صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

دورة معرض بغداد لم تحقق اهدافها
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 تعتني الجهات الاقتصادية في مختلف البلدان بالمعارض التي تقيمها وتهيأ لها على اكمل وجه ، طبعا حسب الامكانات وتحرص على اوسع مشاركة فيها سواء على صعيد المؤسسات المحلية ام الشركات الاجنبية ولا تقتصر العناية على الجهات الرسمية والعلنية باقامتها ، وانما يمتد الاهتمام الى رجال الاعمال والصناعيين والتجار والزراعيين .. وكذلك المواطنون الذين يجدون فيها فرصة كل من زاوية اهتمامه وهواياته واشباع رغباته .. تتحول ايام المعارض الى كرنفلات لما يصاحبها من فعاليات متنوعة تتعدى الجانب الاقتصادي وتفرعاته الى مختلف النشاطات التي يهتم بها الجمهور وتجتذب اكبر القطاعات منه ..
ان بعضا من هذه المعارض اكتسبت شهرة واسعة طافت الافاق ويزورها الملايين ليس من المدن التي تحتضنها وانما يأتون اليها من كل حدب وصوب .. ونظرا للاهتمام المتزايد والمردودات الاقتصادية الكبيرة ،اصبحت بعض الدول تقيم معارض تتخصص بعرض منتجات محددة وليست شاملة ، كمعارض السيارات او الاسلحة او الوسائل الانتاجية ، بل ان البعض جعل اختصاصه وفروعه في اطار العنوان الواحد مثل معارض صناعة الطيران الحربية وما شاكل . معرض بغداد في دورته ( 43) كان فقيرا والمشاركة هي الاقل على مر تاريخ اقامته ، كان عدد الشركات المشاركة (400) من (12) دولة ، صحيح ان الحرب على الارهاب كانت السبب الرئيس في هذه المشاركة المتدنية ولكن على ما يبدو ان التحضيرات والاستعدادات لاستقطاب مشاركين لم تكن بالمستوى الذي يعيد للمعرض عافيته ...
والامر من ذلك ان الاقبال من المواطنين كان ضعيفا والكثير من الذين زاروه عندما سألناهم كان رأيهم سلبيا والحركة اليه في ادنى مستوياتها ، وقالوا انهم في دورات سابقة يذهبون اضافة الى ذهابهم للفرجة والاطلاع للتسوق ،اذ تبيع الشركات منتجاتها باسعار مخفضة وتعرض ، لاول مرة ، بضائع تنتج خصيصا للمعرض وللداعية للبلد او الشركة المنتجة ، كما ان مؤسسة المعارض تقيم فعاليات ثقافية وفنية تستقطب جمهوراً غفيراً يسهم بكثافته على الفعالية الاقتصادية ، وهنا لابد ان نشير كانت وزارة الصناعة بحاجة الى ذلك للتعريف بمنتجاتها وفي اطار مشروعها " صنع في العراق" .
ربما الازمة الاقتصادية التي يعاني منها البلد حدت من اعتماد الكثير من الافكار سواء من قبل الجهات الحكومية والقطاع الخاص ام الناس ، وقد يكون الاحجام بالنسبة للمواطنين قد تأثر بذلك ايضاً.
ويقال ان الغرض الرئيس وهو توقيع اتفاقات اقتصادية بين العراق والاخرين او المشاركين فيما بينهم يكاد يكون معدوما ، وهذا ليس ببعيد عما ذكر هنا وفي وسائل الاعلام ..
هذه الدورة بحاجة الى جلسة تقييم جادة وموضوعية تسهم الجهات المنظمة والمشاركة ومن الاقتصاديين لايضاح ما عليها وما لها واستنباط الدروس والاستفادة منها في الدورات المستقبلية لان المهم ليس اضافة رقم لعدد دورات معرض بغداد وانما نوعيتها والفائدة المضافة الى الاقتصاد الوطني.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/16



كتابة تعليق لموضوع : دورة معرض بغداد لم تحقق اهدافها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net