صفحة الكاتب : عقيل العبود

الاخلاق هي الحياء
عقيل العبود

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 لقد خلق الانسان بصورته الآدمية، ليتصف بطبائع الخير. وطبائع الخير عنوان عام لمفاهيم متعددة. 
 
ومن جملة هذه المفاهيم ، الحياء. والحياء في قاموس المعاني معناه العام،  ان الانسان يتجنب ان يرى القببح في نفسه، والقبيح صورة تكمن في ذات الانسان؛ بمعنى ان الذات الانسانية بالفطرة تقدر ان تميز الحسن عن القبيح. حيث ورد في القران "ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها". وفهم هذه الآية بناء على المدخل اعلاه، أستطيع حمله على قدرة النفس على تجنب الفعل المشين حياء، وإلا نحن لم ندرس الحياء في المدارس، بل تعلمناه عبر طريقة التعامل مع الاخرين منذ الصغر، حيث تعلمنا ان للاب منزلة، وللام عاطفة تضرب بها الأمثال وللجار حق، وانه لا يحق للانسان ان يرتدي هذا النوع من اللباس خارج منزله، اويرفع صوته على معلمه، وهكذا.  لذلك يحق لنا تفسير ما ورد في الآية المباركة على هذا المعنى، باعتبار ان الطبيعة الخلقية للانسان منذ آدم، تشكلت هكذا، وان قاعدة الحسن والقبح العقليين في الفقه جعلت طريق لاستنباط الأحكام الشرعية، حيث ما تستأنس له النفس يعد حسنا، وما تستقبحه يعد قبيحا. وهنالك قرينة تؤيد هذا المعنى.  والقرينة ترتبط بقوله تعالى "يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية". والاطمئنان يمكن حمله على مسالة التلازم الخاص بين عنوان الخير، ومفهوم الحياء، فالنفس المطمئنة هي النفس الأكثر حياء من الله عن غيرها، اي اكثر قابلية لتجنب المعاصي، واكبر المعاصي هو الأضرار بالآخرين.  ومن جملة هذه الأضرار القتل، والتجويع، والسرقة. لذلك ورد "من قتل نفس بغير نفس اوفساد في الارض كأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" وأحيا، ترتبط بالحياء ذاته. لان إفساد الحياة يرتبط بانتزاع الحياء. لذلك يقال: "ان لم تستح فافعل ما شئت"، بمعنى ان عامل الاستحياء هو الذي يجعلك ترتدع عن الإتيان بهذا النوع، اوذاك من السلوك. ويقال ايضا "لا حياة لمن تنادي" وحياء الانسان من اخيه الانسان هو تهذيب لهذه النفس، بمعنى الارتباط بإرادة النفس من خلال ارادة الخالق، الارتباط مع شروط ذات الخالق من خلال ذات المخلوق؛ الارتباط مع قانون الخلق عبر ذات المخلوق. وهذا الارتباط هو من باب التهذيب، و التهذيب يعد تجميلا، وهو أفضل من اللقطات التي تبثها فضائيات الاعلام المعني برسم صور الجمال التي يتم الترويج لها على شاكلة الديكورات الخاصة بعمليات التجميل. فالتجميل هو تطوير ومراقبة الانسان لنفسه، لكي يصل الى بناء المجتمع،  وفقا لمعايير الخلق والكمال.        
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عقيل العبود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/26



كتابة تعليق لموضوع : الاخلاق هي الحياء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net