صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

وزير العمل : توافق كبير في الرؤى مع القاهرة ونحرص على خلق مزيد من التفاهمات في المجالات كافة
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
العمل تشارك في اعمال الدورة الـ(36) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب 
وزير العمل : توافق كبير في الرؤى مع القاهرة ونحرص على خلق مزيد من التفاهمات في المجالات كافة 
 
شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اجتماعات الدورة الـ(36) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب على مستوى كبار المسؤولين والوزراء في القاهرة للمدة من 13-15/12/2016.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزير المهندس محمد شياع السوداني ترأس وفد العراق للمشاركة في اعمال الدورة التي عقدت في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية على مستوى كبار المسؤولين في 13/12/2016 وعلى مستوى وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في 15/12/2016 ، وذلك لمناقشة واقرار المشاريع التي رفعت من قبل كبار المسؤولين.
واضاف ان المجلس ناقش تسعة بنود فيها مجموعة قرارات مهمة تخص الابعاد الاجتماعية كالـ(الفقر المتعدد الابعاد ، والاشخاص ذوي الاعاقة ، والاسرة والطفولة ، والاعداد والتحضير للدورة (28) لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة ، ودعم المشروعات الاجتماعية) وكذلك تنفيذ قرارات الدورة (68) للمكتب التنفيذي وقرارات الدورة (35) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، فضلا عن مشروع الخطة الخمسية للاعوام (2012-2017).
وبين منعم ان الوزير اكد اثناء مناقشة قرارات المجلس للدورة (36) ان العراق نفذ جميع القرارات الصادرة عن الامانة العامة التي تخص عمل الوزارة ، لافتا الى ان الوزارة سددت مساهمة العراق المالية في موازنة الامانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.
واوضح السوداني ان موضوعات الارهاب والتنمية مهمة جدا في هذه المرحلة ، مؤكدا ضرورة وضع منهجية للمؤتمر القادم عن الارهاب والاستفادة من التجارب المرة وخاصة تجربة العراق. 
وتابع المتحدث باسم وزارة العمل ان الوزارة قدمت خلال اجتماعات المجلس مشروعا لمعالجة الصدمة النفسية واثرها على الاطفال نتيجة الارهاب بعد التحرير (الذي يختص بالاطفال الذين تعرضوا لآثار نفسية سيئة في المناطق المحتلة من قبل داعش الارهابي) وطالبت بتوفير الدعم المادي والمعنوي لهذا المشروع الذي لاقى ترحيبا من قبل المجلس.
وعلى هامش الاجتماعات ، أكد وزير العمل المهندس محمد شياع السوداني أن هناك توافقاً في الرؤى في مختلف القضايا الإقليمية والدولية بين مصر والعراق في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها ، ووصف العلاقات بين مصر والعراق بأنها تاريخية وعميقة وقوية ، مؤكدا أن هناك حرصا من قبل الحكومة العراقية لخلق مزيد من التفاهمات والتوافقات مع الشقيقة الكبرى مصر.
ولفت السوداني إلى أن توفير فرص العمل والقضاء على البطالة في البلدين من أهم محاور محاربة الإرهاب من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية ومن ثم معالجة البيئة التي تعمل على احتضان الإرهاب، مشيرا إلى أن هناك رغبة قوية لدى الدول العربية وخصوصا العراق ومصر في فتح آفاق أكثر لتحقيق فرص عمل للخبرات المصرية وفي مختلف المجالات سواء أكانت لتدريب العمالة العراقية أو للعمل في السوق العراقي. 
وثمن وزير العمل موقف القيادة المصرية الداعمة للعراق في محاربة الإرهاب والقضاء على "داعش"، مشيدا بدور مصر المحوري في المنطقة بوصفها العمود الفقري للأمة العربية ، مؤكدا أن ما لدى العراق ومصر من حضارة وتاريخ وشعوب واعية وتصديهما للقضايا العربية يجعلهما في توافق كبير في الرؤى والقضايا المصيرية.
وعن مجالات التعاون الصناعي بين مصر والعراق كشف السوداني بوصفه وزيراً للصناعة بالوكالة، عن تعاون صناعي في العديد من المجالات سيُكشف عنه قريبا، مؤكدا أن هناك توجها لدى الحكومة العراقية نحو زيادة التبادل التجاري بين مصر والعراق، وأن مصر أقرب من غيرها بالنسبة للسوق والمواطن العراقي، معربا عن امله في أن تترجم هذه الرغبة سريعا من قبل الطرفين.
وعلى هامش الزيارة التقى وزير العمل بمحافظ البنك المركزي المصري وكذلك مدير عام منظمة العمل العربي فؤاد المطيري وتم بحث القضايا التي تخص العمالة ومحاربة الفقر والبطالة في المنطقة العربية ، كما التقى مدير واعضاء مصرف الرافدين فرع القاهرة للتباحث في تفعيل عمل المصرف ومزاولة عمله من جديد.
والتقى السوداني ايضا نظيره وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان وناقشا فتح آفاق التعاون المشترك وتشجيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين فضلا عن موضوع مستحقات العمالة المصرية ، إذ سلم الوزير مبالغ الدفعة الاولى من بطاقات "الهويات" لوزير القوى العاملة المصري الذي بدوره سيسلمها لأصحابها من مستحقي الرواتب التقاعدية أو ورثتهم من العاملين بالقطاع الحكومي العراقي قبل حرب الخليج، وهي جاهزة للصرف.
وبين ان العاملين المصريين الذين كانوا يعملون في القطاع الحكومي العراقي ابان ثمانينيات القرن الماضي لايتجاوز عددهم الالف عامل ، لافتا الى ان هيئة التقاعد الوطنية استلمت 240 ملفا خاصا بمتقاعدي القطاع الحكومي انجزت الدفعة الاولى منها بحدود 138 ملفا ، فيما اشار الى ان وزارة العمل انجزت مستحقات العاملين في القطاع الخاص واكملت ملفات بحدود 350 متقاعدا وهي تواصل تحويل مستحقاتهم بناء على قرار مجلس الوزراء في سنة 2013.
وقدم وزير العمل محمد شياع السوداني التعازي باسم حكومة وشعب العراق الى حكومة وشعب مصر بحادثة استشهاد عدد من المواطنين الأقباط خلال العمل الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية بالعباسية ، مؤكدا ثقة العراق في تخطي الشعب المصري لهذه الأحداث الإرهابية ، مشددا على أهمية العلاقة بين العراق ومصر وضرورة إقامة شراكة حقيقية بين البلدين.
وفي ختام اللقاء، أهدى وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان درع الوزارة لوزير العمل محمد شياع السوداني تقديرا لجهوده في تحريك ملف مستحقات المصريين بالعراق، كما أهدى السوداني الوزير المصري هدية تذكارية من التراث العراقي القديم.
وأكد سعفان على العلاقة التاريخية بين البلدين، مقدما الشكر لنظيره العراقي على الجهود المبذولة من أجل تسوية المعاشات التقاعدية وتسليمها لأصحابها، واعدا بالتنسيق مع محافظ البنك المركزي المصري لحل أي معوقات تخص المعاشات التقاعدية من خلال فرع مصرف الرافدين بمصر.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/19



كتابة تعليق لموضوع : وزير العمل : توافق كبير في الرؤى مع القاهرة ونحرص على خلق مزيد من التفاهمات في المجالات كافة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net