صفحة الكاتب : صابر حجازى

قراءة في "ثنائية الحب والغربة" مجموعة شعرية لـ أحمد خطاب
صابر حجازى
 أصدر الشاعر المصري أحمد خطاب مجموعته الشعرية الأولى التي جاءت بعنوان ( ثنائية الحب والغربة )عن مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية  و الكتاب من القطع الصغير في (72  ) صفحة و احتوى على 11 قصيدة ( بشاطئ ذكريات القلب . حورية , بل واسألي عينيك ,لأجل حبيبتي عشقت السفر , ثنائية الحب والغربة ,علي هامش الرحلة , الغالية , يا وجع الغياب , سأكتب عنك ,شجون هوى ,عشق علي أوتار الوافر ) . يذكر أن الشاعر هو من أبرز الشعراء  في الحركة الثقافية بمدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية و له مشاركات مختلفة وحاصل على جوائز عديدة على صعيد الشعر .
وهي مجموعة شعرية عذبة وساحرة ، تأتيك حلاوتها وطلاوتها من فيض التعابير المجازية البلاغية التي أتقن الشاعر استخدامها وتوظيفها في المكان المناسب ، فكان الشعر .
التعبيري " ثنائية الحب والغربة " هو تعبير جميل جداً،ويذكرنا بثنائيات كثيرة مثل الحياة والموت والليل والنهار فالحب يعاني الصلة والتواصل والارتباط بالحبيب ولكن الغربة هي الوجع والفراق والمعاناة والحرمان  . وجمال هذا التعبير يكمن في لفظ ( ثنائية ) الذي يفيد التأكيد، وهو ليس الاستفهام الغير حقيقي أو الإنكاري المعروف . فالمعنى الذي يتبادر إلى ذهن القارئ هو أنه حالة الحرمان بين الحبيب ومحبوبه 
 
سافرت طويلا وكثيرا
لم تر  عيني مثل حبيبة عمري
عيناها تذبح لا ترحم
والـ  "ضحكة" ترنيمة عشق
تنطلق من الثغر الـ  "أبسم"
فكأن الخالق أبدعها
وأتم  بها  الحسن الأعظم 
 
هذا الفيض من المشاعر الجياشة، والتعابير البلاغية ، كلها تتسارع لتصب في نهر الحب والحلم ،
 فعندما يقول الشاعر من نفس النص الذي يحمل عنوان المجموعة الشعرية  " ثنائية الحب والغربة
 
ياطعم الغربة أمهلني
لا تقتلني
حتي ألتقي بمحبوبي
الحب يعانق أحشائي
يغسلني من كل ذنوبي
لا تشغل بالك بعشيق
يتدلي من رحم الحرمان
وارحل عن نفسي منتصرا
وأعوذ  بربي
أن تشتاق إليّ 
و  لا  ألقاك
و  اعلم عنواني
إن ضلت خطواتك لي
إن شئت لقائي ..
ففؤاد  حبيبي لي ..
عنوان
 
 
وهذا الشعر هو شعر البوح المهموس إلى المعشوق وإلى الحبيب، مما يدل على أن الشاعر يمتلك المصداقية الشعرية فهو يعيش تجربة العشق بكل عنفوانها ، ونلمس هذا بوضوح في أول قصيدة بالمجموعة والتي تحمل عنوان ( بشاطئ ذكريات القلب )
 
هنا تقفين
بشاطئ ذكريات القلب
تقتطفين أشجاني
و أصدافا بدت حبلى بأحزاني
وتفتخرين
فؤاد كان يهواني
فؤاد كنت أملكه
و أرميه
أنا  لو شئت – كالآلاف - أقتله
أنا لو شئت أحييه 
أيا "..." :
إذا هانت عليك محبتي يوما
فعذرا  عن  معاناتي
و عذرا  عن جراحاتي
وعذرا  عن نداءاتي
وعذرا
ثم عذرا
ثم عذرا عن كتاباتي    
 
 
وأقول إن المصداقية في الشعر شئ هام جداً ، وخصوصا إذا كان مدعوماً بتجربة شخصية، فإنه يكون صادقاً، ونجد هذا بوضوح في قصيدة (علي هامش الرحلة ) ...
 
تتراءى لي عبر الأمواج
تعال إليّ 
لا  تبعد
أنا  لا  أقدر  أن تبعد 
وليالي الوحشة نار
تذكيها أنفاس الشوق إليك
لا تبعد ...
جاء الضيف . فقال النسوة
ما هذا بشرا
من تأبى " قمرا "
يطلع كل مساء عبر أثير سرير
مفروش بحلي و حرير
والصرح "ممرد "..؟؟؟؟؟
لا تبعد
أنا لا أقدر أن تبعد
مكتوم  فيّ عذابي
مخنوق  في ّ  أنيني
مرتحل عني فرحي
تعبث  بيّ ظنوني
وأنا من غيرك تائهة
أتحسس خطوي 
ويصل الشاعر في سريالية البوح إلى قمة تصويرية تؤكد أننا أمام شاعر يمتلك ناصية التعبير المجازي البلاغي ، ويصول ويجول في بحر المعاني العذبة  ومن نفس القصيدة (علي هامش الرحلة)
 
 
بين تلاطم أمواج البحر التواقة للقائي 
إذ  قالت كل الطرق
لكل بحار الدنيا
لازمناه طويلا
فعرفناه العاشق
لأميرة هذا الكون
كم كانت نظرته
عبر النافذة اليسرى
تكتب فصلا  لا  معتادا
من نظرات حيرى 
كم خط على الخط الأبيض
سنوات من رحلات
تعبق بالشوق
كم حاول عبر السفر
أن يرتق  وجعا  مكتوما  في قلبه
وجراح العشق ))
ولن أتطرق  إلى الوزن والعروض فالشاعر منضبط  جدا وشديد الحرص عليها وعموما فالموسيقى الداخلية تدفئ القصائد وتبعث فيها إحساسا بالثمل والنشوة . ومن قصيدة (الغالية ) ....
تبكي بآفا قي ..كأن دموعها
مطر  يطهر  لي حياتي الباغية
 
وتقول لي يا "أنت " ..روحك موئلي
وحنان قلبك تشتهيه جراحيه
 
ونثرت حبك كي تكفكف دمعتي 
فأممت دفأك في الليالي الشاتية 
 
فأقول يا روحي . و بسمة ليلتي
تعويذة المنفى , و نبض القافية
 
تبكين في "مصر " الحزينة دمعة 
فأرى " الرياض " كأنّ  غيما دامية 
 
كم هي صعبة تلك الرحلة التي يمضي فيها الإنسان ولا يعرف متى يعود ، يمضي إلى عالم مجهول ، حاملا رغباته وأحلامه وما بقي له من ذكريات ، يجرب فتح دفاتر أيامه ، يقلبها ، يقرأ نفسه ولا يعرف أحيانا أنها نفسه ، مع أنها شعلة من الإحساس ، تمضي حينا مع الحب حين يمضي ، وتضيع أحيانا في زحمة الحياة التي تظل ثابتة رغم رحيل الناس.. ، لكن شعلة الإيمان بالحب ، بإنسانية الإنسان ، وبحب الحياة بجسد وعقل وقلب إنسان يحب الحياة ، ونلمس كل تلك المعاني في قصيدة (يا وجع الغياب ) ومنها .....
 
بين البقاء وبين موتي , طلة
يا  من فؤادي في هواكِ تدله
 
مُزقت في حبي , فجئتكِ مثخنا 
بجراح  قلب  في هواك موله
 
وتعلقت بستار عشقكِ مهجتي 
حتى تردي لي الحياة بقبلة
 
فضحكتِ من خلف الحجاب , وقلتِ لي 
شهدي حرام , لم أكن لأحله
 
 
  أحمد خطاب  - شاعر، في قصائده امتزج الدفء والحب والغربة بالحنين والإحساس المرهف
وتمتلئ المجموعة الشعرية (ثنائية الحب والغربة ) بأبيات ترسخ في ذاكرتك من حلاوتها :-
 
عيناك بحر كلما أبصرته
ألفيت قلبي راغبا أن يغرقا 
 
وأيضا 
عيناك شعر ما قرأت مثيله
لو كان قيس بيننا , ما صدقا 
 
وغيرها 
 
 
هنيئاً للشاعر هذا العطاء المتواصل ، وهنيئاً لنا أهلنا بهذا الشاعر الذي يبشر بالثمار اليانعة الجنية.
ومع كلماته يكون لنا الختام 
 
سأكتب عنك لست أمل أن اكتب 
و أرشف من رحيق هواك ما أرغب 
ستكتب عنك أقلامي و لن تتعب 
 
 

  

صابر حجازى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/20


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • صابر حجازي يحاور الناقدة والشاعرة الأردنية د. ربيحة الرفاعي  (ثقافات)

    • قراءة في نص "الخروجُ مِنْ قلْبِي" للشاعر والاديب المصري صابر حجازي.بقلم جوتيار تمر  (ثقافات)

    • صابر حجازي يصدر كتابه الشعري السادس "الي من أحب "  (قراءة في كتاب )

    • صدور المجموعة الشعرية (الحب في زمن الفراق) للاديب المصري صابر حجازي  (قراءة في كتاب )

    • قراءة في قصيدة 'صابر حجازي'مصرع النافذة المكسورة...بقلم:الاديب منذر قدسي 'ابوزهير'  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في "ثنائية الحب والغربة" مجموعة شعرية لـ أحمد خطاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زانيار علي
صفحة الكاتب :
  زانيار علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :