مسودة مقترحة لقانون العشائر
الفصل الأول
التعاريف والسريان
المادة -1-
يقصد بالمصطلحات التالية لأغراض هذا القانون المعاني المبينة ازاؤها: 
اولا: القبيلة:
هي ام لأكثر من عشيرة، واصبحت بعض القبائل امارات ولها مسمى ولها امير يسمى امير القبيلة ورث الامارة من ابيه او اخيه الاكبر باستحقاقه او استولى عليها عنوة من اخوته.
ثانيا: العشيرة:
مجموعة من الناس تدعي انها ترجع الى جد واحد ولها مسمى ولها شيخ يسمى شيخ العشيرة ورث الشيخة من ابيه او اخيه الاكبر باستحقاقه او استولى عليها عنوة من اخوته.
ثالثا: الفخذ:
جزء من العشيرة حيث تتكون العشيرة من عدة افخاذ، وله مسمى معين ويرجعون لجد واحد، ولا يجوز جمع فخذين في مسمى واحد لأنه سيحدث محضور اجتماعي. وله شيخ يسمى شيخ العشيرة ورث الشيخة من ابيه او اخيه الاكبر باستحقاقه او استولى عليها عنوة من اخوته.
رابعا: الفندة:
جمعها فندات، وهي أصغر من الفخذ ولها مسمى وأحياناً يطلق عليها (حمولة) واولادها يسموهم ولد حمايل، اي انها تحمل اوزار البلاوي المتراكمة التي يخلقها امير القبيلة وشيخ العشيرة وشيخ الفخذ، ولها چبير ورثها من ابيه او اخيه الاكبر باستحقاقه او استولى عليها عنوة من اخوته.
خامسا:الكوامة:
مشتقة من الكوم (القوم) إنذار يطلقه المعتدى عليه المفترض لأي سبب كان يخبر المعتدي المفترض حتى مع عدم وجود علاقة او دلالة وبغض النظر عن فداعة الاعتداء ام تفاهته حصل عمداً او سهواً، بمشيئة الشخص ام بقدر الله وقضائه، حقيقية ام مفتعلة، تضرر منه المعتدي المفترض ام لم يتضرر (مثل حوادث السير الجماعية) بانك اصبحت وقومك اعداء لي ومحل قصاصي القادم ما لم تجلس للحق المفترض بعد اعطاء مهلة تتراوح بين ساعة واحدة و3 ايام تسمى العطوة. 
سادسا: العطوة :
(المهلة) اي الفترة الواقعة بين الگوامة والجلوس للفصل او الدگة.
سابعا: الدكة:
في حال انقضاء العطوة ولم يجلس الخصم اللي گاوموه للفصل يتعرض للدگة، حيث يذهب مجموعة من رجال العشيرة المگومة بدگ بيت المعتدي المفترض، اي امطار بيته بوابل كثيف من الاطلاقات النارية على الشبابيك والابواب وبشكل عشوائي في اي وقت لأفزاعه هو واطفاله ونسائه وادخال الرعب الى قلوبهم، يضطر بعدها للجلوس الى الفصل وهلسه ماديا حتى وان كان بريئاً.
ثامنا: الفصل:
مجلس يقام في قاعة او جادر على الاحوط ويسمى الفَرشة، يجتمع فيها شيوخ ووجهاء العشيرة التي منها المعتدي المفترض ويستقبلون شيوخ ووجهاء العشيرة التي منها المعتدى عليه المفترض بكل ترحيب وتوسل وخنوع، وشيوخ ووجهاء من عشائر اخرى يسموهم (المنگولين).
تاسعا : المنگول:
هو الشيخ او الوجيه العطّال بطال العايش على المعثرات والطلايب الباطلة الذي ينقلونه من چادر لچادر لحضور الفصول حتى يطيح من مبلغ الدية اذا كان منگول من طرف دافع الدية او يكبر مبلغ الدية او لا يسمح ان يطيحون منها مبلغ كبير اذا كان منكول من طرف مستلم الدية، وقد يأخذ عمولة مقابل ذلك او انه تكتفي بضرب الخرفان والولائم العامرة ، وهناك مقاهي خاصة للمنگولين يكونون جاهزين وحسب طبيعة عمل كل شخص فبعضهم يأتي للفصل فقط للكشخة ويأخذ مبلغ قليل والقسم الاخر يأتي للمفاوضات وتقليل او تكثير الفصل وهذا يأخذ اكثر والقسم الاخر هادود وهذا ياخذ مبالغ طائلة.
عاشراً :الفريضة:
هو الشخص الذي يقضي بالفصل ويظهر المعتدي وصاحب الحك ويفرض ابتداءً كم يكون مبلغ الفصل او الدية، اي يضع السعر الاول للمزاد، ويشترط به ان يكون عارفا بسناين العشاير ومشهور بانه حگاني وعنده بخت، ولا يشترط به التعلم او الدراسة وانما تعلم من الدواوين والفصول السابقة.  
 احدى عشر: الدية:
هو المبلغ الذي يطيح براس المحگوگ (الذي وقع عليه الحق) ويدفع الجزء الاكبر منه هو واهله ويكعدهم على الحديدة وجزء تتحمله العشيرة. 
اثنا عشر: الاديير (الجلوة):
تهجير المحكوك الى ديرة اخرى بعيدة، اي النفي له ولأسرته في قسم من الاحكام الصادرة من الفريضة من مقررات الفصل.
ثالث عشر: العراضة:
وهي اعتراض على امر الله ، حيث يعرض حشد من الناس أنفسهم وسط الشارع ويقطعوه لفترة يطلقون فيها الهوسات والاشعار ورمي كثيف من الاسلحة النارية بمختلف اشكالها على روح شخص متوفي عند قدومهم للعزاء، او عند التشييع الى قبره، او عندما يعرس شيخ او وجيه او عندما يتم تنصيب شيخ جديد.
رابع عشر: الحيافة:
السطو واخذ المال عنوة تحت تهديد السلاح، او السرقة تحت اجنحة الظلام ليلا للمال والحلال بمختلف انواعه، او قطع الطريق والتسليب والنهب، وهو حق تمنحه السنائن العشائرية لأبنائها أفرادا او جماعات في اوقات الفوضى او عندما يتعرضون للفكر والمجاعة. ومن لم يمارس هذا العمل من ابنائها يسمى الخنيثة.
خامس عشر:الفصلية:
فتاة مسكينة من عشيرة معتدي احد ابنائها على احد ابناء عشيرة اخرى، تدفع لاخ المقتول او لابيه او لشيخ العشيرة يتزوجها كجزء من دية الفصل التي اقرها الفريضة.
 
المادة -2-
يهدف هذا القانون إلى تحقيق الآتي: 
أولاً: الرجوع بالمجتمع الى الوراء الى قيمه الاصلية قبل ان تلوثه الحضارة والتقدم والازدهار. 
ثانياً: إيجاد شرعية لممارسات متخلفة غير منسجمة مع الشرع الألاهي ولا مع القوانين الوضعية للتحضر والمدنية.
ثالثاً: إيجاد بناء مؤسسي عشائري أصيل يحل محل مؤسسات الدولة الفاسدة ومن ثم تفكيك الدولة.
رابعا: التوسع في التعامل بالسنينة العشائرية في حياتنا اليومية وابتكار اساليب جديدة اعتك واقوى.
المادة -3- 
تسري أحكام هذا القانون على كافة القبائل والعشائر العراقية. 
 
 
الفصل الثاني
آليات عمل العشائر
المادة -4-
يتولى شيخ العشيرة تجميع مبلغ الفصل (الدية) من ابناء الافخاذ والفند التابعة للعشيرة بعد تحديد الجزء الذي يتحمله من طاحت براسه البلية، على الذكور من بلغ 15 سنة فما فوق، وعند ذاك يخمط الشيخ نسبة لنفسه اثناء عملية الجمع، تحت ذريعة الاتعاب وحك المضيف دون ان يشعر ابناء العشيرة واذا شعروا لا ينطقون خوفا من زعل الشيخ.
المادة -5-
لكل عشيرة عليجة من اولاد الزهراء (سيد)، إذا ما تعرض للقتل من قبل عشيرة اخرى عمداً او سهواً، يتم قتل عليجة القبيلة التي منها القاتل.
المادة -6-
اذا كان المقتول سيداً ، اي العليجة او احد اخوته او ابنائه فان الفصلية تكون فتاتين بدل واحدة.
المادة -7-
يحسب المقتول مربع عند اخذ الثأر، اي يتم قتل اربعة مكانه من عشيرة القاتل، بغض النظر عن مدى صلة القرابة بينهم وبين القاتل، ويحق للعشيرة وفق السنينة العشائرية ان تثأر للأربعة بقتل 16 من العشيرة الاخرى، التي لها حق ان تقتل 64 فرداً ثائراً من العشيرة الاخرى، وهكذا يستمر القتل المتبادل المضاعف ويسمى نزاع عشائري، لا ينتهي الى بالجلوس في فصل في نهاية المطاف، وتنطق لغة الظلم بدل الرصاص من خلال الديات والفصليات والتديير، لأي فرد في العشيرة سواء كان بريء ام مذنب. 
المادة – 8 – 
تعتبر الدبابة وما دونها من الاسلحة الخفيفة، سلاحا شخصيا لدى افراد العشيرة تستخدمه في الغزو لعشائر أضعف او عشائر مسالمة، او تستخدمه عند الحيافة او عند الثأر.
المادة -9-
إذا اتفقت المرأة على الزواج ممن تحب سراً زواجاً شرعياً كاملاً، لان إخوتها وأبوها يرفضون زواجها من هذا الشخص المتقدم، وهربت معه لتختفي في مكان اخر (الناهبة)، يحكم عليها وفق السنينة العشائرية بالقتل حال العثور عليها، ومكاومة عشيرة الزوج وتجري علية إجراءات الفصل والدية وغيرها. 
المادة -10-
يحق لشيخ العشيرة تشغيل ابناء العشيرة بالسخرة في حال لم يشاركوا في الفزعة لإنجاز اعمال تتعلق بالشيخ لبناء دار له او لزراعة أرضه او رعي أغنامه او ما شابه.
المادة -11-
يخصص أمير الأمراء من بيت المال خروفين يوميا لمضيف امير القبيلة و100 مسكوكة ذهبية، وخروف واحد يومياً لمضيف شيخ العشيرة و50 مسكوكة ذهبية، وخمسة خرفان في الشهر لمضيف شيخ الفخذ و100 مسكوكة ذهبية في الشهر.
المادة -12-
بنات الشيوخ لا يتزوجن الا من ابناء الشيوخ، ويكون المهر بين 100-1000 مسكوكة ذهب وبين 100-1000 من النوق العصافير، ومهر بنات العامة بين 10-100 مسكوكة فضة و10-100 من الاغنام، وينظم ذلك بتعليمات يصدرها امير الامراء.
المادة -13-
بنات الامراء مهرهن حل (أحجية ) حزورة صعبة تنهمك الأميرات بتحضيرها من طفولتها وتبقيها سراً، وفي حال عدم حل الحزورة تبقى عانس تعيش في كنف الأمير، ومهرها بما تنطقه بلسانها دون حد.
المادة -14-
يحق لابن العم ومن ثم ابن ابن العم النهوة على البنت من أهل العامة لمنع زواجها ممن تحب وفقاً للسناين العشائرية ويقدم الى زواجها بنفسه او لأولاده.
المادة -15-
نصف الاراضي التي تسكنها العشيرة تعد ملك صرف للشيخ، وتتبرع كل حمولة بأحد ابنائها للعمل بصفة فلاح في ارض الشيخ مقابل اكل بطنه وسكنه.
المادة -16- 
اذا قتل ابن العشيرة اثناء ممارسة السطو او الحيافة او السرقة يعامل معاملة المقتول عمدا ويتم تكويم عشيرة القاتل ، وان لم يقتله وانما مات بحادث عرضي في بيت المسروق.
المادة -17-
لا يجوز الدك قبل التكويم ، لان السنينة العشائرية كسنينة أعضاء عضلية خلقها الله تكوم وبعدين تدك.
المادة – 18-
في مناسبة زواج امير القبيلة او احد ابنائه او طهور اولاده ، او ذهابه للحج ، او عودته منه ، او ووفاته، او اي مناسبة هو يرتئيها  تستخدم في الاحتفال كافة الاسلحة النارية وتستمر العراضة 7 ايام بلياليها.
اما في حال حصول هذه المناسبات لشيخ العشيرة فتكون فترة العراضة 3 أيام وتستخدم الأسلحة الخفيفة والمتوسطة ، اما شيخ الفخذ فالعراضة ليوم واحد وتستخدم الأسلحة الخفيفة فقط، ويترك تحديد كثافة النار الى مدى حماسة الشخص الرامي وتأثره بالحادث، وكلما زاد حماسا زادت مكانته الاجتماعية بين عشيرته.
الفصل الثالث
الهيكـــل التنظيمـــــي
المادة -19- 
أولاً: يشكل بموجب هذا القانون مجلس يسمى (مجلس القبائل والعشائر العراقية) يمثل السلطة العليا في العراق.
ثانياً: يرأس المجلس في المادة اولا، أمير أكبر قبيلة في العراق ويسمى أمير الأمراء، يعين وفقاً للسنينة العشائرية.
ثالثا: للمجلس مهام مطلقة حيث تجتمع له كافة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية يمارسها وفقاً للسنائن العشائرية وليس وفقا للأداء الوظيفي والمؤسسي في الدولة التي كانت قائمة قبل تشريع هذا القانون. 
رابعاً: يكون لرئيس المجلس نائب، هو أمير ثاني اكبر قبيلة في العراق، يعين وفقاً للسنينة العشائرية. 
خامسا: يضم المجلس في عضويته كافة أمراء القبائل العراقية.
المادة -20-
أولاً: يخضع لنفوذ المجلس في (المادة 18 اولاً) الإمارات (القبائل) العراقية وفقا للتوصيف الإداري والجغرافي الآتي:  
أ‌- كل قبيلة هي إمارة شبه مستقلة يحكمها أمير يمتد نفوذه على ابناء قبيلته وعلى أي ارض يسكنها أبناء قبيلته سواء بالتمليك او اللزمة او وضع اليد او العفترة او أي أسلوب أخر معمول به ووفقاً للسنينة العشائرية يطبقها فيهم بالكيفية التي يراها مناسبة بتخويل من المجلس.
ب‌- كل عشيرة هي وحدة ادارية تمثل جزء من الإمارة يحكمها شيخ العموم ولها سلطة ونفوذ يمتد على ابنائها جغرافياً وزمانياً ويمضي فيهم حكمه وفقا للسنينة العشائرية. 
ج‌- كل فخذ هو وحدة إدارية تمثل جزء من العشيرة يحكمه شيخه وله سلطة ونفوذ يمتد على ابناء الفخذ جغرافياً وزمانياً ويمضي فيهم حكمه وفقاً للسنينة العشائرية.
د‌- كل فندة وحدة ادارية تمثل جزء من الفخذ يحكمها شيخ الفندة ولها سلطة ونفوذ يمتد على ابنائها جغرافياً وزمانياً ويمضي فيهم حكمه وفقا للسنينة العشائرية.
ه‌- الحمولة أصغر وحدة ادارية وهي جزء من الفندة يحكمها چبير عمامه ونفوذه يمتد اليهم جغرافياً وزمانياً.
ثانيا: لكل امير مدير اعمال يسمى (سرگال) من الرجال القساة من احدى العشائر التابعة لقبيلته، ولكل شيخ عشيرة (سريگل) من الافخاذ التابعة لعشيرته، وهكذا بالنسبة للفخذ والفندة.
ثالثاً: يكون لون عگال امير الامراء احمر ولون عگال الامراء ابيض ولون عگال كل شيخ اسود بما فيهم چبير الحمولة، ويكون لبس بقية الرجال الچراوية مع حزام فوق الدشداشة في الخصر. 
رابعا: تلغى مؤسسات الدولة الحالية كافة ويستعاض عنها بالآتي:
1. الكتاتيب (الملالي) تحل محل وزارة التربية ومدارسها.
2. تلغى الجامعات كافة لتعارض عملها مع حجايات الدواوين والمضايف وما فيها من عبر اصيلة، كما ان خرجي الجامعات يتكلمون بلغة لا يفهمها شيوخ العشائر ولا تليق بتراثنا الاصيل.
3. تلغى وزارة الصحة ومستشفياتها لتعارضها مع عمل المطهرجية والحلاقين والمعالجين بالقران من السحر والشعوذة ومهنة ام الكشاية وابو بنسلين وابو المراية.
4. تحل زلام الامير (العتاوير) وحاشيته محل مديرية الشرطة ويكونوا بأمرة السرگال، وسرابيت الشيخ وزمرته محل مخفر الشرطة ويقودهم السريگل.
5. يتم حل الجيش العراقي ووزارة الدفاع ويحل محله اسلوب الفزعة وأسلوب الهدة وأسلوب يكاون بأكل بطنه.
6. تحل وزارة الخارجية ويتم الانسحاب من كل المنظمات والمواثيق الدولية بعد إعلان اليونسكو اعتبار العراق محمية دولية للحفاظ على أسلوب ونمط الحياة الجاهلية والبدائية دون تعكيرها بالحضارة والتقدم.
7. تحل وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى ويحل محلها الفريضة.
8. تحل وزارة المالية ويكون هنالك بيت مال يجمع فيه الخراج عند أمير الأمراء، وكذلك بيوت مال عند امراء القبائل وشيوخ العشائر.
9. تحل وزارة النفط وتطرد الشركات الاجنبية ويتم استخراج النفط بطريقة الناعور لكل عشيرة لديها بئر في اراضيها ويباع بالمسكوكات الذهبية.
10. تحل وزارة النقل وتحل محلها القوافل التي يحميها شيوخ العشائر وكلما مرت بمضارب عشيرة تتولى حمايتها ووفادتها في خانات على طرق القوافل مقابل جباية مسكوكات معدنية ذهبية او فضية.
11. تحل وزارة التجارة ويحل تجار العشائر محلها بين الأمصار القريبة والبعيدة ويمكن اعتماد المقايضة بين السلع باعتبار الحنطة والشعير والتمر وحدات قياس محل العملة في حالة تعذر دفع المسكوكات.
12. يحل البنك المركزي العراقي ويكون لكل قبيلة (امارة) حق سك العملات وتحمل صورة امير القبيلة ومختومة بختمه.
13. تحل وزارة الإسكان ويحل محلها غزل شعر الماعز وحياكة بيوت الشعر يدويا من قبل ابناء العشائر وكل رجل له حق شراء ونصب شك لكل زوجة يتزوجها.
14. تحل وزارة الثقافة والأعلام وتغلق الفضائيات والإذاعات والصحف، ويستعاض عنها بالكاولية (الغجر) في احياء المناسبات كالاعراس والافراح.
المادة -21- 
لمجلس الأمراء ما يلي: 
أولاً: إصدار أوامر من الشيوخ لتطبيق أحكام هذا القانون، وجلد وقتل كل من تسول له نفسه معارضته. 
ثانياً: يصدر أمير الأمراء أمرا بتهيئة المضايف والدواوين لتطبيق القانون.
المادة -22- 
ينفذ هذا القانون من تأريخ تعليقه على جدار الكعبة. 
 
الأسباب الموجبة
بغية مواجهة المؤامرة الكبرى والتوجهات العالمية المتمثلة بأهداف الألفية الثانية وشروط التنمية المستدامة والتقدم والازدهار، وبغية مأسسة العشائر العراقية وجعلها بسنائنها الاصيلة الموروثة تحل محل أنظمة ومؤسسات الدولة، شرع هذا القانون. وألك الله يا عراق. 
 
 
 
 
اعداد
مستشار شؤون التخلف في البرلمان العراقي

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/21



كتابة تعليق لموضوع : مسودة مقترحة لقانون العشائر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سلام دواي
صفحة الكاتب :
  سلام دواي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الطاقة .. والمبدعين ح1  : حيدر الحد راوي

 أستير.. الحب الطاهر فى صراعه مع عادات المجتمع الإيطالي  : داليا جمال طاهر

 عين الزمان السواد في العلم العراقي  : عبد الزهره الطالقاني

 العدالة الأخوية في تركيز المساواة  : سيد صباح بهباني

 أوهل الكتاب خير جليس ؟!!  : سيف ابراهيم

 وزارة الموارد المائية تعقد اجتماع مع منظمة JICA اليابانية لدراسة المشاريع التي نفذت في الفترة السابقة  : وزارة الموارد المائية

 ألق الشهادة  : حسين صادق

  الصرخي بين الاحتلال والافتراء  : د . سعيد عبدالمهيمن الشبلاوي

 " مجمع الإجازات ومنبع الإفادات " جديد دار التراث  : مؤسسة دار التراث

 نحن نقتل وانتم تفجرون  : علي الخياط

 سيُعدَم العلواني !!  : فالح حسون الدراجي

 نعي من منتسبي وزارة الكهرباء  : وزارة الكهرباء

 الشهرستاني: يطالب الشعب بالمطالبة بإلغاء التقاعد البرلماني

 ما بعد التكريم..  : خالد جاسم

 مهرجان الأفلام القصيرة تجربة رائدة في السماوة وانطلاقة جديدة  : علي حسين الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net