صفحة الكاتب : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

اَلْمَرْأَةُ..النَّاعِمَةْ..قِصَّةٌ..قَصِيرَةْ
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
تَتَوَدَّدُ الْمَرْأَةُ إِلَيْهِ تَطْلُبُ صَدَاقَتَهُ تَبْعَثُ لَهُ طَلَبَ الصَّداقَةَ عَلَى عُنْوَانِهِ الْمُغْلَقِ مُنْذُ أَكْثَرَ مِنْ سَنَةٍ فِي الْفِيسْ بُوكْ .تَعَطَّفَ عَلَى حَالِهَا الَّذِي يَرْثِي لَهُ الْقَاصِي وَالدَّانِي وَأَرْسَلَ لَهَا هُوَ طَلَبَ الصَّدَاقَةْ. كَانَ يُحِسُّ مُنْذُ الْبِدَايَةِ أَنَّهَا صَاحِبَةُ مَصْلَحةْ وَ أَنَّهَا سَتَخُونُ الصَّداقَةَ وَصَاحِبَهَا عِنْدَمَا تَنَالُ غَرَضَهَا.عَمِلَتْ مَعَهُ مُحَادَثَةً  عَلَى الْفِيسْ بُوكْ  كَانَ هَذَا نَصُّهَا: 
"كُلِّي أَشْوَاقْ
لِمَنْ يَا سَيِّدَتِي ؟!!!
أَلَا تَعْرِفْ يَا عَزِيزِي؟!!!
أَعْرِفْ؟!!!!
أَعْرِفْ مَاذَا ؟!!!!
أَنْتَ تُثْبِتُ لِي فِي كُلِّ لَحْظَةٍ أنَّكَ خَامْ 
خَامْ؟!!!!
لِمَاذَا يَا سَيِّدَتِي ؟!!!
لِأَنَّكَ .................
لِأنِّي مَاذَا يَا سَيِّدَتِي ؟!!!
مَكْسُوفَةْ
مَكْسُوفَةْ؟!!!
مِنْ أَيِّ شَيْءٍ سَيِّدَتِي ؟!!!
مِنْكَ يَا عَزِيزِي
مِنِّي ؟!!!
وَلِمَاذَا يَا سَيِّدَتِي؟!!!
أَلَمْ أَقُلْ لَكَ أنَّكَ خَامْ؟!!!
وَلِمَاذَا يَا عَزِيزَتِي؟!!!
لِأَنَّكَ يَا عَزِيزِي
قُولِي مِنْ فَضْلِكْ ..شَوَّقْتِنِي
"ك: مين حبيبي أنا ردّي عليي و قولي مين حبيبي أنا
ن.ز: إنت اللي بحبو أنا ساكن بقلبي و روحي و إنت البلسم لجروحي إنت حياتي و غرامي أنا
 
و.ك: لمّا أنت سألتي قلتلك بحبك سألتك تخبّيتي بيطاوعك قلبك
لأ الهوى مش هيك و لا بيقبلو القلبين و إن كان صعب عليك تحكي من العينين
بعرف أنا بعرف بعرف شو راح بتقولي
ن.ز: لو غبت دقيقه بتألم و للنسمه عنّك بتكلّم
ما في بجمالو حدا عمري بغرامو إبتدا إحكي و يرد الصدى
و.ك: نظراتك بتقلّي إسرقلي و طير و بعدك عم تغلّي عليي المشاوير
يللا الزمان سابقنا و هربانه أحلامو و العمر لو ما عشقنا شو نفع أيامو
من شو بعد مخجوله"(1)
أَنْتِ تُحِبِينَ وائل كافوري  ونوال الزغبي بِشِدَّةْ .
وَأُحِبُّكَ أَنْتْ
لَا تَقُولِي هَذَا 
"لقيتك فين .... و قال لك مين
........... تخليني من العاشقين
و كنا اتنين .... بعاد تايهين
...... و دبنا ساعات في غضمة عين
 
و انا اللي زمان ما كنت باخاف ولا باشتاق
ولا فكرت مرة في لوم ولا فراق
لقيتني ازاي في لحظة بقيت من العشاق
 
و بأحبك يا حبيبي معايا و مش معايا
بأحبك ياللي حبي ملوش معاك نهاية
 
و الحب بان عليا ... يا حبيبي بان عليا ... يا حياتي بان عليا
خلاني أشوف بعنيا يا حبيبي اللي ما شفتوش سنين
غيرني يا حبيبي ..دخلني في دنيا تانية
نساني كنت مين
 
انا كنت مين و فين .. قبل ما أشوفك و اقابلك
و ازاي عدت السنين .. ازاي يا حبيبي قبلك
 
اول مرة اتقابلنا عرفت اني هاحبك
اخر مرة اتقابلنا اكتر مرة باحبك
 
شوف عنيا تلاقي صورتك في عنيا .. يا عنيا يا عنيا
ياللي حبك من زمان مكتوب عليا .. يا عنيا يا عنيا
 
و بأحبك يا حبيبي معايا و مش معايا
بأحبك ياللي حبي ملوش معاك نهاية
 
يا واخدني معاك ... على فين ما تقول لي ... و اكتر من كده ايه
خليتني أدوب .... وياك على طول ....... في حنان ما اقدرش عليه
 
بأحبك أه باحبك
 
خليتني أحب الدنيا و أحب الناس حواليا
خليتني احب حياتي و اعيش للفرحة الجاية
 
ياللي واحشني و بتوحشني و انا حتى معاك
ياريت دايما تبقى فاكرني و انا مش وياك
 
يا مشتاقين للحب حبوا زينا
اعشقوا اكتر و اكتر ادنا
حبوا تبقى الدنيا دنيا و تعشقوا الليل و القمر
حبوا تبقوا حاجة تانية و تسهروا احلى سهر
 
اه يا حب و دعوة من قلبي اللي حب
امانة ما تفرقش أبدا عاشقين
 
اللي غايب هاته تاني .. و اللي خاصم صالحه تاني
عاللي فايته من سنين
 
اللي حيران طمنه .. و اللي قاسي حننه
و اللي غيران هدي قلبه بكلمتين
 
يبقوا كل الناس حبايب .. و الهوى في الدنيا دايب
و اعشقوا يا مشتاقين
 
و بأحبك يا حبيبي معايا و مش معايا
بأحبك ياللي حبي ملوش معاك نهاية"(2)
مَنْ أَنْتِ؟!!!
شَاعِرَةْ .
جَمِيلْ .
وَكَاتِبَةْ
رَائِعْ
وَمُحَاوِرَةْ .
بِيُوتِفُلْ .
وَنَاقِدَةْ
شَطُّورَةْ ..مَاذَا تُرِيدِينْ؟!!!
أُرِيدُكَ أَنْ تُرَاجِعَ لِي أَعْمَالِي اللَّذِيذَةْ
يَا لَهَا مِنْ مُرَاجَعَةٍ لَذِيذَةٍ بِطَعْمِ الْهَنِي(3)
أَحْلَى يَا سَيِّدِي
لَا بَأْسَ يَا سَيِّدَتِي..
(فِي نَفْسِهْ): كَمْ أَخَافُ مِنْكِ يَا امْرَأَةْ ..وأَتَذَكَّرُ كَمْ كَانَ أَبِي-رَحِمَهُ اللَّهُ - يُرَدِّدُ كَثِيراً قَوْلَ الشَّاعِرْ معن بن أوس:
أُعَلِّمُه الرِّمَايَةَ كُلَّ يَومٍ
فَلَمّا اشْتَدَّ سَاعِدُهُ رَمَانِي 
 
وَكَم علمتُه نظمَ القوافِي
فَلما قالَ قافيةً هجاني 
 
حَتَّى أَنَّنِي حَفِظْتُ الْقَصِيدَةَ وَمَا زِلْتُ أَدْرُسُهَا لِأَتَعَلَّمَ مِنْهَا الدُّرُوسَ وَالْعِبَرْ وَفِيهَا يَقُولُ الشَّاعِرْ معن بن أوس:
أَلا من مُبلِغٌ أَبناءَ فَهمٍ
بَمأَلكَةٍ من الرَجل العُماني 
 
وَبَلِّغ مُنهِباً وابني خُنَيسِ
وَسعدَ اللاتِ والحيَّ اليماني 
 
ومن أَمسى بحيِّ بني صَريح
إِلى حَرسٍ وحيّ بني عدان 
 
ومن حَلَّ الثَنيَّة من كُلاعٍ
إِلى بطنِ المناقِبِ والمثانِ 
 
بِلادٌ قد نأى عنها مزاري
وَجيرانُ المجاورَةِ الأَوانِ 
 
تَحيَّةَ نازِحٍ أَمسى هَواه
بجَنح البَحرِ من أَرضي عُمان 
 
فَحلّوا بالسَراةِ وحل أَهلي
بأَرَضَ عُمانَ في صَرفِ الزَمانِ 
 
بَغَتهُ الدارُ من أَبناءِ فهمٍ
ومن أَبناءِ دَوسٍ والقِنان 
 
قَتلت مُحَرِّقاً وقتلتُ نَفسي
وَراغَمتُ الأَعادي من أَسانِ 
 
وَفي العرنين كنا أَهل عزٍّ
ملكنا بَربَراً وَبَني قِران 
 
جلبتُ الخَيلَ من سَرواتِ نَجدٍ
وواصَلتُ الثَنايا غيروانِ 
 
صددنا قومَنا الأدنين قُدما
لَدى بطن المبالغِ والدِعان 
 
بِها عِمرانُ من أَولاد عَمروٍ
وَنَسوتُها ذوا النَسَب الأَوانِ 
 
وَسرنا بين أَحقافٍ ورَملٍ
وَغَلفاتٍ تَعاطاها بَناني 
 
وأَوديَةٍ بها نَعَمٌ وَشاءٌ
يُرِدنَ الماءَ تَنزَحُه السواني 
 
بِهِ أَولادُ ناجيةِ بن جَرمٍ
وأَوباشٌ من الأُمَم الغَوانِ 
 
جَلَبتُ الخَيلَ من بَرهوتَ شُعثاً
إِلى قَلهاتَ من أَرضي عُمانِ 
 
قَتَلتُ بها سراةَ بني قيادٍ
وَحامَيتُ المَعالي غَيروانِ 
 
وَفي الهَيجاء كُنّا أَهل بأَس
قَتَلنا بَهمَناً وَبَني كرانِ 
 
لقينا خَيلهم عندَ التعادي
بأَبطالِ المرازبَةِ الدِعانِ 
 
يؤُمُّون الذُرى وَالخَيلُ تَترى
بفرسانِ اللقاءِ كجنِّ عانِ 
 
فَصالَت منهُم الأَملاكُ فيهم
بمُرهَقَةٍ تَحُلُّ عُرى المِتانِ 
 
نَصَفناهم فنصفُ الخَيلِ قَتلى
وَنصفُ في الوثاقِ وفي القرانِ 
 
ثأرنا المُلكَ يومَ بَني قيادٍ
وَبهمنَ وَالمَنايا في العيانِ 
 
فأَضحَتُ بهَمنُ وَبنو قيادٍ
موالينا حيارى في الرَهانِ 
 
فأَمتعناهُمُ بالمَنِّ عَفواً
وَجُدنا بالمَكارِمِ والأَوانِ 
 
وَجُزتُ مُمَلَّكاً قَطري عُمانٍ
وَقُدتُ الهَيزري مع كلِّ عانِ 
 
نَكَحتُ بها فَتاةَ بَني زُهَيرٍ
وَخَوذَةَ بنتَ نَصرِ الأَسودانِ 
 
وَجعدةَ بنتَ حارثَة بن حَربٍ
من الحور المُحَبَّرةِ الحِسانِ 
 
وأُمُّ جَذيمةٍ وَهناةَ بِكرٌ
عَقيلَةُ من ذُرى العربِ الهِجانِ 
 
وَمَعنٌ والعميقي ثم عَمروٌ
وَحارِثُ منهم ذَرِبُ اللسانِ 
 
شربتُ الماءَ من قَطري عمان
فَلَم أَرَ مِثلَ ماء البَيذحانِ 
 
فَيا عَجَباً لمن رَبَّيتُ طِفلاً
أُلَقِّمُه بأَطرافِ البَنانِ 
 
جَزاهُ اللَه من وَلَدٍ جزاءً
سُلَيمَةَ إِنَّهُ شَراً جزاني 
 
أُعَلِّمُه الرِّمَايَةَ كُلَّ يَومٍ
فَلَمّا اشْتَدَّ سَاعِدُهُ رَمَانِي 
 
وَكَم علمتُه نظمَ القوافِي
فَلما قالَ قافيةً هجاني 
 
أَعلَّمه الفُتُوَّة كل وَقتٍ
فَلَمّا طَرَّ شارِبُه جَفاني 
 
رَمى عَيني بِسَهمٍ أَشقَذيٍّ
حَديدٍ شَفرتَاهُ لهذَمانِ 
 
توخّاني بِقَدحٍ شَكَّ قَلبي
دَقيقٍ قد بَرَته الراحَتان 
 
فأَهوى سَهمه كالبَرقِ حَتىّ
أَصابَ به الفؤادَ وما اتَّقاني 
 
فَلا ظَفَرتِ يَداهُ حينَ يَرمي
وَشُلَّت منه حامِلةُ البَنانِ 
 
فَبَكوا يا بَنيَّ عليَّ حَولا
ورَثُّوني وَجازوا من رَمَانِي
قَالَتْ لَهُ امْرأَةٌ مُخْلِصَةْ: "إِنَّ هَذِهِ الْمَرْأَةَ النَّاعِمَةَ تُحَاوِلُ سَحْبَ الْبُسَاطِ مِنْ تَحْتِكَ .
وَسَتُتْعِبُ نَفْسَكَ فِي الْمُرَاجَعَة لَهَا ...ثُمَّ تَنْقَلِبُ عَلَيْكَ وَأَثْبَتَتْ الْأَيَّامُ وَمَا زَالَتْ أَنَّ هَذِهِ الْمَرْأَةَ النَّاعِمَةَحِرْبَاءُ وَلَيْسَ لَهَا إِلَّا مَصْلَحَةُ نَفْسِهَا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- كلمات أغنية وائل كافوري  ونوال الزغبي(مين حبيبي أنا}
 الأغنية: مين حبيبي أنا
 تأليف: ميشيل جحا 
تلحين: جوزيف جحا
 غناء: نوال الزغبي و وائل كفوري
 اللهجة: لبنانية 
صدرت الاغنية سنة 1995
2- كلمات أغنية لقيتك فين لفايزة أحمد للشاعر عمر بطيشة
3- الْهَنِي: عَسَلُ النَّحْلْ .

  

محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/24



كتابة تعليق لموضوع : اَلْمَرْأَةُ..النَّاعِمَةْ..قِصَّةٌ..قَصِيرَةْ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسراء البيرماني
صفحة الكاتب :
  اسراء البيرماني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مع الملحدين في حيرتهم.  : صلاح عبد المهدي الحلو

 رؤية الهلال عند السيد السيستاني ناهضة بالمبحث الفقهي والرصد الفلكي  : راجي العوادي

 مابين القمة والقمامة تطاول مرجع الممثلات على مقام المرجعية العليا  : ابو زهراء الحيدري

 محسن الموسوي : على الكيانات السياسية والمرشحين فتح حساب في احد المصارف العراقية المعتمدة  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 حفاظا على ماتبقى من ارواح العراقيين ... مناشدة  : غازي الشايع

 عباله الليالي السود كسرني  : عباس طريم

 وزير الصناعة والمعادن يفتتح خط تجميع وإنتاج معدات الضغط المتوسط في الشركة الهندسية للصناعات الكهربائية ويؤكد حرصه وسعيه الجاد والمتواصل لدعم القطاع الصناعي الخاص والعام والمختلط   : وزارة الصناعة والمعادن

 سيطرة الدورة بغداد علة العلل للإنسان العراقي  : علي محمد الجيزاني

 صحة الكرخ : استقبال 421 مراجع لوحدة الأشعة خلال شهر واحد في مركز المصطفى التخصصي لتأهيل المعاقين

 عدد المعتقلين بالبحرين امس واليوم تجاوز 80 شخصا  : وكالة نون الاخبارية

 فان خفتم الا تعدلوا فواحدة ٣  : احمد خضير كاظم

  لإذاعةِ (الشَّمس) من فلَسطين عن التّشريع الأميركي الجديد؛ مَثَّلَ مَرْحَلَةً جَدِيدَةً مِنْ عَزْلِ نِظامِ الْقَبيلَةِ  : نزار حيدر

 الجيش يستقبل 1500 نازح فروا من داعش شمالي الانبار

 تراتيل عشق  : الحكم السيد السوهاجى

 صحة الكرخ : تقديم خدمات طبية وعلاجية ل 3884 خلال شهر واحد في المركز التخصصي لطب الأسنان في المحمودية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net