صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي

فصل الذكور عن الأناث في الهيئات التدريسية
صادق غانم الاسدي
 لا أريد أن اتجاهل أهمية المرأة في بناء المجتمع ودورها الريادي في قيادة الآسرة وتنشئة جيل خلاق ساهم ويساهم كل يوم بإضافة انجاز لسجلها الخالد عبر مراحل التاريخ, فلها محطات نشعر بالفخر والاعتزاز حينما نستذكر وقفتها في واقعة الطف وعزيمتها في معاركنا القومية والى الان ترفد بإفلاذ اكبادها الى سوح القتال لمقاتلة تنظيم داعش الذي دنس تربة الوطن واعتدى على الانسان بوحشية لم يكن لها مثيل في تاريخ الامم كما أني آؤمن بان الحياة في تقدم وتطور ولا أنظر الى تلك الامور بمنظور رجعي , وما اريد ان أشير اليه هو فصل الملاك التدريسي من الاناث عن الذكور بالاخص في التعليم الثانوي كون ان هذه المرحلة تحتاج الى جهد وبذل مزيد من المتابعة والحكمة وبعض الاعمال الميدانية التي تقع بالذات على مسؤولية الذكور من المدرسين في المدارس المتوسطة والتي لاتستطيع فعلها المدرسة من جهود بدنية ومحاسبة المسيئون الى التواجد في ساحة المدرسة اثناء الفرصة بين الدروس لمراقبة احتكاك الطلبة لمنع حالة التشاجر , وهذا يٌولد ضغط كبير وأرهاق لدى المدرسين اذا كان الملاك التدريسي للأناث يفوق عدد الذكور من المدرسين كون المدرس يتحمل جهداً متواصلاً ومضاعفأً في عملية المتابعة والمحاسبة ولربما ينعكس على أداء مستوى تدني محاضراته اثناء الدرس جراء التعب والطاقة التي بُذلت داخل المدرسة ,مع العلم ان العملية التربوية تحتاج الى اجواء هادئة والى عقول صافية والى عدالة في مهام المسؤوليات بين المدرسين جميعاً لتتضح اعمال كل مدرس اثناء الدوام وهنا تكمن روح العملية التربوية ,في الوقت الذي يأخذ المدرس دورا فعالاً في المدارس الاخرى فرصته في المتابعة دون التأثير على اداء عمله ونشاطه داخل الصف حينما يقل او تخلو فيها أعداد التدريسيات , كما ان المُدرسة في المدارس المتوسطة أوالثانوية لها اساليب وطرق لفرض هيبتها اثناء المحاضرة داخل الصف والتواصل مع الطلاب ولاتستطيع ان تفرض شخصيتها بالقوة او استخدام العنف اذا اساء بعض الطلاب لها , وهذه الحالة لاتعمم على جميع المدرسات فبعضهن لها تأثير وقوة شخصية تفوق بعضاً من المدرسين داخل الصف , وبما ان التعليم يتطلب متابعة مستمرة ومضاعفة جهود وألتزام بتوقيتات وخطط مناهج العملية التربوية ونشاطات وتعامل يومي مع عقول وسلوكيات الطلبة وعدم تركهم لفترات مستمرة كمنح الاجازات الطويلة سينعكس ذلك على المستوى العلمي للطالب ويتحمل اعبائها المدرس الاخر في سد دروس الشاغر وتكليفه بمهام جديدة اضافة الى واجباته, وأكثر المدرسات في المدارس المتوسطة للبنين يتمتٌعن بأجازات طويلة كأجازة الأمومة التي يكون وقتها محسوما في بداية الدوام للسنة الدراسية الجديدة , ولايختلف الامر بان ادارة المدرسة ومديرها لايستطيع محاسبتها محاسبة قانونية أثناء انقطاعها عن الدوام ولم يمانعها في رفض الاجازات لظروفها وخصوصيتها , وحتى في اداء تقصيرها عن العمل لايستطيع معاقبتها او تأنيبها بكلمات على غرار ماتوجه الى مدرس اخر فيتقبلها برحابة صدر واسع , لكوننا من المجتمعات المتأخرة في تصرفنا وفي منهجيتنا ولازالت الاعراف العشائرية والقبلية هي السائد في وسطنا الاجتماعي وتغلب على سلوكنا وتعاملنا اليومي رغم ان ظاهرنا يحمل ثقافة وتمدن, لذلك يتطلب من مدير المدرسة ان يتحمل كل اساء او خطأ او تقصير اثناء عملها من اجل ان لايعرض نفسه الى مشاكل هو في غنى عنها , ولو كانت المدرسة في المدارس الخاصة بالبنات ستضطر مديرة المدرسة الى سماعها كلمات وتأنيبها عن تقصير عملها كونها امرأة وهنا الرأي العام بالمجتمع العشائري يتقبل المرأة من المرأة , سألت الاستاذ محمد عبد الحسين الموسوي المدرس في متوسطة فلسطين للبنين والذي لديه خدمة في مجال التدريس اكثر من 38 عاما عن فصل الاناث من الذكور للهيئات التعليمية فاجب:أن مدرستنا النسبة الكبيرة فيها هي من المدرسات وانا لا احبذ التعليم المختلط في ادارة العملية التربوية في المدارس المتوسطة والثانوية من الذكور والاناث معا ويجب ان يكون التعليم منفصلا في المدارس المتوسطة ,لأن المرأة بحد ذاتها لها خصوصية لايستطيع الرجل ان يحددها وبالتالي فأن ثقل العملية التربوية ينصب على عاتق الرجل ,ويقوم بأعباء المسؤولية بجهد مضاعف ولا اتغافل عن دور المرأة في مجتمعنا فقد اصبحت تشكل ثقل كبير من خلال وجودها وتبوئها مراكز متقدمة لان المرأة هي نصف المجتمع ولايمكن لآي دولة ان تنشد التطور والتقدم بمعزل عن المرأة , فمن وجهة نظري أرى فصل المدرسات عن المدرسين في المدارس المتوسطة والثانويات لكي يكون الابداع اكثر , وشاركني في الرأي زميلي التدريسي الاستاذ علي حيدر المندلاوي حينما اجزم بانه يتحمل شخصيا عبأ كبيراً عن غياب بعض المدرسات وتمتعهن باجازات طويلة ينعكس ذلك على مهامي ومسؤولياتي وزيادت عدد الحصص اليومية اضافة الى الواجبات والنشاطات الاخرى داخل المدرسة , كما لا اريد ان اعمم الحالة على كل المدرسات ولكني اتكلم بخصوصية المرأة ويجب ان يكون لها حضورا في مدارس البنات وهذا مكانها الطبيعي , في الحقيقة ان موضوع فصل اعضاء الهيئات التدريسية الاناث عن الذكور له فوائد كثيرة من ضبط النظام والالتزام الكامل في المدارس المتوسطة وينعكس على تحسن الوضع العلمي والحصول على نتائج مثمرة حينما يكون الكادر التدريسي جميعا من الذكور , ولايختلف الامر كذلك في المدارس التي يكون فيها التعليم جميعا من الاناث .

  

صادق غانم الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/16



كتابة تعليق لموضوع : فصل الذكور عن الأناث في الهيئات التدريسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . رزاق مخور الغراوي
صفحة الكاتب :
  د . رزاق مخور الغراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مدير شرطة كربلاء المقدسة يقوم بجولة تفقدية للقطعات الامنية المنتشرة في عموم المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 مجموعة شبابية تستعد لتشكيل قائمة انتخابية لإدارة كربلاء  : موقع نقاش

 ما حقيقة التحالف الأسلامي الذي أنشأه ال سعود  : مهدي المولى

 العمل: اصدار البطاقة الوطنية لمستفيدي البيت العراقي الآمن للايتام  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 احمد الجلبي يحرج المالكي  : صباح الرسام

 الطائفة المسالمة  : غسان الوكيل

 حكاية هاتف  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 انتم امة تخجل من شعائرها . رد على أحد الاخوات The Husseinī Rites & Liturgies  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 الأمل والكرامة على وجه النيل الخالد...الرئيس قرر التنحي  : سيد صباح بهباني

 القوة الذكية.. الاستراتيجية الأمريكية الجديدة في التحكم والإخضاع  : قاسم شعيب

 الحشد الشعبي ينقذ 300 عائلة جنوب البعاج

 هل شرب الأسواني شاي الإخوان  : مدحت قلادة

  مدير مركز الجنوب للدراسات الاستشارية : قضية ميناء مبارك أصبحت قضية رأي عام  : ماجد الوائلي

 هروب قيادات داعش وعناصره الى "ابو الزمايل"

 سياسيو العراق ينقلبون على الإرادة الشعبية ..!  : قيس المهندس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net