صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مسرحية صوت الاغلال
علي حسين الخباز
 لاشك ان لكل شيء حساباته الدقيقة في المسرح، بدءا من العنونة التي لايقف تأثيرها عند المتلقي، بل يتعداه الى تأثيث نفسي لدى المرسل اولا: (المؤلف- المخرج- الممثل- الكادر) واختيار العنونة بهذه الدقة من قبل مؤلف المسرحية (خضير مزبان) سيتيح لنا فسحة التحرك التاريخي داخل المعنى الدلالي في النص، وفي المسرح. 
وقدم لنا قرصات شعورية في لغة الحوار (العدل اعمى، وأخرس كسيح) وفي الواقع التاريخي ومدى ارتباطاته بالرمز المنشود الكاظم عليه السلام. ويبدو فعلا ان مخرج العمل (علي جاسم) قد ادرك منذ اللحظة الاولى، قيمة هذا الانفتاح، فأطل علينا بمفتتح مؤثر سخره من خلال قدرات الممثل (أحمد نجم) الذي لعب دور (بشر الحافي) كمرتكز انطلاقي الى حيثيات العمل، عبورا من هذه النواة المشهد الذي بدى كل شيء فيه متحركا باتجاه الاتقان، كربط جنون (بشر) بجنون (عابس) والذي يحسب للمؤلف دون المخرج حيث فاته تجسيد شخصية عابس، واستحضار مشهد التوبة، وكسر الاواني، وقلب موائد المجون، التي سمعنا عنها في المسرحية، دون ان نراها. 
ومشهد اعتراف (حميد بن قرطبة) الذي كان تجسيده يدفع العرض باتجاهات متقدمة في حال يحسب للمخرج الالتفاتة الرائعة عند اختباء الرشيد خلف كرسيه، ليصور لنا من خلال هذه الحركة، منطق القوة الهارونية الفارغة امام عظمة الفضيلة والطهر. وقدم لنا قفشات انتقائية مثل قفشة حميد بن قحطبة والذي لعب دوره (رائد محسن) وهو يخطف الرطب من سلة البائع، ليوضح مدى الاستهتار بالقيم. وقفشة الحديد الزنجيل الذي لعب لوحده دورا تأثيريا كبيرا.. بطبيعة الحال نحن لسنا رقباء على العمل، وكل مافي الامر ثمة انطباعات شخصية نحاول ان تكون واعية لروحية عمل متعوب عليه، ومبذول عليه، كل هذه الامكانيات الفنية الجبارة. ومن غرائب الامور ان الاسترخاء في اي عمل مسرحي يعبر عن تمكن الممثل، وعن حسنة الاداء، لكن من الضروري النظر نحو قيمة العمل، فقد اضر استرخاء (خيري مزبان) الذي أدى دور هارون الرشيد في بعض المشاهد، كمقابلته للكاظم عليه السلام. إذ فقدنا المغزى الفني لمثل هذه المواجهة، فقد طغى اتزانه كثيرا على الجو العام، ومثل هذا الاسترخاء يحتاج الى احتواء الحالة المعنوية لرجل سلبي، كل قوته خائرة، ويضعها خلف كرسيه الا انه اجاد بحيويته ونشاطه وفهمه للعمق النصي كممثل يؤدي تأسيسه النصي.. 
وماننبه عليه هو وجود بعض المشاهد الطويلة التي تحتاج الى التشذيب والانتباه الى لغة بعض الممثلين الثانويين ومن ثم نجح العمل لمحاولة تقديم ثنائيات تقابلية او رديفة تقرب المساحة البوحية للشخوص، وللمعروض الكلي عامة. فمن اجمل المشاهد التي رسمت ضمن هذه التقابلية الترادفية هو مشهد الشاعر (كريم الساعدي) وابنه (سيد كريم الياسري) بيتين من الشعر تنازل عنها خوفا، ولكن استنهاض الابن الذي يعني الاستنهاض المستقبلي الحتمي ليكرر البيتين باعتزاز، وبهما يشتعل اوار انتفاضة جماهيرية ليقبع الشاعر وابنه في احدى الزنزانات حيث تنامى المشهد تناميا فنيا عبر الانشاد الجمعي للبيتين (ذروة المشهد) وثنائية الرشيد ـ الامام الكاظم (عباس زامل) وثنائية (السندي ــ المال) هذا السندي الذي ادهشنا، وكان مؤثرا للغاية. 
ويبدأ جوهر التأثير من خلال اداء الممثل (حامد دوحي) فالشخصيات السلبية شخصيات مهزوزة متوترة، ولكنها تجيد دورها في الحياة، فهي صاحبة جاه وكلمة، وهذا الاعتداد المنفعل لابد من اجادة فنية توازن بين الاعتداد والاهتزاز الداخلي. وثنائية اخرى رسمها لنا علي بن سويف (علي جاسم) والمسيب (مهند سعيد) وتنامت المسرحية من خلال العديد من المشاهد المتقنة تمثيلا واخراجا وتقنية لنصل المشهد الاخير والجمهور في أوج التفاعل الحي فكانت الخاتمة جماهيرية، حيث شارك الجمهور بروحه ووجدانه. ولابد من هذه التشخيصات الدقيقة لاحتواء التفاعل الكلي، فعروض الشارع الصعبة تتمحور من خلال تنظيم جماعي يساهم به الجميع ببطولة كلية منسجمة، ولذلك كان للجميع حضور مميز ويبقى في الجعبة، بعض النقاط التي لابد ان تطرح. فالتطور الملحوظ في امكانيات فرقة الغدير المسرحية صهر الامكانية الانشادية لصالح النص والتحرك السريع لردم الفجوات بين المشاهد وتقنية الصوت الذي اداره السيد (حمودي الياسري) مع نخبة من المنشدين. ومثل هذا النجاح نراه خطوة محفزة لباقي التجمعات الحسينية لتخطو على هذا المنوال لرسم مسرح حسيني جلي الملامح.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • في بريدنا كتاب..(والحشد هو الرد) قراءة في المجموعة الشعرية (سواقي النهر الأول) للشاعر غني العمار  (قراءة في كتاب )

    • تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الرأس على القنا) للكاتب المسرحي: خيري مزبان  (ثقافات)

    • كتاب (الكلمة الشافية في حكم ما كان بين الامام علي ومعاوية) تحقيق الدكتور سعد الحداد.  (ثقافات)

    • (أنا صرفت الناس فانصرفوا) في استشهاد الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام)  (المقالات)

    • المراثي المتوجة بالنحيب..  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : مسرحية صوت الاغلال
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة

 
علّق ابو جنان ، على الابداع في فن المغالطة والتدليس ، كمال الحيدري انموذجا - للكاتب فطرس الموسوي : السلام عليكم الطريف في الأمر هو : ان السيد كمال الحيدري لم يعمل بهذا الرأي، وتقاسم هو وأخواته ميراث أبيه في كربلاء طبق الشرع الذي يعترض عليه (للذكر مثل حظ الأنثيين) !! بل وهناك كلام بين بعض أهالي كربلاء: إنه أراد أن يستولي على إرث أبيه (السيد باقر البزاز) ويحرم أخواته الإناث من حصصهم، لكنه لم يوفق لذلك!!

 
علّق احم د الطائي ، على شبهة السيد الحيدري باحتمال كذب سفراء الحجة ع وتزوير التوقيعات - للكاتب الشيخ ميرزا حسن الجزيري : اضافة الى ما تفضلتم به , ان أي تشكيك بالسفراء الأربعة في زمن الغيبة رضوان الله تعالى عليهم قد ترد , لو كان السفير الأول قد ادعاها بنفسه لنفسه فيلزم الدور , فكيف و قد رويت عن الامامين العسكريين عليهما السلام من ثقات اصحابهم , و هذا واضح في النقطة الرابعة التي ذكرتموها بروايات متظافرة في الشيخ العمري و ابنه رحمهما الله و قد امتدت سفارتهما المدة الاطول من 260 الى 305 هجرية .

 
علّق safa ، على الانثروبولوجيا المدنية او الحضرية - للكاتب ليث فنجان علك : السلام عليكم: دكتور اتمنى الحصول على مصادر هذه المقال ؟؟

 
علّق حامد كماش آل حسين ، على اتفاق بين الديمقراطي والوطني بشأن حكومة الإقليم وكركوك : مرة بعد اخرى يثبت اخواننا الاكراد بعدهم عن روح الاخوة والشراكة في الوطن وتجاوزهم كل الاعراف والتقاليد السياسية في بلد يحتضنهم ويحتضن الجميع وهم في طريق يتصرفون كالصهاينة وعذرا على الوصف يستغلون الاوضاع وهشاشة الحكومة ليحققوا مكاسب وتوسع على حساب الاخرين ولو ترك الامر بدون رادع فان الامور سوف تسير الى ما يحمد عقباه والاقليم ليس فيه حكومة رسمية وانما هي سيطرة عشائرية لعائلة البرزاني لاينقصهم سوى اعلان الملكية لطالما تعاطفنا معهم ايام الملعون صدام ولكن تصرفات السياسين الاكراد تثبت انه على حق ولكنه ظلم الشعب الكردي وهو يعاقب الساسة .. لايدوم الامر ولايصح الا الصحيح.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهرجان السفير الثقافي الثاني
صفحة الكاتب :
  مهرجان السفير الثقافي الثاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هيئة الاعلام والاتصالات تجدد التأكيد على انها الجهة الحصرية المسؤولة عن إجازة الرخصة الرابعة

 الشيخ د. همام حمودي يستقبل سفير العراق في فرنسا  : مكتب د . همام حمودي

 رئيس الوزراء ومقهى الادباء  : حازم عجيل المتروكي

 علي المرهج والنص الرشدي أو القراءة التأويلية لأبن رشد  : د . رائد جبار كاظم

 اتحاد الصحفيين في الناصرية .نقول لهم سلاما  : حسين باجي الغزي

 مسكين مابين معارضة وحكومة  : د . قاسم بلشان التميمي

  عماد العبادي – يعلن نفسه ناطقا رسميا للخشلوكية  : عزيز الفتلاوي

 الأردن دولة فلسطينية !  : هادي جلو مرعي

 المصير البت.! لولا انت.؟  : احمد احسان الخفاجي

 السيد رشيد الحسيني ينتقد الحملات المبكرة للانتخابات التي تقوم بها الجهات السياسية مع سقوط الاف الضحايا بين المواطنين  : وكالة نون الاخبارية

 إقامة العزاءات رحمة أم لعنة للأموات؟  : حسين النعمة

  فرصة مناسبة لتحرك اليسار  : مهدي المولى

 المبدأ الأمريكي الجديد: ترامب أمام التكرار أم الابتكار  : د . يحيى محمد ركاج

 الشهرستاني بعد لقائه المرجع الفياض : لن نسمح لاي جهة حكومية ان تتدخل بالقضاء  : وكالة نون الاخبارية

 تخفيض رواتب المسئولين وعلاقتها بحل المشكلات المالية للعراق  : باسل عباس خضير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net