صفحة الكاتب : جاسم جمعة الكعبي

همس سياسي
جاسم جمعة الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   لنبدأ الكلام كما نتهجى الحروف الأبجدية (أ. ب) كي يسهل علينا فهم الامور، ونحاول فك شفرة الواقع الذي اصبح لغزا محيرا، حيث كل يدور حول محوره ويسبح في فلكه. ففي عام 1914 شهد العالم العربي والاسلامي تغيرا في مجرى الامور، وانسحبت الدولة العثمانية مع الاحتفاظ ببعض المصالح، بعد تغير في الشكل والمضمون، في بودقة التفاعل التي كان الوسط التفاعلي فيها هو العالم الاسلامي والعربي، ليكون مسرحا للصراعات بين دول المحور ودول التحالف، وينتهي الامر بانتصار بريطانيا وحلفائها الضعفاء، لتنشر امتداداتها وانعكاساتها على العالم بأجمعه، ويشهد العالم العربي والاسلامي انتهاء فترة السلطان والباب العالي الذي كان يضفي على نفسه الصبغة الإسلامية، ليحل محله الحكم الوضعي  الملكي، ولم يبتعد كثيرا عن الشرعية، فحاول جاهدا وضع الملوك من سلالة خاصة او قريبة من الخاصة. وامتد الوضع الى انتهاء الحرب العالمية الثانية، ليدخل العالم في فوضى الانقلابات والعصيان، وتغير الاوضاع الاقتصادية والجغرافية. انتهت الحرب الباردة عند سقوط الاتحاد السوفيتي القديم، وبدء الولايات المتحدة الأمريكية العمل التنفيذي في المنطقة، فجابت العالم من اجل تطمين اصحاب المصالح في مناطق مختلفة، مقابل تأييدها على جدول أعمالها. وتباينت ردود الافعال بين مؤيد ومرتاب ومنزوٍ ومستضعف. وأرغم من لا يريد الدخول الى تصعيد في التسلح، او تنافس اقتصادي غير مشروع. وما زاد الطين بله تحول العالم الى عالم احادي القطبية. وماجرى من احداث من 1986—2003 مزق تلك القطبية لتحتل اميركا وبريطانيا العراق، دون غطاء شرعي من الامم المتحدة، لتدخل في خلاف خفي مع حلفائها من جهة، وصراع مع اعدائها من جهة اخرى، وتكون حلبة الصراع مرة اخرى العالم العربي والاسلامي.

   بعد هذه المقدمة السريعة والمشوشة، علينا ان نحاول معرفة طريقة تفكير الاخرين، للم شتات انفسنا، وإنقاذ ما تبقى منها -ان تبقى شيء- وهذه مجموعة اسئلة سوف نطرحها على انفسنا، لماذا دخلوا العراق بعد جولات مارثونية من المفاوضات، دامت أكثر من عقد من الزمن، دون غطاء شرعي، اي دون مقاسمة الضعفاء.

لماذا اسقطوا العراق عسكريا بعد 13 سنة، وكان بالإمكان حسم ذلك سنة 1991؟.

لماذا اغلقوا العراق واغرقوه في حصار وجوع على ايدي اهله وجيرانه؟.

هل يبقى شكل لدولة بعد كل ذلك؟ ام ان ما تبقى هو مساحة جغرافية تسمى العراق! وبعد دخول الاحتلال انتهى شكل الدولة رسميا، من خلال حل اكبر مؤسسة وهي المؤسسة العسكرية، وهدر مخازنها ومواردها، ومطاردة قادتها، وترك الناس يعمهون في "الحواسم" وسرقة اموال العامة، مع العلم ان امن البلد هو مسؤولية الحاكم العسكري. لماذا أخرجت الامم المتحدة من دائرة الصراع،  بعد ان كانت هي الغطاء الذي تتكلم وتعمل من خلاله اميركا؟. ثم يبدأ بناء اكبر سفاره في المنطقة، وجعل الحكومة الناشئة تحت سلطة السفارة، وتحول المسؤولين الى مقيمين في المنطقة الخضراء، ومن لا يسكن فيها يسكن قريبا منها، او يجد من يكفله ليبقى خارج المنطقة، فهو كامب اللاجئين. نحن لا نتهمهم ولا ننتقص منهم ولا نفترض اننا خير منهم.

هل كان انسحاب الجيش الامريكي نصرا حقيقيا للمفاوض العراقي او للمقاومة؟ ام كان تغييرا في طريقة القتال!. 

هل كانت أميركا تدير الصراع على حلبة العراق واستقبال خصومها داخل الساحة العراقية؟.

هل جعلت اميركا العراقيين يدافعون عنها بالنيابة من خلال فكرة عش الدبابير وداعش؟. 

أيجب علينا إعادة التفكير في ما يحصل ونتصارح؟ وهل آن الاوان لذلك؟.

  ان الصراع بين الدول الكبرى لن يهتدي الى حل قريب، وعدم وجود اقطاب متكافئة سيجعل الوصول الى حل ليس سهلا. ان الاحزاب والجماعات التي تدير العمل السياسي في العراق، لا يأخذون حيزا كبيرا من اهتمام الامريكان، ودليل الكلام انهم لا يستطيعون وضع حد لأية ظاهرة داخل الساحة العراقية مثل؛ الارهاب، التفجيرات، ومطاردة المطلوبين، انهاء الفساد، بناء دولة مؤسسات، وحتى تحديد مسؤولية انهيار المحافظات، او تحرير اراضي العراق، لانملك الا الانتظار، وما يتوافق مع المفوضات التي تشهدها الساحات الأوربية او غيرها من الساحات. بعدها سوف يختفي الكثير من الجماعات والشخصيات، كما حدث في فترة الستينيات، فذاب القوميون وهزم الشيوعيون واقصي الاسلاميون، وهدمت حتى الاحزاب المركزية، لينتهي الامر بأشكال دكتاتورية، باتت كالفزاعات تخيف العصافير والطيور، ويهلكها الدهر ولا تنتفع مما تحرس شيئا. ونحن لا نقلل من تضحيات المجاهدين الصادقين والسياسيين المخلصين، ولكن، رغبة في استثمار الجهود والتضحيات من اجل فهم الألغاز المحيطة بنا. ومازال خطاب القيادات موجها للقيادات المضادة لها، وليس خطابا للجماهير، فهو صراع وجود واستمرار للبقاء داخل الساحة السياسية. كما اننا مازلنا ننتظر المبادرات، ممن هم مكبلون بالمعاهدات والمال، والكل يخاف ان يخاطب الجماهير صراحة، او ان يعمل على اعادة نظامه الداخلي بما يناسب المرحلة القادمة، والأسوأ من ذلك ان الاحزاب والجماعات، تحاول جاهدة اثبات هويتها التي مزقتها الاحداث، وتدافع عن صفاتها التي فارقتها ايام الرخاء والسلطة، وتتبنى فكرة أن لمن اجتهد واصاب اجرين، وان اخطأ فله اجر واحد. واصبح الارتباط بين الجماعات والجماهير ارتباطا اقطاعيا نفعيا، وهذا لا يبني دولة سليمة معافاة من المفاجآت والمنعطفات الخطيرة.

aminkaby639@gmail.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جاسم جمعة الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/29



كتابة تعليق لموضوع : همس سياسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net