صفحة الكاتب : مكتب السيد عادل العلوي

لماذا علي(ع) بايع أبابكر وعمر وعثمان؟
مكتب السيد عادل العلوي

 بسم الله الرحمن الرحیم

 
السؤال من الوهابیة: إذا كان علي رضي الله عنه يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه، فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان؟!
 
فإن قلتم: أنه كان عاجزاً، فالعاجز لا يصلح للإمامة، لأنها لا تكون إلّا للقادر على أعبائها.
 
وإن قلتم: كان مستطيعاً ولكنه لم يفعل فهذه خيانة، والخائن لا يصلح إماماً! ولا يؤتمن على الرعية. وحاشاه من كلّ ذلك ـ فما جوابكم إن كان لكم جواب صحيح؟
 
نقول في الجواب الصحيح: أولاً: لاشك ولا ريب أنه خليفة من الله ومنصوص عليه، بکلّ ما للخلافة والإمامة من معنى، وذكرنا أنّ للإمامة ثلاث مناصب: الخلافة والإمامة التكوينية ـ للنبي أو الوصي ـ وهي تتمثل في الإنسان الكامل مظهر ومرآة إسم الله الأعظم وهو حجة الله على الخلائق، والخلافة والإمامة التشريعية وهي تتمثل بتبليغ الرسالة للنبي وحفظها وترجمانها للوصي، والخلافة والإمامة الدنيويّة بمعنى الأمارة والسلطة الحاكمة على تدبير شؤون الناس وهي عرضية للإمام يمارسها مع إجتماع شرائط، ومنها قبول الناس في مقام العمل والتطبيق لأمارته ولا يكفي مجرد الإعتقاد القلبي، وهذا ما لم يحصل لأئمتنا الأطهار^ سوى لأمير المؤمنين علي(ع)  بعد غصب حقه لسنين وللإمام الحسن(ع)  بعد أبيه وخذلان الناس إيّاه والرجوع إلى معاوية فإنّ مائدته أدسم ويؤمّن دنياهم وملاذهم، وبقي الملك العضوض في قبيلته ثم إنتقلت إلى بني عباس وخلفائهم وأمتدت مدرسة الخلفاء ومن أبي بكر إلى آخر خليفة عباسي في سقوط بغداد  وإنقرضت الخلافة ورجع الناس إلى الملكويّة والإنقلابات العسكرية، والغزو الثقافي الغربي أو الشرقي الرأسمالي أو الإشتراكي، وإنقسمت البلاد الإسلامية إلى ما لا يحمد عقباه كما في اليوم المعاصر من إنحطاط المسلمين وتراجعهم وعمالة رؤسائهم إلى الإستعمار والإستكبار الغربي أو الشرقي، والإستبداد الحاكم في الأقطار الإسلامية وما ذلك إلّا نتيجة يوم السقيفة، ولكن وعد الله المؤمنين والمؤمنات أنّ الأرض يرثها عباد الله الصالحون ويملأها بالمهدي من ولد فاطمة الزهراء’ بالقسط والعدل بعدما ملئت ظلماً وجوراً، وأنّ الله لن يخلف وعده، وأنّ نصره لقريب.
 
وثانياً: قولكم بايع الثلاثة فهذا من الكذب والإفتراء، فإنّه كيف بايع وهو يتوجّع منهم في خطبته الشقشقية غاية التوجع والألم، وكذلك في النصوص الأخرى المعتبرة والصحيحة كما مر، فلا نعيد طلباً للإختصار، وقد أشار إلى ذلك العلامة السيد شرف الدين العاملي + في كتابه القيم (المراجعات) فراجع.
 
وثالثاً: ما حدث من أمير المؤمنين(ع) لم يكن عن عجز ولا خيانة، بل كان بأمر الله ورسوله| فكان من إطاعة الله وإطاعة رسوله، أن يصبر بعد الوصية إن لم يكن ناصراً ينصره، وقد خذله القوم، وغصبوا حقه، ونحّوه عن مرتبته وسلطنته الدنيويّة، لأنه حلیت الدنيا بعيون نفوس فشحت وتكالبت عليها، وإرتدت في مقام العمل عن وليّ أمرها، فلم يكن له حيلة إلّا الصبر حفاظاً على أصل الدين، فصبر وفي العين قذى وفي الحلق شجى.
 
ثم ليس كل من كان مستطيعاً ولم يفعل فإنّه خائن، بل لأمير المؤمنين علي(ع)  كانت الإستطاعة له، إلّا أنه مقيّد بوصيّة رسول الله|، ومثل أمير المؤمنين لم يتخلّف عن الرسول قيد شعرة، كما هو واضح وإليك ما قاله العلامة السيد شرف الدين العاملي في كتابه (النص والإجتهاد:ص20) بعد رواية إجتماع جمع من القوم في السقيفة وما جرى فيها فقال: (وكان(ع)  ـ علي ـ علی علم من تصميم القوم على صرف الأمر عنه) وأنه لو نازعهم فيه لنازعوه، ولو قاتلهم عليه لقاتلوه، وإنّ ذلك يوجب التغرير في الدين والخطر بالأمة، فأختار الكّف إحتياطاً على الإسلام، وإيثاراً للصالح العام، وتقديماً للأهم على المهم، عهد معهود من رسول الله| صبر أمير المؤمنين على تنفيذه وفي العين قذى وفي الحلق شجى ـ وورد تفصيل ذلك كلّه في مؤلفات السيد أيضاً في (فلسفة الميثاق والولاية) والمراجعة 82 و84 من كتاب (المراجعات) فإنّ فيهما من التفصيل ما يثلج الغليل ـ نعم قعد في بيته ساخطاً مما فعلوه، حتى أخرجوه كرهاً ـ كما أخرجه أبو بكر الجوهري في كتاب (السقيفة ) وفي شرح النهج الحديدي (ج2 ص19) عن الشعبي في حديث مفصل ـ إحتفاظاً بحقه المعقود به إليه وإحتجاجه على من إستبد به، وما أبلغ حجته إذ قال مخاطباً لأبي بكر:
 
فإن كنت بالقربى حججت خصيمهم
 
فغيرك أولى بالنبي وأقرب
 
وإن كنت بالشورى ملكت أمورهم
 
فكيف بهذا والمشيرون غُيّب
 
ـ وقال علي(ع): سلامة الدين أحبّ إلينا، ومن هذا المنطلق الديني والإلهي كان(ع) ينطلق في تفاعله مع الأحداث والمحدثات والإنقلاب الذي كان بعد رسول الله| ـ وقد كانت بيعتهم فلتة، وقى الله المسلمين شرها كما زعموا ـ (قال أبو بكر: أن بيعتي كانت فلتة وقى الله شرّها وخشيت الفتنة...) (شرح نهج البلاغة لإبن أبي الحديد: 1: 132) ـ لكن تلك الوقاية إنما كانت على يد أمير المؤمنين بصبره على الأذى، وغمضه على القذى، وتضحيته حقه في سبيل حياة الإسلام، فجزاه الله عن الإسلام وأهله خير جزاء المحسنين ـ إنتهى كلامه رفع الله مقامه.
 
السؤال: عندما تولى علي رضي الله عنه لم نجده خالف الخلفاء قبله، فلم يخرج للناس قرآناً غير الذي عندهم ولم ينكر على أحد منهم شيئاً، بل تواتر قوله على المنبر: (خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر) ولم يشرع المتعة، ولم يرد فدك، ولم يوجب المتعة في الحج على الناس، ولا عمم قول (حي على خير العمل) في الآذان ولا حذف (الصلاة خير من النوم) فلو كان أبو بكر وعمر كافرين قد غصبا الخلافة منه ـ كما تزعمون ـ فلماذا لم يبين ذلك والسلطة كانت بيده؟! بل عكس ذلك، إمتدحهما وأثنى عليهما، فليسعكم ما وسعه أو يلزمكم أن تقولوا بأنه خان الأمة ولم يبين لهم الأمر وحاشاه من ذلك.
 
والجواب الحق: أولاً: عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود فإنّه إنما لم تجد لإنك عشت ولا زلت في أجواء مشحونة بمدح الصحابة وعدالتهم جميعاً وأنّه أفضل الخلق بعد رسول الله أبو بكر وعمر وأقامت بني أميّة عشرات الروايات كذباً على رسول الله| في ذكر فضائلهما ممّا يتنافى مع العقل السليم والواقع المعاصر، ويكفيك أن تقرء كتب أصحابنا لتعرف الحق فتعرف أهله.
 
وثانياً: لقد إعترض أمير المؤمنين عليهم في حياتهم وكيف لا يعترض بعد وفاتهم، أليس طلب منه عندما رشّحه عبد الرحمن بن عوف إلى الخلافة أن يعمل بكتاب الله وسنة رسول الله وسيرة الشيخين ـ أبو بكر وعمر ـ فرفض× الشرط الثالث وقال: على كتاب الله وسنة رسوله وإجتهاده، فبايع عبد الرحمن عثمان على ذلك، وأما إنكاره من بعدهم فيكفيك (الخطبة الشقشقية) وغيرها من النصوص كما مر.
 
وثالثا: قولك (بل تواتر قوله على المنبر: (خبر هذه الأمة بعد نبيها أبوبکر وعمر) فهذا كذب وإفتراء عليه، وأنه ينفي نفسه بنفسه، فإنّه من الخبر الآحاد ولو كان متواتراً فما كان النزاع منذ الصدر الأول والى يومنا هذا، وإذا كانا خير الأمة، فلماذا لم يبايع ولماذا يتوجع منهما في خطبته الشقشقية، ولماذا إجتمعوا في السقيفة ويعلو الصياح بين المهاجرين والأنصار منا أمير ومنكم أمير، بل يرجعون إلى عليّ ولأخبرهم أنهما خير الأمّة وينتهي كل شيء.
 
ثم هذا الخبر يتنافى مع جلوسه في البيت 25 عاماً صابراً محتسباً مظلوماً ثم كيف يقول خير الأمة فأي خير كانا لهما هل سبقاه في الإسلام أو كانا أعلم منه أو أتقى وأزهد أو أعرف بالقرآن منه، وكيف يكون أبو بكر خير الأمة وهو يقول (وفيّ شيطان يعتريني ولست خيركم وفيكم أبو الحسن).
 
ورابعاً: ما ذكرته من المصاديق وعدم إنكار أمير المؤمنين علي(ع) في أيام خلافته الظاهرية عليها، فإنّه من الكذب والإفتراء أو الجهل بالحقائق أيضاً، والحديث عن كل مصداق يحتاج إلى رسالة مستقلة كما فعل ذلك علمائنا الأعلام.
 
فإنّ المتعة شرعها الله ورسوله وكانت في خلافة أبي بكر وقسطاً من خلافة عمر إلّا أنّه حرّمها خلافاً لشرع الله ورسوله وكذلك متعة الحج وقال (متعتان كانتا في زمن رسول الله وأنا أحرّمهما وأعاقب عليهما). وكذلك الأمر في ردّ فدك وأجزاء الآذان وبدعة عمر في زيادة (الصلاة خير من النوم) راجع (النص والإجتهاد) للإمام السيد شرف الدين العاملي.
 
وخامساً: غصب الخلافة من أمير المؤمنين علي(ع) لم يكن من زعم الشيعة، بل من حقائق التاريخ وما يعرفه الخاصة والعامة، ونرجع فيها إلى ما تواتر عند أئمة أهل البيت^ ومنه (الخطبة الشقشقية)، وأنه بيّن للأجيال ما جرى عليه من الظلم والجور وتقمصهم لباس الخلافة زوراً وظلماً، وما يقال من مدحهما إنّما هو نسيج وصنع الأعلام المضلّل في مدرسة الخلفاء من عصر بني أمية وبني العباس، فكانت الأقلام المأجورة من وعاظ السلاطين وکتّاب السّيرة من أعوان الخلفاء، يدورن في فلكهم، جثموا على فتات موائدهم يلحسون قصعهم ويکتبون ما یلبّي رغباتهم وما يصب في مصالحهم ویشيّد ملكهم العضوض.
 
ألا لعنة الله علی القوم الظالمین وسیعلم الذین ظلموا أيّ منقلب ینقلبون والعاقبة للمتّقین.

  

مكتب السيد عادل العلوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/19



كتابة تعليق لموضوع : لماذا علي(ع) بايع أبابكر وعمر وعثمان؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز الثقافة الاسرية التابع للعتبة العباسية المقدسة
صفحة الكاتب :
  مركز الثقافة الاسرية التابع للعتبة العباسية المقدسة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ندوة في جامعة بابل عن هشاشة العظام عند الأطفال المصابين بالثلاسيميا  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  قصة قرنين من الزمن والقوى الاسلامية السياسية العراقية  : نوري علي

 "داعش" حاولت اقتحام السكن الجامعي والاعتداء على طالبات الانبار  : السومرية نيوز

 كفانا انتصارات الاهية وهمية وعلينا البدء بصنع السلام وترسيخ اوزاره في كل عالمنا العربي  : نوئيل عيسى

 رسالة في بيان حكمة شهادة سيد الشهداء عليه السلام : الشيخ المجلسي

 الخوف من القادم  : غزوان المؤنس

 مفاهيم القائد  : رضا السيد

 العبادي وسياسة المحاور بعد داعش  : جواد كاظم الخالصي

 نجاح الدول بين النظرية والتطبيق  : حيدر الفكيكي

 نحن نتشدّق بحب علي, ولكن  : بهلول الكظماوي

 واشنطن تحذر الأسد من تحركات عسكرية في مناطق خفض التصعيد

 1 - رثاء الحسين رثاءٌ للإنسانية : صوتُ النعيِّ فمُ الزمان ِيذيعهُ:  : كريم مرزة الاسدي

 بؤرة الفساد والافساد  : عبد الخالق الفلاح

 قبسات من سيرة الامام محمد الباقر (عليه السلام )  : مجاهد منعثر منشد

 صفحاتٌ من تاريخٍ مجهول ... سالنامة بغداد والادارة العثمانيَّة في الحلَّة  : د . سعد الحداد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net