صفحة الكاتب : حمزه الجناحي

انهيار المعنويات وهروب القادة يساهم بتحرير الجانب الايمن
حمزه الجناحي
كل الدلائل على الارض تشير أن تحرير الجانب الايمن لمدينة الموصل سيكون اسهل بكثير واقل كلفة بالوقت والخسائر البشرية والالية ,, فالذي جرى في الجانب الايسر من تطورات انتهت بتحريرة يعطي تلك المؤشرات الايجابية للجيش والوحدات المقاتلة بأن الجانب الايمن سيكون تحريره مختلفا في الخطط والأساليب العسكرية التي تراكمت في مخيلة الضباط الميدانيين والمقاتلين العراقيين اللذين خبروا القتال في تلك الظروف المدنية وهم يحافظون على البشر قبل الحجر لتصبح تحرير مدينة الموصل نموذج للتدريس في تحرير المدن ..
تسربت بعض الاقاويل العالمية هنا وهناك وبتصريحات اغلبها مغرضة وغير مدروسة وربما يراد منها التاثير على المعنويات القتالية للمقاتل العراقي وكسر همة الاندفاع المعنوي لتحرير ما تبقى من المدينة وأن كانت تلك التصريحات قد خرجت من افواه بعض الضباط العراقيين لكنها لا ترقى لمستوى المسؤولية العسكرية والأمانة الوطنية ,, ولو راجعنا ما تبقى للقوات الارهابية الداعشية لوجدنا ان حقيقة القول ان الجانب الايمن ايسر وأسهل في التحرير وان اخذ البعض جنبة واحدة من الخريطة الجغرافية للجانب الايمن وهو ضيق الشوارع وتزاحم الازقة والبيوت وكثافة السكان لكن هذا المتقول لم يتحدث عن القوات القتالية للدواعش التي منيت بهزيمة نكراء لم تتصور انها ستصل الى اقصى الحدود من الضعف والانهيار ..
يبدو ان داعش لم يحسن حسابه لأمد المعركة إذ زج بعدد كبير من المفخخات التي يقودها انتحاريون ما جعله يستنزف سلاحه الاهم في بداية المعركة فقد تجاوز عدد المفخخات الى الان 250 مفخخة يقود بعضها انتحاريان انعكس ذلك في الاونة الاخير في قلة ملفتة في المفخخات. اغلب الدواعش الأجانب قضوا في الجانب الأيسر وأصبح أعدادهم لا تتجاوز ١٥٪‏ وربما كل مقاتلي داعش لا يتجاوز ٢٠٠٠ مقاتل ومقتل خيرة الدواعش الانغماسيين وتدمير اكثر معامل التفخيخ للسيارات والأحزمة ومعامل التصنيع العسكري التي كان اغلبها في الجانب الأيسر ومعامل الطائرات المسيرة اكثر التقديرات لعدد افراد العدو في الموصل قبل انطلاق عمليات قادمون يا نينوى لم تتجاوز الستة آلاف مقاتل خسر التنظيم الى اليوم اكثر من نصف هذا العدد اي انه فقد الجزء الاكبر من استعداده العددي  كذلك فقد تسببت معركة الجانب الايسر بفقدان العدو اكثر قياداته وخبرائه اضف الى ذلك ان عددا من معامل التفخيخ ومخازن المواد المتفجرة سيطرت عليها قواتنا في الجانب الايسر ناهيك عن تلك التي دمرت على يد القوات العراقية .. في السياق نفسه فان الطبيعة العمرانية للجانب الايمن حيث الازقة الضيقة واكتضاض البناء يجعل من الصعب المناورة بالمفخخات التي عادة ما تحتاج الى طرق عريضة وطويلة للمناورة لا سيما وان قواتنا قد اكتسبت خبرة في معالجتها لدرجة ان اكثر من 90% منها نجحت قواتنا في معالجتها اما البقية فلم يصل منها لاهدافها إلا نزر يسير .
ان وجود معسكر الغزلاني ومطار الموصل في الجانب الايمن عند خاصرته الجنوبية سيوفر لقواتنا نقاط انطلاق في عمق تواجد العدو بعد السيطرة عليهما اذ لا قدرة للعدو على الاحتفاظ بهما حسب ما اثبتته معارك سابقة.
كذلك فان السيطرة على الجانب الايسر ستوفر لقواتنا جبهة عريضة بطول النهر وستكون لقواتنا القدرة على استخدام النهر نقاط شروع متعددة حسب ما توفره له امكانياته اللوجستية في مد الجسور العائمة والمؤقتة التي اكتمل بناءها على نهري الزاب ودجلة ثلاث جسور على الزاب وجسرين على دجلة الامر الذي سيؤدي الى تشتيت قوات العدو وبذلك يفقد قدرته على القيادة والسيطرة ,, اكثر من ١٥ ممر واسع وأمن ممكن استخدامه للدخول للجانب الأيمن مرتفعات معسكر الغزلاني ومدرسة المشاة والمطار الدولي وأحياء الرسالة وسوق المعاش ستكون هي الاخرى محط أنظار القادة في استخدامها للتوغل نحو الجانب الايمن ..
الميزة الأهم في المعركة هي المرونة والتدريب العالي في قتال الشوارع والطرق والمساكن التي يتميز فيها ابطال الشرطة الاتحادية ومكافحة الاٍرهاب والخبرة المتراكمة للقوات العراقية في هذا النوع من القتال وسيكون للقوة الجوية المتميزة التي ستبدأ بدك مواقع قادة الدواعش مستندين على المعلومات الاستخباراتية التي سيستقوها من أبناء المدينة اللذين ينتظرون بفارغ الصبر تحريرهم كما هو حال أبناء جلدتهم في الساحل الأيسر الكعب المعلى في شل حركة الدواعش وربما حتى عدم قدرتهم على الهروب الى خارج المدينة التي سيمسك بخناقها من كل الجهات الحشد والقوات الامنية .
ومن الضروري عدم اغفال الوضع الانساني لأهالي المدينة في الجانب الايمن فبالتأكيد ان الوضع مختلف فيه لان القوات الامنية ستوفر لهم طرق وملاذات سهلة للخروج من الجانب الايمن الى مناطق الجانب الايسر المحررة والتي يسكنها اغلب اقرباء وأهالي الجانب الايمن وهذا سيعطي دافع للتعاون السكاني للخلاص بأسرع وقت ممكن من الدواعش وتقديم المعلومة الدقيقة بعد ما تعرفوا على الاوضاع الانسانية لعوائل اقرباءهم والسكان في الجانب الايسر وكيفية التعاون معهم من قبل الجيش والحشد الشعبي .
علينا ان لا ننسى أخيرا ان خسارة تنظيم داعش الجانب الايسر رغم سعته وتحصيناته واستعداده اوقع في نفوس مقاتليه حالة من انهيار المعنويات والشعور بالانكسار على خلاف ما كانت عليه معنوياتهم عند بدء المعركة.
في معركة الجانب الايسر كان عمق العدو وامتداده اللوجستي والعددي في الجانب الايمن الذي كان يوفر له غطاء مناسبا للحركة داخل نسيجه العمراني بينما في معركة الجانب الأيمن سيكون عمقه في المحلبية وتلعفر ما يجعله مكشوفا امام فعاليات الطيران الحربي عند تنقله بين منطقة القتال والخلفيات .
العراق—بابل

  

حمزه الجناحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/29



كتابة تعليق لموضوع : انهيار المعنويات وهروب القادة يساهم بتحرير الجانب الايمن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل علي
صفحة الكاتب :
  نبيل علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السبيتي ..القائد المغيب .. هل سمعت به من قبل ؟  : هشام حيدر

 أرملة ومعاق ويتيم ......مهور للحور العين عند رب العالمين .....  : وليد فاضل العبيدي

 بيانات البعث تعود من جديد فمن يقف وراءها  : سعد الحمداني

 الفن القيادي للإمام الحسن (عليه السلام) صناعة الرموز... منهجاً  : علي حسين الخباز

 من المحيط للخليج..القدس عاصمة عربیة-إسلامیة للأبد، والأراضي المحتلة تشهد اشتباكات عنيفة

 ليبرمان: رؤساء عرب يزورون تل أبيب لكنهم يتجنبون الموضوع الفلسطيني

 أبي...  : سرمد سالم

 خالدة جرار صوتٌ ثائرٌ أمام سلطانٍ جائر  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 بأي شرع تسفك هذه الدماء؟  : سيد صباح بهباني

 أعترافات أبن زياد (1)  : علي حسين الخباز

 مؤتمر لتأسيس اللجنة الدولية لدعم الديمقراطية في العراق

 نقابة الصحفيين العراقيين ... ومن الحب ما قتل !!  : رفعت نافع الكناني

 النفس كالثعبان إن لم تمسك برأسها ستقتلك او تبتلعك  : قاسم محمد الياسري

 زوجات الملك الأربعة  : خالد محمد الجنابي

 الكشف عن مصير الأموال التي سُحِبَت قبل إقالة محافظ نينوى السابق  : هيأة النزاهة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net