صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

اجابة على سؤال (من سيخلص في النهاية)؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 في خضمّ الحيرة التي يعيشها الشباب في العصر الحالي لابد من الاجابة على اسئلتهم بما توفر من معلومات لعل من يشعرون بالمسؤولية أيضا يُضيفون عليها بما يعرفونه فمشاركات الاخوة على اي موضوع إنما هي اضافات يُضيفونها لاتمام الموضوع وسد النواقص والثغرات فيه فيجب ان لا يبخلوا بما يعرفونه ايضا.لان في ذلك لهم الثناء الجميل من السائل الحائر ومن الرب أيضا.
يقول الأخ : (..............). 
اختي الطيبة ....استمحيك عذرا بسؤال واحد موجه لك عزيزتي واتمنى منك توضيح هذه النقطة لو تكرمتي يا اختاه....هل تعتقدين انت وتؤمنين بحق ان المسلم هو فقط من سيخلص في النهاية ام لك رأي آخر ...؟ شكرا ايزابيلا وتقبلي مني فائق الاحترام والتقدير ....واتمنى ان يكون ردك على سؤالي مقرون بأبحاثك الوفيرة واتمنى منك يا أختي الطيبة ان تناقشي هذا الموضوع على صفحتك .....مع قناعتي الكاملة بكلامك الصحيح وآمل ان لا تتعرضي لانتقادات بخصوص هذا التساؤل والبحث الشيق والمفيد اذا قررت ان تنشريه.....وسلام الله عليك
الجواب : 
لا يوجد عند الرب (ابناء الله) كما في اليهودية ، أو (خاصّة الله) كما في المسيحية او (خير امة اخرجت للناس) كما في الاسلام حسب المفهوم السائد. فكل ذلك مقرون بالعمل . العمل وفق الشروط التي وضعها الرب . 
ففي اليهودية كان اليهود (ابناء الله) ولكن كيف ولماذا ؟
اولا اقول أن مصطلح (ابناء الله) هو اسمٌ للملائكة سرقه اليهود ونسبوه لأنفسهم وهذا ما نراه واضحا في إنجيل لوقا 20: 36 (لأنهم مثل الملائكة أبناء الله).
ثانيا : لو كانوا صحيح ابناء الله لعملوا بعمل ابناء الله التي ذكرتها توراتهم حيث قالت تصف ابناء الله كما في سفر المزامير 29: 1 ( قدموا للرب يا أبناء الله، قدموا للرب مجدا وعزا. قدموا للرب مجد اسمه. اسجدوا للرب من يشبه الرب بين أبناء الله؟). فوجب ان يكون ابناء الله مثل الله نفسه في الكمال والافعال . فهل كان اليهود يوما فعلا ابناء الله ؟؟
واما مصطلح (خاصة الله) في المسيحية فقد ذكر الإنجيل بأن يسوع إنما جاء إلى خاصّته كما نقرأ في إنجيل يوحنا 1: 11(إلى خاصته جاء). وقال أيضا في إنجيل يوحنا 15: 19(لو كنتم من العالم لكان العالم يحب خاصته. ولكن لأنكم لستم من العالم بل أنا اخترتكم من العالم، لذلك يبغضكم العالم). فحسب زعم الإنجيل فإن خاصة يسوع المسيح ليسوا من هذا العالم بل هم سماويون لأن الرب سوف يأخذ خاصته إليه وهذا هو الذي جعل ادمغة اليهودية والمسيحيية تنتفخ حيث يعتبرون انفسهم فوق البشر كما فعل رسامهم الاسباني حيث وضع تمثالا جعل فيه اليهودي راكبا على اكتاف المسيحي والمسيحي صاعدا على ظهر المسلم الساجد لله. فهل كانت افعال المسيحية على طول تاريخها تشبه فعلا افعال (خاصة الله) ؟؟
واما مصطلح (كنتم خير امة اخرجت للناس) فإذا كان عاما لجميع المسلمين فهذا مشروطة بشروط قاسية وهي (تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله). فمتى عملت امة الاسلام بالمعروف ونهت عن المنكر وآمنت بالله ؟ متى وكيف وأين ؟
وفي رأيي ان القليل منهم فعل ذلك وحسب دراستي فإن هذه الاية لا تشمل المسلمين جميعا بل شريحة صغيرة منهم وهم (حواريوا الرسول محمد) او ما يُطلق عليهم الائمة المعصومين وبعض شيعتهم، ففي رأيي وحسب دراستي النفسية لهذه الاية فإنهم هم خير امة أخرجت للناس واما قول (كنتم) فهي تفيد للماضي اي بمعنى انتم افضل من اخرجهم الرب من الاولين والاخرين لأن كلمة (الناس) مطلق تشملهم منذ بداية الخلق إلى نهايته لأنهم هم فقط من امر بالمعروف ونهى عن المنكر وآمن بالله بالطريقة التي ارادها الرب.
والدليل على ذلك أن اسباط موسى خرجوا على وصيه وعبدوا العجل مع قومهم، وتلاميذ عيسى ــ الحواريون ــ هربوا عنه وتركوه يقع اسيرا بيد اليهود والرومان ، واما ائمة الرسول محمد عليه البركات وخلفائه وخالصة شيعتهم فقد ماتوا جميعا قتلا بالسيف او السم ولم يتراجعوا او يضعفوا فكانوا خير امة اخرجت للناس جميعا من الاولين والآخرين.
إذن من كل ما تقدم اخي الطيب بالنسبة لسؤالك (من ينجو او يخلص في اليوم الاخير) فهو يخضع لقاعدة حسن وسوء العاقبة . كل الاديان تندرج تحت هذين المفهومين وهو وحسب قول الحديث عندكم : (أن المؤمن يعمل بعمل أهل الجنة إلى قبل وفاته فيهوي في النار . وانه يعمل بعمل اهل النار وقبل وفاته يذهب للجنة) .ولذلك ورد في المأثور عندكم الدعاء (اللهم اني اسألك حسن العاقبة).
المعيار هو تقوى الرب جميع خلق الرب من البشر منهم من وصلت اليه الحقيقة ومنهم من لم تصل إليه فيُحاكمه ويُحاسبه الرب حسب عقله اعتمادا على قاعدة الحسن والقُبح. اما بالنسبة للمسلمين فليس كلهم سوف يخلص . فهل تحسب من انحرف منذ البداية إلى النهاية وهل تحسب داعش على الاسلام أو الحكام الخونة العملاء . المسلم الذي سوف يخلص هو من توفرت فيه شروط ذكرها القرآن وجاءت في الاحاديث . فإذا كان محمدا وهو نبي يقول : (انا نبي ولا ادري ماذا يُفعل بي غدا).(1) فما بالك ببسطاء الناس ممن خدعهم البعض واتبعون فلان وعلاّن.
أما اليهود والنصارى فكلٌ مرهون بعمله كما ذكر الرب آية في القرآن المقدس قال فيها : (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) . فمن طبق هذه الأمور الثلاث ومن اي دين سوف يخلُص ويدخل الجنة وهذه الامور هي :
1- أن : يؤمن بالله . لأن من يؤمن بالله يعمل بما امره الرب. 
2- أن : يؤمن باليوم الاخر. لأن من يؤمن باليوم الاخر فسوف يخشى لقائه وعقابه . 
3- أن : ان يعمل صالحا. ومن عمل صالحا فقد فاز. 
وهذه الشروط تشمل كل الاديان. 
لعلي لم احسن الجواب ، ولكن هذا ما لدي. 
تحياتي اخي الطيب .
1- سورة الاحقاف آية : 9 . (قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلي).

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/18



كتابة تعليق لموضوع : اجابة على سؤال (من سيخلص في النهاية)؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/12/21 .

السلام عليكم ورحمة الله
مقانه جيده بين المفاهيم المختلفه للاديان ونسب الـ (دين الصحيح) كل لنفسه.
انا اؤمن ان الرسالات اتت لتدعوا الناس الى دين حقيقي يتناسب بجوهرهع تماما مع الفطره البشرية ؛ اي الانسان الفطري السليم من التاثيرات والمفاهيم المبتدعه.
لا يمكن ان ياتي الدين الحق الا ليتناسب مع الانسان كمخلوق وفطري.
لا يمكن ان يكون الدين مصدر صراع وتنازع بين الدين والفطرة الانسانية لان ذلك يحتم ان يكون الدين مصدر صراع داخلي وليس سلم داخلي.
الان؛ ما الفطره..
لاتعرف على الفطره الانسانية تاملت وراقبت الطقل في بداية حياته مرات حتى اتعرف على ما هو فطري وما هو لا..
ما توصلت اليه وادهشني رغم بذيهيته هو ان الطفل يتعامل مع محيطه من باب حب المعرفه باخلاص دون الخضوع لمفاهيم وانتماءات او مذهبيات مختلفه!
يمتلك الطفل؛ والرضيع خاصة حب استطلاع طاهر ورهيب!
يريد فهم الحقيقة!
يكبر
يعلمونه المذهب
ويصبح يتار ويناصر ما علموه انه ينتمي الى هناك!
قيتم تغيير فطرته
انه عمل الشيطان الذي يغير خلق الله
ولا يقوم بذلك افضل من رجال الدين في الديانات؛ نعم؛ هناك الشياطين.. وهذا مفهومي للايات:

إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَّرِيدًا (117) لَّعَنَهُ اللَّهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (120) أُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا (121)
[سورة النساء]





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net