خطباء المنبر الحسيني الذين يهتمون بالتحقيق والبحث 5 من سيرة وحياة الخطيب الحسيني المحقق الشيخ عقيل الحمداني
ايمان الحسيني
 
مما لاشك فيه أن المنبر الحسيني يتربع على أكبر قاعدة جماهيرية لنشر الوعي وتنمية الفكر لما له من طاقات خاصة تتداعى لها كل الجماهير وبشتى الفئات والأصناف.
وخلال هذه الطفرة المعلوماتية وتزايد وسائل الإعلام وطرق دعوتها بقي المنبر محافظا على شكله ومضمونه مما أوجد هواة سحيقة بينه وبين التطور المعاش.
ومع ذلك كله استطاع المنبر أن يحفظ مكانته ويعيش على قمة الهرم وذلك كله من أسرار المنبر وسحره الحسيني فرغم تزايد الوسائل المطروحة إلا أنها لم تكن تلبي جميع الرغبات عند الإنسان بل أنها أخذت تغذي قسما على حساب الأخر وهذا ما لا نجده في المنبر الحسيني الذي يلبي كل حاجات الإنسان والمجتمع.
لا شك أن الخطيب المثقف هو الخطيب الذي يغني محاضراته ومجالسه من خلال اعتماده على تهيئة مادته الفكرية لتصبح تلك المادة منبراً معرفياً يتوافق مع شروط قواعد المنبر الذي لا يرتقيه إلا من امتلك القدرة لارتقائه؛ من هنا فهو يحتاج إلى مراجعة المصادر والوثائق والدراسات والإحصائيات التي تغنيه في بحوثه، لكي يصبح كلامه قوي الحجة وواضح البرهان، ونافذاً في نفوس الناس وعقولهم.
وأهم المصادر هو القرآن الكريم، باعتباره منبع للفهم والمعرفة والتشريع، بالإضافة إلى كونه مقياس للخطأ والصواب، وعلى أساسه ومن خلاله تستمد العقيدة الإسلامية رفعتها وشأنها في القوة والتأثير؛ سيما وأن الخطيب يعدّ الصوت المعبر عن الإسلام ومنهجه بما فيه خير الناس وصلاحهم.
فمن درس القرآن دراسة عملية ناجحة يصبح مؤهلاً لامتلاك قاعدة عملية في التطبيق المعرفي والأخلاقي، ومن المصادر الأخرى التي ينبغي للخطيب الاعتماد عليها هي السنة كونها مرجعاً عملياً للمعارف الإسلامية للانتقال بالمعارف الكلية التي وضعها القرآن إلى المعارف التفصيلية والتي وردت في أحاديث الرسول(ص) وعترته الطاهرة(ع). وكذلك علم الحديث، وهي من المهمات التي ينبغي على الخطيب الاهتمام بها بدقةٍ وذلك لكثرة ما ورد من أكاذيب وافتراءات مقصودة من الأطراف المنافقة التي دخلت الإسلام في بداية دعوة الرسول الأكرم (ص) واستمرت.
وكذلك يتوجب على الخطيب أن يتسلح بالثقافة الفقهية والأصولية، لأجل تجاوز الكثير من العقبات التي يمكن أن يصطدم بها، هذا بالإضافة إلى مناهج معرفية أخرى يحتاجها ويعتمدها؛ كالسِّير التي تحتاج إلى الدراسة الواعية، ومنها سير الأنبياء والمرسلين، وخصوصاً سيرة نبينا محمد (ص) لتصبح مقياساً لأعمال الأمة وسلوك أبنائها.
وكذلك علم النفس الذي له دور في مخاطبة النفوس وهي مهمة المصلح نفسه، وهنالك مصادر كثيرة في حياتنا تدخل في مدرسة الخطابة كعلم الاجتماع، والأسس التربوية الإسلامية، والعرفان الذي ينقلنا إلى تهذيب النفوس لما فيه خير الدنيا والآخرة، والتاريخ المتطابق مع القيم والمبادئ، والأدب والفن الإسلامي، ودراسة نشأة الفكر الإسلامي، والإحاطة بالواقع السياسي الحالي لأغراض التحليل والنص الخطابي.وكذلك التحقيق في نصوص الروايت التي سينقلها على المنبر ودفع الشبهات عن سير اهل البيت ع وابعاد النصوص التي لا تصح في سيرهم وفق بحث علمي دقيق .
ونكتب سلسلة نجمع فيها سير الخطباء المحققين والباحثين الذي جعلوا من المنبر الحسيني منبرا علميا مميزا للتحقيق التاريخي والعلمي ومنهم بعد ان تناولنا سيرة 9 خطباء ابتداءا بالدكتورالوائلي وانتهاءا بالسيد منير الخباز ومنهم : 
الشيخ عقيل بن الحاج هادي بن الحاج محمد الحمداني ولد في 26 جمادى الأول 1398 هجرية في مدينة جبله إحدى نواحي مدينة الحلة العراقية ونشا في تلك المدينة وتلقى علومه الأولى فيها حتى دخل كلية الهندسة في جامعة بابل سنه 1415 هجرية والتحق بصفوف الحوزة العلمية الشريفه ونال درجات عالية في العلوم الدينية نتجت عنها مئات المؤلفات التي خطتها انامله.وبعدها استقر في مدينة كربلاء المقدسة .
ولايمان الشيخ الحمداني يقدرة المنبر الحسيني على نشر المعارف الاسلمية والوقوف بوجه التحديات الحضارية واستطاعته على خلق جيل واع متعلم فانه ومنذ سنه 1414 هجرية بدا بالقاء المحاضرات التوعية وقراءة المجالس الحسينيه في مختلف محافظات العراق وفي لبنان وايران وكان منهجه المنبري يقوم على أساس ربط الثقافة القرانية بواقع الناس وتضمين الروايات الشريفة للنبي صلى الله عليه واله واهل بيته عليهم السلام ونشرها من اجل ان تتعرف الأجيال على معالم المنهج الحضاري والعلمي للنبي والائمه وسجلت له آلاف المحاضرات الدينية وبثت عبر منابر القنوات الفضائية امثال قنوات كربلاء والفرات والحجة والشعائر وغيرها..
يذكر في أحوال الشيخ عقيل الحمداني انه بداءت رحلته مع التاليف منذ عمر العاشره وكان شغوفا بمطالعة الكتب وتلخيصها ولذلك تميز الشيخ عقيل الحمداني بقلم رشيق ومبارك فانتج خلال عقدين من عمره أكثر من 100 كتاب وكتيب وكراس وكانت في المجالات التالية
 
 
من كتابات ومؤلفات ومن النتاج الفكري
والمعرفي لسماحة الشيخ عقيل الحمداني
 
1- انوار الزهراء ع ..طبع سنة ٢٠٠٤ م.
2- جنة مناقب الحسين ع ..طبع سنة ٢٠٠٥ م.
3- جنة فضائل العباس ع وهو اكبر موسوعة معرفية عن حياة العباس ع ب 4 اجزاء وباكثر من 2200 صفحة - معد للطبع - .
4-فيض السماء في مجالس عاشوراء ، تحقيقات علمية تاريخية حول كربلاء - طبع في دار المحجة البيضاء - بيروت .
5- التاريخ في دائرة الضوء اكثر من ١٦ جزء، موسوعة تاريخية لدراسة نصوص كثير من ملفات التاريخ بالاشتراك مع الاستاذ محمد العوادي، معد للطبع.
6- على طريق كربلاء سيرة وتاريخ ٥ اجزاء، اول دراسة تحليلية لنصوص التاريخ المتعلق بنهضة الامام الحسين ع ومقتله الشريف بالاشتراك مع الاستاذ محمد العوادي، معد للطبع.
7- سبع الهندية وهو رسالة عن حياة السيد محمد بن الحمزة ع وهو معد للطبع. 
8- ثمار الفكر والمعارف ..بحوث متنوعة - معد للطبع - 
 
إضافة إلى الكتب المخطوطة التالية:
1. سيرة شهيد العقيدة ابن السكيت.
2. ابو دلف الامير.. حياته وشعره.
3. ابو طالب سيرة العطاء والمجد. 
4. اسد الله حمزة ع سيرة وتاريخ .
5. ماذا تعرف عن سيرة اسيا بنت مزاحم.
6. الدولة الحمدانية.. دولة السيف والقلم.
7. الحمدانيون.. مجد وحضارة.
8. تشيع السيدة زبيدة.
9. فضة ابنة المجد وخادمة الزهراء
10 . الفوائد المعرفية.
11 . الكشكول الحمداني.
12 . المحسن السقط في التاريخ والادب.
13 . سيرة المنتصر بالله العباسي.
14 . امنة بنت وهب سيدة النسوان.
15 . ايام من حياة علي ع.
16. تربة الحسين ع
17 . ثمار الافكار مجموعة شعرية.
18 . ثمار التاريخ والمعارف.
19 . جامع الفوائد وفاكهة الموائد.
20. حسنيات.. معارف من حياة الامام الحسن ع
21 . حسينيات.. معارف من حياة الحسين ع
22 . ديناميت الشباب.. الاسباب والعلاج.
23 . رسالة راس الحسين ع في التاريخ.
24 رضويات.. معارف من حياة الامام الرضا ع.
25. قبسات من سيرة سعيد بن جبير.
26 . سيدة نساء العرب ام البنين ع 
27 . شعر الحق لابي نؤاس.
28. صاحب القنديل القاسم بن الكاظم ع.
29. عائشة في الميزان.
30. علويات.. معارف من حياة علي ع.
31. عسكريات.. معارف من حياة العسكري ع.
32. سيرة السيدة فاطمة بنت اسد ع.
33. في رحاب الامام المهدي ع.
34. في رحاب القاسم الشهيد ع
35 قبسات من حياة السيدة نفيسة بنت الحسن ع .
36 . قبسات ولائية.
37 . قلائد الدرر.
38. سيرة حياة قنبر.
39. كاظميات.. معارف من حياة الكاظم ع.
40. كوثى في التاريخ.
41. من القصص الواقعية في الانترنت.
42. من تاريخ حي على خير العمل.
43. من هنا وهناك.
44 . مهديات.. معارف من حياة المهدي ع.
45. نبويات.. معارف من حياة النبي ص واله.
46. من سيرة الطاهره نرجس ع .
47 . هدم قبر الحسين ع في التاريخ.
48. من حياة ميثم التمار.
49. هذا هو الحسين.
50 .جنة علي الاكبر قراءة في سيرته بمجلدين .
51. جنة مناقب مسلم بن عقيل ع قراءة في سيرته بمجلدين .
52 سيرة حياة السيدة سكينة بنت الحسين ع .
53. جنة مناقب الطفل الرضيع ع .
54. جنة فضائل الزهراء ع باكثر من 10 اجزاء .
55. شرح سورة القدر.
56 . شرح دعاء الصباح.
57. شرح زيارة الاربعين.
58 . شرح زيارة عاشوراء.
59 . جنة مناقب النبي الاعظم ' واله.
60 . القصص المعرفية.
61. ٤٠ دليل على اسلام ابي طالب ع .
62 . نثر الدرر.. رحلة في العلم والمعرفة.
63 . مجالس الخطباء لايام عاشوراء.
64 . ذكرياتي مع المنبر الحسيني.
65-100 ومؤلفات مخطوطة اخرى تربو على اربعين كتيبا وعنوانا.

ايمان الحسيني

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/09



كتابة تعليق لموضوع : خطباء المنبر الحسيني الذين يهتمون بالتحقيق والبحث 5 من سيرة وحياة الخطيب الحسيني المحقق الشيخ عقيل الحمداني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : الشيخ عقيل الحمداني ، في 2017/01/24 .

السلام عليكم ورحمة الله
الشكر موصول للدكتورة ايمان لمقالها الرائع الذي شرفتني بذكر جزء من ترجمتي فيه اسال الله تعال ان يجعلها من خدمة الحسين ع ويعوضها خيرا على جهودها المبذولة لخدمة المعارف الاسلامية .


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق امين ، على نقابة الاداريين / تشكيل لجنة نقابية لإداريي المؤسسات الصحية في العراق (نقابة الإداريين في وزارة الصحة) : هل من الممكن فتح فرع في محافظة ديالى

 
علّق حكمت العميدي ، على انا والتاريخ : احسنتم فبصمته الكلام كله وبحكمته يشهد المخالف قبل الموالي

 
علّق كاظم الربيعي ، على إحذروا الشرك - للكاتب الشيخ حسان منعم : بارك الله بكم شيخنا وزاكم الله عن الاسلام خيرا يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره المشركون

 
علّق بن سعيد ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحياتي، لؤي التافه وغيره يبنون كلامهم على كتاب وضعه رجل لبناني مسيحي طريد (وليس مستشرق بل مستغرب) كان يزعم وجود كلمات آرامية في القرآن فطُرد أيام الحرب الأهلية وفرّ إلى ألمانيا وانتحل اسماً زائفاً لدكتور ألماني ووضع كتاباً بالألمانية اسمه لغة القرآن الآرامية لكن اللبنانيين كشفوا شخصيته المنتحلة، وكان هذا المسيحي الوثني ظهر في فورة المناداة بالكتابة باللهجة العامية ونبذ الفصحى، في عز الحرب بين المسلمين والمسيحيين، وخاب هو وأتباعه. شياطين حاقدة يظنون أنهم بالقتل يقضون على الإسلام فيفشلون، ثم يهاجمون العربية فيفشلون، ثم ينادون بالعامية فيفشلون، ثم يشككون بالقرآن فيفشلون، والله متم نوره وله كره الكافرون.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي ورحمة الله هذا الموضوع هو في لب القصور العقلي الفطري ؛ وانا على ثقه ان هناك عقائد تاسس لهذا النمط من القصور. الموضوع طويل؛ اعرف انه لا متسع هنا للاسترسال به؛ الا ان هناك فطره انسانيه عقليه تقيس الامور وتبني مفهومها على صدق او كذب الخبر بناءأ على ذلك؛ هذا لا يتطلب دراسه منهجيه مركبه بقدر ما يتطلب فطره سلبمه. القران كان كتاب معمم يتوارده الناس ويتم اشهاره؛ الجدل الذي حصل وقتها يستلزم ان يكون جدلا عاما تصلنا اصداؤه؛ ان ياتي من يدعي امرا "اكتشاف سرّي" بمعزل عن الواقع والتطور الطبيعي للسير ؛ فهذا شذوذ فكري. بالنسبه لهذا الغلام "لؤي الشريف" ؛ فيكفي ان يكون انسانا طبيعيا ليعي ان القران المعمم اذا كان سريانيا فصيصلنا اصداء اليريانيه كاساس للقران والجدل الدائر حول هذا الامر كموضوع جوهري رئيسي وليس كاكتشاف من لم تلد النساء مثله. دمتم في امان الله مبارك تحرير العراق العريق.

 
علّق اثير الخزاعي ، على المجلس الأعلى يبارك للعراقيين انتصارهم ويشكر صناع النصر ويدعو لبدء معركة الفساد - للكاتب مكتب د . همام حمودي : الشيء الغريب أن كل الكتل السياسية والاحزاب تُنادي بمحاربة الفساد ؟!! وكأن الفاسدون يعيشون في كوكب آخر ونخشى من غزوهم للأرض . (وإذا قيل لهم:لا تفسدوا في الأرض , قالوا:إنما نحن مصلحون . ألا إنهم هم المفسدون , ولكن لا يشعرون). لا يشعرون لأن المفسد يرى ان كل ممارساته صحيحة .

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . كل شيء اختلط بشيء آخر فاولد إما مسخا أو هجينا او رماديا له علاقة بالاثنين ولكنه لا يشبههما . الانساب اختلطت بشكل يُرثى له فاصبح هناك عرب وعاربة وعجم ومستعجمة ناهيك عن هجائن النباتات والحيوانات ، واللغة كذلك ايضا تختلط المفردات بعضها ببعض ويبدع الانسان اشياء اخرى ويوجد اشياء اخرى ويختلق ويختصر ويُعقّد وهكذا واللغة العربية حالها حال بقية الالسن واللغات ايضا تداخل بعضها ببعض بفعل الهجرات والغزوات وكل لغة استولدت لسانا هجينا مثل العامية إلى الفصحى . والكتب السماوية ايضا ادلت بدلوها فاخبرتنا بأن اللغة كانت واحدة ، هذه التوراة تقول (فبلبل الله السنة الناس فاصبح لا يفهم بعضهم بعضا وإنما سُميت بابل لتبلبل الالسنة). طبعا هذا رأي التوراة واما رأي القرآن فيقول : (كان الناس أمة واحدة ). على لغة واحدة ودين واحد ثم قال : (ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم ). والعلم وقف ما بين هذين النصين فقدم ايضا رأيه في ذلك . تحياتي

 
علّق فراس موحان الساعدي ، على أهالي قضاء التاجي من الحدود العراقية السورية : نصر الشعب العراقي تحقق بفتوى المرجعية الدينية العليا ودماء الشهداء وتضحيات الميامين : موفقين انشاء اللة

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : حيّاك الرّب الاخت الباحثة إيزابيل بنيامين ماما اشوري دائما تتحفينا بالمعلومات الموثقة التي لا تقبل الجدل، جزاك الله خيرا، عندي وجهة نظر ربما توافقينني عليها بخصوص ما تفضلتي في مقالتك الأخيرة(السريانية بين القرآن والوحي)، اتفق معك أن نبينا الكريم (ص) لا يتكلم إلّا العربية، وأن العربية هي لغة القرآن الكريم، كذلك اتوافق معك أن العربية سبق وجودها قبل نزول القرآن، لكن بخصوص وجود تشابه بين القرآن وما موجود في التوراة والانجيل الصحيحين الموثقين، يرى بعض الباحثين وأنا اتوافق معهم ان وجد مثل هذا التشابه بين القرآن والانجيل والتوارة فسببه أن الكتب المقدسة الثلاثة مصدرها واحد هو الله تعالى، فلا عجب أن وجد مثل هذا الشبه في بعض الافاظ والمعاني، كذلك اتوافق معك أن بعض المستشرقين من ذوي النوايا السيئة استغلوا هذا المحور للطعن في القرآن والرسول محمد (ص)، ومثل هذه الادعاءات لا تصمد أمام البحث العلمي، وقد ابطلها علميا الكثير من العلماء والباحثين المنصفين، ومنهم حضرتك الكريمة، حفظك الله تعالى ورعاك، ووفقك لكشف الحقائق وفضح المزورين واصحاب النوايا السيئة. تحياتي لك.

 
علّق حسين فرحان ، على أيها العراقي : إذا صِرتَ وزيراً فاعلم - للكاتب مهند الساعدي : اختيار موفق .. أحسنتم . لكم مني فائق التقدير .

 
علّق مهند العيساوي ، على الانتفاضة الشعبانية...رحلة الى وطني - للكاتب علي حسين الخباز : احسنت السرد

 
علّق علي الاحمد ، على قطر ... هل ستحرق اليابس والأخضر ؟! - للكاتب احمد الجار الله : واصبحتم شماعة للتكفير الوهابي وبعد ان كنتم تطبلون لهم انقطعت المعونات فصرتم مع قطر التي يختبا فيها الصرخي كفرتم من لم يقلد صريخوس حتى الحشد ومن حماكم

 
علّق علي الاحمد ، على هل أصبحنا أمة الببغاوات ؟! - للكاتب احمد الجار الله : ببغاء من ببغاوات الصرخي

 
علّق علي الاحمد ، على كشف الفتنة الصرخية - للكاتب احمد الجار الله : احسنت بكشف الصرخي واتباعه 

 
علّق كاره للصرخية ، على حقيقة الجهل عند الصرخي واتباعه والسبب السب والشتم - للكاتب ابراهيم محمود : لم تقل لنا اين هرب الصرخي اسم جديد المعلم الاول .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بهاء الدين الخاقاني
صفحة الكاتب :
  بهاء الدين الخاقاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 91048054

 • التاريخ : 18/12/2017 - 18:37

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net