صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي

مدينة (سيد الأوصياء) للزائرين.. فوائدها.. ردود الشبهات حولها وحول العتبات.. ومآرب اُخرى..
جسام محمد السعيدي

 افتتحت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة مدينة "سيد الأوصياء" كأكبر مدن الزائرين في العراق، في 16 ربيع الأول1438هـ - 16/12/2016م، وتأتي ضمن سلسلة من مئات المشاريع التي نفذتها العتبة الحسينية المقدسة مع العتبة العباسية المقدسة منذ أن تسنمت مسؤوليتها أيادٍ وطنية في 9/4/2003، وتختار إدارتها المرجعية الدينية العليا، طبقاً للشرع الشريف، والدستور العراقي النافذ.
المدينة صُممت وبُنيت بعقول وأيدي العراقيين، ولم تتم الاستعانة بخبرة أجنبية إلا في فقرتي النافورات المتطورة والمصاعد.
هدف انشاء المدينة وكذا مدن الزائرين الأخرى التي انشأتها العتبة الحسينية المقدسة، هو:
1. ايواء الزائرين خلال الزيارات المليونية وحتى ليالي الجمع بما يليق بهم، بدل المخيمات البسيطة والمواكب المتواضعة، وهي مفيدة للفقراء ممن لا يستطيع دفع اجر فندق في الأيام العادية، حيث تخصص لهم قاعات مكيفة ومجهزة بأفضل وسائل الراحة اللائقة بزائر الإمام الحسين عليه السلام.
2. إيجاد مَعْلم عراقي سياحي وترفيهي لمدينة كربلاء والمحافظات القريبة، بسبب النقص الواضح في ذلك القطاع، لما تحتويه المدينة من خدمات متكاملة كالحدائق والمظلات والنافورات والعاب الأطفال، فضلاً عن المطاعم والأكشاك وأماكن الصلاة، ومنظومة كاميرات الرقابة التي تجعل المدينة آمنة للعوائل من بعض ضعاف النفوس، بما يحقق الراحة النفسية للزوار والأهالي.
3. الفخامة التي تتميز بها المدينة هي أبسط هدية تقدمها العتبة الحسينية المقدسة للفقراء وغيرهم، ممن يحلمون بدخول هكذا أماكن، وممن لا يستطيعون ارتياد أماكن المنتجعات في العراق وغيره، علّنا نداوي بعض جراحهم النفسية التي خلّفها فساد الحكام وطيش الديكتاتورية الظالمة البائدة.
4. توفير جانب استثماري بتأجير الشقق الفاخرة في المجمع على العوائل العراقية والسياح الأجانب كمردود مالي مع مبيعات المطاعم والأكشاك، لتصب أرباحها مرة أخرى في انشاء مشاريع الخدمة والتطوير للوطن والمواطن والزائر الفقير قبل غيره.
وقد أُثيرت حول المشروع - وكعادة البعض عند كل مُنجز للعتبات - التساؤلات والشبهات، وقد يكون كلام أغلبهم نابع من الغيرة على المجتمع، والاحساس بالمسؤولية والنية الصادقة في مساعدته، لكن حتى هؤلاء كان كلامهم للأسف خاطئاً، ويحتوي من المغالطات التي لا تليق بالمثقفين منهم - وبعضهم كان من المتدينين أو المحسوبين على أهل الدين - الشيء الكثير.
ولا دخل لنا بكلام المغرضين الذين ينزعجون من فعل المعمم ان كان ايجابياً، ولأن العتبات وخاصة في كربلاء أصبحت كالشمعة وسط ظلام الحاكمين، فقد تصدى لانجازاتها بعض مرضى النفوس بالطعن، حتى ان بعضه لا فقط غير علمي وموضوعي، بل مضحك أحياناً.
 لنشاهد محطات من بعض اعتراضات الأغلبية من الطيبين الغيورين على المجتمع - باعتبار أن غيرهم ليسوا محل اهتمامنا- وسنرد عليهم بالحكمة والعقل والمنطق:
1. يقولون ان "هذه المدن بُنيت بأموال الفقراء وتصرف على مدن سيسكنها الأغنياء!! وان أموال الشباك الشريف او اموال الهدايا والنذور اولى بها الفقراء من مدن الزائرين والتذهيب والتوسعة ...الخ"
ونجيبهم:
 أولاً: المدينة بُنيت للجميع ويحق لهم جميعاً ارتيادها ولم تبن لسياسي أو غني أو علية القوم، بل للجميع.
ثانياً: المدينة بُنيت بأموال العتبة الحسينة المقدسة التي خُصصت لها من أموال ديوان الوقف الشيعي أحد وزارات الدولة العراقية وفقاً للقانون 19 لسنة 2005م، وليس بأموال أحد أو أموال المتبرعين أو الزائرين، رغم ان صرفها في هذا المورد ان هم أرادوه، واجب شرعا ًلا جائز فقط، وحسب قوانين الوقف في الشريعة الاسلامية، وكما بالتوضيح التالي:
أ‌. أموال الوقف شرعاً ووفق جميع المذاهب الاسلامية، لا يجوز صرفها إلا في شؤون الوقف نفسه.
يعني لو أن زائرا وضع في شباك أو قسم هدايا ونذور العتبة العباسية المقدسة –كمثال- 250 دينار، فإدارة العتبة ملزمة شرعاً بصرفه في شؤون العتبة نفسها، ويحرم صرفه في أي عتبة أخرى ولو كانت عتبة أخيه الامام الحسين عليه السلام، أو عتبة أبيه أمير المؤمنين عليه السلام.
والسبب بسيط، وهو أن الزائر قصد عتبة بعينها ولم يقصد غيرها.
ب‌. لو ان الشخص في مثالنا السابق أراد صرف مبلغه في شؤون اعانة الفقراء، أو الارامل او اليتامى او تزويج الشباب...الخ، فلماذا يضعها في العتبة؟!!
الجواب لانه يريدها في هذا المكان، وإلا لأعطاها لغيره!!
والقاعدة الشرعية العقلية تقول: الناس مسلطون على اموالهم.
وهذا يعني لا يحق لأي أحد أن يعترض على مورد صرفك للأموال ما دام الصرف شرعياً.
 وادارة العتبة ملزمة ومؤتمنة على أموال الناس ولا يحق لها التصرف بها إلا فيما قصده الواقف والمتبرع منهم، وإلا تصبح خائنة سارقة، حتى لو أعطت المال للفقراء، لأنها ببساطة لن تفرق عن الشخصية الإنكليزية القصصية الخيالية (روبن هود Robin Hood) الذي كان يسرق من الاغنياء ليعطي الفقراء!!.
والحال نفسه في قضية خدمة مواكب زيارة الأربعين في العراق .. فلدينا تجار ومواطنون بسطاء يجمعون المال إستعداداً لزيارة الأربعين في صناديق خاصة فلساً بفلس وديناراً بدينار طوال السنة، حتى أن من المفارقات الجميلة، أن حصالات النقود في المحافظات الجنوبية ارتبط اسمها بالإمام الحسين عليه السلام وصارت تسمى (حسينيات).
 فهل نأتي في نهاية السنة ونقول لمن جمع هذه الأموال لاتنفقوها على الزوار وأنفقوها في مجال اخر؟! بل وننتقدهم ان خالفوا!!
والخلاصة: حرام شرعاً صرف حقوق الفقراء للوقف، وحرام صرف اموال الوقف للفقراء.
حرام بأمر الله لا بأمر مرجع... واضح مو؟!!
2. يقول البعض أن "المدافعين عن العتبات وزوارها ينامون بالعراء في هذا البرد القارص، ونجمع لهم كالفقراء ثمن بطانيات تدفئهم.. وتصرف ملايين الدولارات على مدن للزائرين.. تصلح لزوار دبي وباريس .. ولايحتاجها زائر الإمام أبي عبدالله الحسين عليه السلام" .
ونجيبهم بما يلي: 
 أ‌. هؤلاء المدافعون النشامى إنما يضحون لينعم الآخرون من عوائلهم وغيرهم، ببعض ما استطاعت العتبات استحصاله من الحكومة ضمن القانون، لتبني مشاريع خدمة للناس.
 هذه الحكومة التي لم توفر لشعبها ابسط اماكن الراحة والاستجمام، ألا يستحق ابناء المدافعين وعوائلهم ان يتنزهوا بمثل هذه الأماكن؟!
ألا يستحقون ان يعيشوا أفضل من سكان دبي وباريس؟!!! وهم أهل الحضارة والخير والمال الوفير الذي سرقه الحاكمون!!!، وبذّره قبلهم بالحروب الحكام الظالمون..ألا يستحق اولئك تلك الخدمات؟!!
هذه المدينة أقل ما يستحقه عوائل الفقراء وغيرهم، بل هي لا شيء أمام تضحيات آبائهم في خدمة الوطن، خاصة ان كانوا من المجاهدين.
ب‌. ثم ألا يعلم المعترضون أن قوافل العتبات الذاهبة لقطعات المجاهدين طوال السنتين والنصف الماضيتين، الداعمة بالطعام والمال والسلاح لهم، المنطلقة من العتبات، لهي أكثر بمجموعها من أموال كلفة بناء هذه المدينة؟!!.
ألا يعلمون ان مستشفى الكفيل التخصصي قد جرت عشرات العمليات وأنفقت مئات الملايين على عمليات المجاهدين المجانية، ودفعت للاطباء العاملين أجورهم من نفقتها؟!!!.
وكون المعترضين لا يعلمون هذه الحقيقة، لا يعني أنها غير موجودة، فأسفاً أن يقع الانسان في ذنب البهتان..
 رغم أن الجميع أو الأغلب يعلم أن صناديق دعم المجاهدين منتشرة بالعشرات منذ أكثر من سنتين في العتبتين وما حولهما.
ج. ألا يعلم المعترضون أن للعتبتين المقدستين قوات مسلحة مهمة نظامية حكومية ضمن متطوعي الفتوى، ساهمت في تحرير العديد من المدن والقصبات، وحررت مئات الكيلومترات ودافعت عن الأرض والعرض، وتمويلهما كثير منه من العتبات ان لم يكن أغلبه؟!!
3. البعض يُقارن العتبة الرضوية المقدسة في خراسان، بعتبات العراق المقدسة، من حيث الاستثمارات ومشاريع البنى الفوقية والتحتية، ليصغر من انجازات عتبات العراق المقدسة، فهل يصح هذا الاشكال؟ ام هو في غير محله؟
الجواب، قطعا لا يصح وذلك للأسباب العقلية والواقعية التالية:
أ‌. هذا القياس باطل عقلاً لأنه يسمى (قياس مع الفارق) والبناء على نتيجة هذا القياس، أمر قبيح ومستهجن عقلاً، ولنبدأ بإيضاح ذلك.
 العتبة الرضوية المقدسة على مشرفها آلاف التحية والسلام، لم تقع تحت سيطرة حكومات ظالمة، ولم تدرها بعض مافيات الفساد من بعض خدمتها، قبل الثورة الاسلامية الايرانية عام 1979م.
بينما عانت عتبات العراق المقدسة طوال قرنين من الزمان قبل سقوط الديكتاتورية عام 2003 من تسلط الحكومات الظالمة او اللامبالية وغياب شرعية المرجعية عن ادارتها، وانعدام مؤسسات الخدمة والتطوير والإدارة فيها.
ركزوا معي... انعدام وليس قلة المؤسسات!!!
فمن يبني ويطور في عتبات العراق المقدسة قبل 9/4/ 2003م ان لم تكن أصلاً هناك مؤسسات وأقسام وشُعب تقوم بذلك؟!!
وبتوجيه من المرجعية الدينية العليا، وبتنفيذ من ممثليها في كربلاء المقدسة (العلامة السيد أحمد الصافي والعلامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي)، تم استحداث نظام إداري متكامل يتكون من أقسام وشعب ووحدات ومراكز ومؤسسات كثير منها عبارة عن ورش ومعامل ومصانع ومزارع ومكتبات مركزية ومراكز بحثية ومراكز تأليف ودراسات لتحدث نهضة جبّارة تمخض عنها مئات المشاريع خلال فترة وجيزة في شتى المجالات.
فكيف تتم مقارنة عتبة بدأت خطوات الاعمار والاستثمار وانشاء المشاريع التي خدمت الغير منذ أكثر من قرن، مع عتبات بدأت قبل 13 سنة في تأسيس أقسام ومؤسسات لم تكن موجودة أصلا خلال 200 سنة، فضلا عن إنجاز مشاريع تخرج من رحم تلك المؤسسات؟!!!!!
أليس هذا القياس ظلم لعتبات العراق المقدسة وللقائمين عليها؟!
ب‌. أن عتبات كربلاء المقدسة نفذت بعد تأسيس بناها التحتية بعد 9/4/2003م من قبل ابنائها المخلصين، مئات المشاريع في شتى المجالات:
الطبية (ومنها 3 مستشفيات عاملة حالياً و5 قيد الانجاز) والصناعية(عدة مصانع) والزراعية (مدن زراعية ومراكز بحثية في الزراعة) والأمنية (حفظ منطقة العتبات من اي حادث منذ سقوط الطاغية)والثقافية والعلمية (كلية ومكتبات مركزية ومراكز بحثية وتأليف ومؤتمرات ومهرجانات) والتعليمية (مجموعة مدارس مجانية للأيتام مع السكن والحياة المرفهة، ومجموعة مدارس وروضات وجامعة أكاديمية قيد الانشاء وحوزات) والاجتماعية (مراكز رعاية الطفولة والشباب والأسرة واذاعة الكفيل للاسرة ومجلات وكتب) والاقتصادية (مشاريع اقتصادية وخدمية واستثمارية) والترفيهية للزائرين والمواطنين(ومنها مدن الزائرين المفتوحة طوال السنة)، ومنجزات العمران الكثيرة من أهمها مشاريع اسكان ذوي الدخل المحدود والأيتام والسكن الاستثماري وغيره، ومنها توسعة العتبتين المقدستين بنسبة 250% منذ آخر توسعة قبل 645 سنة، لاستيعاب الزائرين وتقليل مبيت عشرات الآلاف منهم في الشوارع المحيطة بالعتبتين المقدستين.
وهذه فقط بعض العناوين وليس تعداد لها، والمشكلة أن الكثيرين غير مطلع على ذلك ولا على غرض انشاء المدينة، او على أغلبه، فكان الأجدى بهم التأكد من الواقع قبل التورط بكلام يخالفه عقلاً وشرعاً.
ت‌. العتبة الرضوية المقدسة اشترت معظم اراضي مدينة مشهد المقدسة، عندما كانت كلها بسعر متر واحد بين الحرمين الآن !! في الوقت الذي نطالب عتبات كربلاء المقدسة بشراء حوال نصف مليون متر مربع لنكون مثل العتبة الرضوية المقدسة، وهي لا تمتلك 1 بالألف من أموال الشراء فضلا عن كُلف المشاريع التي يُطالبون بها، لأنها ببساطة بدأت خطوات الاستثمار بعد 2008 ببركة الظروف المحيطة بالبلد!! وأنتم تعرفونها.
فكيف تتم المقارنة معها إذا علمنا أن مبلغ واردات الشباكين الشريفين في العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وقسمي الهدايا والنذور فيهما لا تتجاوز واردتهما 50 مليون دولار سنويا!!! لا كما يعتقد البعض.
علما ان صرفياتهما ما معدله حوالي170 مليون دولار سنوياً، بين عامي 2008 و2014م حين حصول الأزمة الاقتصادية.
ولو ارادتا تحقيق الطموح بانجاز مشاريع اكثر في المحافظات وكربلاء، فستحتاج أضعاف هذا المبلغ، فما بالكم والدولة قطعت معظم التمويل في 2015 و 2016 فتوقفت معظم المشاريع ببركة حكومتنا الموقرة...
ولولا موازنة الدولة في تلك الفترة لما نفذت معظم مشاريع العتبتين المقدستين، التي تعوض فرق النقص في تمويل الشباك، ويأتي منها معظم الصرف، ومنها كلف انجاز مدن الزائرين.
وطبعاً لا تأتينا من أي دولة إلا صفر دولار سنوياً.!!!!
ج‌. وهاتين العتبتين المقدستين، مع كل تلك الظروف المالية الصعبة، تعيلان اليوم آلاف العوائل معظمهم من ذوي الدخل المحدود والفقراء، بعد ان عجزت الدولة عن تشغيلهم، وبعدد حوالي (18000) منتسب أكثر من نصفهم من محافظات أخرى غير كربلاء.
كل هذه الانجازات والرواتب والخدمات التي قدمتها العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية ل 650 مليون زائراً طوال 13 عاماً..والتي قدّمتها بما تستطيعه..
فضلا عن الكلف التشغيلية وهِداية الاف الناس في اصقاع المعمورة بتأليف الكتب بشتى اللغات واقامة المؤتمرات والمعارض والمؤتمرات..
كل ذلك كلّف خلال 13 عاماً مبلغا لا يتجاوز 3 مليارات دولار، وذهبت للشعب - وخاصة فقرائه - مشاريع وخدمات وبنى تحتية وفوقية ومعيشة يومية لعشرات الآلاف منهم، وكل هذا المبلغ لا يساوي سوى 0.001% من صرفيات الدولة في الحكومات المتعاقبة خلال هذه الفترة.
فهل كانت انجازات صرفيات الحكومة 1000 ضعف عن صرفيات العتبتين المقدستين، باعتبار أن صرفيات الأخيرتين كانت 0.001 من صرفيات الحكومة؟!!
4. قول بعض الطيبين أن "المبالغ التي صرفت على هذه المجمعات والبذخ فيها، لايتماشى مع حياة أهل البيت عليهم السلام، ولا مع الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا.. وهي تكفي لبناء مجمعات لعوائل الشهداء".
ونحن نرد عليهم فنقول:
أ‌. العتبة الحسينية المقدسة أنشأت للأيتام مجمع السيدة رقية عليها السلام وهو منتجع بمعنى الكلمة، بنظام سكن ومبيت وتغذية متكامل، وهي تقوم بانشاء حي سكني للفقراء، وأنشأت العتبة العباسية المقدسة حي سكنيا كاملا لذوي الدخل المحدود والفقراء من المنتسبين سيجري في الأسابيع القادمة افتتاحه ان شاء الله، وهي بصدد انشاء أحياء أخرى ان توفرت لديها الأموال، هذا عدا احياء الاستثمار، وليس ذنبنا أنكم لا تعلمون ذلك.
ب‌. العتبات أنشأت مستشفيات وفرت على الكثير من العراقيين من ذوي الدخل المحدود والأغنياء كُلف السفر، والسكن والطعام في الهند وايران ولبنان لإجراء عمليات هناك أصبحوا يجرونها ب30-50% من كلف انجازها في تلك البلدان، وتقوم بعمل ذلك لأبناء الحشد مجاناً ...
أكرر... مجاناً.
وتقوم أيضاً بتخفيض المبلغ كله او جزء كبير منه للفقراء، ممن يتقدمون بطلب لها وفق آلية يمكن الاطلاع عليها من قبل المستشفى او مكتب السيد الصافي في العتبة العباسية المقدسة.
ت‌. لا بأس أن نثبت معلومة غابت عن البعض في ظل تقاعس حكومتنا عن وجباتها، العتبات ليست مسؤولة لا شرعاً ولا قانوناً، عن بناء المدارس او المستشفيات او دور الفقراء او دعم الحشد او او ...رغم انها تفعل ذلك بما تستطيعه مما متوفر لها من امكانات محدودة جداً، وهو من شأن حكومتنا المتعاجزة ولا اقول العاجزة، لذا فمطالبة العتبات بما ليس من واجبها خلاف المنطق والشرع والعقل.
ث‌. عتبات كربلاء المقدسة انجزت في 13 عاماً ب3 مليارات دولار مئات المشاريع في شتى المجالات وأغلبها ليس من واجبها الفقهي او القانوني، وتم تشغيل واعالة 18 الف عائلة عراقية وخدمة 650 مليون زائر، وهو ما عجزت عنه الحكومة في نفس المدة بمئات المليارات، فمن العجيب ان نوجه سهام النقد لجهة قامت بأشياء أغلبها ليس من واجبها، ولا نلوم بنفس المقدار الحكومة التي صرفت عشرات أضعافه ولم تقم ب 5% من واجبها بنفس المبلغ!
5. البعض يتسائل: لو كان الامام الذي تبنى عتبته او تزين بالذهب، أو تبنى لزائريه مدينة بهذه الفخامة، لو كان عنده هذا الذهب، او تلك الأموال، وكان حياً، ألن ينفقها للفقراء.
والجواب عليه كما يلي:
نعم سيفعل ذلك... 
لكن لو كان حيا عليه السلام.. فلا معنى لوجود عتبة أصلاً!!
لعدم وجود مرقد تبنى عليه العتبة..
ولا معنى لوجود وقف حينها ..
 لعدم وجود عتبة أصلاً..
وبالتالي ما يأتي من ذهب أو أموال للوقف غير الموجود أصلاً - حسب الفرض - سيكون هدية له عليه السلام وليس للعتبة التي ستكون حينها غير موجودة....!!
 وعنده فله عليه السلام ان يأخذها، وله ان يصرفها على الفقراء، وطبعا سيختار الامر الثاني...لأنهم أهل بيت الرحمة...
كلامكم هذا وهو حي عليه السلام، وكلامنا وهو ميت صلوات الله عليه، وله قبر عليه عتبة، فلو جائها اموال، ما الذي نصنعه به؟!
هذا ما أجبنا عنه في المنشور ورددنا أوهام وشبهات الاخوة الحريصين على الفقراء اكثر من الرحمن الرحيم الذي سن قوانين الوقف.
6. البعض يقول " أن مدن الزائرين مقصورة على استخدامها لشهرين في السنة هو مجموع ايام الزيارات المليونية، وبالتالي فانشاؤها هدر طوال 10 أشهر معطلة فيه، كما أنها تبنى في (الچول) بعيداً عن مركز المدينة او حدودها الإدارية فما فائدتها للزائر؟!!!
نجيب اخوتنا هؤلاء بما يلي:
ان كلامكم يدل على عدم استقصاءكم عن الأمر بشكل جيد، فما لا تعلمونه أخوتي هو ما يلي:
أ‌. مدن الزائرين هذه مفتوحة 24 ساعة لـ 365 في السنة فقط!!!
وكمثال لا للحصر، فإن مدينة الإمام الحسين عليه السلام على طريق بابل، استقبلت في 44 سنوات أكثر من 11 مليون مواطن وزائر حسب الاحصاءات الدقيقة الرسمية.
ب‌. مدن الزائرين تستخدم في باقي أيام السنة كمنتجعات للمواطنين والسفرات المدرسية ولعب الأطفال وليست مغلقة على الزائرين لشهرين في السنة كما تصورتم، وبالتالي فهي مفيدة طوال العام.
ت‌. مدن الزائرين التي تقولون أنها في (الچول) هي ليست كذلك كما توهمتم، ولا تحتاج فترة طويلة لوصول العمران اليها.
فعلى سبيل المثال مدينة الإمام الحسين عليه السلام صارت ضمن التصميم الأساس للمدينة ووسط العمران بعد سنة واحدة فقط من انشائها، وهي الآن مقابل جامعة كربلاء، ومجاور لمستشفاها الجامعي قيد الانجاز على اليسار، ومجاور لمرآب كربلاء الدولي على يمينها، وقطعة الأرض السكنية بجوارها، أو قريباً منها، تحتاج الى جيب ثقيل ليشتريها، كونها أصبحت في موقع استراتيجي!!! لا فقط بعيد كما تصورتم.
ومدينة سيد الأوصياء المفتتحة هذا اليوم، هي مقابل محطة قطار كربلاء، وبالتالي ستخدم آلاف المستخدمين له طوال العام لعدم وجود مكان عمراني قريب عليها، كما أن حدود البلدية عن المدينة الجديدة لا تتعدى 1.5 كم، ولن يحتاج الأمر أكثر من 3 سنوات لا 30 سنة كما ذكر احدهم لوصول البيوت اليها، لأن مدينة الإمام الحسين عليه السلام كانت تبعد نفس المسافة عن حدود البلدية ووصلها العمران بعد سنة، وهي الآن في المدينة، ولو تشاءمنا بأقصى حد، فسنقول أنه سيصل بـ 3 سنوات.
ث. كل دول العالم المتقدم تنشأ أمثال هذه المشاريع خارج حدود المدن لقلة التكلفة في شراء الأرض، ولتوسيع رقعة المدينة واعطاء فرص عمل للساكنين قربها وعلى الطريق اليها، فلماذا عندما نصنع مثلهم نكون مخطئين؟!!.
7. الفقراء واليتامى لهم مورد صرف يختلف عن العتبات، فالأخيرة لها ما أوقف لها وأهدي فقط، بينما للفقراء الخمس والزكاة والصدقات والكفارات، ولا يجوز شرعاً الخلط بين الأمرين، فلا يعطى للفقراء من أموال الوقف، ولا يُعطى للوقف من أموال الفقراء، مع العلم أن أموال التذهيب والكثير من الامور الثمينة في العتبات، يأتي الكثير منها من أصحاب الدخل المحدود، بل وحتى بعض الفقراء، حباً بصاحب المرقد، أو إيفاء بنذر لقاء قضاء حاجة بشفاعته عليه السلام.
8. كمؤمنين علينا أن نعلم إن أحكام الله أوجدها الله الخبير بنفوس وأجسام واحوال عباده ومخلوقاته، الحكيم بمصالحهم، الغني عن طاعته، الذي وضع كل شيء بقدر، ومنها أحكام الوقف وغيرها، وأحكام الوقف وغيرها من أحكام الله، وليس من أحكام البشر.
تقبلوا اخوتي الطيبين من المعترضين.. احترامي... مع تحياتي... 

جسام محمد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/24



كتابة تعليق لموضوع : مدينة (سيد الأوصياء) للزائرين.. فوائدها.. ردود الشبهات حولها وحول العتبات.. ومآرب اُخرى..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخ قيصر الديواني، المحترم حياك الله وبياك، سبق وقرأت هذا البحث وما وجدت فيه غير ترديد لكلام اشوري والاستدلال بأكاذيبها وتدليسها. لم أتوقع حين تصديت للرد على اشوري ان أقابل بالمديح ولا بالإعجاب، خاصة من الشيعة الذين داعبت اشوري مشاعرهم. لكني كتبت ما أنا على يقين منه، و هي شهادتي لله وللحقيقة التي هي فوق كل مقدس. تحياتي واحترامي لك اخي الكريم

 
علّق قيصر الديواني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . قرأت ما كتبه الأخ جولان ، وقرأت الردود على بحثه وقد احسن الجميع في الرد وخصوصا السيدة آشوري التي لم تكن وحيدة في عدم الرد على امثال هؤلاء لأن الكثير من الكتاب المحترمين والمرموقين يحجمون عن الرد على من يستخدم اسلوب التهجم على عقائد الاخرين او شتمهم لأن من يفعل ذلك يثبت بانه عاجز عن الرد ولذلك يدور الشك على ما يكتبونه . ولكني اضع هنا رابط بين يدي الاخ جولان لمقال كتبه فضيلة الشيخ عقيل الحمداني اعزه الله اثبت من خلاله بأن إيزابيل ليست الوحيدة التي كتبت حول ذلك بل هناك الكثيرون ممن كتب بل سبقوا إيزابيل في نشر ذلك واذكر منهم على سبيل المثال الشيخ الهادي والاستاذ المنار ، والمراجعات وابن قبة وغيرهم وهذه مقالاتهم منشورة في موقع هجر المشهور وهو من اكبر مواقع الشيعة . واتمنى ان يقرأ الاخ جولان ما موجود على هذا الرابط http://aqeelalhamadany.com/news?ID=1158

 
علّق احمد عبد الكريم ، على ثورة الحسين من الالف الى يومنا هذا - للكاتب عباس كلش : كلام دقيق ومقاربة جميلة بين الازمان ..

 
علّق علي حسين ، على أنا أكبر من الموت - للكاتب علي حسين الخباز : بسمه تعالى. : وقل أعملوا فسيرى اللّه عملكم ورسوله والمؤمنون ، إن الفعل الحركي المؤثر للشهيد ،انبعاث جديد في عالم الماديات ،كونه تغلب على شراك وحبائل الشيطان بجهاده ليرقى الى عالمٍ ( فعلهُ اكبر ) فحقق من خلاله ِ انتصاراً معنويًا سمى بهِ عملاقاً اسطوريًا استطاع أن ( يودع) ُ قُدرات وإمكانيات خاصة بمن يخلفهُ ¡¡¡ ليحملونه شعارًا فيعز ّز هدفهُ الأسمى في الجمع بعد أن كانَ فردًا وقد يصبح حشداً لأمّه . شكراً لأُستاذنا علي حسين الخباز المحترم بطرحه القيّم لأفعال الشهداء كنهر حياة لاينضب فيستحيل لبحارٍ ومحيطات فنحيا بهم خلفاء في الأرض وقد عمروها بأرواحهم الزكية وشعشع ضياءهم اصقاع العالمين ، علي حسين الطائي _ بغداد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة عليكم جميعا. لست عاجزة عن الرد ابدا على اي تعليق او تعقيب علمي مفهوم ، ولكني مع هذا الشخص جولان عبد الله الذي سبرت نواياه من خلال تعليقاته على صفحتي تحت اسم (julan abdullah) فهو ترجم اسمه هنا إلى العربي  جولان عبد الله ، ثم  انقلب على الاسم في صفحتي واخذ يُعلق بإسم Ali Abdullah بعد ان طردته، فقد كتب في بداية مشاركاته على صفحتي ينتقد اسمي بأني كتبته غلط ، فاجبته بكل ادب بأن الاسم كان صحيحا ولكني غيرت بعض حروفه فيما بعد لضرورات امنية تتعلق بشخصي وشارك بعض الاخوة في الرد عليه ولكنه مع الاسف  اساء  الأدب معهم ووصفهم باوصاف لا يطلقها عليهم إلا الوهابية وداعش والسلفية حيث يتهمون الشيعة بأنهم (عابدوا عجل وقبر) وهذا ما قاله (julan abdullah) ردا منه على تعليق الأخ Diamond Blue Blue  الذي قال له : نحن نعرف السيدة ايزابيل شخصيا . فما كان من الاخ (julan abdullah) جولان عبد  الله إلا ان يرد على هذا الأخ بقوله : (انت عابد عجل وقبر). وهذه التهمة التي يرمي بها الوهابية والسلفية الشيعة بانهم عابدي قبور الأئمة ويعبدون العجل اي علي ابن ابي طالب عليه المراضي. فقررت طرده من صفحتي حيث انه هناك لم يفتح اي موضوع ينتقد فيه مواضيعي . واما ما نشره على صفحة كتابات فهو لا يستحق الرد لأنه تراكم عشوائي غير منسق لنصوص لا يعرف كيف واين يضعها ومن وجهة نظري العارفة بما يكتب فإن ما كتبه ليس ردا على مقالاتي بل تبجحا لم يُحسن ترتيبه ابدا فظهر مشوها وانا اقسم بأني لم افهم مما كتبه شيئا وكلما حاولت ان اخرج برأس خيط لم اقدر . ولربما الاخ جولان استغل عدم المام البعض بما في الكتب المقدسة او عدم معرفتهم بالتسميات والمصطلحات ولغة الرمز استغل ذلك ليشحن مقالة بتسميات غريبة وتفسيرات عجيبة . ولكن الذي نراه ان كل التفاعلات كانت ضده وليس عليه ، ومن المشاركين من قال له انه مسيحي ، وآخر قال له انه سنّي ، بسبب الخلط في ما كتب، ولكن الاخ جولان يزعم انه شيعي ولكنه مع الاسف اصحر عن نفسه وحقيقة انتماءه بوصفه لأحد الاخوة بأنه (هذا الانك عابد عجل وقبر) . امثال هؤلاء لا ارد عليهم ولو سودوا وجه الانترنت بمقالاتهم لأني لم افهم ما يكتبوه او يقولوه وماذا يُريدون . تحياتي .    

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخت الفاضلة آمال الدمنهوري، تحية طيبة. أشكر لك تفضلك بالتعليق على مقالي، واطمئني بالا أني تقبلت نقدك بصدر رحب. كل احترامي لرأيك وآراء بقية القراء وأعتز بتعليقاتكم. مودتي.

 
علّق اثير الخزاعي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : اخ جولان ، اليوم احصيت على موقع كتابات في الميزان جزاهم الله مشكورين لتعريفهم لنا بإيزابيل . اليوم احصيت اكثر من خمسين مقالة تقول فيها إيزابيل بأنه لا وجود لتوراة وانجيل واذا اقرت بهما فهي تتهمها بالتحريف ولكنها تقول في ملاحظة مهمة : ( مع التحريف والتبديل طال هذين الكتابين إلا ان الرب تكفل ببعض النصوص المصيرية المهمة والتي تكشف جانبا مهما مما سوف يحصل مستقبلا) ثم تضرب مثلا فتقول : بما أن القرآن قال بأن النبي محمد مذكور في التوراة والانجيل فهل اذا بحث المسلم فيهما سوف يجد ذلك ؟ وهل يكذب القرآن ثم تقوم بالبحث وتُثبت بأن اسم محمد مذكور في هذين الكتابين وليس إيزابيل وحدها من تقول بذلك فقد بحثت في الانترنت فوجدت مئآت المقالات التي كتبها علماء يُثبتون فيها ان اسم محمد ص موجود في التوراة والانجيل . في اعتقادي ان اروع ما قدمته إيزابيل في هذا الزمن هو مقالاتها التي سدت نقصا كبيرا في المعلومة لدى المثقفين وبقية الناس . لا ادري إلى أين تريد ان تصل اخ جولان انظر لمقالها هذا . تثبت فيه التحريف او الضياع ، فإذا كانت كذلك فلماذا تتهمها انت ايضا بالتحريف . http://www.kitabat.info/subject.php?id=28686

 
علّق آمال الدمنهوري . ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : مرحبا اخ جولان . من أعجب الاعاجيب نكرانك على السيد إيزابيل نقدها للتوراة والانجيل وتعتبره ترويجا لهما بدلا من انصافك للكاتبة التي كشف عبر مئآت المقالات والبحوث الكثير مما يُحيط بهذين الكتابين من غموض ومزاعم وامعنت فيهما هدما . لا بل تعدت ذلك إلى نقد الكثير من آباء الكنيسة وعرّتهم وفضحتهم . والاكثر من ذلك هو قيامها بالغاء منصب الباب في مقال البابا و السيمونية والرشوة العلنية . المشكلة التي تعاني منها اخ جولان هي انك لربما تغار من البنت لشعبيتها ونجاحها في تقديم اسلوب جديد لنقد الكتاب المقدس . او انك مسيحي تتظاهر بالاسلام وهذا ما كشفت عنه بعض فقرات ردودك منها مثلا (أن القرآن نقلوه من الذاكرة فاصبح قرآنا) وهذا من اقوال اعداء الاسلام . وانا اقول لك أن الكثير من علماء المسلمين قاموا بالبحث في التوراة والانجيل وكتبوا الكتب والمقالات والبحوث من اهل السنة والشيعة وبعدد لا يُحصى ولم يتهمهم احد بانهم يُروجون لهذين الكتابين . وفي الانترنت لو انصفت الكثير من هذه المقالات والبحوث التي تجوس في خبايا الكتاب المقدس وتأخذ منه وترد عليه ناهيك عن احمد ديدات والاستاذ ذاكر نايك ومن الشيعة السيد سامي البدري والشيخ الهادي والاستاذ ابن قبة لابل ان بعضهم كتب رسائل دكتوراه بعنوان (جهود علماء المسلمين في نقد الكتاب المقدس من القرن الثامن الهجري إلى العصر الحاضر ) احصى فيها من بحث في الكتاب المقدس منقّبا باحثا وناقدا . انا ارى ان الحديث معك عبث وهذا ما رأيته من خلال ردودك على الاخوة المعلقون على مقالك الذي لم تحسن فيه الربط بل جاء كانه جزر عائمة . وانا في اعتقادي وحسب خبرتي في اسلوب السيدة آشوري وصداقتي الخاصة بها فإنها لا ترد عليك ، لأنها ادرى بهذه الاساليب الحماسية التي غايتها تسفيه حقائق ظهرت ونالت شهرة واسعة . اضافة إلى ان السيدة آشوري لم تظهر منذ اكثر من ستة اشهر وكما كتبت فإنها في الموصل بلدها بعد ان تحررت الموصل كما كتبت والله العالم . نصيحتي إذا كنت مسلما كما تدعي ـــ وإن كنت أرى غير ذلك ـــ نصيحتي هي ان تذهب وتنتقد رشيد المغربي في برنامجه سؤال جرئ حيث يقوم بالاساءة إلى دينك بصورة يُرثى لها ويُمعن في دينك تمزيقا وتحريفا وتشويها من دون وجه حق وله فضائية كبرى ، وكذلك اذهب ورد على المسيحي وحيد في برنامجه اكاذيب بدلا من انشغالك بالسيدة آشوري التي افحمت وحيد ورشيد ومن لف لفه حتى اصبح الجميع يتحاشاها ولا يرد عليها . تحياتي

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخ قيصر الفهداوي، تحية من الله طيبة ورحمة منه وبركات. - كون أن الإسلام انتشر بالسيف حقيقة كنتُ أتمنى أن لا تغفل عنها، أو لا أقل أن تنفي الإسلام عمن يعتقد ذلك، كيف وهي جلية لكل من يقرأ تاريخ الفتوحات الإسلامية قبل وبعد وفاة النبي، وهذا بحث مستقل لا يحتمله تعليق، خاصة وأنه خارج عن موضوع البحث، إنما كان عرضاً ضمن ردي على إشكالكم. لكن، أحيلك أخي الكريم - لو تكرمت - إلى رابطين، الأول هو جواب الشيخ محمد صالح المنجد(1) لمن سأله (هل انتشر الإسلام بالسيف)، بضمنه بعض الأحاديث النبوية التي استدل بها في جوابه؛ وأما الثاني فهو لمقطع مرئي قصير للشيخ صباح شبر(2) في نفس الموضوع، وكلاهما يؤكدان أن الإسلام انتشر بالسيف. وهذا هو الرابط https://www.youtube.com/watch?v=4-ZlsuP9R_A. - موضوع تحريف القرآن وأن ما يؤخذ على الكتاب المقدس وطريقة جمعه يؤخذ على القرآن وطريقة جمعه، سواء بسواء موضوع شائك لا يحتمله المقام، أعمل حالياً على لملمة مجموعة مقالات نشرتها منذ فترة بعيدة على صفحتي الشخصية في الفيسبوك، تخص هذا الموضوع وإعادة صياغتها لتلائم النشر في كتابات. - ‹‹واحب ان الفت نظرك إلى شيء مهم وهو أن كثير من العلماء ايدوا ما كتبته ايزابيل بعد (ال)تحقيق من قبلهم..›› فأنا أخي أتبع هذا القول - وإن كنتُ أبعدَ الناس عن صاحبه: (إنك لملبوس عليك، إن الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال، اعرف الحق تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله). وقد بحثت في كلام ماما اشوري فلم أجد فيه إلا زيفاً وباطلاً، ولكل اجتهاده ورأيه وشهادته: أهي لله أم لمذهب وطائفة، على أية حال. تحياتي

 
علّق makaryos ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كما يبدو انها نشطة في كتابة مثل هذه المقالات التي ليست إلاّ ###############!! واليوم عدت وبحثت عنها من جديد والذي دفعني فعل ذلك هو الأخ عبد الأحد قلو حيث جاء بذكر هذه السيدة في إحدى إجاباته للأخ أدي بيث بنيامين ولكن كما تجدون في مقالها ادناه وطبعا بعد تكذيبها وتفنيدها بأن الحديث هو عن جيش نبوخذ نصر وملاقاته فرعون مصر نخو على الفرات حيث عدلت كلامها بالقول: " وعندما بحثت في المعاجم وجدت أن (( كركميش )) تعني كربلاء – ولكن القواميس تذكرها باسم جرابلس- او كركيسون كما يسميها الروم قديما " وللأسف انها في كل ما تكتبه عن الكتاب المقدس تلويه كما تشاء وعلى سبيل المثال، الكتاب المقدس وفي سفر إرميا النبي والأصحاح 46 يذكر والكلام عن جيش مصر ولكن عندما تستشهد بالنص ليواكب كذبتها فتبدأ من نفس الأصحاح ولكن من العدد 4 بحيث تقفز الكلام الدال على فرعون مصر وهنا الرابط كي تشاهدونه بانفسكم: http://kitabat.biz/subject.php?id=28604 وهذا في موقع آخر بحث كما يدعي للقديسة حول الحسين صلوات الله عليه http://hajrnet.net/hajrvb/showthread.php?t=403030762 ######### تم حذف بعض ماجاء في التعليق من يريد ان يبرهن على صدق دعواه عليه ان يقدم الادلة لا ان ياتي بانشائيات لاتغني ولاتسمن ويتهم الاخرين لكي يثبت ما جاء به .  سيتم مستقبلا حذف اي تعليق فيه اساءة لاي كاتب في الموقع ... مثلما لانقبل الاساءة لكافة المعلقين والزوار .  ادارة الموقع 

 
علّق قيصر الفهداوي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : تحياتي للاخ جولان . ولكن ما تقوله لا يقوله مسلم بل هو شائع على السنة النصارى وهذا ما قلته : (وبعد غزو الجيوش الإسلامية للعراق، صار الإسلام بقوة السيف هو الدين السائد في العراق... وإذا كان السرد من الذاكرة مسقطاً للكتاب المقدس، فهو مسقط للقرآن أيضاً، فهو قد كتب من ذاكرة المسلمين وصحف مبعثرة هنا وهناك، جمعت وألفت في زمن عثمان بن عفان بعد وفاة النبي بسنين ثم صارت قرآنا، وفرض هذا القرآن بقوة السيف على الأمصار كافة وعلى المسلمين أنفسهم وحرِّق ما سواه، ناهيك عما صار بعراً لداجن) . شبهة ان الاسلام انتشر بالسيف هي شبهة الكثير من المستشرقين الغير منصفين . وقولك ان القرآن ايضا كتب من ذاكرة المسلمين لا اساس له من الصحة ، لأن القرآن يُثبت بان عليه جمعه وقرآنه اضافة إلى وجود مصاحف الصحابة ووجود روايات بأن النبي كان يكتب الآيات النازلة في وقتها . واستميحك عذرا يبدو انك لا تحاول فقط اسقاط ما كتبته السيدة آشوري بل توجه سهامك المريبة إلى الاسلام في العراق فتتهمه بانه انتشر بالسيف وقاتك بأن روايات فتح العراق من وضع الكذاب سيف بن عمر البرجمي التميمي انظر كتاب العلامة المرحوم السيد مرتضى العسكري ، ثم قولك ان القرآن تم تدوينه من الذاكرة . واحب ان الفت نظرك إلى شيء مهم وهو أن كثير من العلماء ايدوا ما كتبته ايزابيل بعد تحقيق من قبلهم / مثل الشيخ جلال الدين الصغير الذي حقق موضوع كربلاء بنفسه وقال في نهاية تحقيقه بأن ما قالته السيدة ايزابيل بهذا النحو فيه الشيء الكثير من الصحة . وكذلك حقق السيد صدر الدين القبانجي مقال السيدة آشوري واقر بما جاء فيه . اضافة إلى اساتذة في اللغة والتاريخ . والله لا ادري ما هي النوايا من وراء ذلك هل شطح بك القلم وإلا ما تفسير قولك : (ثم صارت قرآنا ) .

 
علّق اثير الخزاعي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الاخ جولان عبد الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أنا لست معك في قولك : (أو ليس في صدق تلك النبوءات إثبات لقدسية الكتاب المقدس وأنه أو فيه كلمة الله!!! فمن هو ذا الذي يريد (جرّكم) إلى الاعتراف بأنّ الكتاب المقدس هو كتاب موحى به من الله: أمَن يستنبط منه نبوءاتٍ صادقةً تحققت بعد ألف ونيف من السنين، أم من ينفي وجود مثل هذه النبوءات فيه؟) . لأن كلامك هذا ينسحب على القرآن ايضا الذي اشار إلى التوراة والانجيل بان فيها ذكر محمد صلوات الله عليه . فقال : (الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل ) . وكذلك قوله تعالى : (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ). وكذلك قوله تعالى : (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم(2) في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل ). وقال ايضا (إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى) . ولكن من طرف آخر اشار القرآن إلى حصول التحريف في بعض الكلم ، ولكنه في مواضيع الاستشهاد اشار إلى آيات كثيرة في تلك الكتب تشهد لوجود نبي امي وكانه يطلب منا البحث عن ذلك للاحتجاج على اصحاب تلك الكتب . علة كل حال انا فهمت من ردك انك مسلم وليس مسيحي وهذا يعني أنك غير ملم بما في تلك الكتب مثل اصحابهما فهم لهم طريقتهم بالتفسير وتأويل النصوص ولربما للكلمة عندهم فهما غير الذي نفهمه نحن فتمعن . تحياتي وامنياتي لكم بالتوفيق .

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ (أثير) اثير الخزاعي أربأ بمثلك أخي الفاضل عن مثل هذا التعليق الذي قد يبدو لقارئه أنك لم تحسن قراءة المقال، لا لم تعِ أوله، لا ولا تدبرت آخره. وأجلك أيضا أخي الكريم، أن تنحو ما نحته إيزابيل بنيامين ماما آشوري فتنسب لي ما لم أقله، فهدفي من نشر المقال أفصحت عنه في خاتمته (وفي الختام أقول: سيدي يا قمر العشيرة! يا ابن من قال: (أتأمروني أن اطلب النصرَ بالجّور)، إنك أعظم من أن تعرَّف بالكذب، ولا أن تقدس بالتحريف والتلبيس. إن عطاءك يوم الطفوف سيظل يشع نوراً وهدياً للطالبين، وجهادك نبراساً للثائرين. سيدي إن من أرادوا ويريدون قتلك فكراً كانوا وما زالوا أشد عليك ممن قتلوك بدناً. فإليك يرفع عبدك هذا المقال، كي تظل رايتك نقية من الكذب، وكل أمله يا سيده أن ترمقه بنظرة رحيمة، وأن ترفع لله جل وعلا أكف الوفاء التي قطعت على نهر الفرات، أن يكفر عنه خطاياه، وأن يكون من المستظلين بظلك يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم). ******* ثم، إذا كان الكتاب المقدس ((يشهد على نفسه بأنه ليس كتابا مقدسا حيث ان من كتب هذه الاناجيل قال صادقا بانه كتب قصص وان ما كتبه هو مثل بالبقية الذين كتبوا قصة)) و ((انه لا وجود لشيء أسمه توراة ولا شيء اسمه إنجيل)) و ((ان التوراة تشهد على نفسها بانها ضاعت ثم زعم عزرا انه عثر عليها في بيت مال الفضة ولكن بشهادة زوجة حارس ثياب الملك اصبح ما عثر عليه عزرا توراتا))، و ((ان من كتب الاناجيل ذكر بانه لم يذكر كل ما قاله السيد المسيح عليه السلام))، و ((أن الانجيل مجموعة قصص مختلطة بشكل عشوائي يُرثى له بين قصص وخرافات الامم الوثنية وبعض ما قاله السيد المسيح من اقوال واحاديث بعيدا عن الوحي))، فكيف يعقل أن نعمد إلى كتاب هذه صفاته، فنستخرج منها نبوءات تحققت بهذه الدقة المتناهية، مع أن هذه النبوءات متعلقةٌ بأشخاص لا قداسة لهم في الأصل، فالعباس عليه السلام لا قداسة له قبل معركة الطف، وكذلك زينب عليها السلام؟! أو ليس في صدق تلك النبوءات إثبات لقدسية الكتاب المقدس وأنه أو فيه كلمة الله!!! فمن هو ذا الذي يريد (جرّكم) إلى الاعتراف بأنّ الكتاب المقدس هو كتاب موحى به من الله: أمَن يستنبط منه نبوءاتٍ صادقةً تحققت بعد ألف ونيف من السنين، أم من ينفي وجود مثل هذه النبوءات فيه؟ يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط، ولا يجرمنّكم شنئان قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا (اعدلوا اعدلوا اعدلوا) هو أقرب للتقوى، واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون. تحياتي

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ منير حجازي، أشكر لك تعليقك. أود أن أبدأ الجواب بالتأكيد على أني مسلم ولست من (معشر النصارى) كما عبرت عنهم في كلامك، مع احترامي لك ولهم. ما أوردته من أمثلة على ما قامت به إيزابيل ماما اشوري لا تدخل ضمن باب التفسير مطلقاً، بل هو بتر وقطع للنصوص، وتدليس في نقل النصوص العبرية، وقد أسهبت في بيان تلك المواضع فلا جدوى من إعادتها هنا، فأعد لو سمحت قراءة المقال واستشفَّ منه مواضع الخبن والتحريف، بوركت. أما موضوع الاختلاف في نسخ الكتاب المقدس، وإثبات التحريف فيه أو نفيه، فهذا ليس غرضي، وإن كنت أعد بحثاً حول التحريف بين القرآن والكتاب المقدس، إلا أنه لم يكن هدفي البتة في هذا المقال. ولو أردت نفي التحريف عن الكتاب المقدس، لجمعت بعض النصوص، ولبستُ حقها بباطلها، ولأتيت بأسماء لا وجود لها، لقديس هنا ومطران هناك، غير معروفين لا بأسمائهم ولا صفاتهم، وأماكن في غير موضعها لأثبت صحة نبوءة تتحدث بهذه الدقة التي تدعيها إيزابيل بنيامين، أو أؤيد كلامها وأضيف عليه، ففي ذلك خير دليل على عدم تحريف الكتاب المقدس. فتدبر كلامي هذا أخي الكريم هديت. وأما قولك (وهي الضليعة بأصل الكتاب المقدس في لغته الأصلية) فأنا أخي أتبع هذا القول - وإن كنتُ أبعدَ الناس عن صاحبه: (إنك لملبوس عليك، إن الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال، اعرف الحق تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله). وقد بحثت في كلام ماما اشوري فلم أجد فيه إلا زيفاً وباطلاً، ولكل اجتهاده ورأيه وشهادته: أهي لله أم لمذهب وطائفة، على أية حال. تحياتي

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخت جمانة البحريني. حياكِ الله وبياكِ. أشكر تفضلكِ بالتعليق على مقالي. لم يكن القصد من وراء هذا البحث نفي وقوع التحريف عن الكتاب المقدس أو إثباته. ولا أظن أني تطرقت لهذا في بحثي، فلو استشففتهِ لن تجدي فيه ذكراً لا من قريب ولا من بعيد لموضوع التحريف. ويبدو لي أنك توهمتِ من هذا المقطع (لأجيب على نفس السؤال لكن بصورة أدق بعيدة عن تحريف النصوص، بترها وتغيير معانيها) هو نفي التحريف عن الكتاب المقدس. لكن ما قصدته كان أن سأجيب على هذا السؤال (هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن أبي طالب) بشكل أدق بلا بتر للألفاظ ولا تحريف للنصوص، وذلك الذي قامت به إيزابيل بنيامين ماما اشوري. فنحن أمام نصوص موجودة بين أيدينا بمختلف اللغات، بصرف النظر عن كونها كلمة الله كلاً أو جزءاً، وإذا أراد الباحث أن ينقل منها لا بد أن يراعي الأمانة في النقل. حتى لو كانت تلك النصوص غير مقدسة كرواية أو قصة، أو حتى مقال في مجلة، فليس من الأمانة البحثية أن ننسب لكاتبها ما لم يقله. وقد أوردت لذلك عدة أمثلة لا جدوى من سردها هنا مجدداً فتأملي بارك الله بك. فليس من العدل أن ننسب لكاتب هذا الإصحاح - أياً كان - ما لم يقله ولم يعنيه ظاهراً. قال عزّ مِن قائل: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى. وهذا غرضي من هذا البحث وما سيأتي في قابل الأيام إن شاء الله تعالى وقد بينته في خاتمة الجزء الثاني. تحياتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نور السراج
صفحة الكاتب :
  نور السراج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 84780333

 • التاريخ : 20/10/2017 - 20:46

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net