صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

مقام السيد محمد العابد ع في طويريج
الشيخ عقيل الحمداني

يقع مقامه الشريف جنوب مدينة كربلاء المقدسة على بعد( 27 كم) ويبعد عن قضاء الهندية تقريباً (7كم), ويحده من الجهة الغربية مزار العلوية شريفة بنت الامام الحسن (عليه السلام)تبعد عنه تقريبا (6كم). تعرف المنطقة بمنطقة السيد محمد العابد (علية السلام)نسبة لمزاره الشريف , و ارض المزار تابعة الى اهالي المنطقة, الذين ينتسبون الى عشيرة ال فتلة . . تحيط بالمزار عدد من القرى القريبة منه تقريباً, و التي سميت نسبة الى أسماء عشائرها التي ينتسب اليها من قطن تلك الربوع ومنها : منطقة عشيرة السويد , و منطقة عشيرة طفيل, والسادة الاكصار, والسادة الغرابات والساده الموسوية.

هناك عدد من الروايات التي تبين ان قبر السيد محمد العابد بن الامام موسى (الكاظم عليه السلام)ليس في هذا المكان المقصود ,بل يوجد في مدينة شيراز في ايران.حيث ان السيد محمد العابد(عليه السلام) لديه اربع مقامات في العالم, منهم هذا الذي في طويريج ومقام ثاني في مدينة قم الايرانية يتوافد اليه الزوار ومقام في مدينة زنجان الايرانية ومقام الرابع في شيراز الذي علية اجماع الطائفة والمحققين و العلماء و النسابة .

ولد في المدينة المنورة ومكان وفاته في مدينة شيراز في إيران وسبب كون قبره في إيران (في شيراز)هو أنه في أواخر القرن الثاني من الهجرة وحينما أجبر المأمون الامام الرضا (عليه السلام )على الرحيل من المدينة المنورة والهجرة الى خراسان وفرض عليه الإقامة الجبرية في طوس وذلك بعد أن قلده ولاية العهد كرها ,ووقع الفراق بين الامام الرضا وبين إخوته وذويه , ولما طال الفراق بينهم إشتاق ذووه وإخوته وكثير من بني هاشم الى زيارته عليه السلام فإستأذنوه في ذلك فأذن لهم . كما بعثوا كتابا الى المأمون يطلبون منه الموافقة على سفرهم الى طوس لزيارة أخيهم الامام الرضا وذلك حتى لايصدهم المأمون وجلاوزته وعماله عن قصدهم ولايتعرضوا لهم بسوء ,فوافق المأمون على ذلك ,فسافروا بقافلة عظيمة متوجهة من الحجاز وذلك عن طريق البصرة والاهواز وبوشهر وشيراز ............وكانت القافلة كلما مرت ببلدة فيها شيعة إلتحق عدد كبير منهم مع القافلة التي كان على رأسها إخوة الإمام وهم السيد أحمد المعروف الآن ب(شاه جراغ)والسيد محمد العابد والسيد علاء الدين حسين ,وعندما إقتربت القافلة من شيراز بلغ عدد أفرادها أكثر من خمسة عشر ألف إنسان بين رجل وإمرأة ,فأخبر الجواسيس وعمال الحكومة المأمون في طوس بضخامة القافلة وحذروه من مغبة وصولها الى مركز الخلافة ,فأحس المأمون منها بالخطر على مقامه وسلطانه فأصدر أوامره الى حكامه وعماله في المدن الواقعة في الطريق بصد القافلة عن المسير وردها أينما وجدوها ,وكانت القافلة قد وصلت قريبا من شيراز حين وصل أمر الخليفة الى حاكمها ,فأختار الحاكم أحد جلاوزته المسمى (قتلغ خان)وكان شديدا قاسيا وأمره على أربعين ألف مقاتل وأمرهم بصد القافلة وردها الى الحجاز ,فخرج هذا الجيش من شيراز بإتجاه القافلة ,وعسكر الجيش في منطقة تدعى (خان زينون)وهي تبعد ثلاثين كيلو مترا عن شيراز وعند وصول القافلة بعث قائد الجيش رسولا الى السادة الاشراف وبلغهم بأمر الخليفة وطلب منهم الرجوع ,فأجابوه بأنهم لايقصدون من سفرهم الا زيارة أخيهم الإمام الرضا في طوس ,إضافة الى إنهم لم يخرجوا الا بإذن الخليفة وموافقته ,فأجابهم قائد الجيش بأن الخليفة أصدر أوامر جديدة تحتم على قائد الجيش أن يمنع القافلة من المسير الى طوس .وبعد المشاورة بين إخوة الإمام الرضا وأهل الرأي من رجال القافلة لم يوافق أحد منهم على الرجوع ,فأجمعوا على مواصلة السفر ,فجعلوا النساء في مؤخرة القافلة وأخذوا يواصلون السير ,وتحرك قتلغ خان بجيشه وقطع عليهم الطريق ,وإنجر الموقف الى المناوشة والمقاتلة ونشبت حرب كبيرة بين الطرفين , وإنهزم جيش المأمون أمام بسالة بني هاشم وأصحابهم ,فتوسل (قتلغ خان )الى المخادعة والمكر وأمر رجاله أن يصعدوا الى التلال وينادوا بأعلى أصواتهم أن الرضا قد مات فلماذا تقاتلون ومن سيشفع لكم عند الخليفة ,أثرت هذه الخديعة أثرا كبيرا وأنهارت معنويات المقاتلين فتفرقوا في ضلام الليل وتركوا ساحة القتال وبقي أبناء الرسول وحدهم ,فأمرهم أخوهم السيد أحمد وكان كبيرهم بأن يتنكروا بملابس أهل القرى ويتفرقوا في سواد الليل ,فتفرقوا ودخلوا شيراز وإشتغلوا فيها بالعبادة و(يقال أن أغلب المراقد الموجودة في أيران وخاصة الموجودة في القرى النائية أكثرها لأصحاب تلك الواقعة )وأما السيد أحمد فأن جواسيس قتلغ خان وصلوا الى مكانه وحدثت معركة شرسة بينه وبينهم ولم يصلوا اليه الا عن طريق الخديعة وذلك بأن دخلوا عليه من بيت مجاور بعد أن فتحوا منه فتحة تؤدي الى بيته ,وعندما دخل ليستريح من القتال هجموا عليه وقتلوه بضربه على رأسه ففلقت هامته ثم هدموا الدار عليه وتركوه تحت الانقاض وبعد مايقارب من أربعمائة سنة وفي أثناء تطوير المدينة وجدوا جسده الطاهر وكأنه قد مات منذ ساعة ,وعرفوه من إسمه المكتوب على خاتمه ,حيث أنهم كانوا قد سمعوا بخبر القافلة وبخبر الواقعة ,فأعظموا شأنه لما رأوه من هذه الكرامة حيث أن جسده لم يتأثر رغم مرور هذه السنين الكثيرة ,ودفنوه في نفس مكان إستشهاده,

نسبة الشريف: هو السيد محمد بن الامام موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) , وكان من أهل الفضل والصلاح , وهو ثالث إخوة الإمام الرضا (عليه السلام), ورابع أولاد الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام), لقب (بالعابد) لكثرة عبادته و وضوئه وصلاته .

ذكر المفيد في كتابة ( الارشاد).عن أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى قال حدثني جدي قال حدثتني هاشمية مولاة رقية بنت موسى (عليها السلام) قالت: كان محمد بن موسى صاحب وضوء وصلاة و كان ليله كله يتوضأ ويصلى, فنسمع سكب الماء ويصلي ليلاً, ثم يرقد سويعة ثم يقوم فنسمع سكب الماء والوضوء ثم يصلى فلا يزال كذلك حتى الصبح .

وقالت ايضا وما رأيته قط الا ذكرت قول الله عز وجل (كانوا قليلا من الليل ما يهجعون)

له اربع اولاد أجلاء، وهم : إبراهيم المجاب, وجعفر, وعبد الله, ومحمد الزاهد, كان أفضلهم من حيث العلم والتقوى، والزهد والورع هو: السيد إبراهيم المعروف بـ:(المجاب)يذكر انه لقب بهذا اللقب: لأنه عندما تشرف بزيارة قبر جده الإمام أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، وقف مسلما عليه، أتاه جواب سلامه من داخل القبر الشريف، فسمعه هو ومن حوله، وعلى اثر هذه المنقبة أجله الناس وعظموه واحترموه، ولقبوه بالمجاب .

فقد اعتاد محبو ال البيت الاطهار (عليهم السلام )على زيارة مزار السيد محمد العابد(عليه السلام) في طويريج وينذرون له النذور ل, وواعتادوا على التبرك بماء البئر الموجود قرب المزار الشريف , . أن مساحة المرقد الإجمالية (3600)متر مربع , اما المساحة تحت البناء فتبلغ (300)متر مربع, والمزار اليوم عبارة عن صحن كبير يحيطه سياج عالي الارتفاع , ويتوسط المزار الصحن ويكون على شكل بناء مربع الشكل ,تعلوه قبة ارتفاعها عن الأرض (9 متر)وقطرها (2,5متر). يتم الدخول للمزار عن طريق البوابة الامامية , ومن ثم يتم الدخول الى قاعة امامية مستطيلة الشكل , يبلغ طولها تقريبا( 12متر) وعرضها( 4 متر).

يقع الى جانبي القاعة الامامية من جهة اليمين(مصلى للرجال), ومن جهة اليسار (مصلى للنساء) , وبعدها يتم الدخول الى رواق القبر الذي هو عباره عن غرفة مربعة الشكل يتوسطها القبر ويكون مغطى بشباك من مادة الالمنيوم ذهبي اللون ارتفاعه 2متر وطولة (25متر)وعرضه (2) م .

على الجهة اليمنى للضريح الشريف بئر قديم تم حفره منذ سبعينات القرن الماضي تقصده الناس للاستشفاء منه وللشرب وللتبرك بماءه , ويذكر ان بعد حفر البئر بفترة قامت المفارز الصحية بجراء التحليلات للتأكد من صالحية الماء للشرب , وبعد اجراء الفحوصات تبين انه صالح للشرب وخالي من اي امراض .بناء البئر يكون على شكل حجرة صغيرة مغلفة من الداخل بمادة السيراميك تعلوا الحجرة قبة صغيرة 

  

الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/05



كتابة تعليق لموضوع : مقام السيد محمد العابد ع في طويريج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : القاضي منير حداد
صفحة الكاتب :
  القاضي منير حداد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net