خطباء المنبر الحسيني الذين يهتمون بالتحقيق والبحث 5 من سيرة وحياة الخطيب الحسيني المحقق الشيخ عقيل الحمداني
ايمان الحسيني

 
مما لاشك فيه أن المنبر الحسيني يتربع على أكبر قاعدة جماهيرية لنشر الوعي وتنمية الفكر لما له من طاقات خاصة تتداعى لها كل الجماهير وبشتى الفئات والأصناف.
وخلال هذه الطفرة المعلوماتية وتزايد وسائل الإعلام وطرق دعوتها بقي المنبر محافظا على شكله ومضمونه مما أوجد هواة سحيقة بينه وبين التطور المعاش.
ومع ذلك كله استطاع المنبر أن يحفظ مكانته ويعيش على قمة الهرم وذلك كله من أسرار المنبر وسحره الحسيني فرغم تزايد الوسائل المطروحة إلا أنها لم تكن تلبي جميع الرغبات عند الإنسان بل أنها أخذت تغذي قسما على حساب الأخر وهذا ما لا نجده في المنبر الحسيني الذي يلبي كل حاجات الإنسان والمجتمع.
لا شك أن الخطيب المثقف هو الخطيب الذي يغني محاضراته ومجالسه من خلال اعتماده على تهيئة مادته الفكرية لتصبح تلك المادة منبراً معرفياً يتوافق مع شروط قواعد المنبر الذي لا يرتقيه إلا من امتلك القدرة لارتقائه؛ من هنا فهو يحتاج إلى مراجعة المصادر والوثائق والدراسات والإحصائيات التي تغنيه في بحوثه، لكي يصبح كلامه قوي الحجة وواضح البرهان، ونافذاً في نفوس الناس وعقولهم.
وأهم المصادر هو القرآن الكريم، باعتباره منبع للفهم والمعرفة والتشريع، بالإضافة إلى كونه مقياس للخطأ والصواب، وعلى أساسه ومن خلاله تستمد العقيدة الإسلامية رفعتها وشأنها في القوة والتأثير؛ سيما وأن الخطيب يعدّ الصوت المعبر عن الإسلام ومنهجه بما فيه خير الناس وصلاحهم.
فمن درس القرآن دراسة عملية ناجحة يصبح مؤهلاً لامتلاك قاعدة عملية في التطبيق المعرفي والأخلاقي، ومن المصادر الأخرى التي ينبغي للخطيب الاعتماد عليها هي السنة كونها مرجعاً عملياً للمعارف الإسلامية للانتقال بالمعارف الكلية التي وضعها القرآن إلى المعارف التفصيلية والتي وردت في أحاديث الرسول(ص) وعترته الطاهرة(ع). وكذلك علم الحديث، وهي من المهمات التي ينبغي على الخطيب الاهتمام بها بدقةٍ وذلك لكثرة ما ورد من أكاذيب وافتراءات مقصودة من الأطراف المنافقة التي دخلت الإسلام في بداية دعوة الرسول الأكرم (ص) واستمرت.
وكذلك يتوجب على الخطيب أن يتسلح بالثقافة الفقهية والأصولية، لأجل تجاوز الكثير من العقبات التي يمكن أن يصطدم بها، هذا بالإضافة إلى مناهج معرفية أخرى يحتاجها ويعتمدها؛ كالسِّير التي تحتاج إلى الدراسة الواعية، ومنها سير الأنبياء والمرسلين، وخصوصاً سيرة نبينا محمد (ص) لتصبح مقياساً لأعمال الأمة وسلوك أبنائها.
وكذلك علم النفس الذي له دور في مخاطبة النفوس وهي مهمة المصلح نفسه، وهنالك مصادر كثيرة في حياتنا تدخل في مدرسة الخطابة كعلم الاجتماع، والأسس التربوية الإسلامية، والعرفان الذي ينقلنا إلى تهذيب النفوس لما فيه خير الدنيا والآخرة، والتاريخ المتطابق مع القيم والمبادئ، والأدب والفن الإسلامي، ودراسة نشأة الفكر الإسلامي، والإحاطة بالواقع السياسي الحالي لأغراض التحليل والنص الخطابي.وكذلك التحقيق في نصوص الروايت التي سينقلها على المنبر ودفع الشبهات عن سير اهل البيت ع وابعاد النصوص التي لا تصح في سيرهم وفق بحث علمي دقيق .
ونكتب سلسلة نجمع فيها سير الخطباء المحققين والباحثين الذي جعلوا من المنبر الحسيني منبرا علميا مميزا للتحقيق التاريخي والعلمي ومنهم بعد ان تناولنا سيرة 9 خطباء ابتداءا بالدكتورالوائلي وانتهاءا بالسيد منير الخباز ومنهم : 
الشيخ عقيل بن الحاج هادي بن الحاج محمد الحمداني ولد في 26 جمادى الأول 1398 هجرية في مدينة جبله إحدى نواحي مدينة الحلة العراقية ونشا في تلك المدينة وتلقى علومه الأولى فيها حتى دخل كلية الهندسة في جامعة بابل سنه 1415 هجرية والتحق بصفوف الحوزة العلمية الشريفه ونال درجات عالية في العلوم الدينية نتجت عنها مئات المؤلفات التي خطتها انامله.وبعدها استقر في مدينة كربلاء المقدسة .
ولايمان الشيخ الحمداني يقدرة المنبر الحسيني على نشر المعارف الاسلمية والوقوف بوجه التحديات الحضارية واستطاعته على خلق جيل واع متعلم فانه ومنذ سنه 1414 هجرية بدا بالقاء المحاضرات التوعية وقراءة المجالس الحسينيه في مختلف محافظات العراق وفي لبنان وايران وكان منهجه المنبري يقوم على أساس ربط الثقافة القرانية بواقع الناس وتضمين الروايات الشريفة للنبي صلى الله عليه واله واهل بيته عليهم السلام ونشرها من اجل ان تتعرف الأجيال على معالم المنهج الحضاري والعلمي للنبي والائمه وسجلت له آلاف المحاضرات الدينية وبثت عبر منابر القنوات الفضائية امثال قنوات كربلاء والفرات والحجة والشعائر وغيرها..
يذكر في أحوال الشيخ عقيل الحمداني انه بداءت رحلته مع التاليف منذ عمر العاشره وكان شغوفا بمطالعة الكتب وتلخيصها ولذلك تميز الشيخ عقيل الحمداني بقلم رشيق ومبارك فانتج خلال عقدين من عمره أكثر من 100 كتاب وكتيب وكراس وكانت في المجالات التالية
 
 
من كتابات ومؤلفات ومن النتاج الفكري
والمعرفي لسماحة الشيخ عقيل الحمداني
 
1- انوار الزهراء ع ..طبع سنة ٢٠٠٤ م.
2- جنة مناقب الحسين ع ..طبع سنة ٢٠٠٥ م.
3- جنة فضائل العباس ع وهو اكبر موسوعة معرفية عن حياة العباس ع ب 4 اجزاء وباكثر من 2200 صفحة - معد للطبع - .
4-فيض السماء في مجالس عاشوراء ، تحقيقات علمية تاريخية حول كربلاء - طبع في دار المحجة البيضاء - بيروت .
5- التاريخ في دائرة الضوء اكثر من ١٦ جزء، موسوعة تاريخية لدراسة نصوص كثير من ملفات التاريخ بالاشتراك مع الاستاذ محمد العوادي، معد للطبع.
6- على طريق كربلاء سيرة وتاريخ ٥ اجزاء، اول دراسة تحليلية لنصوص التاريخ المتعلق بنهضة الامام الحسين ع ومقتله الشريف بالاشتراك مع الاستاذ محمد العوادي، معد للطبع.
7- سبع الهندية وهو رسالة عن حياة السيد محمد بن الحمزة ع وهو معد للطبع. 
8- ثمار الفكر والمعارف ..بحوث متنوعة - معد للطبع - 
 
إضافة إلى الكتب المخطوطة التالية:
1. سيرة شهيد العقيدة ابن السكيت.
2. ابو دلف الامير.. حياته وشعره.
3. ابو طالب سيرة العطاء والمجد. 
4. اسد الله حمزة ع سيرة وتاريخ .
5. ماذا تعرف عن سيرة اسيا بنت مزاحم.
6. الدولة الحمدانية.. دولة السيف والقلم.
7. الحمدانيون.. مجد وحضارة.
8. تشيع السيدة زبيدة.
9. فضة ابنة المجد وخادمة الزهراء
10 . الفوائد المعرفية.
11 . الكشكول الحمداني.
12 . المحسن السقط في التاريخ والادب.
13 . سيرة المنتصر بالله العباسي.
14 . امنة بنت وهب سيدة النسوان.
15 . ايام من حياة علي ع.
16. تربة الحسين ع
17 . ثمار الافكار مجموعة شعرية.
18 . ثمار التاريخ والمعارف.
19 . جامع الفوائد وفاكهة الموائد.
20. حسنيات.. معارف من حياة الامام الحسن ع
21 . حسينيات.. معارف من حياة الحسين ع
22 . ديناميت الشباب.. الاسباب والعلاج.
23 . رسالة راس الحسين ع في التاريخ.
24 رضويات.. معارف من حياة الامام الرضا ع.
25. قبسات من سيرة سعيد بن جبير.
26 . سيدة نساء العرب ام البنين ع 
27 . شعر الحق لابي نؤاس.
28. صاحب القنديل القاسم بن الكاظم ع.
29. عائشة في الميزان.
30. علويات.. معارف من حياة علي ع.
31. عسكريات.. معارف من حياة العسكري ع.
32. سيرة السيدة فاطمة بنت اسد ع.
33. في رحاب الامام المهدي ع.
34. في رحاب القاسم الشهيد ع
35 قبسات من حياة السيدة نفيسة بنت الحسن ع .
36 . قبسات ولائية.
37 . قلائد الدرر.
38. سيرة حياة قنبر.
39. كاظميات.. معارف من حياة الكاظم ع.
40. كوثى في التاريخ.
41. من القصص الواقعية في الانترنت.
42. من تاريخ حي على خير العمل.
43. من هنا وهناك.
44 . مهديات.. معارف من حياة المهدي ع.
45. نبويات.. معارف من حياة النبي ص واله.
46. من سيرة الطاهره نرجس ع .
47 . هدم قبر الحسين ع في التاريخ.
48. من حياة ميثم التمار.
49. هذا هو الحسين.
50 .جنة علي الاكبر قراءة في سيرته بمجلدين .
51. جنة مناقب مسلم بن عقيل ع قراءة في سيرته بمجلدين .
52 سيرة حياة السيدة سكينة بنت الحسين ع .
53. جنة مناقب الطفل الرضيع ع .
54. جنة فضائل الزهراء ع باكثر من 10 اجزاء .
55. شرح سورة القدر.
56 . شرح دعاء الصباح.
57. شرح زيارة الاربعين.
58 . شرح زيارة عاشوراء.
59 . جنة مناقب النبي الاعظم ' واله.
60 . القصص المعرفية.
61. ٤٠ دليل على اسلام ابي طالب ع .
62 . نثر الدرر.. رحلة في العلم والمعرفة.
63 . مجالس الخطباء لايام عاشوراء.
64 . ذكرياتي مع المنبر الحسيني.
65-100 ومؤلفات مخطوطة اخرى تربو على اربعين كتيبا وعنوانا.

ايمان الحسيني

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/09



كتابة تعليق لموضوع : خطباء المنبر الحسيني الذين يهتمون بالتحقيق والبحث 5 من سيرة وحياة الخطيب الحسيني المحقق الشيخ عقيل الحمداني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : الشيخ عقيل الحمداني ، في 2017/01/24 .

السلام عليكم ورحمة الله
الشكر موصول للدكتورة ايمان لمقالها الرائع الذي شرفتني بذكر جزء من ترجمتي فيه اسال الله تعال ان يجعلها من خدمة الحسين ع ويعوضها خيرا على جهودها المبذولة لخدمة المعارف الاسلامية .


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على الملحدين.. صفة ام هدف..  - للكاتب علي دجن : اوربا العلمانية وروسيا الالحادية بعيدتان عن الدين ولا علاقة لهما بالدين ولكن كان من نتائج العلمانية والالحاد حربين عالميتين احرقت اوربا وبعض اجزاء العالم وتسببتا باكثر من مائة وخمسين مليون قتيل ناهيك عن الخسائر المادية الهائلة والاصابات النفسية وجيوش الارامل والايتام. امريكا العلمانية وبعض اجزائها الالحادية ضربت اليابان بالقنبلة النووية فأبادت الألوف واعاقت اضعافهم . ان كل قتلى الارهاب ((الاسلامي)) منذ انطلاقته في الثمانيات وإلى هذا اليوم بضع عشرات من الألوف ، بينما ضحايا الانظمة العلمانية والالحادية فاقت الخمسة واربعون مليونا في انحاء العالم بعد الحرب العالمية الثانية ناهيك عن المجاعات المفتعلة والحصارات الظالمة للشعوب ومحاربتها في قوتها. الملاحدة لم يهربوا من الدين لانه ظالم بنظرهم او فيه بعض الحركات المتطرفة ، هؤلاء هربوا من الدين هربا من تكاليفه التي تُكبلهم يريدون التحرر والانطلاق والانفلات فأول الانهيارات الاخلاقية حدثت على ايدي العلمانيين والملاحدة عندما قالوا : الدين افيون الشعوب . وبهذا اثبتوا غباءا لا مثيل له ، لأنه من المعروف ان الدين عامل ثورة وتأجيج الناس لرفض الظلم ، وليس افيون . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ناتو إسلامي بقيادة امريكا وإسرائيل؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عندما نتحدث عن مسيح دجال وعن تحالف قوى الشر في العالم لا يمكن ان يكون ذلك اكثر مما نراه اليوم دمتم بخير.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ناتو إسلامي بقيادة امريكا وإسرائيل؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عندما نتحدث عن مسيح دجال وعن تحالف قوى الشر في العالم لا يمكن ان يكون ذلك اكثر مما نراه اليوم دمتم بخير.

 
علّق علي حسين ، على ردّها علي إن استطعت - للكاتب علي حسين الخباز : الأستاذ القدير علي حسين الخباز المحترم : الكبد موضع الرحمة ...فلذا بكى النبي الأكرم على أسد الّله حمزة وخاطبه : كنت وصولا للرحم ...حين لاكت هند كبده ،ارادت أن تنال من المودة للنبي ورسالته التي اجتمع الناس حولها ؛لانها حركت فيهم الأنسانية والكرامة التي أرادوا مسخ آدميتهم بسياط القهر والجبروت ليكونوا أربابا متسلطين وبوحشية الجاهلية وفي غيبة العقل لتسود فيهم البغضاء حدّ الإحتكام بالسيف بدل الرحمة والحكمة التي جاء بها الأسلام الحنيف .

 
علّق علي حسين ، على ردّها علي إن استطعت - للكاتب علي حسين الخباز : اعتذر لعدم كتابة الايميل الخاص بي فوق التعليق

 
علّق صلاح الرماحي ، على تأبين السيد الأستاذ محمد رضا السيستاني (دامت بركاته) اليوم 23 شعبان المعظم اثناء الدرس : تأبين السيد الأستاذ محمد رضا السيستاني (دامت بركاته) فقدنا يوم أمس الأخ العزيز الشيخ أمير الخزرجي ومعه بعض الأخوة الآخرين. ذهبوا شهداء مضرجين بدمائهم الزكية ونالوا سعادة ما بعدها سعادة. لقد كان الأخ الشيخ أمير طالبا مثابرا مجدا وكان معتمدا فاعلا في منطقته يسعى في خدمة المؤمنين , وقد أضاف إلى مزاياه العديدة مزية الحضور في الجبهات لرفع معنويات المقاتلين وإسنادهم بما يتمكن منه. وفي هذا الطريق إرتقى شهيدا إلى الجنان فهنيئا له هذه الخاتمة السعيدة ولكن يا أبا أحمد قلوبنا حرى وعيوننا عبرى على فراقك يصعب علينا أن نصدق بأنك غادرتنا ولن نلتقي بك مرة أخرى في هذه الدنيا رحيلك صعب علينا فكيف هو على أهلك وذويك وعلى أرملتك وأيتامك وتفرق البعداء بعد مودة .... صعب فكيف تفرق القرباء لا نملك سوى الدعاء إلى الله تعالى أن يمن عليهم بالصبر والسلوان حشرك الله مع أصحاب أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) وجزاك خير جزاء المحسنين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

 
علّق كريم مرزة الأسدي ، على وصية أبي تمام للبحتري تجرّني إلى فكرة وفكرة...!! - للكاتب كريم مرزة الاسدي : القارئ الكريم السلام عليكم والرحمة ورد : أو أحمقاً فيقتل ، والصحيح : أو أحمق فيقتل ..... أحمق على وزن أفعل ممنوعة من الصرف ، ولكن لكثرة نظم الشعر تعودت أحياناً صرف ما لا يصرف ، وهو جائز في الشعر فقط كضرورة شعرية ...احتراماتي .

 
علّق رائد الشريفي ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق منير حجازي ، على ناتو إسلامي بقيادة امريكا وإسرائيل؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نفس الطريقة التي جرى فيها التحشيد للحرب على إيران سنة 1979 . حيث عقد العرب حلفا وقف خلفه داعما كل العالم الغربي ورمى بثقله مدعوما من مجلس الامن والامم المتحدة حيث دفعوا بالارعن صدام حسين لشن حرب على إيران فاندفع مغرورا ولكنه باء بالخسران وندم بعد نهاية الحرب ولم يجد مأوى لاسلحته ورموزه غير إيران التي تدفقت عليها الاسلحة العراقية والطائرات المقاتلة والسمتية والمدنية لكي تكون امانة عند إيران . واليوم نفس الخطوات تُتخد وكان العرب لا يتعضون ولا يرعوون . وكانهم شاة تُقاد إلى الذبح ومع الاسف على الشعوب التي تموت تحت راية امثال هذه الزعامات المتهالكة المتخلفة العميلة التي لا يهمها تدمير بلدانها من اجل التربع يوما آخر على كرسي الحكم .

 
علّق داليا يوسف ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام عليكم سيدتي المحترمة كيف أجد الترجمة بلفرنسية (بطل ينصر بطل فيسقطان معا )أرجوك و شكرا جزيلا

 
علّق مرقص كرادي. ، على دراسة مختصرة حول التفسير المسيحي للكتاب المقدس. بين الحرفية والرمزية. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : في احوال الابرشية العامة فإن التفسير المسيحي لا يقوم به إلا متخصصون وصلوا إلى مرحلة كردينال فما فوق . هذا ما اعرفه عندنا في الكنائس المشرقية في القاهرة وبغداد وسوريا . ولكني وللحقيقة اقول عندما قرأت مقال السيدة الراعية آشوري اصبت برعدة قوية هزت كياني . كيف لم نعرف هذه المفردات ولم نسمع بها ضمن الدراسات العليا لمنهج التفسير المسيحي ؟ أين كانت وكيف عثرت عليها السيدة إيزابيل . انا الآن عمري شارف على الخامسة والستين عاما واعمل في ارشيف موسوعة تفسير الكتاب المقدس وهذا يعني اعتماد الكنيسة على رأيي كرئيس لجنة ولكني امام ما كتبته هذه السيدة اقف صغيرا قزما ولا اخجل من ذلك فيسوع غسل ارجل التلاميذ. دققت في كل ما كتبته السيدة آشوري فوجدته غاية في الدقة . وفي الواقع اشكر لها هذا البحث الذي دلني على انواع المصادر التي لم اكن اعرفها وبسببها كتبت رسالة في التفسير المسيحي وقد اشرت إلى مصدر الالهام الاول لدراستي بأنه موضوع السيدة إيزابيل المنشور تحت عنوان (دراسة مختصرة حول التفسير المسيحي) المنشور في هذا الموقع . الارشيذياكون مرقص كرادي .

 
علّق ش مؤيد الاسدي ، على رد آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي على السيد كمال الحيدري : مما تذكره كتب اهل السنة .. ان كعب ادخل على عقيدة بعض المسلمين المنحرفين مسالة رؤية الله ةتجسيمه .. وعليه بناء البخاري في رواياته وكذا بن تيمية ... فلا نستغرب مما جاء به البعض بالشين في عقيدة مذهب اهل البيت ع

 
علّق حكمت العميدي ، على الزبيدي والمجلس الأعلى… الدوافع الحقيقية لقرار الهجر ؟! - للكاتب المدار السياسي : كل سجيرين شجيرين وكل شجيرين سجيرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على معارك بلا قتلى . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذا يعطي الضوء على امر مهم جدا؛ وهو الكذب في موروثات الديانات! كثير من النصوص الدينيه لو انها حقا كانت صحيحه لما اتتنا من سرد شخص كنص ديني؛ انما تاتي من مصادر كثيره؛ فهي احداث شهدها عموم الناس؛ احداث عامه. هذا ينطبق ايضا على النصوص (الحديث) وليس الاحداث فقط؛ فكثير منها لو انها صحيحه لادت الى احداث وردات فعل كبيره سيتحدث عنها التاريخ؛ بالاضافه الى ان التناقضات في النصوص الدينيه غير واقعيه ولا يمكن ان تتوافق مع اي واقع؛ اي؛ اذا كان التناقض في هذا المقدار فهو يمكن ان يكون نصا لم يكن في اي واقع؛ فالتناقضات حتما ستشكل جدلا واختلافا عميقا جدا كان سيصلنا سيرته وان هذا الخلاف والاختلاف بسبب هذا النص الذي يناقض النص الاخر. باختصار؛ كن انسانا طبيعيا فطريا ستعلم الحقيقه وستكتشف حجم الكذب؛ وساعتها قد تلعن الساعة التي بها كنت انسانا ولم تبقى من القطيع.. عذرا سيدتي.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على تتمة توضيحية لموضوع نبوخذ نصر ودانيال والرشيد والكاظم - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : طغاة المسلمين يطغون باسم الله والاسلام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل الشاوي
صفحة الكاتب :
  عادل الشاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 18 - التصفحات : 72519735

 • التاريخ : 24/05/2017 - 14:40

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net