صفحة الكاتب : احسان عطالله العاني

واعترفت اني طائفي.!
احسان عطالله العاني

زرت رجل دين من ابناء عمومتي، كان حديثنا هو حديث الساعة، السياسية والكتل والطائفية الذي اخذت الوقت الاطول في حديثنا، حيث قال لي الشيخ: ياعزيزي كل احداث التاريخ في العراق لصالح الشيعة من حيث الوطنية والاعتدال على خلافنا نحن الذي نلقلق بالوطنية ونبذ الطائفية في اللسان دون وجود لها في واقعنا الماضي والمضارع، حقيقة استفزني كلام الشيخ وانا العلماني المعتدل الذي طالما هاجمت كبار طائفتي وعوامها بحضورهم.
 هممت بالانصراف؛ لكن الشيخ قال دعني اكمل وبعدها نتفق اما اخضع لرأيك؛ الذي يوعز مايمر به العراق والسنة الى غياب الممثل السني المخلص للطائفة والى الصراع الاقليمي الذي يدفع ايران ودول الخليح الى التدخل بالشأن المحلي الذي يحرض العراقيين على بعضهم، ردت بأمتعاض: اكمل. 
قال : في تاريخ العراق الحديث خضع العراق لحكم الدولة العثمانية حوالي ٤٠٠ سنة، ذاق الشعب على ايدي خلفائهم الويل والثبور بكل طوائفه اما الشيعة فكان العذاب والحرمان والتهميش عليهم مضاعف والسبب اضافة للطائفية فان الفقه الشيعي يقول ان الخليفة يجب ان يكون عربي، بالاستناد الى قول ينقل عن رسول الله(ص):(الحكم في قريش)، وهذا الحديث تجمع عليه كل المذاهب الاسلامية، بحيث ان محافظات الشيعة حرمت من المدارس ومنع ابناء الطائفة من الوظائف الحكومية الا للضرورة القصوى لمن لم يكن متدين او يؤدي العبادات، اما ممارسة الشعائر فكانت تقام في سراديب الدور وسط ممارسات عديدة تمنع وصول الاصوات الى الشارع! 
كل هذا لكن عندما اراد الانكليز احتلال العراق واسقاط حكم الدولة العثمانية افتى مراجع الشيعة بالجهاد ضد الانكليز لصالح الدولة العثمانية والمبرر الانكليز ليس مسلمين بينما الدولة العثمانية مهما تكن مسلمة! 
بالمقابل علماء السنة التفوا من خلف الدولة العثمانية بواسطة عبدالرحمن النقيب وامثالة ليتعاونوا مع الانكليز، بعدها حصلت ثورة العشرين في محافظات وسط وجنوب العراق بفتوى مراجع الشيعة وبقيادة شيوخ القبائل بالمقابل تعاون شيوخنا مع المحتل واستولوا على مقاولات الاطعام وحماية معسكرات الانكليز كالشيخ ضاري المحمود،الذي سجن بسبب هجوم بعض القبائل في الانبار على احد طرق امداد الجيش الانكليزي لغرض التحريض ضد المحمود الذي لم يخصص له حصة من الاموال التي تعود عليه من حماية واطعام الجيش الانكليزي! من الوطني في كل ماسبق ردد الشيخ:سكتت مشككا.
 تشكلت الدولة العراقية عام ١٩٢٠، بسبب ثورات الشيعة وتضحياتهم دون ان يكون للشيعة في الحكومات مذ ذاك الحين الى عام ٢٠٠٣، تأثير واضح، اما ظلمهم واستهدافهم فكان يصعد وينزل حسب الحاكم والظروف، تصاعد الويل والثبور ضد الشيعة في حقبة البعث بشكل كبير، وتشكلت لديهم معارضة ضد الحكم، اتخذت من محافظات الجنوب الاهوار تحديد مقرات لها، اسئلك والحديث للشيخ كم محطة كهرباء فجرتها هذه المعارضة؟! كم محطة معالجة مياة؟! كم مستشفى ومدرسة ودائرة حكومية بل كم معسكر؟! كم سني استهدف لطائفته؟!الجواب لايوجد، رددت كمن وجد متنفسا وفرصة للانقضاض على الشيخ، ومن كان يسلب ويؤذي الجنود على الطريق العام بين بغداد والبصرة! ضحك الشيخ وقال اذهب واسئل"..."يجيبك اذا انصف كم كان يدفع لمن يقوموا بهذه الممارسات، ومن قام بكل التخريب والتدمير في صفحة الغدر والخيانة كما تحب تسميتها، واشار بأصبعه بأتجاهي،شعرت بدوران بسبب الشد العصبي وانا اشعر بعمق الهزيمة، واصل الشيخ هكذا عارض الشيعة نظام الرئيس المرحوم صدام بوطنية نادرة فالوطن ليس الحاكم كما علمهم شرعهم الاسلامي.
انت عشت وتعيش وستعيش معارضتنا للحكم الذي تشترك فيه كل مكونات الشعب العراقي، هل فعل مافعل من يدعي الانتماء لنا البربر او البوذيين او عبدة الشيطان ليس بالشيعة والاديان والمذاهب الاخرى بل بأبناء مذهبهم وماخفي وسيظهر لايعادل معشار ما اعلن، هل لك ايها المتعصب الذي تدعي العلمانية والاعتدال ان تدلني اين الاسلام واين الوطنية واين الاعتدال في كل هذا؟ الشيخ يوجه صواعقه الى رأسي بلارحمة.! 
بالمقابل مرجعية الشيعة تقول لساستهم لاتقولوا"اخوتنا السنة بل قولوا انفسنا"، وتجسد ذلك بملايين الاطنان من المواد الغذائية التي ترسلها للنازحين من اهلنا ونحن نستجدي بأسمهم ونسرق مايتصدق به الجوار الخليجي بل حتى الترليون الذي خصصته حكومة المالكي للنازحين كثمن لولاية ثالثة سرقه المطلك ومجالس محافظات السنة! هل ازيد كم مليون سني هجر ليتخذ من محافظات وسط وجنوب العراق ملجأ، حشدهم يحرر محافظاتنا ويحمي اعراضنا ونحن نبحث خلفه عن ثغره وان لم نجد نسكت عن الاعراض التي انتهكت ونثور لاجل فرية الثلاجة!
الشيخ اصبح يتصبب عرقا واغروقت دموعة وجسده يرتجف، يا ابا انس موجها كلامه لي، اذهب لمناطق ومحافظات الشيعة، ستجد مساجد السنة عامرة الا التي حصلت فيها مواجهات طائفية فالمساجد بين مغلق او اتخذته القوات الامنية مقرا لها، وستجد سكان من السنة يعيشون بأمان منذ سنوات  بين الشيعة وفي عز الطائفية لم يطرق ابوابهم بشر احد! 
هل لك ان تدلني على بقايا لمسجد شيعي في الانبار او مركز صلاح الدين او سامراء، حتى الامام العسكري، كان الاذان في مسجده للسنة! ماذكرته يا ابا انس غيض من فيض من احداث ووقائع مازالت ماثلة، ابا انس تعرف ان اهل الفلوجة في معركتها الاولى مع الامريكان اسكنا نحن من قصد مناطقنا منهم في المساجد، اهل الشيعة  افرغوا لهم بيوتهم، استرجع وحوقل الشيخ وتناول قدح ماء، وتوجه بكامل جسده بأتجاهي، بعد هذا للانصاف ماذا تقول؟ تلعثمت وقلت له:اعترف بأني طائفي وادعي الوطنية ولا املك منها الا الاسم، تبسم الشيخ واصر على ان اتناول الغداء معه، ربما ليؤمن جانبي حتى لا انقل مادار بيننا لمن (يسكته) بطلقة طائشة او سيارة مسرعة.!

  

احسان عطالله العاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/05



كتابة تعليق لموضوع : واعترفت اني طائفي.!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عامر ناصر ، في 2019/10/19 .

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
سيدي هل أنشر مقالاتك هذه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خدر خلات بحزاني
صفحة الكاتب :
  خدر خلات بحزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الفرق بين داعش والسياسيين!  : ماء السماء الكندي

 سيرة الشهيد ابو موسى العامري  : جعفر زنكنة

 جبهة الإصلاح .. مجانية التسميات وانعدام المُسميات!  : عباس البغدادي

 الانتخابات .... قناعاتٌ لابُدّ أن تتغيّر لنتغيّر...  : علي السبتي

 المرجعية الدينية والثورات في العراق، ثورة العشرين نموذجا  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 سفر أوباما للسعودية يهدد السلام في الشرق الأوسط والسلام العالمي ويشدد الإرهاب والعنف والمزيد من إنتهاكات حقوق الإنسان في البحرين وسوريا والعراق  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 العراقيون والتاريخ المشترك وذكريات الماضي  : صالح الطائي

 الشركة العامة لتاهيل المنظومات تواصل أعمالها لتصنيع بيرنكات تورباين لمحطة كهرباء المسيب  : وزارة الكهرباء

 الجزء الثالث هل لبس تحالف( الأمراء والعلماء) قناع العلمانية..؟!  : عباس الكتبي

 القاعدة تعطي الالعاب لأطفالنا ذلك ما قاله سفيرنا في هلسنكي  : فراس الخفاجي

 وكيل وزارة الصناعة والمعادن الاداري يلتقي مجموعة جديدة من المواطنين والموظفين في شركات الوزارة العامة لغرض حسم وحل المشاكل والمعوقات التي تواجه طلباتهم وايجاد الحلول المناسبة لها   : وزارة الصناعة والمعادن

 مدير عام دائرة التسجيل العقاري تستقبل مدير شؤون البطاقة الوطنيه والوفد المرافق له  : وزارة العدل

 إلغاء مشروع النجف عاصمة للثقافة الإسلامية ضربة موجعة لرمز عراقيٍّ شامخ  : كريم مرزة الاسدي

 المداخل الوقائية للحد من ظاهرة تعاطي المخدرات  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 العتبه الحسينيه المقدسة بكربلاء تمنح النازحين من الانبار 100 الف دينار عراقي لكل شخص

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net