صفحة الكاتب : اسعد كمال الشبلي

الجيل السياسي الجديد..(6) السنة أمام واقع جديد
اسعد كمال الشبلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

حينما نتجرد من الشكلية التي تتطلبها الوحدة الوطنية، ونتخلل بين مكامن النفوس؛ نرى أن جميع المكونات العراقية ترغب في صدارة الواقع السياسي، هذه طبيعة متفق عليها، ولكن حينما تكون تلك الرغبة متجاوزة لحقائق الواقع فهذا يعني أن مسيرتنا ستبقى متعثرة، ولا يتصور أحد أنه سيتغلب على الاخر وفق هذا المنظار الضيق،بل الجميع يبقى مستنزفا لدمائه وثرواته وسائرا بمستقبله نحو المجهول.

المكون العراقي السني..رغم انه مكون رئيس في المجتمع العراقي ويغطي أجزاء كبيرة من مساحة الوطن، الا أننا شاهدنا غالبية مواطني هذا المكون وممثليهم السياسيين، يغفلون عن الحقيقة أعلاه، ولا أدري ماهو سبب الضيق والنفرة من أن يكون الكرسي الاعلى في الدولة خارج اطارهم، فحقيقة العراق هو أن الشيعة يكونون أكثر من 60% من مجتمعه، وليس من العقل والمنطق أن يستغفل وجود هذه النسبة الكبيرة وحقها في كرسي الحكم الذي سلب منها لعدة عقود طويلة، وكل هذا لم يطالبوا بالحكم بقدر مطالبتهم بحقوق الشعب عامة ورفع الحيف والظلم الذي فرضته الانظمة الديكتاتورية على جميع أبناء الشعب وبالأخص المكون الشيعي.

نحن لا نتكلم بنفس طائفي وانما نؤمن بأن العراق ملك لكل العراقيين، وكل يأخذ حقه وفق حجمه العددي والسياسي،وهنالك دستور ينظم الحقوق والواجبات ،فلا تهميش لأي طرف لحساب طرف آخر، فهذه الحقائق نملكها في منظومتنا السياسية ولكن الخلل في الايمان بها وتجسيدها على أرض الواقع.

ان المماطلة ومحاولات تغيب هذه الحقائق قد كلفت المكون السني الكثير الكثير، حتى وصلنا الى أرض سنية خالية من سكانها وعصابات تمرح فوقها وترتكب أبشع المجازر دون استحياء، فما الذي جناه اخوتنا من مغامرتهم بمستقبل مواطنيهم غير هذا الواقع المأساوي المرير ؟!، ومن ساهم بتخليصهم من هذا الجرم التاريخي غير اخوتهم الشيعة الذين قدموا آلاف الشهداء من أجل أن يتحرر أخوتهم في المحافظات الغربية ويعودوا الى ديارهم سعداء آمنين، وهل شاهدنا بعد تحرير غالبية المناطق الغربية أن أبناء الوسط والجنوب استوطنوا فيها أم أنهم يحررونها ويسلمونها الى أهاليها آمنة مستقرة، فهذه تكريت والفلوجة والرمادي وأجزاء واسعة من بقية المناطق الغربية عادت كما كانت عامرة بأهلها ولم يستوطنها غير سكانها الأصليين، أليس من الوفاء لهذه التضحيات أن يمد غصن الزيتون وتقلب صفحات الماضي ونعيش واقعنا الجديد بحقيقته التي هي ربح للجميع ولاغالب ولا مغلوب فيها ؟.

ليس للعراق الا ان يتعايش أبناءه في مشروع وطني موحد، وليس لأبناء السنة الا أن يتقبلوا واقعنا الجديد، فعليهم أن يعدوا العدة وأن يلتفوا حول ممثليهم الحقيقيين الذين يؤمنون بالعراق الواحد بعيدا عن افرازات الحقبة الماضية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اسعد كمال الشبلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/26



كتابة تعليق لموضوع : الجيل السياسي الجديد..(6) السنة أمام واقع جديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net