صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح335 سورة الصافات الشريفة
حيدر الحد راوي
 بسم الله الرحمن الرحيم
 
فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ{149}
الآية الكريمة تخاطب الرسول الكريم محمد "ص واله" (  فَاسْتَفْتِهِمْ ) , أستخبر كفار مكة "قريش"  , (  أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ ) , حيث كانوا يزعمون ان الملائكة بنات الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا , وايضا كانوا يكرهونهن وينسبون اليهن الضعف , فينسبون كل ما يكرهونه وكل ما هو ضعيف لله تعالى , (  وَلَهُمُ الْبَنُونَ ) , و ينسبون الى انفسهم الاقوى وما يحبون .   
 
أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثاً وَهُمْ شَاهِدُونَ{150} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثاً ) , الملائكة جنس لخلق عظيم من خلقه جل وعلا , وفقا الى اعتقادات كفار مكة بتأنيث الملائكة , (  وَهُمْ شَاهِدُونَ ) , حاضرون .   
 
أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ{151}
تضيف الآية الكريمة (  أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ ) , كذبهم , (  لَيَقُولُونَ ) , زيادة على ادعائهم ان الملائكة بنات الله .   
 
وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ{152} 
تستمر الآية الكريمة راوية ادعاءا اخر للكفار (  وَلَدَ اللَّهُ ) , طالما وان الملائكة بنات الله حسب زعمهم فأن ذلك يقتضي ان يلد الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا , (  وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) , في معتقدهم ودينهم هذا .   
 
أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ{153} 
تستمر الآية الكريمة  (  أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ ) , كاذبون في ادعائهم ان الله تعالى اختار وفضّل البنات على البنين .   
 
مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ{154} 
تستمر الآية الكريمة  (  مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ) , بهذا الحكم الذي لا يرتضيه العقل , ولا يصلح كمعتقد او دين لفساده وبطلانه .   
 
أَفَلَا تَذَكَّرُونَ{155} 
تستمر الآية الكريمة  (  أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ) , افلا تتدبرون وتفكرون وتتعظون فتدركون ان الله تعالى منزه عن الولد , ولا ينبغي له جل وعلا ذلك ابدا .    
 
أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ{156} 
تستمر الآية الكريمة  (  أَمْ لَكُمْ ) , في ما تزعمونه وتدعونه , (  سُلْطَانٌ مُّبِينٌ ) , هل لكم فيه حجة واضحة نزلت عليكم من السماء مثلا او غير ذلك من البراهين , فكل البراهين والحجج تثبت الى ان الله تعالى لا ينبغي له الشريك ولا الصاحبة ولا الولد , فمن اين جئتم بتلك المزاعم ؟ .   
 
فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{157} 
تستمر الآية الكريمة  (  فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ ) , الذي انزل عليكم وفيه اثباتا لمزاعمكم وادعاءاتكم , (  إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) , صادقين في دعواكم .    
 
وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ{158} 
تستمر الآية الكريمة  (  وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً ) , يختلف المفسرون كثيرا في النص المبارك , منبع الاختلاف ناشئ من كثرة وتعدد مزاعم ومعتقدات الكفار فمنها : 
1- ان الجنة هنا تشير الى الملائكة , حيث استتروا عن العين الجارحة . 
2- هناك اعتقاد مشابه كان متداولا لدى الكفار , حيث ينسبون فيه الجن "الخلق المعروف " الى انهم ايضا بنات الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا . 
3- كان ايضا لدى الكفار معتقد يشير الى ان الله تعالى صاهر الجن , فكانت المواليد ملائكة . 
4- وايضا اعتقدوا ان الله تعالى عن ذلك والشيطان الرجيم اخوانا .     
أيا كان ذلك الاعتقاد , فيرد عليهم النص المبارك (  وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ ) , يختلف المفسرون في توجيه الضمير (  إِنَّهُمْ ) : 
1- (  إِنَّهُمْ ) : أي الكفار , حيث ان الجن علموا علما يقينيا ان الكفار محضرون في النار , داخلون فيها . 
2- (  إِنَّهُمْ ) : أي الجن , حيث انهم سيحضرون للحساب .
 
سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ{159} 
تضمنت الآية الكريمة تعظيما وتنزيها لله تعالى من الولد والنسب . 
 
إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ{160} 
الآية الكريمة تستثني عباد الله تعالى المخلصين في ايمانهم استثناء منقطع , فأنهم ينزهون الله تعالى عما يصفه وينسبه المشركين والكفار له جل وعلا . 
 
فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ{161} 
تستمر الآية الكريمة مخاطبة الكفار (  فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ ) , من الاصنام وغيرها .  
 
مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ{162}
يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ ) , مفسدين الناس بالإضلال والاغواء .  
 
إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ{163} 
تستمر الآية الكريمة (  إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ ) , الا من سبق في علمه عز وجل انه داخل النار لا محالة .  
 
وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ{164}
يختلف المفسرون في الآية الكريمة , فتنساب في محورين : 
1- الملائكة : ما من احد من الملائكة الا له مقام معين لا يتجاوزه قيد انملة . 
2- المؤمنون : الرسل والانبياء والاوصياء وسائر المؤمنين , كل له مقام حسب ايمانه ويقينه , وجهده واجتهاده في العبادة واكتساب العلوم والمعارف الربانية . 
للآية الكريمة محورا ثالثا هو الجمع بين المحورين , فلا تعارض بينهما . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/10



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح335 سورة الصافات الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net