مسودة مقترحة لقانون العشائر
الفصل الأول
التعاريف والسريان
المادة -1-
يقصد بالمصطلحات التالية لأغراض هذا القانون المعاني المبينة ازاؤها: 
اولا: القبيلة:
هي ام لأكثر من عشيرة، واصبحت بعض القبائل امارات ولها مسمى ولها امير يسمى امير القبيلة ورث الامارة من ابيه او اخيه الاكبر باستحقاقه او استولى عليها عنوة من اخوته.
ثانيا: العشيرة:
مجموعة من الناس تدعي انها ترجع الى جد واحد ولها مسمى ولها شيخ يسمى شيخ العشيرة ورث الشيخة من ابيه او اخيه الاكبر باستحقاقه او استولى عليها عنوة من اخوته.
ثالثا: الفخذ:
جزء من العشيرة حيث تتكون العشيرة من عدة افخاذ، وله مسمى معين ويرجعون لجد واحد، ولا يجوز جمع فخذين في مسمى واحد لأنه سيحدث محضور اجتماعي. وله شيخ يسمى شيخ العشيرة ورث الشيخة من ابيه او اخيه الاكبر باستحقاقه او استولى عليها عنوة من اخوته.
رابعا: الفندة:
جمعها فندات، وهي أصغر من الفخذ ولها مسمى وأحياناً يطلق عليها (حمولة) واولادها يسموهم ولد حمايل، اي انها تحمل اوزار البلاوي المتراكمة التي يخلقها امير القبيلة وشيخ العشيرة وشيخ الفخذ، ولها چبير ورثها من ابيه او اخيه الاكبر باستحقاقه او استولى عليها عنوة من اخوته.
خامسا:الكوامة:
مشتقة من الكوم (القوم) إنذار يطلقه المعتدى عليه المفترض لأي سبب كان يخبر المعتدي المفترض حتى مع عدم وجود علاقة او دلالة وبغض النظر عن فداعة الاعتداء ام تفاهته حصل عمداً او سهواً، بمشيئة الشخص ام بقدر الله وقضائه، حقيقية ام مفتعلة، تضرر منه المعتدي المفترض ام لم يتضرر (مثل حوادث السير الجماعية) بانك اصبحت وقومك اعداء لي ومحل قصاصي القادم ما لم تجلس للحق المفترض بعد اعطاء مهلة تتراوح بين ساعة واحدة و3 ايام تسمى العطوة. 
سادسا: العطوة :
(المهلة) اي الفترة الواقعة بين الگوامة والجلوس للفصل او الدگة.
سابعا: الدكة:
في حال انقضاء العطوة ولم يجلس الخصم اللي گاوموه للفصل يتعرض للدگة، حيث يذهب مجموعة من رجال العشيرة المگومة بدگ بيت المعتدي المفترض، اي امطار بيته بوابل كثيف من الاطلاقات النارية على الشبابيك والابواب وبشكل عشوائي في اي وقت لأفزاعه هو واطفاله ونسائه وادخال الرعب الى قلوبهم، يضطر بعدها للجلوس الى الفصل وهلسه ماديا حتى وان كان بريئاً.
ثامنا: الفصل:
مجلس يقام في قاعة او جادر على الاحوط ويسمى الفَرشة، يجتمع فيها شيوخ ووجهاء العشيرة التي منها المعتدي المفترض ويستقبلون شيوخ ووجهاء العشيرة التي منها المعتدى عليه المفترض بكل ترحيب وتوسل وخنوع، وشيوخ ووجهاء من عشائر اخرى يسموهم (المنگولين).
تاسعا : المنگول:
هو الشيخ او الوجيه العطّال بطال العايش على المعثرات والطلايب الباطلة الذي ينقلونه من چادر لچادر لحضور الفصول حتى يطيح من مبلغ الدية اذا كان منگول من طرف دافع الدية او يكبر مبلغ الدية او لا يسمح ان يطيحون منها مبلغ كبير اذا كان منكول من طرف مستلم الدية، وقد يأخذ عمولة مقابل ذلك او انه تكتفي بضرب الخرفان والولائم العامرة ، وهناك مقاهي خاصة للمنگولين يكونون جاهزين وحسب طبيعة عمل كل شخص فبعضهم يأتي للفصل فقط للكشخة ويأخذ مبلغ قليل والقسم الاخر يأتي للمفاوضات وتقليل او تكثير الفصل وهذا يأخذ اكثر والقسم الاخر هادود وهذا ياخذ مبالغ طائلة.
عاشراً :الفريضة:
هو الشخص الذي يقضي بالفصل ويظهر المعتدي وصاحب الحك ويفرض ابتداءً كم يكون مبلغ الفصل او الدية، اي يضع السعر الاول للمزاد، ويشترط به ان يكون عارفا بسناين العشاير ومشهور بانه حگاني وعنده بخت، ولا يشترط به التعلم او الدراسة وانما تعلم من الدواوين والفصول السابقة.  
 احدى عشر: الدية:
هو المبلغ الذي يطيح براس المحگوگ (الذي وقع عليه الحق) ويدفع الجزء الاكبر منه هو واهله ويكعدهم على الحديدة وجزء تتحمله العشيرة. 
اثنا عشر: الاديير (الجلوة):
تهجير المحكوك الى ديرة اخرى بعيدة، اي النفي له ولأسرته في قسم من الاحكام الصادرة من الفريضة من مقررات الفصل.
ثالث عشر: العراضة:
وهي اعتراض على امر الله ، حيث يعرض حشد من الناس أنفسهم وسط الشارع ويقطعوه لفترة يطلقون فيها الهوسات والاشعار ورمي كثيف من الاسلحة النارية بمختلف اشكالها على روح شخص متوفي عند قدومهم للعزاء، او عند التشييع الى قبره، او عندما يعرس شيخ او وجيه او عندما يتم تنصيب شيخ جديد.
رابع عشر: الحيافة:
السطو واخذ المال عنوة تحت تهديد السلاح، او السرقة تحت اجنحة الظلام ليلا للمال والحلال بمختلف انواعه، او قطع الطريق والتسليب والنهب، وهو حق تمنحه السنائن العشائرية لأبنائها أفرادا او جماعات في اوقات الفوضى او عندما يتعرضون للفكر والمجاعة. ومن لم يمارس هذا العمل من ابنائها يسمى الخنيثة.
خامس عشر:الفصلية:
فتاة مسكينة من عشيرة معتدي احد ابنائها على احد ابناء عشيرة اخرى، تدفع لاخ المقتول او لابيه او لشيخ العشيرة يتزوجها كجزء من دية الفصل التي اقرها الفريضة.
 
المادة -2-
يهدف هذا القانون إلى تحقيق الآتي: 
أولاً: الرجوع بالمجتمع الى الوراء الى قيمه الاصلية قبل ان تلوثه الحضارة والتقدم والازدهار. 
ثانياً: إيجاد شرعية لممارسات متخلفة غير منسجمة مع الشرع الألاهي ولا مع القوانين الوضعية للتحضر والمدنية.
ثالثاً: إيجاد بناء مؤسسي عشائري أصيل يحل محل مؤسسات الدولة الفاسدة ومن ثم تفكيك الدولة.
رابعا: التوسع في التعامل بالسنينة العشائرية في حياتنا اليومية وابتكار اساليب جديدة اعتك واقوى.
المادة -3- 
تسري أحكام هذا القانون على كافة القبائل والعشائر العراقية. 
 
 
الفصل الثاني
آليات عمل العشائر
المادة -4-
يتولى شيخ العشيرة تجميع مبلغ الفصل (الدية) من ابناء الافخاذ والفند التابعة للعشيرة بعد تحديد الجزء الذي يتحمله من طاحت براسه البلية، على الذكور من بلغ 15 سنة فما فوق، وعند ذاك يخمط الشيخ نسبة لنفسه اثناء عملية الجمع، تحت ذريعة الاتعاب وحك المضيف دون ان يشعر ابناء العشيرة واذا شعروا لا ينطقون خوفا من زعل الشيخ.
المادة -5-
لكل عشيرة عليجة من اولاد الزهراء (سيد)، إذا ما تعرض للقتل من قبل عشيرة اخرى عمداً او سهواً، يتم قتل عليجة القبيلة التي منها القاتل.
المادة -6-
اذا كان المقتول سيداً ، اي العليجة او احد اخوته او ابنائه فان الفصلية تكون فتاتين بدل واحدة.
المادة -7-
يحسب المقتول مربع عند اخذ الثأر، اي يتم قتل اربعة مكانه من عشيرة القاتل، بغض النظر عن مدى صلة القرابة بينهم وبين القاتل، ويحق للعشيرة وفق السنينة العشائرية ان تثأر للأربعة بقتل 16 من العشيرة الاخرى، التي لها حق ان تقتل 64 فرداً ثائراً من العشيرة الاخرى، وهكذا يستمر القتل المتبادل المضاعف ويسمى نزاع عشائري، لا ينتهي الى بالجلوس في فصل في نهاية المطاف، وتنطق لغة الظلم بدل الرصاص من خلال الديات والفصليات والتديير، لأي فرد في العشيرة سواء كان بريء ام مذنب. 
المادة – 8 – 
تعتبر الدبابة وما دونها من الاسلحة الخفيفة، سلاحا شخصيا لدى افراد العشيرة تستخدمه في الغزو لعشائر أضعف او عشائر مسالمة، او تستخدمه عند الحيافة او عند الثأر.
المادة -9-
إذا اتفقت المرأة على الزواج ممن تحب سراً زواجاً شرعياً كاملاً، لان إخوتها وأبوها يرفضون زواجها من هذا الشخص المتقدم، وهربت معه لتختفي في مكان اخر (الناهبة)، يحكم عليها وفق السنينة العشائرية بالقتل حال العثور عليها، ومكاومة عشيرة الزوج وتجري علية إجراءات الفصل والدية وغيرها. 
المادة -10-
يحق لشيخ العشيرة تشغيل ابناء العشيرة بالسخرة في حال لم يشاركوا في الفزعة لإنجاز اعمال تتعلق بالشيخ لبناء دار له او لزراعة أرضه او رعي أغنامه او ما شابه.
المادة -11-
يخصص أمير الأمراء من بيت المال خروفين يوميا لمضيف امير القبيلة و100 مسكوكة ذهبية، وخروف واحد يومياً لمضيف شيخ العشيرة و50 مسكوكة ذهبية، وخمسة خرفان في الشهر لمضيف شيخ الفخذ و100 مسكوكة ذهبية في الشهر.
المادة -12-
بنات الشيوخ لا يتزوجن الا من ابناء الشيوخ، ويكون المهر بين 100-1000 مسكوكة ذهب وبين 100-1000 من النوق العصافير، ومهر بنات العامة بين 10-100 مسكوكة فضة و10-100 من الاغنام، وينظم ذلك بتعليمات يصدرها امير الامراء.
المادة -13-
بنات الامراء مهرهن حل (أحجية ) حزورة صعبة تنهمك الأميرات بتحضيرها من طفولتها وتبقيها سراً، وفي حال عدم حل الحزورة تبقى عانس تعيش في كنف الأمير، ومهرها بما تنطقه بلسانها دون حد.
المادة -14-
يحق لابن العم ومن ثم ابن ابن العم النهوة على البنت من أهل العامة لمنع زواجها ممن تحب وفقاً للسناين العشائرية ويقدم الى زواجها بنفسه او لأولاده.
المادة -15-
نصف الاراضي التي تسكنها العشيرة تعد ملك صرف للشيخ، وتتبرع كل حمولة بأحد ابنائها للعمل بصفة فلاح في ارض الشيخ مقابل اكل بطنه وسكنه.
المادة -16- 
اذا قتل ابن العشيرة اثناء ممارسة السطو او الحيافة او السرقة يعامل معاملة المقتول عمدا ويتم تكويم عشيرة القاتل ، وان لم يقتله وانما مات بحادث عرضي في بيت المسروق.
المادة -17-
لا يجوز الدك قبل التكويم ، لان السنينة العشائرية كسنينة أعضاء عضلية خلقها الله تكوم وبعدين تدك.
المادة – 18-
في مناسبة زواج امير القبيلة او احد ابنائه او طهور اولاده ، او ذهابه للحج ، او عودته منه ، او ووفاته، او اي مناسبة هو يرتئيها  تستخدم في الاحتفال كافة الاسلحة النارية وتستمر العراضة 7 ايام بلياليها.
اما في حال حصول هذه المناسبات لشيخ العشيرة فتكون فترة العراضة 3 أيام وتستخدم الأسلحة الخفيفة والمتوسطة ، اما شيخ الفخذ فالعراضة ليوم واحد وتستخدم الأسلحة الخفيفة فقط، ويترك تحديد كثافة النار الى مدى حماسة الشخص الرامي وتأثره بالحادث، وكلما زاد حماسا زادت مكانته الاجتماعية بين عشيرته.
الفصل الثالث
الهيكـــل التنظيمـــــي
المادة -19- 
أولاً: يشكل بموجب هذا القانون مجلس يسمى (مجلس القبائل والعشائر العراقية) يمثل السلطة العليا في العراق.
ثانياً: يرأس المجلس في المادة اولا، أمير أكبر قبيلة في العراق ويسمى أمير الأمراء، يعين وفقاً للسنينة العشائرية.
ثالثا: للمجلس مهام مطلقة حيث تجتمع له كافة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية يمارسها وفقاً للسنائن العشائرية وليس وفقا للأداء الوظيفي والمؤسسي في الدولة التي كانت قائمة قبل تشريع هذا القانون. 
رابعاً: يكون لرئيس المجلس نائب، هو أمير ثاني اكبر قبيلة في العراق، يعين وفقاً للسنينة العشائرية. 
خامسا: يضم المجلس في عضويته كافة أمراء القبائل العراقية.
المادة -20-
أولاً: يخضع لنفوذ المجلس في (المادة 18 اولاً) الإمارات (القبائل) العراقية وفقا للتوصيف الإداري والجغرافي الآتي:  
أ‌- كل قبيلة هي إمارة شبه مستقلة يحكمها أمير يمتد نفوذه على ابناء قبيلته وعلى أي ارض يسكنها أبناء قبيلته سواء بالتمليك او اللزمة او وضع اليد او العفترة او أي أسلوب أخر معمول به ووفقاً للسنينة العشائرية يطبقها فيهم بالكيفية التي يراها مناسبة بتخويل من المجلس.
ب‌- كل عشيرة هي وحدة ادارية تمثل جزء من الإمارة يحكمها شيخ العموم ولها سلطة ونفوذ يمتد على ابنائها جغرافياً وزمانياً ويمضي فيهم حكمه وفقا للسنينة العشائرية. 
ج‌- كل فخذ هو وحدة إدارية تمثل جزء من العشيرة يحكمه شيخه وله سلطة ونفوذ يمتد على ابناء الفخذ جغرافياً وزمانياً ويمضي فيهم حكمه وفقاً للسنينة العشائرية.
د‌- كل فندة وحدة ادارية تمثل جزء من الفخذ يحكمها شيخ الفندة ولها سلطة ونفوذ يمتد على ابنائها جغرافياً وزمانياً ويمضي فيهم حكمه وفقا للسنينة العشائرية.
ه‌- الحمولة أصغر وحدة ادارية وهي جزء من الفندة يحكمها چبير عمامه ونفوذه يمتد اليهم جغرافياً وزمانياً.
ثانيا: لكل امير مدير اعمال يسمى (سرگال) من الرجال القساة من احدى العشائر التابعة لقبيلته، ولكل شيخ عشيرة (سريگل) من الافخاذ التابعة لعشيرته، وهكذا بالنسبة للفخذ والفندة.
ثالثاً: يكون لون عگال امير الامراء احمر ولون عگال الامراء ابيض ولون عگال كل شيخ اسود بما فيهم چبير الحمولة، ويكون لبس بقية الرجال الچراوية مع حزام فوق الدشداشة في الخصر. 
رابعا: تلغى مؤسسات الدولة الحالية كافة ويستعاض عنها بالآتي:
1. الكتاتيب (الملالي) تحل محل وزارة التربية ومدارسها.
2. تلغى الجامعات كافة لتعارض عملها مع حجايات الدواوين والمضايف وما فيها من عبر اصيلة، كما ان خرجي الجامعات يتكلمون بلغة لا يفهمها شيوخ العشائر ولا تليق بتراثنا الاصيل.
3. تلغى وزارة الصحة ومستشفياتها لتعارضها مع عمل المطهرجية والحلاقين والمعالجين بالقران من السحر والشعوذة ومهنة ام الكشاية وابو بنسلين وابو المراية.
4. تحل زلام الامير (العتاوير) وحاشيته محل مديرية الشرطة ويكونوا بأمرة السرگال، وسرابيت الشيخ وزمرته محل مخفر الشرطة ويقودهم السريگل.
5. يتم حل الجيش العراقي ووزارة الدفاع ويحل محله اسلوب الفزعة وأسلوب الهدة وأسلوب يكاون بأكل بطنه.
6. تحل وزارة الخارجية ويتم الانسحاب من كل المنظمات والمواثيق الدولية بعد إعلان اليونسكو اعتبار العراق محمية دولية للحفاظ على أسلوب ونمط الحياة الجاهلية والبدائية دون تعكيرها بالحضارة والتقدم.
7. تحل وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى ويحل محلها الفريضة.
8. تحل وزارة المالية ويكون هنالك بيت مال يجمع فيه الخراج عند أمير الأمراء، وكذلك بيوت مال عند امراء القبائل وشيوخ العشائر.
9. تحل وزارة النفط وتطرد الشركات الاجنبية ويتم استخراج النفط بطريقة الناعور لكل عشيرة لديها بئر في اراضيها ويباع بالمسكوكات الذهبية.
10. تحل وزارة النقل وتحل محلها القوافل التي يحميها شيوخ العشائر وكلما مرت بمضارب عشيرة تتولى حمايتها ووفادتها في خانات على طرق القوافل مقابل جباية مسكوكات معدنية ذهبية او فضية.
11. تحل وزارة التجارة ويحل تجار العشائر محلها بين الأمصار القريبة والبعيدة ويمكن اعتماد المقايضة بين السلع باعتبار الحنطة والشعير والتمر وحدات قياس محل العملة في حالة تعذر دفع المسكوكات.
12. يحل البنك المركزي العراقي ويكون لكل قبيلة (امارة) حق سك العملات وتحمل صورة امير القبيلة ومختومة بختمه.
13. تحل وزارة الإسكان ويحل محلها غزل شعر الماعز وحياكة بيوت الشعر يدويا من قبل ابناء العشائر وكل رجل له حق شراء ونصب شك لكل زوجة يتزوجها.
14. تحل وزارة الثقافة والأعلام وتغلق الفضائيات والإذاعات والصحف، ويستعاض عنها بالكاولية (الغجر) في احياء المناسبات كالاعراس والافراح.
المادة -21- 
لمجلس الأمراء ما يلي: 
أولاً: إصدار أوامر من الشيوخ لتطبيق أحكام هذا القانون، وجلد وقتل كل من تسول له نفسه معارضته. 
ثانياً: يصدر أمير الأمراء أمرا بتهيئة المضايف والدواوين لتطبيق القانون.
المادة -22- 
ينفذ هذا القانون من تأريخ تعليقه على جدار الكعبة. 
 
الأسباب الموجبة
بغية مواجهة المؤامرة الكبرى والتوجهات العالمية المتمثلة بأهداف الألفية الثانية وشروط التنمية المستدامة والتقدم والازدهار، وبغية مأسسة العشائر العراقية وجعلها بسنائنها الاصيلة الموروثة تحل محل أنظمة ومؤسسات الدولة، شرع هذا القانون. وألك الله يا عراق. 
 
 
 
 
اعداد
مستشار شؤون التخلف في البرلمان العراقي

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/21



كتابة تعليق لموضوع : مسودة مقترحة لقانون العشائر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ من امن بالله خالث السماوات والارض؛ من امن بعدل الله وسننه في الخلق؛ حتما سيكفر بتلك العبثيات على انها الطريق

 
علّق جمانة البصري ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : بعد قرائتي لهذا المقال بحثت عن خطبة اليعقوبي فوجدتها واستمعت لها ثم قارنتها بما نشرته وسائل الاعلام عما قاله البابا ، وصحيح ما جاء به الكاتب ، لأن البابا يتكلم في واد ، واليعقوبي يتكلم في واد آخر ، وطرح الشيخ اليعقوبي بهذا الصورة يجعل الناس يعتمدون على الملائكة الحفظة ويتركون الحذر، لأن طرح اليعقوبي كان بائسا واقعا ــ وعذرا لأتباعه ــ فهو طرح الملائكة الحفظة على غير ما جاء به المفسرون للحديث او الآية القرآنية . وكأنه يُريد ان يُثبت بأنه مجدد. انا استاذة في مادة التاريخ ولي المام بالقضايا الدينية بشكل جعلني اكتشف بأن الشيخ مع الاسف لا معلومات لديه وان سبب الشهرة الجزئية التي نالها هي بسبب حزبه الذي شكله والذي يُنافي ما عليه المراجع من زهد وابتعاد عن الدنيا . بقى عندي سؤال إلى الشيخ اليعقوبي هل يستطيع ان يخبرني هو او احد اتباعه لماذا يُصلي ويخطب من وراء الزجاج المقاوم للرصاص ؟ ممن يخاف الشيخ ؟

 
علّق حيدر علي عباس ، على الحصول على المخطوطة الكاملة لكتاب "ضوابط الأصول" للسيد القزويني : السلام عليكم الكتاب مهم جدا ومورد حاجة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غانم سرحان صاحي
صفحة الكاتب :
  غانم سرحان صاحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 منتدى الغدير لذوي الاحتياجات الخاصة يستقبل الناشطة حوراء الشلاه  : احمد محمود شنان

 غبطة البطريرك / خصص لشعبنا مكان لنجعله آمن – الاكراد نموذجاً  : سمير اسطيفو شبلا

 فلم وتقرير مصورعن المؤتمر الحقوقي الدولي تحت عنوان إنتهاكات حقوق الإنسان في البحرين  : علي السراي

 القوات الامنية تعثر على اعتده ومواد تفجير مختلفه

 كرة الهدم ..!  : علي سالم

 نحن من يصنع الطغاة

 مايحتاجه النازحون.. "يحرم عالجامع"  : علي علي

 القاضي مدحت المحمود رجاء :‏التهاون مع فساد وزارة التجارة خيانة للعراق ‏  : باسم عبد علي

 اصلاح الامن بالعراق ضروره وطنية  : رياض هاني بهار

 التطبيع مع الكيان الصهيوني أردنيآ وثنائية المتناقضين الشعب والنظام ؟؟"  : هشام الهبيشان

 البكاء على الدستور !!!  : صالح المحنه

 بيان البواسير لجبهة الناصرة حول ملصقات اول ايار  : نبيل عوده

 الزوراء والحدود يقصان شريط الدوري الممتاز

 مكافحة الاجرام في الديوانية تلقي القبض على شخصين متهمين بسرقة مواشي  : وزارة الداخلية العراقية

 اليمن : انكسار زحف واسع لجنود سعوديين في جيزان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net