صفحة الكاتب : عقيل العبود

اشكالية حوار الاديان بناء على مقولة صاحب العصر والزمان
عقيل العبود
اشكالية صراع الاديان واحد من اهم القضايا المتعلقة بفهم العلاقة بين دين وآخر، وثقافة واخرى، ومجتمع وآخر، باعتبار ان عملية فهمها يتطلب تهيئة وتحضير العقل لفهم معنى الارتباط بين الكتب السماوية على مر التاريخ، وعلاقة هذا المعنى بعالم الانسان الحضاري والكوني.  
 
ومن المناسب الاشارة الى ان 'ثقافة التلاقح الحضاري' بشكل عام هي معادلة دينية المنشأ بالفطرة؛ بمعنى انها ترتبط بالمعتقد وطقوسه الخاصة بالجانب التاريخي والميثولوجي، وهذه المعادلة ناتجة عن سياق التفاعل الخاص بطبيعة التركيب الاجتماعي والنفسي بين عوامل ومفردات اللغة الواحدة تارة، وبين عوامل ومفردات لغات اخرى لها القدرة على التجاذب مع هذه اللغة اوتلك. 
 
والمجتمعات والشعوب تختلف في قوانينها بناء على الاختلاف الخاص بهذه المعادلة، اوتلك. حيث لكل شعب لغة وتاريخ ومؤثرات تحيط بهذا التاريخ، لهذا فان لكل شعب نبي أورسول يبلغ بلغته.  
 
فمثلا في سورة الجمعة في القران ورد:  هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة [1]. والتفسير ان الأميين يعود الى شعب مكة وهي 'ام القرى' ومنها كلمة اميين، وفي كلمة منهم ال(من) تبعيضية تعني من مجتمع مكة، ويتلو عليهم آياته بمعنى "ايات الله" وبلغتهم.
 
ومن الجدير بالإشارة الى انه لم يرد يعلمهم القران، انما ورد "يعلمهم آياته"، يعني ايات الله بما فيها آياته الواردة في الكتب السماوية الاخرى، والقران واحد من هذه الكتب، ومنه ورد:  انا أنزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون[2]. بمعنى ان اللغة العربية انما اريد لها ان ترتبط من خلال القران بكافة لغات العالم وكتبه السماوية، ليصار من خلالها الى تفسير المعنى المتعلق بباقي الاديان وهذا من الخصوصية، ما يجعل القران كتابا سماويا فيه ذكر وتذكرة عن التوراة والانجيل وكل الديانات. 
 
حيث ان الله في القران هو اله آدم، ونوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمد، الى اخر الأئمة والذي ارتبط اسمهم بحسب زيارة وارث مع آدم، والذي خاتمتها 'الامام الحجة'، بمعنى ان النبي القادم اوالرسول القادم هو العدل المنتظر، الحجة، والحجة مرتبط اسمه مع قوله سبحانه: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون [3]. وكلمة الارض مطلق الارض، وليس ارض مكة، اوارض العراق، اواليمن، انما اسم الارضearth ورد بالمطلق كما ورد اسم العدل بالمطلق.
 
والعدل سيكون اسمه مرتبط مع جميع مفاصل الحياة التي ملاكها الانسان، اي مطلق الانسان، كما ورد في الخطاب القراني: يا ايها الانسان ما غرك بربك الكريم[4]حيث لم يرد تصنيف هذا الانسان بحسب الاديان، اوالجغرافية، اذ لم يرد يا ايها المسيحي، أوالصابئي، اواليهودي، أوالمسلم أوما شابه. وكذلك، لم يرد يا ايها الهندي، او البريطاني، أوما شابه،انما وردت كلمة الانسان وكلمة رب في اية واحدة.  
 
هنا تجد التطابق بين مطلق الانسان، وكلمة رب، بكل ما تحتويه كلمة رب من تنوع في المسميات في مختلف الاديان. 
 
وكذلك قوله: ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين [5]والمعنى ان مشيئة الله تتحقق، لو اريد لها التحقق، بمعنى ان الله قادر بحسب 'مشيئته' لان يجمع الناس بخطاب واحد، ولغة واحدة، وثقافة واحدة، ولكنه لا يريد ذلك، بمعنى ان 'إرادته' سبحانه اقتضت هذا التنوع، لكي يكون هنالك ثقافات ولغات تتناغم وتتلاقح مع بعضها، وفقا لما ورد في لغة القران كون اياته، وليس سوره، يطلق عليها 'ايات الذكر الحكيم'، حيث في كل سورة ترد نصوص مختلفة، وغايات مختلفة.
 
 والذكر بمعنى ذكر جميع الاديان والأنبياء، ولذلك ورد: نزل عليك الكتب بالحق مصدقا لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل[6]. هنا تتحقق لغة العدل السماوي، كونها إرادة بموجبها تم تبليغ جميع الديانات بموجب الأسبقية التاريخية للشعوب والحضارات عن طريق الأنبياء. 
 
ولهذا يصبح من الضروري التذكير ان الانتماء الى مدرسة الامام الحجة، أوالعدل المنتظر، تقتضي الالتفات الى نظرية حوار الاديان، وليس تاجيج الصراع بينها اوتكفيرها، وتقتضي ايضا تجنب الفتنة التي يروج لها اليوم بضم الياء بفعل  أخطبوط السياسات، التي انما تسعى لاشغالنا جميعا بقضية الصراعات الطائفية وتاجيجها من خلال مخطط  وضعت بذوره سلفا، ذلك لاضعاف قدرة التأثير الكوني للدين الاسلامي، كونه دين به تجتمع باقي الديانات. 
 
عقيل العبود
------------
[1] سورة الجمعة اية ٢
[2]سورة يوسف اية ٢
[3]سورة الأنبياء اية ١٠٥
[4] سورة الانفطار اية ٦
[5]سورة هود١١٨
[6]سورة ال عمران اية٣
 

  

عقيل العبود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/28



كتابة تعليق لموضوع : اشكالية حوار الاديان بناء على مقولة صاحب العصر والزمان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عقيل العبود ، في 2016/12/29 .


عقيل العبود
المقطع السادس تصحيح نحوي للتنويه مع الاعتذار الى الاحبة

-والذين ارتبطت أسماؤهم بدلا عن والذي ارتبط اسمهم
-والتي خاتمتها بدلا عن والذي خاتمتها.
شكرًا للمتابعة مع المحبة وخالص التقدير.
عقيل





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد حسني عطوة
صفحة الكاتب :
  احمد حسني عطوة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بمناسبة يوم الطفل العراقي، اليونيسيف تؤكد التزامها بحماية حقوق الطفل في العراق *  : احمد محمود شنان

 تحرير قرى الصابونية وشويتة وتل العصفور في أيمن الموصل

 وللشعراء في روضاتهم أغراض قطوفها دانية  : د . نضير الخزرجي

 شرطة واسط تلقي القبض على 35 متهم وفق مواد قانونية مختلفة  : علي فضيله الشمري

  الاقتصاد العراقي والتبعية التجارية للعالم الخارجي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

  صوره وبيان حركة حشود في المشاركه بفعاليات يوم القدس العالمي بالقاهره

 الـمـــرأة الصـالحـــــة  : حسين حسن التلسيني

 العبادي.. ومحاولات خجولة لكشف المستور!  : مديحة الربيعي

 عرب كركوك في دائرة إهتمام البرلمان  : هادي جلو مرعي

 خجولة أنا  : احسان السباعي

 كيف تقلع عن التدخين على الطريقة الوهابية  : سامي جواد كاظم

 حمى تونس الباردة ..؟  : رضا السيد

 رد على الأبواق النفطية, أفكاركم تهدد وحدة البلد  : اسعد عبدالله عبدعلي

 إنْ تشابهنا يغيبُ المُحتوى!!  : د . صادق السامرائي

 بقايا روح هائمة تبحث عن خلاص  : صالح الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net