صفحة الكاتب : ياس خضير العلي

كيف تأخذ الأفكار والكتابات العالمية ؟
ياس خضير العلي

المفكر (جلبرت هايت) يقول (أن في قراءة الكتب لذة ومتعة , ولكن أذا كانت القراءة في كتب نشوة ومتاعا , فأن من أمتع اللذات الحديث عن الكتب )



ان من يعرفون الفكر الرفيع وقيمته , والعقل ومكانته عندهم ذلك الحديث من الحسان كما قال الشاعر العربي عن ما كتبه بالعربية .



وحديثها السحر الحلال لو انه              لم يجني قتل المسلم المتحرز



أن طال لم يمل وان هي أوجزت            ود المحدث انها لم توجز



الحق أن اللذات يجدها الأنسان من المطالعة وأدمان صحبة الكتاب تنمو مع الزمن وتتكاثر مع العمر ولا تتناقص على مدار الأيام , عندما يولد كتاب جديد هو مولد لفكرة جديدة غريبة قد تكون رجعا وتكرارا لفكرة قديمة , أو ثورة في عالم الفكر , او مولود ناقص التكوين , أو قد تكون عملاقا جبارا وهي حرية للناس للتعرف على ما يدور في دماغ المؤلف , تقول  الكاتبة ( فيليس بار تلت ) بكتابها المعنون ( قصائد في طريق التكوين ) , ليدور حول الطريقة التي انجز بها الشعراء قصائدهم وكيف خرجت من حيز الفكر والمخيلة الى حيز الورق واتخذت من شعراء انكلترا وأمريكا كنموذج للدراسة والذي انتقدها عليه النقاد الذين قالوا لو أنها توسعت لنعرف كيف ينضم شعراء الألمان والفرنسيين والايطاليين قصائدهم , تحدثت عن تصور القصيدة والشروط المواتية لهذا التصور , هل يعمل الشعراء في ساعات منتظمة ؟ كيف يراجعون أشعارهم ؟, هل يتقبلون النقد ؟, ذكرتنا بنصيحة أبي تمام للبحتري التي أوصاه  بها ليكون شاعرا وتذكرنا لوازم الشعراء في نظم الشعر وعمل القصيدة لبعض حالات من الغرابة والخروج على النسق المعروف والدرب المألوف , ولعل الطريقة التي كمان يكتب بها الشاعر (ويلت وتمن ) قصائده من أعجب ما قرأناه من الشعر وبعض شعراء العرب لهم  مستتبات غيبة حين كان ينزل عليهم وحي الشعر ولكن (ويت مان) تغلب على شعراء العالم بطريقته وقد كان يدون عبارات في أوقات مختلفة , وفترات متقطعة , على قصاصات من الورق وكان يجمع بعضها الى بعض بخيط فأذا صادف من نفسه هوا ورغبة للكتابة وضع على ركبتيه منضدة واخذ يداعب قطته حتى   يكتب ما يريد .



وكان الشاعر (بروننج) يدون ما هو لديه من أفكار شعرية على لو ح منثورة لا شعرية ثم يأتي في وقت أخر ليحولها الى شعر موزون .



المؤلف القدير شاعرا كان أم كاتبا عمله المراجعة والتنقيح حتى يستقيم كيانه الفني في مرحلة يليق بها أن ينسب اليه لقب الأديب والكاتب , ولما سمعته من قصائد زهير بن أبي  سلمى التي سميت بالحوليات لأنه كان ينقحها ويهذبها في حول كامل أي سنة كاملة , وفي الأدب العالمي الحديث نجد تولستوي أعاد كتابة روايته ( الحرب والسلام ) سبع مرات وكانت زوجته تنسخها له بيدها في كل مرة فكان يضع في كل معاودة شيئا , فماذا كان يضع ؟ هل كان يضيف مواد الى بنائه ؟ أم كان يعيد تنظيم المواقف والأوصاف ؟ ام كان يعاود الأسلوب بالسقل والانسجام ؟ , اختيار اللفظة الملائمة في الجملة الملائمة للمعنى هو البيان في ارفع مراتبه , وهو البلاغة في أحسن حالاتها وهو عملا لايقدر عليه الا القادرون المالكون لازمة البيان وأعنة التعبير , ومن هذا تأتي فحولة الشعراء والكتاب , ولقد كان ابو تمام يتعنى لاختيار اللفظة المناسبة , ومن الأدباء العرب احمد حسن الزيات الذي كان يشتهر كثيرا في انتقاء الكلمة الملائمة , يقال أن تولستوي كان يتدحرج ويتلوى على البساط حتى تأتيه الفظة المناسبة وكذلك الاديب جوستاف فلوبير , من هنا كانت الكتب العلمية مواليد جديدة عسيرة الولادة ولم تأتي بسهولة ويسر , الكتاب الجيد يفقد جنسيته الاصلية او جنسية صاحبه ومؤلفه وبكتب عالمية رحيبة الافاق غير محدودة بحدود الجنس واللغة والجغرافية وكانها كتبت صالحة للترجمة بكل لغات العالم , وليس شكسبير انكليزيا ولا هيجو فرنسيا ولا جوتيه المانيا ولا ابن خلدون عربيا بقدر ما هم عالميون , لأنهم ملك للعالم كله بلا استثناء , ونذكر المؤلف مور تايمر حين وضع موسوعته الضخمة عن ( الكتب العظيمة في العالم الغربي ) فقد فات هان يضع فيها كتاب ( كانديد ) ليفولتير , الذي ترجمه الى العربية عادل ازعيتر ولهذا الأغفال تلقى الكاتب نقدا شديدا وخاصة من الناقد هايت الذي عجب أن يكون كاتب انكليزي من الطبقة الثانية اولى بالذكر من كاتب فرنسي من الطبقة الاولى ليس في عالم الكتب واختيارها كتاب اولى من كتاب , اذا منا نهتم بكتاب ( بوز ويل ) عن حياة جون سون لأنه سيرة ذاتية مهمة فليس معنى ذلك أن نذكر كتابا الفه ( سان سمون ) الذي امتاز بقوته في الكتابة وعمقه في دراسة الموضوع , من حق العرب أن يفتخروا أنهم اسبق الأمم الى بيان قيمة المعرفة وفضل الكتب وفائدة, وضعت في زماننا كتب أجنبية عن الكتب والمطالعة منها كتاب ( كويلر كوج ) الانكليزي الاديب الناقد عن ( فن القراءة ) , وكتاب ( ستيفر وود ) الامريكي عن عالم الكتب ,لكن ذلك لا يحجب عن عيوننا فضل أجدادنا العرب على الكتاب وفضله ولعل الجاحظ من أقدم مؤلفينا في اختصاص الكتب في كتابه (الحيوان ) فيه كلام جيد عن الكتاب ونعته وتعريفه وفضله وتفصيله وجمعه وشروط الترجمة ومشقة تصحيح الكتب وتنقيح المؤلفات , وله التعريف التالي ( والكتاب وعاء ملىء علما وظرف حشي ظرف وأناء شحن مرحا وجدا , والكتاب نعم الذخر والعقدة , ونعم الجليس والعدة , ونعم النشر والنزهة , ونعم المستغل والحرفة , ونعم الأنيس ساعة الوحدة , ونعم المعرفة لبلاد الغربة , ونعم القرين والدخيل , ونعم الوزير والنزيل ).



وللخطيب البغدادي 500ه كتاب عنوانه (تقييد العلم ) تحدث فيه عن كتابه العلم كراهة وأباحة وعن فضل الكتب ومنافعها وأستعارتها .



الكتب هي تجارب البشرية في تاريخها الطويل , واذكر أنني كنت اقرأ في كتاب عن استقلال امريكا والحرب الاهلية سنة 1776م وكان الكولونيل (رال ) مشتركا في موقعة فدخلت عليه جيوش واشنطن في ليلة عيد الميلاد وقتلوه وهو يلهوا , ولم يسلم هذا الضابط من تعليق للمؤرخ جون ملر حيث قال ( لقد مات كما كان يعيش شجاعا ولاهيا ), فذكرني بمقتل حجر الكندي والد الشاعر العربي امرء القيس حينما كان يلهوا وجاءه خبر مقتل أبيه فلم يمتنع عن الهوا بل ظل يلهو وأرجء الثأر الى الغد لقد\ ظهر كتاب( مذكرات أسحاق) وكتاب مذكرات( رقيق موتي سلوا ؟) كمثال عن كتابة العبيد المملوكين لروايات ومذكراتهم ويومياتهم حيث كان اخير عبدا مملوكا للرئيس الامريكي جيفرسون , وكان ياقوت الرومي صاحب كتاب معجم البلدان ) ومعجم الادباء رقيقا مملوكا لم يمنعه ذلك من الكتابة وكان من مفاخر العرب في التأليف والتصنيف ومعجم يا قوت الرومي يجرناالى  فن الترجمة والسيرة الذاتية والتأليف, فقد ترجمة لمعاصريه والمعاصرة هو العيش مع المترجم لهم في عصر لهم قد تحجب بعض مزاياهم لأنها تتضح بعد سنين وقد اتصل ( اكري مان ) بالشاعر الالماني ( جوتيه ) فكتب عنه وانصفه في الترجمة , واستطاع جورج هنري لويس  في كتابه عن جوتيه أن يتصل بالمقربين منه ويكتب عنه بواقعية وحقائق تاريخية , ومن الكتاب العرب للسيرة المتميزون ماكتبه رشيد رضا المصري عن السيد محمد عبده الأديب العربي المعروف ووثق له سيرته  الذاتية بابداع و وكما وثق للسياسي المصري والرمز الوطني لمصر السيد سعد زغلول حينما كتب سيرته الذاتية الكاتب المبدع محمود عباس العقاد .



ولعلي اذا أريد ان أتذكر في العراق من الكتاب الذين تميزوا بكتابة السيرة منهم الشريف الرضي الذي كتب أجزاء من حياة أل أمام علي بن أبي طالب (ع) حينما كتب ( نهج البلاغة ) , وهي مجموعة خطب له قالها بلقاءه بالناس بمناطق عديدة وثقها للتاريخ , وكتاب السيرة في العراق تأثروا الحال السياسي للعراق , وحتى من حكم العراق بالعصر الحديث أستعانوا بكتاب من دول عربية لتوثيق سيرتهم الذاتية لتهرب الكتاب العراقيين منها خشية الحكم عليهم بأنهم يجاملون الحكام , ومعروفون بالأموال أشتروا كتاب عرب مغتربون في باريس ولندن مقابل عطايا جعلوا منهم بالصحافة أبطال سرعان ماكشفت حقيقتهم وسقطوا ولازالوا الشعوب تلعنهم ليل نهار ولم يبرز لدينا أسماء كبيرة كتبت كتب عن تاريخ الشخصيات العراقية الحديثة مشهورة لقلة النشر وعدم رغية العراقيين بالقراءة فهم لازالوا مستمعين ومنصتين وليسوا قراء والقارىء ناقد وأن صمتت أو أرسل رد أو علق بكلام أو تواصل مع الكاتب  .



الصحفي العراقي



ياس خضير العلي



مركز ياس العلي للآعلام _ صحافة المستقل

  

ياس خضير العلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/14



كتابة تعليق لموضوع : كيف تأخذ الأفكار والكتابات العالمية ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . الشيخ محمد جمعة بادي
صفحة الكاتب :
  د . الشيخ محمد جمعة بادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حرية الافكار  : علي البحراني

 ميسان تعلن نجاح خطتها الامنية والخدمية الخاصة بدخول الزوار الوافدين عبر منفذ الشيب الحدودي لتأدية زيارة الأربعين وتؤكد استمرارها بخدمة الزائرين  : اعلام محافظ ميسان

 "حشد": مستشار محكمة نيويورك العليا يؤكد على ضرورة ادراج تفجيرات العراق على لائحة جرائم الابادة الجماعية  : حملة الابادة الجماعية

 وزارة التربية توزع رواتب شهر تموز لموظفي تربية نينوى  : وزارة التربية العراقية

 العدد ( 442 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 احياء سوق الشيوخ تحولت الى مستنقعات آسنة  : حيدر حسين المشرف

 تحذير من مخطط إرهابي لخلق فتنة داخلية باستهداف الكاظمية

 وزيرة الصحة والبيئة تكلف فريق وزاري بالاطلاع على الحالة الصحية للجرحى في مدينة الطب  : وزارة الصحة

 القبض على ثلاثة متهمين بقضايا ترويج الحبوب المخدرة في الديوانية  : وزارة الداخلية العراقية

 عرب، فرقهم الاسلام وجمعهم عرب ايدل!!!  : حيدر فوزي الشكرجي

 العمل واليونسكو تبحثان مشروعا لتحسين جودة مخرجات التدريب المهني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  محمد هادي.النشاط الرياضي في الهاشمية يكتسح الانشطة الرياضية في بابل وينال اعجاب الجميع  : نوفل سلمان الجنابي

 خطاب النصر التاريخي لعراق ما بعد داعش  : ثامر الحجامي

 مكتبة الروضة الحيدرية تعلن عن رفد المكتبة بأكثر من (6000) كتاب جديد خلال العام 2019  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 بالصورة : عنكبوت الحشد يخترق صفحة وزير التربية العراقي على برنامج التلغرام

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net