صفحة الكاتب : محمد الحمّار

كتاب "إستراتيجيا" ح (6): العراقيل أمام الإصلاح
محمد الحمّار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لنعُد إلى مسألة تعقيد الإسلام ولنتذكر التعليل القائل إنّ المُعقد هو المسلم لا الإسلام. ولنضع العُقد الذي افترضنا أنّ المسلمين ضحايا لها في إطارها الأوضح، الإطار الذي نراها فيه، مثلما شرحنا أنفا، بمثابة المعطل الذي يسد الطريق الثالثة، الطريق إلى تطور المسلمين وإلى توليد واقع جديد. ولنستعرض في ما يلي، بإيجاز واختزال مقصودين ، ما يُفترض أن تكون بعض عُقد المسلم البارزة، بتناقضاتها وتقاطعاتها وتباينها مع بعضها البعض:
الفُصام، الأنانية، الاعتداد بالنفس،الافتقار إلى الثقة بالنفس، التواكل، الانتظارية، عقدة الأجنبي، سوء ظن المؤمن بإيمانه، جلد الذات، البكاء على الأطلال، الخوف، الخوف من الموت.
ثم يمكن القول إجمالا إنّ تلك العقد التي ابتُلينا بها ستزيد الأمور تعقيدا. ذلك أنها أرغمتنا على الخلط بين المشكلة والحل بخصوص مسألة النهوض عموما وبخصوص المسألة الدينية بالتحديد . أي أننا صرنا نلوذ بمشكلة لكأنها هي الحل. على سبيل الذكر نلوذ بالانكفاء على الذات لمعالجة الفُصام أو التقوقع في التاريخ والاحتماء بالتراث لتجنب مجابهة الواقع، كما سنرى.
إنّ تلك العقد الموصوفة، وغيرها، لا تُفهم إلا في سياق أثرِها وكذلك في سياق أصولها ومنابعها. ومن أبرز أعراضها وآثارها نذكر: تردد، إخلال بالواجب، خيانة الأمانة، عدم احترام المواعيد، كذب، بهتان، سَفه، تهور، عنجهية، انفعال. في نهاية الأمر إنها مكونات الاحتباس التواصلي الذي ينخر وجود الفرد والمجتمع. وسنستبين طرق معالجتها من خلال مختلف العناصر أسفله وفي "الجزء الثالث".  
إنّ تلكم العقد، وغيرها مما لم أذكر، متفرعة عن مشكلات من أهمها أذكر سوء العلاقة بالمكان والزمان، العقيدة والمنهج المقلوب، سبق الحداثة على التجديد الديني:
بخصوص سوء العلاقة بالزمان والمكان يمكن القول إنّ اللجوء إلى ملاذ التاريخ يحدث لأنّ تلك العلاقة رديئة. وهي كذلك  لأن معالم الطريق مفقودة. ويظهر ذلك خاصة في مستويين اثنين، هما اللغة والدين. ذلك أني أعتبر هذين المجالين موردين أصليين للمعالم الطريق في حياة المسلم. وهما مَوردان لِما فيهما من اتصال وثيق بالعقل.
والملاحظ أنّ اللغة في حالة من اللخبطة القصوى. كما أن الدين  في وضع من الفوضى العارمة. وهذه حجة مبدئية على لزوم أمرين اثنين: أولا،  أنّ أية محاولة للإصلاح العام ترفض التعهد بمعالجة مشكلات المسلم في كليتها ستبوء بالفشل. ثانيا، أنّ أية محاولة للإصلاح الكلي ترفض الالتزام  بالتنظير والمطابقة، أي تنظير المشكلات اللغوية من جهة، أو بمطابقتها، مع المشكلات الدينية من جهة أخرى، أو هذه الأخيرة مع تلك، ستبوء بالفشل. هذا مع الحرص على أنّ مشكلات المسلم، هذه وتلك، ليست في حقيقة الأمر لا لغوية صِرفة ولا دينية صِرفة. إنما هي مشكلات في القلب والعقل تعرض نفسها على أنها لغوية ودينية. إذن حريّ بنا أن نتناول كل واحدة، من المنظور الكلي، بوصفها مشكلات قلب وعقل.
من هنا نتذكر كيف أنّ الساهرين على التعليم وعلى الدين، في تونس وفي بلاد العرب جميعا، يقومون بين الفينة والأخرى بـ"إصلاحات". وهي إجراءات يكاد لا يمر عقد من الزمن دون أم يفكر المسؤولون في التفكير في اتخاذها. ولئن كان هذا التدبير دالا على وجود أزمة في اللغة وفي التديّن فإنّ تلك الإجراءات بعيدة كل البعد عما ينبغي أن يكون إصلاحا. والسبب أنها تتناول الغلاف، ولو كان الغلاف ذا أهمية بالغة (اللغة كأداة تواصل والدين كمناسك) ولا يفكرون قط في إصلاح علاقة القلب والعقل بكلاهما.
محمد الحمّار
* هذا النص هو الحلقة (6) من كتاب "إستراتيجيا النهوض بعد الثورة"
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الحمّار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/17



كتابة تعليق لموضوع : كتاب "إستراتيجيا" ح (6): العراقيل أمام الإصلاح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net