صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

وزير العمل ونائب رئيس المنظمة العربية لذوي الاعاقة يبحثان سبل النهوض بواقع ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

اجتمع وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني بنائب رئيس المنظمة العربية لذوي الاعاقة موفق الخفاجي وعدد من الخبراء المصنفين في مجال ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة للتباحث في اهم القضايا التي تخص شريحة المعاقين.

وجرت خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع ومنها اهمية معالجة العقبات والمشكلات التي تحول دون ترويج المعاملات الخاصة بالمعين المتفرغ، واهم القضايا الخاصة بتقديم مختلف الخدمات للمعاقين، ودعم برامج التنمية والتمكين وتحفيز الشراكة الفاعلة مع الوزارات المعنية بهذه الشريحة.

واكد الوزير على اهمية عقد اجتماعات مكثفة مع الجهات المختلفة والمنظمات الناشطة في مجال حقوق ذوي الاعاقة للتباحث في آلية تفعيل دورهم ضمن سياقات عمل هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة التابعة للوزارة التي من شأنها تعزيز العمل المشترك فيما بينها من خلال الترويج لمفردات القوانين الخاصة بالمعاقين بشكل يضمن وصولها الى جميع الفئات للتعريف بحقوقهم .

واشار الى ان صدور القانون رقم 38 لسنة 2013 الخاص بهذه الشريحة يهدف الى وضع الخطط والبرامج الكفيلة بتوفير احتياجاتهم وان الوزارة تحرص على شمول اكبر عدد ممكن برواتب المعين المتفرغ لاعانة المعاقين في بغداد والمحافظات، لافتا الى السعي لتبسيط اجراءات شمولهم والانفتاح على منظمات المجتمع المدني من اجل تمتعهم بالامتيازات التي كفلها القانون في الجوانب الصحية والتعليمية والنفسية والاجتماعية.

واضاف السوداني ان الحكومة ممثلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية تعترف بحقوق الاشخاص من ذوي الاعاقة ليس على مستوى الحياة العامة وانما في مجال العمل على اساس المساواة مع الاخرين واتاحة الفرصة للحصول على عمل لائق حسب توجهات سياسة التشغيل الوطنية، منوها الى ان الوزارة تسعى الى دمج الاشخاص ذوي الاعاقة الراغبين بالعمل في القطاع الخاص وتوثيق علاقات التعاون مع المنظمات الدولية لتقديم الدعم الفني لهذه الفئات والتقليل من معاناتهم.

وفي ختام الاجتماع دعا وزير العمل الى تسهيل الاجراءات الخاصة بالمراجعين وسرعة انجاز المعاملات الخاصة بذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة كونهم يراجعون في ظروف استثنائية سواء أكانت من الناحية الصحية او الاجتماعية او الاقتصادية والحيلولة دون حدوث حالات تلاعب من قبل بعض الناس او الموظفين الذين ينشطون في هذه الاجواء محاولين استغلال معاناتهم والاحتيال عليهم من خلال الاستمارات او الطلبات والمعاملات وحتى الاتصالات ، لافتا الى اهمية التدقيق للوصول الى المستفيدين الفعليين.

نادية البياتي


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/23



كتابة تعليق لموضوع : وزير العمل ونائب رئيس المنظمة العربية لذوي الاعاقة يبحثان سبل النهوض بواقع ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net