صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

خطة عمل لصنع منتخب عالمي
اسعد عبدالله عبدعلي
 
بقلم / اسعد عبدالله عبدعلي
 
بعد الخسارة الرابعة لمنتخبنا الوطني في تصفيات كاس العالم, أصابنا إحباط شديد, فكلنا عشاق للأسود وكنا ننتظر منهم ظهور لائق, خصوصا أن كتيبة شنيشل تحتوي على أسماء لامعة في الساحة الكروية, لكن فاجعة الثلاثاء أمام الفريق الإماراتي كانت شديدة, حيث كان منتخبنا بلا طعم ولا رائحة, ضائع في الملعب, أمام منتخب عادي, كان من الممكن أن نكسب نقاط المباراة, لو ظهر لاعبونا بحقيقتهم, أو لو كانت هناك خطة لعب محكمة, خصوصا أن مفتاح لعب المنتخب الإماراتي معروف للكل وهو "عموري", فتمت الخسارة لغياب الرؤية للمدرب, وكسل اللاعبين, وفوضوية الاتحاد, كانت ليلة لا نتمنى أن تتكرر.
فكرت كثيرا ترى كيف يمكن أن يكون لدينا فريق عالمي ينطلق ولا يتراجع, يحقق كل أحلامنا بالتتويج وحصد الكؤوس.
فكانت هذه الأفكار:
 
● تأسيس دوري محترفين من عشر فرق
أثبتت التجارب التي حصلت في الخليج وفي شرق أسيا, أن تبني هكذا دوري يكون دافع لانطلاقة حقيقية, فيعمل الاتحاد العراقي على تأسيس الدوري محترفين, مع بقاء الدوري الممتاز الحالي, ودوري المحترفين يتكون من 12 فريق وعلى مرحلتين, ويكون مدعوم من شركات النفط  الأجنبية المتعاملة مع العراق, والشركات الاستثمارية المتعاقدة مع العراق, أو تعرض الأندية للبيع, لتكون تحت قيادة الأثرياء, أو إن يعلن كل نادي خطة للاكتفاء الذاتي مثل بناء مول أو تأسيس شركة تجارية, أو افتتاح فنادق ملحقة بالنادي, كي يكون له إيرادات تعينه على دفع رواتب اللاعبين.
ويشترط للنادي المشارك أن يكون لديه ملعب بمواصفات عالية, ولا يقل عن مستوى ملعب كربلاء أو ملعب الشعب, والنادي الذي لا ملعب له, لا يسمح له باللعب بدوري المحترفين, فيكون دوري محترفين حقيقي, والاهم أن تكون له روزنامة ثابتة, مع تواجد أربع محترفين لكل ناد, واعتماد الاحتراف في التسويق, عبر الاعتماد على الإعلانات في الملاعب وفي ملابس الأندية, بالاضافة للاتفاق مع شركة محترمة على تشفير الدوري, لضمان إيرادات عالية, مع اشتراط انطلاق دوري ناشئين وشباب متزامن مع مباريات دوري المحترفين.
ولا ضير أن يستمر دعم بعض الوزارات للأندية كارتباط تاريخي, وهكذا تصبح الأندية كشركات تحقق إيرادات وهي تصرف على نفسها, ولا تستجدي المال من وزارات الدولة.
لو تم هذا الأمر لامكن أن يكون لدينا لاعبين على مستوى عال, حاضرين لأي مهمة وطنية.
الأهم أن لا يتوقف الدوري مع كل مشاركة دولية يجب أن يتعاقد كل فريق مع عدد مناسب للاستمرار باللعب حتى مع استدعاء لاعبين للمنتخبات.
 
● المشاركة في البطولات الودية
في الثمانينات كان العراق ملتزم بشكل جيد في المشاركة في بطولة نهرو في الهند وبطولة مرديكا في ماليزيا, بالاضافة لبطولة الرئيس الكوري الجنوبي, هذه البطولات كان يشارك بها المنتخب الوطني, وكانت تجعله في الجو البطولات دائما,وتضمن له احتكاك مع فرق جيدة.
إذن يجب إن تكون لنا خارطة سنوية للبطولات الودية, بحيث تكون أربع بطولات, كل ثلاث أشهر تكون مشاركة في بطولة, وإذا لم تتاح الفرصة فنقوم نحن بتنظيم بطولة رباعية, هذا الأمر يضمن لنا الاندماج بين لاعبي المنتخب, ويكسب الخبرة للاعبين, ويجعل الفريق متهيئ لأي مشاركة.
نذكر هنا أن الأمر ممكن بالتعاقد مع شركات مثل شركة LG سابقا, لكن الاتحاد كان سلوكه في استغلال الأموال بعيد عن مصلحة الكرة العراقية, فالمطلوب الضغط الإعلامي على الاتحاد على الإعلان الرسمي على المشاركة في بطولات ودية للمنتخب.
 
● مباريات أيام ألفيفا
المباريات الودية الدولية مهمة لكل منتخب, ونرى كيف تستفيد منها المنتخبات العالمية ولا تضيعها,  وهي 12يوم في السنة في كل شهر يوم, فيجب على الاتحاد العراقي أن يكون متفق رسميا ومنذ اليوم الأول للعام على 12 مباراة ودية للمنتخب, مع مختلف البلدان, فيجب الخروج من دائرة اللعب فقط مع الأردن ولبنان واليمن وفلسطين.
معلومة كان الاتحاد يبحث عن مباريات مجانية لأنه لا يريد أن يصرف الأموال خارج دائرة مكاسبهم الخاصة, مما أضاع على الكرة العراقية الكثير, لذا على الإعلام الضغط على الاتحاد, كي يحضر جدول رسمي بالمباريات الودية للمنتخب, مصيبتنا باتحاد كروي غير مهني وفاشل ويحتاج للضغط كي يعمل, فعلى الإعلام والجماهير الاستمرار بالضغط لكسب حق المنتخب من الاتحاد الى أن يحصل التغيير.
 
● لجنة دعم المنتخب
لجنة يشكلها الاتحاد من الخبراء المميزين, واللاعبين السابقين, والإعلاميين المميزين, الخيرة من كل هؤلاء, مثلا تكون عبد القادر زينل وجمال صالح وأنور جسام ورائد محمد وعلي رياح وهادي احمد وحارس محمد, وتكون لها مهام متعددة, منها ترشيح أسماء اللاعبين للمدرب, متابعة المنافسين, حل المشاكل التي تواجه المنتخب, الرد على الإعلام , تهيئة مساعدين, وعملها متفرغ تماما للمنتخب الوطني, وهي مرتبطة رسميا بالمنتخب, وبالاتحاد, وتدعم المنتخب بكل شيء ولها جدول دوري تجلس مع المدرب, واتصال مباشر معه لإيصال المعلومة والمشورة.
 
● إعادة الروح للمنتخب الرديف
في عام 1985 فاز منتخبنا  ببطولة كاس العرب بالمنتخب الرديف, وكانت له مشاركة مميزة في الدورة العربية بالمغرب بمنتخب خليط من الرديف والأول فاز بذهبها, وكانت للمنتخب الرديف مشاركات كثيرة, مما جعل العراق يكسب لاعبين كثر, وتكون خيرات المدرب متنوعة, فكانت تجربة ناجحة كان يجب إن تستمر, لكن غياب الفطنة عن رجال الاتحاد العراقي جعلنا نفقد القدرة عن إيجاد البدلاء, مما تسبب بخسائر لا تنتهي.
الفكرة إن يتم الإعلان عن تشكيل منتخب رديف بكادر متكامل وجدول سنوي واضح للمشاركات فيكون هدفه كاس الخليج وبطولة غرب أسيا وكاس العرب, مع بطولات ودية, وتكون مراجعة سنوية للمكاسب ومدى النتائج التي حققها الكادر, وهكذا نفك الاشتباك مع المنتخب, ونهيئ لاعبين مكتسبين الخبرة من مشاركاتهم الخارجية,
 
●بطولة العراق المفتوحة للناشئين
من المهم إن تكون للعراق بطولة للناشئين تكون دعوات للمنتخبات والأندية والمدارس المحلية والعالمية والعربية للمشاركة, يتنبى الفكرة المثلث (  الاتحاد العراقي واللجنة الاولمبية ووزارة الشباب) بحيث تكون بطولة إيرادات وليس مجرد صرف, فمن الممكن عمل دراسة لها وتربط بجوانب السياحة والاستثمار وهكذا تحقق أهداف كبيرة.
هذه البطولة تكون شبيه ببطولات تجري في أوربا, وهي تهيئ لاعبين للمستقبل, وتكون موعد سنوي مهم للشبان, وضمن الاحتكاك مع المدارس الأخرى وتجعل الاتحاد العراقي منفتح على الاتحادات العالمية, ويضمن لنا علاقات اكبر بدل العزلة التي يعيشها اليوم الاتحاد العراقي.
 
● الخطوة الأهم تغيير كل رموز الاتحاد العراقي
ألان المتواجدين بالاتحاد العراقي تحيطهم شبهات كبيرة, وغير مقبولين في الوسط الرياضي, والاتحاد اغلبهم غير رياضيين, جاءت بهم الصدف والمصالح, مع غبن كبير لأجيال المنتخب العراقي, والخسائر المتكررة وضياع الوقت والجهد, كلها أسباب المنظومة المتواجدة اليوم, التغيير يجب إن يطيح بهم كلهم, فالاتحاد العراقي هو حجر العثرة إمام منتخبنا للانطلاق نحو النجاحات.
إذا لم يزاح رموز الاتحاد الفاشل فان منتخبنا لن ينجح, والحراك يجب إن يشترك به الإعلام والحكومة والاولمبية, فما يجري اليوم جريمة بحق المنتخب العراقي, من جانب أخر يجب فتح الباب للاعبي منتخبنا الوطني السابقون أمثال هادي احمد وفتاح نصيف وفلاح حسن وعلي كاظم وإسماعيل محمد وسعد قيس وحارس محمد, والكثيرون ممن ابعدوا عن الاتحاد ليدخله الطارئون أمثال مالح وجبار.
 
● الأمل بالغد
إن تم تطبيق بعض هذه الأفكار, وإزاحة رموز الفساد في الاتحاد العراقي, فإننا سنشهد ولادة منتخب عراقي عالمي, وتعود الحقوق لأصحابها, وتفرح الأجيال بما تم.

  

اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/19



كتابة تعليق لموضوع : خطة عمل لصنع منتخب عالمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محسن الشمري
صفحة الكاتب :
  محسن الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ادريسية (10)  : بن يونس ماجن

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمالها بتنظيف الجداول والانهر في محافظة الديوانية  : وزارة الموارد المائية

  بين فراس الجبوري وأنتوني وينر  : علاء الخطيب

 يار الله يعلن إكمال الاستعدادات لتحرير أيسر الشرقاط

 دَردَشاتٌ دِيمُقراطِيَّةٌ! [١٠]  : نزار حيدر

 كيم يشكو مساعي لـ «خنق» بيونغيانغ وموسكو تحذّر من «أساليب هدّامة»

 منتدى ثقافة وفنون الكاظمية يقيم محاضرة عن الانتخابات البرلمانية  : وزارة الشباب والرياضة

 ابناء الجالية العراقية يصوتون غدا في 19 دولة لاختيار ممثليهم بمجلس النواب

  رئيس مجلس المفوضين ورئيس الادارة الانتخابية يلتقيان القنصل الامريكي في اربيل  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الأمن المفقود  : د . ليث شبر

 قراءة  في قصة " في  بلدنا  انتخابات "  للأديب سهيل كيوان   : سهيل عيساوي

 وأخيراً سقط صنم تربيـة واسط  : حيدر الخضر

 يوم عاشوراء وثواب الزيارة  : الشيخ غدير حمودي 

 اصلاح مفوضية الانتخابات مطلب ملح  : ماجد زيدان الربيعي

 اذا تسوس المجتمع ... اقلع فمهُ !  : ماء السماء الكندي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net