صفحة الكاتب : ناظم السعود

ستار البغدادي : ثلاث سنوات غياب هل اقول وداعا ام الى .. لقاء ؟!
ناظم السعود
         شعرت  ان يدا هائلة قد امتدت الى – من خلف النوم الطويل – لتوقضني وتهزني هزا وهي تقول بما يشبه الفقدان : انهض على عجل فاليوم هو  ذكرى رحيل " ستار جاسم ابراهيم !".
       وجاءتني الذكرى الحزينة – اضافة لاحزاني المتكلسة – لتضيف الي اوجاعا لا تمحى : ففي يوم 1-1-2014  اسلم الروح زميلي  وصديقي   ستار جاسم  الذي أحب الجميع وتفانى ما أمكنه في سبيل أن يبقى الجمال والوعي والكرامة ، اليوم تكون قد حلت – وا اسفاه – ذكراه الثالثة وهطلت علي ذاكرتي معه :
 لم اعرف  تاريخ رحيله لكن عائلته التي عادتني  قبل سنتين  وبذلت منتهى الجهد كي تراني في سكني بمدينة كربلاء هي التي ذكّرتني بهذا التاريخ لمعرفتها المسبقة بمكانة الراحل في قلبي بل في حياتي كلها ، وان كنت قد تعرفت اليه شخصيا في منتصف العقد الثمانيني من القرن الماضي وزاملته من يومها إلا أنني عرفته قبل ذلك من خلال مقالاته وقصصه التي ينشرها في غير مكان وعرفت ان ثمة مصيرا بات يجمع بيننا ولن يقطعه حتى الموت الذي جاء لأولنا في مستهل السنة 2014 وما زال الثاني ينتظر!.
           وان عّدد لي بعضهم ، وفق نيات مختلفة ، مجموعة من الصحف والمجلات ( البغدادية وغيرها ) وتوزع أنشطته بين داخل العراق وخارجه فهذا لم يكن سبّة في تاريخ ستار جاسم ( والذي كان يوقع بعض كتاباته باسم ستار البغدادي) بل انه يحسب له بكل تأكيد : فسيرته المهنية الطويلة والتي فاقت الخمسين عاما- ابتدأت منذ 1961 واختتمت برحيله عام 2014 – تكشف لنا حجم المنطقة الصحفية التي ارتبط معها وساح بينها خلال تلك المدة كما يتضح عيانا مقدار التعثرات المهنية والتحويلات وتقلبات العهود التي اجتازها بكل يسر وكفاءة حتى يبقي عمله حياديا ونزيها وهذه من أصعب الأمور في عالم الصحافة ، ولا  يخفى على من زامله وسايره ما كان الراحل يتمتع به من إحساس كبير لهذا العالم الذي يحيطه ولا كمية الحب التي كان يكتنزها للأشياء والمخلوقات حتى كنت اخشى على قلبه ان يخذله من  كثرة هذا الحب او ذاك النبل اللذين كان ينثرهما بلا حدود! وكنا إذ نراه قادما من بعيد نقوم له جميعا توقيرا له ونسلم عليه بعبارة واحدة أصبحت مقترنة به وهي ( اهلا بالخيّر )!.
          صحيح ان الصديق  ستار جاسم إبراهيم( الذي أصبح راحلا  منذ ثلاث سنين ) كان يكتب في ضروب مختلفة منها : الفن المسرحي والشأن ألمقامي – وقد تمرس فيهما بدرجة ناقد حتى أصبح ممثلا مسرحيا وقارئا مقاميا – واللقاءات الإبداعية وسوى ذلك من كتابات تشي بتنوع اهتماماته وتشظي ذاته بين فنون مختلفة وكتابات لا رابط بينها لكنها تعني " عند الصديق المطلع والقارئ اللماح" ذلك الاستعداد والجاهزية عند الحاجة للدخول في عدة تجارب في آن واحد طالما انه تميز بخصيصات لا تنكر كالموهبة وسعة الاطلاع والاخلاص والانتهال من تجارب تبدو قريبة منه عسيرة على سواه من الذين يفتقرون الى " الكتابة المغموسة " بالفنون والهموم لكننا نجدهم يحتلون مساحات الصحف كل يوم ّ!! غير ان هناك تميزا يجب عليّ ( كصديق ومصاحب ) ان اذكره هنا وهو إن ستار جاسم كان يتعامل بروح الهاوي مع طول المدة التي قضاها بين ( معارج الصحافة وكواليسها ) وكان لا يتعالى على طالب المشورة ولا صاحب الحاجة ويبذل الجهد الكثير حتى يوصل المعلومة الصحيحة للباحث عنها وان كان يتكبد من جراء هذا المسعى الدائب له مزيدا من الخسارات ، كنت أراه من الباذلين الذي لا ينتظر مقابلا ازاء مختلف الخدمات التي ينشرها بقصد نبيل واجد ان الذي يدفعه الى هذا البذل  ويحتكم الى بوصلته هو " الهاوي " الذي سكن جسده النحيل ولعشرات من السنين !.
          لكنني لاحظت مرارا ، ان كان في حياته ام عقب رحيله ، مقدار الظلم وربما الجهل الذي لاحق فنا صعبا كان الراحل  قد عنى به ويستقربه الى عالمه المكتظ بالمشاغل والارتباطات الصحفية اليومية ذلك هو ( فن السرد) في القصة القصيرة التي حرص كاتبنا على تدوينها منذ مستهل مسيرته الكتابية عام 1961 ، وكنت ارى ان عناية الراحل بالقصة والحرص عليها كانتا تعنيان سعة التجارب التي خاضها والأخذ من مصادرها الأساسية ومن الاعتماد على رافد بعينه او مثال محدد يفيد من عالمه ويحتمي به عند الضرورة ! ولهذه الأسباب مجتمعة لم يحسب الراحل ضمن هذا التيار او يصنف على هذه النزعة الفنية مع انه قد تعايش معها وعاصر أصحابها طويلا وهذا يعكس مدى الغبن الذي ظل ملاحقا لتدويناته القصصية كما انها تقدم مصداقية لتلك النظرة التي اشرنا اليها غير مرة من ان النص العراقي يبقى مهملا وفنا عابرا لا يجد في اغلبه كاتبا ولا ناقدا يتملاه ويبرز ما فيه من مزايا وأخطاء فيبقى النص مهملا وقد أحزننا هذا المصير الذي لف قصص الراحل التي ظهرت في حياته ام تلك التي نشرت بعد رحيله  .
           أجد ان  استذكاري هذا لن يستوي قبل العروج على القصة القصيرة التي خصها الراحل بكثير من اهتمامه وخلفها لنا لنتملاها جيدا ونستعبر منها في حياته أم بعد رحيله في سنة 2014، ولئن بدا نشاط الكاتب الراحل ستار جاسم مبكرا في الاعتناء ونشر القصص القصيرة في مستهل حياته الأدبية والصحفية واستمر معها لأكثر من خمسين عاما فهذا يشير إلى ما  يستشعره من أهمية  للقصة في فكره ووعيه بل انه ذكر لي مرارا من ان الباحث الدكتور " عبد الإله احمد " قد ذكر له قصتين في مؤلفه المعروف ( فهرست القصة العراقية ) وهذا يثبت ان كاتبنا قد أولى هذا الفن السردي عناية خاصة ونظمه في صحف ومجلات ثم نشره في كتب مستقلة إيمانا منه بخطورة فن القص ونثر الفوائد الجمة منه ان كان في حياته أم بعد رحيله .
واجد من اللازم هنا ان أقول ان الراحل قد اصدر ثلاث مجموعات قصصية في حياته وهن حسب ترتيب نشرهن : ( ساحة طيران الأرواح وقصص أخرى ) و ( طائر الدقناش الأحمر ) و ( أبواب و الباب ) أما بعد رحيله فقد اختارت عائلته عددا من قصصه – غير المنشورة في كتاب – وأصدرتها بعنوان جامع هو ( الديدان ) لتكون المجموعة الرابعة له وهذا مما يحسب للعائلة لأنها لم تتجاهل تراث الراحل بل اهتمت به وانتشلت القصص من ضياع أكيد بعده ،ولسبب واحد يتمثل بضيق الحيز المتاح لهذا سأكتفي بالحديث عن مجموعته الأولى ( ساحة طيران الأرواح) التي صدرت عام 2011 وفيها جمع كاتبنا عشرين قصة قصيرة من نتاجه لتكون مجموعته الأولى بعد ان كانت القصص متناثرة بين الصحف والمجلات ، وارى ان الراحل اختار هذه القصص وفق وعي مسبق ولم يكن فعله عبثا ذلك انه قد تحكم فيه عاملان استثنائيان وهو  يعيش أواخر عمره : الخراب  الخارجي من جهة ( متمثلا بالحرب المستعرة في عالمه وما يرافقها من صور الموت المجاني والتشوهات المرمية في الساحات والعبث غير المفهوم في كل مكان) ودبيب الموت في الداخل وإحساسه بقرب النهاية من جهة ثانية، ثم ان هذه المجموعة قد ضمت قصة قصيرة هي ( هرب مزمن ) وهي برأيّ أهم قصة ضمتها مجموعته الأولى بل أجدها " درّة "غير مكتشفة بين القصص العراقية المنشورة جماليا وفكرا واحتفظ شخصيا بذكريات عنها .
في شهر نيسان من عام 2001 كنت محررا للقسم الثقافي في جريدة
" الرافدين " الأسبوعية حين جاءني القاص ستار جاسم ومعه نص قصته
" هرب مزمن " وحال ان قرأتها استحسنتها وأرسلتها فورا للنشر مع كلمة تعريفية بالقصة واحتفاء مبكر بها  وسأعيد هذه الكلمة هنا لضرورتها التاريخية (( في قصة هرب مزمن للقاص المخضرم ستار جاسم إبراهيم هناك محاولة ذكية للعب على وحدات الزمن في القصة بحيث يتابع القارئ ثلاث لوحات متعاقبة ومتزامنة في آن واحد .. الزمن الماضي والزمن الحاضر والمستقبل ، ومن دون أيما فجوات بارزة وقد جاءت الضربة النهائية للقصة بمثابة تعويم كلي لزمن السرد، وانتقل القاص السارد من زمن الماضي البعيد الى الحاضر القريب ، كما انه يقلب السرد زمنيا وفق رؤية أخرى الى زمنين  : الزمن الآن / الأب والزمن القادم / المستقبل  .. وهذا تطور مهم في استخدام الزمن ضمن وعي سردي مسبوك )).
وان كان هذا النص التعريفي بالقصة هو بمثابة إدراك مسبق بأهمية ما كتبه الراحل وتغلغل في بعض مفاصلها الحكائية والفنية فان ما أدهشني ان يعيد الكاتب نشر نص هذه الكلمة التعريفية في مستهل مجموعته الأولى وقبل القصة المختارة ( هرب مزمن )، ولكني اقر أمامكم ان هذه القصة بما ضمته من أحداث وأزمان متداخلة وشخصية رئيسة كانت مهيأة لقراءة أخرى قد تتجاوز الأولى ان فطن القارئ إلى ما فيها من غنى ورموز ودلالات ، هذه القصة قد تبدو بسيطة في خطها الرئيس ولكنها ليست كذلك في التفسير: شخص يعود الى محلته القديمة بعد ان وصل الى عمر حرج ونهاية قريبة ، انه يتهاوى قرب احد البيوت القديمة ويتأمل ما حوله من أسماء عتيقة تلوح بها تلك المحلة البغدادية ( وقد فارقها طفلا وعاد إليها شيخا) ويستذكر من خلالها تلك البيوت والأشخاص والأحداث والتقاليد التي شهدها وعاش فيها إبان طفولته البعيدة .. لكن النقلة الفنية يحدثها القاص وسط العالم النمطي إذ يحول الزمن العام ( الذي تعيشه هذه الشخصية الهرمة ) الى زمن خاص او تيار نفسي يسفح فيه ما ينوء به من عذابات او يتخيله من ابتهاجات قد  تبدو عسيرة او حتى مستحيلة لكن القاص الواعي جعلها ماثلة أمامنا بعد ان تم شحنها بالصدق الفني ، لكنني تفاجات  باللعبة الفنية التي نسجها الراحل ستار جاسم وأتقنها بكل براعة : هذا الشخص البغدادي الهرم يتوق لأيام البراءة ولعب الأطفال بل انه يستعيد أسماءهم وأنواع لعبأتهم ويلتحم بزمنهم فيتغير حاله وهيأته تبعا لإرادته هو – بعد إن لحم القاص الزمن الماضي بالحاضر المعّيش- ويتدخل المبضع الحساس فيعيد المسن إلى عهد الطفولة !.
نعم قد تكون نوعا من الغرائبية ولكن ستار جاسم أقنعنا بهذه اللعبة  واكتظاظه بالشخوص والمصائر وطرائق السرد وجعلنا نعي أن بإمكان ( البغدادي المسن ) ان يعود لصباه ويلعب مرة أخرى مع أترابه فقط ان وجد القاص الحاذق ، لكن ان جعل " المسن صبيا " فهذا من حقه كسارد طالما انه قد فهم لعبة السرد وقدمها وفق جدلية مسبوكة تقنع المقابل بصدقها ، ثم أنا استعيد لعبة مقابلة نهجها الكاتب الكبير ( نجيب محفوظ ) في مجموعته القصصية الأخيرة ( الفجر الكاذب )التي صدرت عام 1988 (وأبادر فأنفي حصول اي لقاء مشترك بين الكاتبين) ونلحظ فيها – يا للغرابة- إحدى القصص  وهي تناظر اللعبة السردية التي كتبها القاص ستار جاسم البغدادي  ولكنها تجعل من بطل القصة ( وكان طفلا ) وقد كبر وأصبح رجلا وكهلا وهو ما زال يبحث عن حاجة فقدها في السوق !ولا شك ان لمسات وفكر ورمز ( نجيب محفوظ ) كانت واضحة وموجهة للوصل الى هذه الرؤية السوداوية ، ولكن الناقد الدكتور محسن خضر يقول " في دراسته المهمة لمجموعة الفجر الكاذب" ان الكاتب إنما كان فيها يستشرف موته ، والسؤال العصيب الذي واجهني مذ سمعت بخبر رحيل ستار جاسم :  أكان قاصنا  يوم ان كتب رائعته القصصية ( هرب مزمن ) يستشرف موته ام تراه كان يهرب من عالم لم يعد لنا الى حفرة طولها مترا في جوف الارض ؟!.
  
 
* فصل من كتابي الجديد الذي اعددته مؤخرا للنشر

  

ناظم السعود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/04



كتابة تعليق لموضوع : ستار البغدادي : ثلاث سنوات غياب هل اقول وداعا ام الى .. لقاء ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رحيمة بلقاس
صفحة الكاتب :
  رحيمة بلقاس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يا سنة.. يا شيعة.. يا بطيخ! انه صراع على السلطة  : د . نبيل ياسين

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمالها بانشاء دوار على نهر الجهاد في واسط  : وزارة الموارد المائية

 لتتذكر السعودية حاضنة الإرهاب حادثتي جهيمان ومعركة الخفجي قبل أن تدعم الإرهابيين  : وداد فاخر

 وفد من التشكيليين الإيرانيين يزور المتحف العراقي  : اعلام وزارة الثقافة

 خفقان  : يحيى غازي الاميري

 العدد ( 558 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 اعتقال أكثر من 100 شخص من أنصار الصرخي في كربلاء

 هل من حل لازمة التعليم العالي  في ظل التهام الرواتب لميزانيته؟  : ا . د . محمد الربيعي

 مكتب المرجع الديني الاعلى السيد السيستاني يعلن اليوم أول أيام شهر ذي الحجة

 ((إن وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ))  : احمد الشيخ حسين

  رغيف انطباعي .. الشاعر عودة ضاحي التميمي  : علي حسين الخباز

 مول بغداد وتحرير تلعفر  : جعفر العلوجي

 ممثل المرجعية في اوروبا ( السيد الكشميري ) : البعثة النبوية نعمة الهية تقود البشرية نحو التكامل والسعادة الابدية

 حين يكون العراق القضية رقم -1-  : علي علي

  استعراض الديوان الشعري ( بعد فوات الاوان ) للشاعر مصطفى المهاجر  : جمعة عبد الله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net