صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

منزلقات مدهونة بالنفظ!!
د . صادق السامرائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الواقع العربي , ومنذ إكتشاف النفط في أرضه , يتميز بإنزلاقات متلاحقة ومتراكمة على سطوح مصقولة ومطلية بالنفط , وما نجت دولة عربية واحدة من مصير الإنزلاق.
وكان العراق  أول الدول المنزلقة , فتورط في مَزلقة ما بعدها من مَزلقة , ولا يزال متوحلا فيها , وكانت أعظم الإنزلاقات التي حصلت هي المزلقة العراقية الإيرانية , التي مضت الدولتان فيها حتى اليوم , بعد أن تم إستثمارها وتطويرها وتوليدها منزلقات لاتنتهي.
وما الإنقلابات والحروب والصراعات والأحزاب إلا مطبات إنزلاقية , تهاوت فيها الدول العربية بمجتمعاتها كافة , وهذا يفسر عدم نجاحها في إقامة أنظمة دستورية معاصرة ذات قيمة حضارية , وإنما عبّرت عن إرادة ورؤية المنزلقات التي وقعت فيها , وما خرجت منها إلا كركام وحطام.
فأحزاب العرب وخصوصا الدينية منزلقات دامية وجحيمات حامية.
وأبشع وأشرس المنزلقات هما الطائفية والفئوية التي سقط فيهما العرب أجمعين , وصاروا قوة سلبية مروعة للإنقضاض على وجودهم وتبديد طاقاتهم وقدراتهم , وتورطهم بأمور إنقراضية إمحاقية إنتحارية , ينجزونها بأنفسهم.
فمَزلقة الطائفية ورطة عربية فنائية بلا منازع , وقوة إجهاضية لجميع ما فيهم من إرادات وتطلعات وآمال وطموحات , ذلك أنهم متوحلون وغاطسون في آبار الغابرات ومدثرون بتراب الأجداث , ويتكلمون بلسان الأموات , فلا هم أحياء ولا هم أموات , وإنما يؤدون دور الدمى المحكومة المصير , والمسخرة لتأدية أدوارها التدميرية وهي تتراقص أمام الناظرين.
والعجب في العرب أنهم لا يتعظون من منزلقاتهم السابقة , وإنما يعتبرونها ثورات وإنتصارات وتسلقات وتحديات , وما أنجزوا فيها غير الخراب الشامل الذي يشير إليه الواقع الماثل , ويترجمه السلوك البائس الخامل.
ويذهب العجب عندما نعلم بأن المنزلقات العربية تتواكب بسرعة وإنقضاض غاشم , لا يسمح بصحوة عقلية ورؤية واضحة , وإنما يتمزلق العرب وفقا لمشيئة صنّاع المنزلقات , وتناسبا مع وفرة النفط الذي يندهنون به  فلا يعرفون الثبات في مكان , أو الإنطلاق إلى أمام , وإنما وقفتهم متأرجحة ومصيرهم مضطرب ومجهول , بفعل فقدان التوازن الذي توفره هذه المنزلقات.
وآخر المنزلقات العربية ما يحصل في اليمن التي إنزلقت فيها إيران والسعودية , ولا يُعرف نهاية لها ولا نتيجة إلا الخسران الفادح , ويبدو أن مسلسل المنزلقات يتمدد إلى باقي الدول العربية , والمُستهدف الأكبر بعد إنزلاق السعودية هو مصر , التي يتم إعداد ما لا يحصى من المنزلقات لها , علها تنزلق بواحدة منها , وقد كادت أن تنزلق لولا يقظة وأهْبة أبنائها , لكن مسلسل المنزلقات في أعتى صوره , ودوام تعجيله وإنقضاضه , ويُخشى أن تتورط مصر في منزلق.
ولا ننسى منزلق سوريا الذي وقعت فيه عدد من الدول الإقليمية والعربية , وتورطت بمتواليات الصراع الدامي والتدمير الخلاق الجاري على قدم وساق.
تلك حكاية واقع عربي إقليمي مأزوم بالمنزلقات ومحكوم بها , ولا يمكنه الخروج من مآزقه إلا برؤية جامعة تسعى لتأمين المصالح المشتركة , وتهدف للإتحاد والتعاون والتكامل على كافة الصعد والمستويات , وإن لم تستيقظ الدول العربية والإقليمية , فأنها ستهلك في المنزلقات وستستنزف قدراتها , وتقع في شراك الصيادين وأحابيل المفترسين.
فهل سيتم الإبتعاد عن  المنزلقات المدهونة بالنفط؟!!
أمْ إنها محنة نفطية إنزلاقية شديدة الإتقان!!!

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/14



كتابة تعليق لموضوع : منزلقات مدهونة بالنفظ!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net