة اليهه"[34].
ولا يخفى ان من الصفات الربوبية والاسماء الالهية التي اشير الى ان (الحقيقة المحمدية) الخليفة فيها هي (الخالق) و(الرازق) !!
وقال الحكيم مولى علي نوري معلقاً على قول ملا صدرا: "وكان نفس النبي صلى الله عليه وآله) برهاناً بالكلية" ، قال: "سرّ ذلك كون الحقيقة المحمدية حقيقة الحقايق كلّها ومحيطة بالاشياء جلّها وقلّها لا يعزب عن حيطته الوجودية واحاطته النورية العليّة مثقال ذرة في الارض ولا في السماء"[35].
وأيضاً: "فالعقل الذي يسمى بالنور المحمدي هو خليفة الله تعالى في العالم من جهة كونه مجمع جوامع تلك الصفات الإلهية لكن بالخلافة لا بالاصالة كما هو شأنه سبحانه ، فافهم"[36].
فلم يميزوا بين صفات الخلق والرزق وغيرها ولم يستثنوها ، فهم يرونها جميعها من وظائف "الحقيقة المحمدية" !!
ب‌-   الغلو في مقام امير المؤمنين (عليه السلام):
قال الحكيم مولى علي نوري معلقاً على كلام ملا صدرا قوله: (وبقاء ما عند الله في علم الله) ، قال: "وذلك كما قال تعالى: ((كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام)) فوجه الرب هو ما عند الله تعالى وفي علم الله من كل شيء ، إذ لكل شيء من الاشياء وجهان: وجه به يلي ربه الاعلى ووجه به يلي نفسه السفلى الظلمى. ومجمع جوامع تلك الوجوه الالهية الباقية عند الله بعين بقائه تعالى هو الوجه الجامع المحمدي الحائز لجوامع الوجوه الاسمائية والحقايق الالهية ، وذلك الوجه الجامع هو حقيقة الانسان الكامل المسمى بجامع الجوامع ، وهو باب ابواب الله الى الخلق وباب ابواب الخلق اليه تعالى ، فالكل مأمور بالاتيان من ذلك الباب الجامع الى الله تعالى ، وذلك الباب هو البرزخ الجامع الواسط الرابط بينه تعالى وبين ساير خلقه. وفيه سرّ الخلافة الادمية. ومن ها هنا يسمى علي (عليه السلام) بسرّ الله الممسوس في ذات الله"[37].
وقال في موضع آخر: "حق معنى الاستواء من كل شيء كما قال (عليه السلام) هو الاحاطة الوجودية ، فلو اريد من العرش قلب الانسان المحمدي وهو النفس الكلية كما قرّره رحمه الله ، وهي ذات الله العليا أي العلوية العليا فيظهر من ها هنا سرّ كون علي (عليه السلام) ممسوساً في ذات الله"[38] !!
وقال في موضع آخر: "لعل المراد من الكرسي المحيط بجميع الخلاق حتى العرش هو الكرسي المعنوي المسمى بالنفس الكلية التي هي نفس الكل ، وهو روحانية علي (عليه السلام) كما مرّ منّا الاشارة ، فالمراد من العرش حينئذ هو العرش الصوري ، ومعلوم ان الكرسي المعنوي هو مرتبة من مراتب علم الله تعالى المحيط بجميع الاشياء التي منها العرش والكرسي الصوريان"[39].
وقال وهو يتحدث عن (النبأ العظيم): "((عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ ، عَنِ النَّبَأِ العَظِيمِ ، الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ)) وهو ربّانيّة علي (عليه السلام) قبلة العارفين يوم الجمعة ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ)) ((إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ)) وذلك الذكر الاكبر هو الفطرة الاولى فطرة توحيد الحق ، أي التوحيد الذي وصف الله سبحانه نفسه به كما قال: ((شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ)) وهو التوحيد الحق وحق التوحيد الذي هو حقيقة المحمدية الكاشفة عن الوحدانية الكبرى. وذلك التوحيد هو معرفة علي (عليه السلام) بالنورانية قال بحسبها: (معرفتي بالنورانية معرفة الله ومعرفة الله معرفتي بالنورانية) ، وذلك النور هو النور الذي اشرقت به السماوات والارضون كما قال عز من قائل: ((وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ)) أي لا يعرفون علياً بالنورانية. وقال: (لا يعرف الله الا بسبيل معرفتنا) وفيه قال سبحانه: ((إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ، ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ)). والحاصل المحصل انهم (عليهم السلام) هم الاول والاخر وهم النبأ الذي اخبر الله سبحانه به عن نفسه وذلك الخبر هو ذكر الله الاكبر. فأحسن التأمل والتدبر ولا تكن من الغافلين ، وقد ورد في الخبر ان النبأ العظيم هو علي امير المؤمنين وقبلة العارفين الذي معرفته بالنورانية معرفة الله ، والقبلة ها هنا هي المقام الذي يتوجه اليه الكل في العبادة الفطرية فلا تغفل"[40].
ويقول في موضع آخر عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "فهو (عليه السلام) بربانيته العامة الكاملة التامة الشاملة يكون مظهر الالوهية التامة المحيطة العامة وخليفة عن الله سبحانه في الدنيا والآخرة"[41] !!! فيعتبره عليه السلام مظهراً للالوهية حتى في الاخرة فضلاً عن الدنيا !!
فهذه الافكار التي تبثها مدرسة الحكمة المتعالية ربما هي السبب في اتجاه العديد من الشيعة لطلب الرزق والشفاء من المعصوم (عليه السلام) بطريقة لم يرد الحث عليها من قبل المعصومين (عليهم السلام). ولا ننسى ان المعصومين (عليهم السلام) احياء عند ربهم يشهد لذلك آيتان في كتاب الله العزيز هما:
•        قوله تعالى في سورة البقرة: ((وَلاَ تَقُولُوا لِمْن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ)).
•        قوله تعالى في سورة آل عمران (عليهم السلام): ((وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)).
فيكون الطلب منهم مقبول عقلاً وشرعاً بإعتبار انهم يمكنهم ان يدعوا الله سبحانه للرزق والشفاء وغيره ، لا ان يكون بيدهم الشفاء والرزق ، ومع ذلك فإن الافضل والأتم هو ما أدّبنا عليه رسول الله (صلى الله عليه وآله) والائمة الهداة في ادعيتهم فيما روي عنهم بالروايات المعتبرة ، ولاسيما الصحيفة السجادية زبور آل محمد (صلى الله عليه وآله) هو التوجه اليه سبحانه بالدعاء والتذرع والطلب ، ويشهد عليه قوله تعالى في سورة النساء: ((وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُـمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً)) ، والذي يؤدب المسلم على الطلب منه تعالى اعلاناً من المسلم عن عبوديته وفقره اليه عزَّ وجلَّ وتبارك وتعالى ، ولا بأس بأن يشارك اعلانه العبودية ان يطلب له المعصوم (عليه السلام) نفس ما يريده ، كما ورد في الاية الكريمة. 
ويعاضد هذا الاتجاه قوله تعالى في سورة غافر: ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)).
وقال تعالى في سورة الكهف: ((وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ)). 
وقال تعالى في سورة السجدة: ((تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً)).
وفي اتجاه آخر نقرأ الرواية في كتاب الاحتجاج للطبرسي عن الامام العسكري (عليه السلام) عن الامام الرضا (عليه السلام) أنه قال: (من تجاوز بأمير المؤمنين عليه السلام العبودية فهو من المغضوب عليهم ومن الضالين). وهذه الرواية تخص ايضاً رسول الله (صلى الله عليه وآله) حيث ان امير المؤمنين (عليه السلام) هو نفسه بنص القرآن الكريم.
 
مجهولية استاذهم في العرفان:
في مدرسة الحكمة المتعالية ، وبشقيها الفلسفة والعرفان ، هناك حاجة ماسة لوجود استاذ يشرح مباني هذه المدرسة الفلسفية والعرفانية. ولا يمكن فهم مبانيها بدون وجود استاذ متمرس ومتمكن من علومها ، كما يقول ذلك علماء هذه المدرسة انفسهم.
ولكن نطالع في كتاب (رسالة لب الالباب في سير وسلوك ذوي الالباب) للسيد محمد حسين طهراني وتحت عنوان (سلسلة‌ أساتيذ المؤلّف‌ في‌ المعارف‌ الإلهيّة‌) ان سلسلة اساتذته والذين منهم السيد علي القاضي والسيد محمد حسين الطباطبائي ان سلسلته تنتهي الى شخصية مجهولة هي نسّاج لا يعرف عنه شيء كما يصرّح هو بذلك ! قال ما نصّه: "إنَّ حقيقة‌ العرفان‌ مأثورة‌ عن‌ أميرالمؤمنين‌ علیّ بن‌ أبي‌ طالب‌ علیه‌ السلام‌، والطرق‌ التي‌ نشرت‌ هذه‌ الحقيقة‌ بالتواتر تتجاوز المائة‌، بينما لا تتجاوز أُصول‌ جماعات‌ التصوّف‌، الخمس‌ وعشرين‌ مجموعة‌، وجميع‌ هذه‌ السلاسل‌ تنتهي‌ إلی‌ أميرالمؤمنين‌ علیه‌ السلام‌، ومن‌ بين‌ هذه‌ الجماعات‌ اثنتان‌ أوثلاث‌ منها من‌ الخاصّة‌ والبقيّة‌ من‌ العامّة‌، وبعض‌ هذه‌ السلاسل‌ ينتهي‌ إلی‌ معروف‌ الكرخيّ ومنه‌ إلی‌ الإمام‌ الرضا علیه‌ السلام‌، أمّا طريقتنا أي‌ طريقة‌ المرحوم‌ الملاّ حسين‌ قلي‌ فهي‌ لا تنتهي‌ إلی‌ أيّ واحد منها. وإجمال‌ المطلب‌ هو: قبل‌ أكثر من‌ مائة‌ سنة‌ كان‌ يعيش‌ في‌ شوشتر عالم‌ جليل‌ القدر، وكان‌ هذا العالم‌ مرجعاً للناس‌ في‌ القضاء والاُمور العامّة‌، ويدعي‌ السيّد علی‌ الشوشتريّ، فكان‌ كباقي‌ العلماء الاعلام‌ متصدّياً للاُمور العامّة‌ من‌ التدريس‌ والقضاء والمرجعيّة‌ الدينيّة‌. في‌ أحد الايّام‌ طرق‌ بابه‌ شخص‌ وهويقول‌ : لي‌ معك‌ حاجة‌، عندما فتح‌ السيّد بابه‌ رأي‌ نسّاجاً، فقال‌ له‌ : ماذا تريد ؟ فأجاب‌ بأنَّ الحكم‌ الفلاني‌ ـ الذي‌ حكمت‌ به‌ طبق‌ دعوي‌ الشهود بملكيّة‌ فلان‌ للملك‌ الفلاني‌ ـ غير صحيح‌، وذلك‌ الملك‌ لطفل‌ يتيم‌، وسنده‌ مدفون‌ في‌ المحلّ الفلاني‌. فما قمت‌ به‌ ليس‌ صحيحاً، وليس‌ هذا النهج‌ نهجك‌. فيجيبه‌ آية‌ الله‌ الشوشتريّ : أَوَقَعتُ في‌ خطأ ؟ فأجاب‌ النسّاج‌ : الكلام‌ هوما قلته‌، ثمّ انصرف‌. ففكّر آية‌ الله‌ السيّد الشوشتريّ طويلاً، وتساءل‌ عمّن‌ يكون‌ هذا الرجل‌ وماذا قال‌، ثمّ يقوم‌ بالتحقيق‌ ويتبيّن‌ له‌ أنَّ سند ملكيّة‌ الطفل‌ مدفون‌ في‌ ذلك‌ المكان‌، وأنَّ الشهود علی‌ ملكيّة‌ فلان‌ شهود زور. فانتابه‌ شعور بالخوف‌ وقال‌ في‌ نفسه‌ : ربّما كان‌ الكثير من‌ الاحكام‌ التي‌ أصدرتها من‌ هذا القبيل‌، فأخذه‌ الاضطراب‌ والخوف‌. وفي‌ الليلة‌ التالية‌ وفي‌ نفس‌ الوقت‌ يطرق‌ النسّاج‌ الباب‌ من‌ جديد ويقول‌ له‌ : يا سيّد؛ ليس‌ الطريق‌ ما تسير إلیه‌، وفي‌ الليلة ‌الثالثة‌ تتكرّر هذه‌ الواقعة‌ بنفس‌ الكيفيّة‌، ويقول‌ له‌ النسّاج‌ : لاتتأخّر، اجمع‌ الاثاث‌ وبع‌ البيت‌ فوراً، ثمّ اتّجه‌ إلی‌ النجف‌ الاشرف‌، وافعل‌ ما أقوله‌ لك‌، وبعد ستّة‌ أشهر كن‌ بانتظاري‌ في‌ وادي‌ السلام‌ هناك‌. فقام‌ السيّد لوقته‌ وعمل‌ بالتعاليم‌، وباع‌ البيت‌ وجمع‌ الاثاث‌ ثمّ تهيّأ للسفر إلی‌ النجف‌، وفي‌ اللحظة‌ الاُولي‌ من‌ دخوله‌ المدينة‌ الشريفة‌ يري‌ الرجل‌ ذاته‌ عند طلوع‌ الشمس‌ في‌ وادي‌ السلام‌، وكأنـّه‌ خرج‌ من‌ بطن‌ الارض‌ ليقف‌ أمامه‌ ويعطيه‌ بعض‌ التعلیمات‌ ثمّ يختفي‌. ويدخل‌ المرحوم‌ الشوشتريّ إلی‌ النجف‌ الاشرف‌ عاملاً بما يمليه‌ علیه‌ ذلك‌ النسّاج‌ ليصل‌ بعدها إلی‌ درجة‌ ومقام‌ لا يمكن‌ وصفهما رضوان‌ الله‌ تعالى‌ وسلامه‌ علیه‌. وكان‌ السيّد علی‌ّ الشوشتريّ ـ مراعاة‌ للاحترام‌ ـ يحضر دروس‌ الفقه‌ والاُصول‌ عند الشيخ‌ مرتضي‌ الانصاريّ الذي‌ كان‌ بدوره‌ يحضر دروس‌ السيّد الاُسبوعيّة‌ في‌ الاخلاق‌، وبعد وفاة‌ الشيخ‌ رحمة‌ الله‌ علیه‌ يتصدّي‌ السيّد الشوشتريّ رحمة‌ الله‌ علیه‌ لإتمام‌ الابحاث‌ التي‌ انتهي‌ إلیها الشيخ‌، ولكنَّ الاجل‌ لم‌ يمهله‌ طويلاً، فبعد ستّة‌ أشهر يلتحق‌ بالرفيق‌ الاعلی‌. خلال‌ هذه‌ المدّة‌ (الستّة‌ أشهر) يكتب‌ المرحوم‌ الشوشتريّ ورقة‌ إلی‌ أحد تلامذة‌ الشيخ‌ الانصاريّ البارزين‌، المدعوّ الملاّ حسين‌ قلي‌ الدرجزينيّ الهمدانيّ الذي‌كان‌ له‌ مع‌ السيّد علاقة‌ في‌ أيّام‌ المرحوم‌ الانصاريّ وكان‌ يستفيد من‌ دروسه‌ في‌ الاخلاق‌ والعرفان‌، وكان‌ عازماً علی‌ التدريس‌ وإتمام‌ مباحث‌ الشيخ‌ التي‌ كان‌ يحرّرها بنفسه‌، وفي‌ هذه‌ الورقة‌ يذكّره‌ بأنَّ نهجكم‌ هذا ليس‌ كاملاً، وأنـّه‌ ينبغي‌ علیكم‌ الحصول‌ علی‌ المقامات‌ العالية‌ إضافة‌ إلی‌ ذلك‌، غرضه‌ من‌ ذلك‌ التعبير، إرشاده‌ إلی‌ طريق‌ الحقّ والحقيقة‌. 
وتمرّ الايّام‌ ليكون‌ المرحوم‌ الملاّ حسين‌ قلي‌ ـ الذي‌ كان‌ يستفيد قبل‌ سنوات‌ من‌ وفاة‌ العلاّمة‌ الانصاريّ من‌ محضر المرحوم‌ السيّد علیّ في‌ المعارف‌ الإلهيّة‌ ـ من‌ أعاظم‌ عصره‌ وعجائب‌ دهره‌ في‌ الاخلاق‌ ومجاهدة‌ النفس‌ وكسب‌ المعارف‌ الإلهيّة‌. وقد ربّي‌ تلامذة‌ عظاماً، أصبح‌ كلّ واحد منهم‌ آية‌ عظيمة‌ وواحداً من‌ أساطين‌ المعرفة‌ والتوحيد، ومن‌ أبرزهم‌ المرحوم‌ الحاجّ الميرزا جواد الملكيّ التبريزيّ، والمرحوم‌ السيّد أحمد الكربلائيّ الطهرانيّ، والمرحوم‌ السيّد محمّد سعيد الحبّوبي‌ّ، والمرحوم‌ الحاجّ الشيخ‌ محمّد البهاريّ.
ومن‌ طلاّب‌ مدرسة‌ السيّد أحمد الكربلائيّ الاُستاذ الاعظم‌ والعارف‌ الامثل‌ المرحوم‌ الحاجّ الميرزا علیّ القاضيّ التبريزيّ رضوان‌ الله‌ علیه[42]‌. هذه‌ هي‌ سلسلة‌ أساتذتنا التي‌ تعود إلی‌ المرحوم‌ الشوشتريّ وأخيراً إلی‌ الرجل‌ النسّاج‌. فمن‌ كان‌ هذا الإنسان‌ ؟ ومن‌ أين‌ كان‌ يحصل‌ علی‌ هذه‌ المعارف‌، وبأيّ وسيلة‌ ؟ لا نعلم‌ شيئاً من‌ ذلك‌"[43]. 
السؤال هو: كيف يمكن ان تنتمي مدرسة كبيرة كبراؤها هؤلاء الاساطين الى شخصية مجهولة هو نسّاج لا يُعرَف حاله ؟
 
 
 
________________________________________
الهوامش:
[1] شرح اصول الكافي / الشيخ مولى محمد صالح المازندراني / تعليقات الميرزا ابو الحسن الشعراني – ج3 ، هامش ص228.
[2] مصباح الهداية الى الخلافة والولاية / السيد روح الله الخميني – ص347.
[3] الاسفار عن نصوص الاسفار / الشيخ حيدر الوكيل - ص23.
[4] المصدر السابق - ص28.
[5] المصدر السابق - ص29.
[6] المصدر السابق - ص34.
[7] المصدر السابق - ص41.
[8] المصدر السابق - ص44 و46.
[9]  مستدرك سفينة البحار / الشيخ علي النمازي الشاهرودي – ج9 ص193.
 [10] شرح احقاق الحق / الشيخ نور الله التستري / تعليقات السيد شهاب الدين النجفي المرعشي – ج1 التعليق في هامش ص431.
[11]  كشف الخفاء / العجلوني – ج2 ص132.
[12]  رسائل الكركي / المحقق الكركي (رض) - ج3 ص158.
[13] الاسفار عن نصوص الاسفار / الشيخ حيدر الوكيل - - ص46.
[14] المصدر السابق - ص56.
[15] المصدر السابق - ص68.
[16] الدر المنثور / جلال الدين السيوطي ت911هـ – ج5 ص250.
[17] الاسفار عن نصوص الاسفار / الشيخ حيدر الوكيل - ص68.
[18] بحار الانوار / العلامة المجلسي (رض) / تحقيق السيد ابراهيم الميانجي ومحمد الباقر البهبودي / دار احياء التراث العربي في بيروت – ج95 ص227.
[19] الاسفار عن نصوص الاسفار / الشيخ حيدر الوكيل - ص105.
[20] المصدر السابق - ص107.
[21] مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم / الشيخ داود بن محمد القيصري ت751هـ – ص98.
[22] الاسفار عن نصوص الاسفار / الشيخ حيدر الوكيل - ص107.
[23] مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح / الشيخ علي بن سلطان محمد القاري – ج1 ص364.
[24] منشور في الموقع الالكتروني للشيخ حيدر حب الله ، تحت عنوان (مدى صحّة حديث (أوّل ما خلق الله نور نبيّك يا جابر) ).
[25] الكلمات المكنونة / الفيض الكاشاني / مخطوط – ص113.                                     
[26] الخصائص الفاطمية / الشيخ محمد باقر الكجوري – ج2 ص237.
[27] شرح مثنوي / ملا هادي السبزواري – ج1 ص349.
[28] اللمعة البيضاء في شرح خطبة الزهراء عليها السلام / المولى محمد علي بن احمد القرا چه داغي التبريزي الانصاري - ص28.
[29] تفسير الصراط المستقيم / سيد حسين البروجردي – ج5 ص394.
[30] مكيال المكارم / ميرزا محمد تقي الاصفهاني - ج2 ص295 ، 
[31] شرح دعاء السحر / السيد روح الله الخميني - ص103.
[32] مصباح الهداية الى الخلافة والولاية / السيد روح الله الخميني - ص67.
[33]   شرح احقاق الحق / الشيخ نور الله التستري / تعليقات السيد شهاب الدين النجفي المرعشي – ج1 التعليق في هامش ص183.
[34] اسرار الآيات / صدر الدين محمد بن ابراهيم الشيرازي ت1050هـ / تعليقات حكيم مولى علي نوري - ص340 و341.
[35] المصدر السابق - ص375.
[36] المصدر السابق - ص408.
[37] اسرار الآيات / صدر الدين محمد بن ابراهيم الشيرازي ت1050هـ / تعليقات حكيم مولى علي نوري - ص357.
[38] المصدر السابق - ص390.
[39] المصدر السابق - ص389.
[40] اسرار الآيات / صدر الدين محمد بن ابراهيم الشيرازي ت1050هـ / تعليقات حكيم مولى علي نوري - ص448 و449.
[41] المصدر السابق - ص479.
[42] ومن تلاميذ السيد علي القاضي في العرفان السيد محمد حسين الطباطبائي صاحب تفسير الميزان.
[43] رسالة لب اللباب في سير وسلوك اولي الالباب م السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني – ص142 وما بعدها.
 

  

نبيل محمد حسن الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/13



كتابة تعليق لموضوع : من الاخطاء العقائدية عند مدرسة الحكمة المتعالية ... ( 18 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بهلول الكظماوي
صفحة الكاتب :
  بهلول الكظماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تداخل المناهج الفسلفية ...وبنية المجتمع الشرقي

 بعد اختراق مواقع حكومية، مركز الاعلام الرقمي يدعو لتشكيل هيئة مهنية للامن السيبراني بالعراق

 نزار حيدر لفضائيتي (الحرة) و (الفيحاء)  : نزار حيدر

 حكومتان لعملة واحدة..!  : علي علي

 التجارة .. استمرار تجهيز العوائل بالحصص التموينية لمناطق سهل وغرب الموصل المحررة  : اعلام وزارة التجارة

 عضو لجنة رعاية عوائل الشهداء : السيد السيستاني يتابع كل صغيرة وكبيرة عن الشهداء وعوائلهم.

 استفتاء جديد للسيد السيستاني ( دام ظله )حول ادعاء (السيادة) من دون حجّة قاطعة

 القنوات الفضائية وثقافة الاعتدال  : علي حسين عبيد

 صحة الكرخ : زيارات تفتيشية على عدد من مراكز التجميل في مناطق مختلفة من بغداد

  العتبة العلوية المقدسة تقيم المهرجان الشعري الدولي الأول للرسول الأكرم بحضور عريي ودولي متميز  : فراس الكرباسي

 لقاء مع الأديب التّونسيّ الكبير ساسي حمام (قيثارة القصّة التّونسيّة)  : د . سناء الشعلان

 معهد المهن الصحية العالي في مدينة الطب ينظم محاضرة توعوية وصحية لطلبته حول التهاب الكبد الفايروسي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الحكيم وأسباب الإغتيال  : رضوان ناصر العسكري

 نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط  يؤكد انسيابية تجهيز الوقود في منافذ التوزيع

 التحولات في الميدان بعد استخدام قاعدة همدان  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net