صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني - نشوز المرأة وجواز ضربها
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ( النساء -34)

 

   ورد في القران مصطلحات تبين حالات بعض الشرائح البشرية , ولكن تختلف المعاني أحيانا بالحروف  وهذه  حتما تعني هناك اختلاف كبير .. مثلا كلمتي اللائي واللاتي سؤال: (وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ (4) الطلاق) (وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ (15) النساء) ما الفرق بين اللآئي واللآتي في القرآن الكريم؟ .... القرآن استعمل اللاتي واللآئي وهما كلمتان من خصوصية القرآن الكريم أنه استعمل اللآئي في حالتي الظِهار والطلاق فقط. فهما وصف النساء ب اللآئي في الظِهار والطلاق ..وفيما عدا ذلك يستعمل اللاتي ..ما الفرق بينهما ...؟

الجواب : خصوصيات  المصطلحات القرآنية اختيار عجيب. فمن الناحية اللغوية لا فرق بينهما لانها من مختصات النساء لا يوجد فروق لغوية بين اللآئي واللاتي؟ الا ان كلمة اللآئي عليها الشدة  او  الهمزة ثقيلة كما نعرفها  في اللغة ، هنا استعمل اللآئي في حالتي الظِهار والطلاق  لأنها حالة ثقيلة جدا على المرأة والعائلة وثقيلة على الإنسان لأنهما لا يحدثان إلا بعد مشاكل وحرقة قلب .. فيكون هناك تقارب بين المعنى والرسم اللفظي والحالة النفسية للمرأة  عند النشوز والطلاق لأنه تعب وإجهاد.

أما في حالة تكون المراة في حالة طبيعية بلا جهد وإجهاد يقول عنها (وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ) (مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ) بينما وردت كلمة اللائي في حال يئس المراة من الحيض: مثل قوله تعالى :" وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ"  إذن لو أجهدت المرأة يطلق عليهن القران اللآئي وإذا كانت بصورة طبيعية يطلق عليهن اللاتي ...

هناك كلمتان أحرتان  استخدمها  القران هي كلمتي الزوج .. والبعل .. ما الفرق بينهما ..؟

جاء في كتاب التعاريف :(البعل الرجل المتهيئ لنكاح الأنثى المتأتي له أمرها ) ورد في كتاب الصحاح في اللغة في باب بعل : " البَعْلُ : الزوجُ، والجمع البُعولَةُ. ويقال للمرأة  المتزوجة أيضاً بَعْلٌ وبَعْلَةٌ، وقولهم: مَنْ بَعْلُ هذه الناقة؟ أي من رَبُّها وصاحبُها الذي يملكها ؟ والبَعْلُ: النخلُ الذي يَشرب بعروقه فيَستغني عن السَقْي. يقال: قد اسْتَبْعَلَ النخلُ. 

يعني المراة لا يصح لغويا ان تقول انا بعلة فلان . بل تقول انا زوجة فلان قال تعالى : اسكنْ أنت وزوجُك الجنّةَ " فهي زوجتُه. " وزوَّجناهم بحورٍ عِينٍ " بينا يحق للمرأة أن تسمي زوجها بعلا . 

" قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ": قالت سَارة لما بُشِّرت بإسحاق أنَّها تلد تعجبًا مما قيل لها  ذلك، إذ كانت قد بلغت السن التي لا يلد من كان قد بلغها من الرجال والنساء ،

 فقالت : أنى يكون لي ولد ، (وأنا عجوز وهذا بعلي شيْخًا) ، والبعل في هذا الموضع: الزوج ،

 بعد هذه الجولة نعود إلى الآية المباركة .. قالت الآية :"  واللائي تخافون نشوزهن " هنا المرأة وقع  عليها إجهاد وتعب ونصب فأطلق عليها القران { اللائي } والخوف معناه التوقع لأمور سيئة  من قبل هذه المرأة مستقبلا ..لان التجارب البيتية تبين إنها لا يمكن إصلاحها بتاتا ..

فما هي أسباب الخوف من المرأة..! :.  يحتاج الرجل دائماً إلى المرأة في جميع مراحل حياته، يتعلق بحضن والدته وهو طفل، وعندما يكبُر يصبح أخاً حنوناً لأخته ،  يعتبرها مركز غيرته ويحافظ عليها بكل ما اوتي من قوة ... وحين يكبر يبحث عن امرأة التي تلعب أهم الأدوار في حياته الزوجة والحبيبة والصديقة وشريكة الحياة، فيستمد منها الكثير من المشاعر التي تجعله يتغلب على مصاعب الحياة، لكن أحياناً يتسلل الخوف إلى قلبه من هذا الكائن القريب الى قلبه ، فنجده يهرب من الإجابة عن أسئلتها اذا احتاجت أمراً ما، ويتجنب الوقوف معها في الأماكن العامة، بل وصل الأمر إلى خوفه من أن تُخبئ له مشاكل قد تهدد مستقبل أسرته، وهو ما يُعد أسلوباً خاطئاً لا مُبرر له.

فهي لا تتورع عن أهانته متى شاءت وفي أي مكان حلت , فيزداد القلق منها وتتاحول الحياة معها الى كابوس وخوف , فتكون هي صاحبة القرارات .. هنا تلعب الثقافة  الاجتماعية دورها ويصبح الرجل محل سخرية زملاءه .. فيقال له ولا مثاله :" عيب أنت رجّال كيف تأخذ أوامر من حرمة؟"، أو "كيف امرأة تعلمك وتوجهك؟"تكون مثل هذه النساء متفرعنات لا يقبلن النصيحة مطلقا,هو ما يدفعه إلى الخوف منهن، وقد يصل الأمر إلى الارتباك أمامهن. هذه الحالة تجعل الرجل في موقف لا يحسد عليه.

كنت تقرا مجالس في شهر رمضان احد السنين  , وكان يأتي للمجلس رجل وقور ولكنه يبدأ بالأسئلة التي تتعلق بتفسير القران , والذي يحز في نفسي انه غير جير بالنقاش ولا خلفية ثقافية دينية عنده . قال لي صاحب المجلس يا شيخ لا تعير أهمية لهذا الرجل . قلت لماذا ..؟ قال : قبل أسبوع ضربته زوجته في الشارع أمام الناس . أذن أصبح الإنسان في مهانة لا يرضاها الإسلام . نحن  نحتاج  «ثقافة  دينية أخلاقية » بين الرجل والمرأة حتى تصلح العائلة ثم المجتمع, هذا من شانه تعزيز ثقة الرجل بالمرأة حتى  تكون التنشئة الأسرية قائمة على الحُب والتعاون والتقبل، كذلك لابد من تزويد الأبناء بمعلومات كافية عن كيفية التعامل مع الأنثى، الأم والأخت والزوجة.

ما معنى النشوز ...؟  والنشوز (لغة) معناه الارتفاع والعلو يقال أرض ناشز يعني مرتفعة ومنه سميت المرأة ناشزا إذا علت وتكبرت على زوجها . والنشوز في الشرع هو امتناع المرأة من أداء حق الزوج وعصيانه وإساءة العشرة معه ، فكل امرأة صدر منها هذا السلوك أو تخلقت به يطلق عليها القران اسم ناشز ..فمعنى النشوز- معصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته مأخوذ من النشز هو الارتفاع فكأنها ارتفعت وتعالت عما حقوق الله عليها من طاعته". 

 النشوز في تعريف القضاء العراقي ...الزوجة الناشز في القانون العراقي.....

لم يرد في قانون الأحوال الشخصية العراقي تعريف لحالة النشوز . عرفه السيد مرتضى الميلاني : بأنه خروج الزوجة عن طاعة زوجها مثل : عدم تمكين نفسها ، وعدم إزالة المنفرات المضادة بالتمتع والالتذاذ بها وترك التنظيف والتزيين مع أهميتها للزوج ، أو خروجها من بيتها دون أذنه وغير ذلك ، ففي كل هذه الامور تصبح الزوجة فيها ناشزاً .(السيد مرتضى الميلاني – احكام المرأة في الإسلام في ضوء آراء المراجع العظام ص262 ط1 2003../ايران –قم.)

النشوز :هوأمتناع الزوجة عن مطاوعة زوجها .

وأن كلمة ناشز أو نشوز وردت في قوله تعالى ( واللاتي تخافونَ نشوزهنَّ فعظوهنَّ واهجروهنَّ في المضاجع وأضربوهنَّ فأن أطعنكم فلا تبغوا عليهنَّ سبيلاَ سورة النساء الآية 34 .

وأصل كلمة النشوز لغةً : يقال مكان ناشز أي مرتفع فكأن الزوجه ترتفع عن طاعة الزوج وتتعالى عما أوجبه الله عليها ولا تتواضع فلذلك سميت ناشزاً .

وتعتبر الزوجة ناشزاً في حكم القانون العراقي ، أذا تركت بيت زوجها بلا إذن وبغير وجه شرعي وإذا امتنعت عن السفر مع زوجها بدون عذر شرعي أوإذا حبست عن جريمة أو دين ، ويترتب عليه سقوط حق الزوجة في النفقة .

أما إمتناع الزوج فلا يعد نشوزاً ، وليس للزوجة حق طلب التفريق إذا امتنع الزوج عن القيام بواجباته الزوجية ، ولكن لها المطالبة بها ووعظه ، فان لم يؤثر، رفعت أمرها إلى الحاكم الشرعي ، ويلزم أما بالإنفاق أو الطلاق ، وان امتنع جاز للحاكم أن يطلقها بطلبها .أما في قانون الاحوال الشخصية العراقي يحق للزوجة طلب التفريق اذا هجرها زوجها مدة سنتين (المادة 43/1 للزوجة طلب التفريق إذا هجرها زوجها مدة سنتين او أكثر بلا عذر مشروع وان كان الزوج معروف الإقامة وله مال تستطيع الإنفاق منه)أما في القانون التونسي فلا يوجد حكم لشيء أسمه النشوز .

مظاهر نشوز المرأة:

1-  امتناع المرأة عن المعاشرة في الفراش ، وقد ورد ذم شديد لمن فعلت ذلك .. قال رسول الله {ص}:"إذا دعا الرجل آمراته فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح "..  وفي حديث آخر " ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها زوجها " إذن يحرم على المرأة الامتناع عن زوجها إذا دعاها للفراش على أي حال كانت إلا إذا كانت مريضة أو بها عذر شرعي من حيض أو نفاس ولا يحل لها حينئذ أن تمنعه من الاستمتاع بما دون الفرج ، ولا يجوز للمرأة أن تتبرم وتتثاقل أو تطلب عوضا أو تنفره بأي طريقة كل ذلك يدخل في معنى النشوز ، عليها أن تجيبه راضية طيبة نفسها بذلك محتسبة الأجر. 

2-  مخالفة الزوج وعصيانه فيما نهى عنه كالخروج بلا إذنه وإدخال بيته من يكرهه وزيارة من منع من زيارته وقصد الأماكن التي نهى عنها والسفر بلا إذنه وقد نص الفقهاء على تحريم ذلك وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن فاضربوهن ضربا غير مبرح) . 

3-  ترك طاعة الزوج فيما أمر به وكان من المعروف كخدمته والقيام على مصالحه وسائر حقوقه وتربية ولده ، والامتناع عن الخروج معه إلى بيت آخر أو بلد أخرى آمنة ولا مشقة عليها في مصاحبته ما لم يكن قد اشترطت على الزوج في العقد عدم إخراجها من بيتها أو بلدها إلا برضاها ،وهذا الحق من القوامة .{الرجال قوامون على النساء} يعني أمراء, عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته, وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله"،

قال رسول الله{ص}(إذا صلت المرأة خمسها, وصامت شهرها, وحفظت فرجها, وأطاعت زوجها, قيل لها: ادخلي الجنة من أي الأبواب شئت) الضابط في حدود طاعة الزوج ما تعارف عليه أوساط الناس وكان شائعا بينهم ، ويختلف ذلك بحسب غنى الزوجين وفقرهما والبيئة التي يعيشون فيها. ولكنها تتحدد بأهم الأشياء .. هي المأوى .. والثياب والطعام .. والتعليم ..

ومن اسوء حالات الانفلات الأسري وسوء العشرة في معاملة الزوج التسلط عليه بالألفاظ البذيئة وإغضابه دائما لأسباب تافهة وإيذائه ، ويدخل في ذلك إيذاء أهل الزوج ،فسر ابن عباس الفاحشة في قوله تعالى (ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة) بما إذا نشرت ..  المرأة أو بذت على أهل الرجل وآذتهم في الكلام والفعال. تزوج رجل بامرأة مدة أربعين عاما , بعدها قام بطعنها بسكين في صدرها  مما أدى إلى موتها .. سأله القاضي لماذا قتلتها .. بكى وأجهش كثيرا .. تعجب منه القاضي وسأله .. أتحبها ..؟ قال : نهم .. قال اذن لماذا قتلتها ..؟ قال الان لو يحييها الله اقتلها مرة ثانية  رغم حبي لها .. ساله القاضي السبب ..؟ قال سيادة القاضي .. احببتها حين كانت عند اهلها وتزوجنا وعشنا احلى حياة سعيدة , وتعرضت الى حادث فقدت احدى عيني .. فكانت تسمعني كلمات  تؤذيني .. قبيح اعور .. نصحتها ان كلامها يؤذيني وطلبت منها ان لا تعيد كلمة قبيح اعور امامي لاني اتعقد منها .. هي من باب التكبر في الفترة الاخيرة عرفت ان نقطة ضعفي هي عاهة العين فصارت تلح بها .. ودخلنا بمشاكل وتراضينا .. ولكن اخيرا قررت قتلها لانها تلبست بعقل الشيطان .. تثيرني يوميا وحصل الذي حصل ...

أسباب نشوز المرأة:

1- سوء خلق المرأة وعدم تلقيها قدرا كافيا من التربية الصحيحة , والتربية تعني معرفة حدودها, لان المشاكل التي تقع في البيوت ليس بسبب جمال المرأة او ذهابها او عدم ذهابها للحلاقة .. بل لسوء الأدب  واختيار الكلمة والموقف.... 

2- قلة وعي المرأة بمكانة الزوج وجهلها لحقوقه وأهمية طاعته.{ مالي ارى الشمع يبكي}. 

3-  وجود من يحرضها على الخروج عن طاعة الزوج أو عيشها في بيئة تشجع المرأة على ذلك. 

4- التباين الاجتماعي والفكري بين الزوجين ووجود فارق كبير بينهما.كالغنية وزوجها فقير. تفوق المرأة على الزوج في شيء من الصفات في المال أو الجمال أو الحسب أو النسب مما يحملها ذلك على الغرور والتكبر على الزوج. 

5 تأثر المرأة بالأصوات والأطروحات الغربية المستوردة التي تحرفها  فكريا من أحكام وآداب الأسرة الإسلامية وتقنعها بمساواة الرجل وعدم التزام الطاعة له.

6- وأخيرا  ظلم الزوج وتقصيره بحقوق المرأة وعدم مراعاة حدود الله في علاقته بها. 

*****ـــــ*****العظة التي يشير لها القران ....علاج نشوز المرأة:

هناك علاج وقائي للمرأة قبل وقوع النشوز وعلاج عملي بعد وقوعه:

1-  علاج معرفي بأن تتفقه المرأة في أحكام الأسرة وتطلع على حقوق الزوج ووجوب طاعته وحدود هذه الطاعة وأن ذلك عبادة وتحريم النشوز والإثم المترتب على ذلك .. 

2-  إذا وقعت المرأة في النشوز و خرجت عن طاعته يشرع للزوج حينئذ علاجها يتدرج معها بأساليب على حسب حالتها ومستوى نشوزها ولا ينتقل إلى المرتبة الثانية إلا إذا تعذر إصلاحها بالأولى ، وترتيبها على النحو الآتي: 

أولا-  يعظها ويخوفها بالله  ورسوله وكتابه وما أوجبه عليها  ويبين لها وجوب طاعة الزوج وتحريم معصيته وما يلحقها من الضرر. 

ثانيا-  يهجرها في الفراش ويعرض عن جماعها بأن يوليها ظهره. قال ابن عباس " لا تضاجعها في فراشك ". هذا يسمى الأعراض ..  ثم تأتي المرحلة الثالثة " واضربوهن ". 

هنا سؤال هل هناك امراة متزوجة لا تعرف واجباتها البيتية والاسرية  وتحتاج الى موعظة وأعراض .. او ربما تكون غافلة يوما ما وتقوم بعمل لا يليق بها كزوجة مع زوجها .. وحين تنصحها ترجع وتندم وتعتذر .. أما لو استمرت فهي مقصرة وناشزة .. تزوج شريح القاضي من امراة من بني تميم  يقال لها زينب :

رأيت رجالا يضربون نساءهم --- فشلَّـت يميني حين أضرب زينبـا

أأضربها من غير ذنب أتت به.. فما العدل مني ضرب من ليس مذنبا

في تاريخ دمشق  يقول : روي أن رجلا جاء إلى عمر رضي الله عنه يشكو خلق زوجته فوقف على باب عمر ينتظر خروجه فسمع امرأة عمر تستطيل عليه بلسانها وتخاصمه وعمر ساكت لا يرد عليها فانصرف الرجل راجعا وقال : إن كان هذا حال عمر مع شدته وصلابته ـ وهو أمير المؤمنين ـ فكيف حالي ؟ فخرج عمر فرآه مولياً عن بابه فناداه وقال : ما حاجتك يا رجل ؟ فقال يا أمير المؤمنين جئت أشكو إليك سوء خلق امرأتي واستطالتها علي فسمعت زوجتك كذلك فرجعت وقلت : إذا كان حال أمير المؤمنين مع زوجته فكيف حالي ؟ فقال عمر : يا أخي إني احتملتها لحقوق لها علي : إنها طباخة لطعامي خبازة لخبزي غسالة لثيابي مرضعة لولدي وليس ذلك كله بواجب عليها ويسكن قلبي بها عن الحرام فأنا احتملتها لذلك ، فقال الرجل : يا أمير المؤمنين وكذلك زوجتي قال عمر : فاحتملها يا أخي فإنما هي مدة يسيرة .

اختلاف في هذه الكلمة 

   يضربها ضربا خفيفا لا يكسر عظما ولا يسم لحما ويتجنب الوجه والمقاتل ويكون في ملاين الجسم . قال الخلال " سألت أحمد بن يحي عن قوله (ضربا غير مبرح) قال غير شديد ". 

قال تعالى (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا) قال في المقنع " وإذا ظهر منها أمارات النشوز بأن لا تجيبه إلى الإستمتاع أو تجيبه متبرمة متكرهة وعظها فإن أصرت هجرها في المضجع ما شاء وفي الكلام ما دون ثلاثة أيام فإن أصرت فله أن يضربها ضربا غير مبرح " . 

لا بأس للرجل أن يستخدم أساليب أخرى للعلاج , ومن هذه الأساليب هجرها في الكلام وترك طعامها  وكل ما يختلف تأثيره من امرأة إلى أخرى .المقصود هو ردع المرأة عن النشوز وردها إلى البر والطاعة وإيصال رسالة من الزوج تبين عدم رضاه بسلوكها ، وليس تعذيب المرأة والانتقام منها التسلط عليها لأن ذلك ليس من خلق الإسلام قال الرسول{ص}( لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ، ثم يجامعها في آخر اليوم )وقال{ص}(إذا ضرب أحدكم ، فليتق الوجه). 

فإن أقلعت عن النشوز وصلحت حالها وجب على الزوج حينئذ الكف عن تأديبها وعدم التعدي عليها لأن السبب الموجب  زال ولا سبيل له عليها شرعا وإنما أبيح له ذلك حال نشوزها فقط . 

*****ـــــ*****أمور ليست من النشوز:

1-  أن لا تطيعه في معصية الله فإذا امتنعت عن خلع الحجاب إذا أمرها بذلك أو الاختلاط أو شرب الخمر ر فليست بناشز لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وإنما الطاعة في المعروف . 

2-  أن يكون في إجابتها ضرر عليها في نفسها أو دينها أو يحصل لها مشقة بذلك ، فإذا طلب منها السفر إلى بلد مخوفة أو الخروج إلى بيت مهجورة فامتنعت فليست بناشز وكذلك إذا طلب منها السفر إلى بلد الكفر فلها حق الامتناع عن ذلك ولا يلزمها طاعته . 

3-  أن تسافر لأداء فريضة الحج أو الهجرة الواجبة فإن منعها وفعلت فليست بناشز على الصحيح ويستحب لها استئذانه ولو سافرت للحج الواجب لا تعد ناشزا ولا تسقط نفقتها. 

4-  أن تمتنع عن إجابته في الفراش لعذر شرعي أو بدني او حسي .. مثلا عدم وجود المكان المستتر والمناسب  للنوم .. او وجود الأطفال في جلستهم قبل نومهم او بعيدا عنهم .. 

5-  أن تقطع علاقتها بأقاربها أو أقارب زوجها لفساد في الدين أو حصول ضرر عليها أو على أولادها. فلها الحق رغم معرضة زوجها فلا تعتبر ناشز  ولار مخالفة للاسلام ..

6-  أن لا تطيع الزوج في عمل يشق عليها فوق طاقتها أو لا يصلح لمثلها ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها .. لا ان يجبرها ان تشتغل ببعض الاعمال وهو جالس في البيت .. فان امتنعت ليس بناشز. 

7-  أن تمتنع عن الإقامة في مسكن يجمعها مع ضرتها لأن انفرادها في سكن خاص بها حق لها يجب على الزوج توفيره لها إلا إذا وافقت على إسقاط حقها في العقد وشرط الزوج عليها عدمه. 

والحاصل أن أي فعل عمل يؤدي إلى حصول ضرر ديني أو دنيوي للمرأة أو مشقة ظاهرة فلا تلزم طاعة الزوج في ذلك وتركه ليس من النشوز.

تصرف المرأة عند نشوز الزوج:

إذا حصل من الزوج ظلم وتقصير في حقوق المرأة أو جفاء فلا يسوغ للمرأة شرعا النشوز عليه وترك طاعته أو ضربه والتعدي عليه لأن الواجب عليها لا يسقط عنها مهما قصر الزوج وينبغي له أن تتخذ الخطوات الآتية:  أولا- أن تعظه بالله وتذكره بحقوقها وأن ذمته مشغولة بذلك .

ثانيا- فإن لم يستجب وسطت بينهما رجلا حكيما من أهل الخير والأمانة ينصحه ويتفاهم معه وليكن ذلك برفق دون تشهير به . 

ثالثا- فإن لم يستجب رفعت أمرها للحاكم  الشرعي او القانوني وطالبت بحقوقها ونظر لها الحاكم بالأصلح من فسخ أو طلاق أو خلع . 

*******لا بأس للمرأة إذا أعرض عنها الزوج لكبر أو مرض أو سبب آخر وكانت ترغب في استمرار النكاح أن تصالحه على إسقاط بعض حقوقها كالمبيت والنفقة على أن يبقيها في عصمته ولا يطلقها لقوله تعالى ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا ) ومعناها . ان المرأة تكون عند الرجل لا يستكثر منها فيريد طلاقها ويتزوج عليها تقول له أمسكني ولا تطلقني وأنت في حل من النفقة علي ..

كانت سودة زوجة النبي {ص} لما أسنت خافت أن يفارقها رسول الله{ص}قالت يا رسول الله يومي لفلانة فقبل وكثير من البيوت فيها هذا الاعراض من قبل الزوج او الزوجة ..قال تعالى: (وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا).هذا الخيار هو الأصلح للمرأة لوضعها الإجتماعي والنفسي وحال أولادها . 

***** هذا حكم ونموذج يختلف تماما عن النشوز نموذج من النساء يختلف كثيراً عن هذا الناشزات . وشتان بين التي تتمرّد على زوجها في حقوقه الشرعية وهو معنى النشوز الذي يعني الارتفاع. استخدمت للتعبير عن ارتفاع المرأة عن طاعة زوجها..

*****  مقارنة بين الضرب وقضية الطلاق التي تاتي غالبا من النشوز :... لو اطلعنا على حالة الطلاق في العائلة نراها من اعقد العلاقات الأسرية لما فيها من تهديم الاسرة وضياع الابناء  مهما بذل الابوان من حالات نفسية لتنقية الاجواء عند اولادهم بعد الطلاق.. ولا يمكن معالجة الحالة النفسية للمطلقة والمطلق وابناءهم بما يبذله الاب من حقوق تترتب عليه جراء الطلاق فهو الصدع الذي لا يلتئم مطلقا . وهو الحالة التي تدفع ضريبتها العائلة وخاصة الاطفال ..

**** هناك قضية أخرى اقل ضررا من الطلاق . هو دعوة محكمين للدخول بين الزوجين لفك التخاصم  الحاصل .. {فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَآ...} مقدمة للموضوع :.. كل قتنون فيه ايجابيات وفيه سلبيات , بما في ذلك القانون الاسلامي , ولكن لا نوجد باليد حيلة , حين يقبل القانون الاسلامي ان يتدخل الاغراب بين الزوجين ..القرآن يطرح أسلوب سمّاه البعض «مجلس التحكيم العائلي»،باختيار شخص أو أكثر من أهل الزوج ومن اهل الزوجة .. الان شيوخ العشائر حاضرين يقومون بهذه الوظيفة مجرد دعوتهم ..والحالة الأخرى عرض مشاكل النشوز  في المحاكم وتكليف محامين للدفاع عن الموكل  . هذا الاجراء في القانون الشرعي والقضائي من سلبيات القانونين .. لماذا ..؟ 

كل الاطراف التي  تحضر سواء الحكام او شيوخ العشائر لهم عوائل وعندهم مشاكل , لو كانوا لهم قدرة سحرية لحل مشاكل الناس لحلوا مشاكل بيوتهم وابنتاءهم اولا .. ولكنهم يتكلمون بالقانون او الاعراف والاجتهادات التي تصيب وتخطيْ...

ثانيا : البيوت أسرار , واقوى الاسرار فيها العلاقة بين الرجل وزوجته , فالزاع وعرض اسباب الخلاف , يعني ان تكشف جميع اسرار بيتك امام الناس , يتدثون بها للدفاع عن موقف الطرف المكلف للدفاع عنه .. وقد تنتهي الجلسة بالطلاق  او الصلح , ولكن بعد خراب البصرة , حيث اصبح بيتك وسرا شيئا معلنا تتداوله الالسن , فاي قيمة بقيت لحرمة البيت ةللاسرار العائلية .؟

ثالثا : حين يقف الرجل امام زوجته ويكيل لها التهائم .. او بالعكس ثم تنتهي الجلسة بالطلاق  او المصالحة .. هي يمكن ان ننزع الاثر النفسي مما تركته الجلسة من تهائم وهجوم وترصد كل طرف للاخر .. واي حرمة ابقتها الزوجة في قلبها وكذلك الرجل , وهما من كشفا اسرار البيت .

رابعا : نظرة المجتمع :.. حتما لو عرف الناس قصص عائلة معينة تصبح قصصهم مضرب امثال وتندر وضحك بسبب ما فرط به الزوجان عن حياتهما وقت الخلافات والنشوز ... ولكنه امر لا بد منه لاصلاح تلك العائلة الناشزة بكل القياسات ..

لماذا التحكيم العائلي قبل القضاء.؟ ما سبب طرح المشكلة أمام المجلس العائلي  قبل القضاء في القران الكريم .. هناك فرق بين القضاء وبين المجلس العائلي ربما يكون الأخ أو الأب والعم .. هؤلاء من اقرب الناس أليك , وحتما تهمهم مصلحة كل طرف ينتمي أليه ولا يتمنى أن تصير الحالة إلى ما آلت أليه .. لهذا عادة يكون المجلس العائلي اكثر اهتماما من الناحية النفسية لسمعة العائلة .. وقد يكون بعضهم مطلعا بالاساس على بعض التفاصيل , فيكون وقع عرض المشكلة " اسرار البيت " اقل وطأة من المحاكم .!!!

بينما  التحاكم لدى المحاكم القضائية يخلق كثيرا من التعقيدات التي تترك تأثيراتها العميقة على نفسيتهما حتى لو كانت النتيجة هي الصلح بينهما، لأن مجريات المحكمة القضائية قد تثير الكثير من الفضائح وتكشف الكثير من الأسرار أمام الناس، بحيث تعمّق المشكلة وتفتح الجراح العميقة في النفوس وتتبدل النظرة والموقف الاول وتحصل مزيد من السلبيات والتوجس في البيت.

بينما نلاحظ في التحاكم العائلي، أنّ إثارة الأسرار وكشف الفضائح أمام الأقرباء، تكون في دائرة ضيقة , ويكون الطرف الحاكم حريصا على  حفظ الاسرار .. فكيف لو كان العلاج من خلال الزوج وزوجته ان يجبرها ان تسير بالخط الشرعي ويختار لها الضرب الغير مبرح ..؟ وهذا ما يريده القانون الإسلامي أن تبقى الأسرة عزيزة لا أن ننظر إلى الضرب فقط دون الايجابيات . كما  إن الحكمين يتحسسان مسؤولية الوصول إلى النتيجة الحاسمة من موقع ارتباط القضية بهما عائلياً، فان الزوج والزوجة هما بالأساس أصحاب الشأن  ويجب ان يحلوا مشاكلهما بالواجبات التي أرادها الله وهي التعليم والعظة ثم الهجران ثم الضرب ..

نشوز الزوج :... لم تتحدث الآيات عن حالة نشوز الزوج حين يقصر عن  أداء حقوق الزوجة  ولكن  أثيرت المسألة في أبحاث الفقه بعني من خلال الحديث النبوي .. فحين يقصر الزوج عنها هل تكتفي برفع أمرها إلى الحاكم الشرعي ليجبره على أداء حقوقها الشرعية، أم يجوز لها أن تتصرف بأساليبها الخاصة؛على أساس المعاملة بالمثل ...؟. 

ذهب الكثيرون، إلى أن المسألة مربوطةٌ بقرار الحاكم؛ لأن الله لم يجعل لها أمر تنفيذ حدوده، كما جعل للرجل ذلك من خلال صفة القوامة؛ أمّا امتناعها عن أداء حقوقه فلا مبرر له، لأن معصيته لله في أمرها، لا تبرر لها المعصية في أمره، بعد أن كان لكل واحد منهما تكليف مستقل، لا يرتبط بالآخر. فإذا رفعت أمرها إلى الحاكم، فيمكن للحاكم الشرعي أن يطلّقها بنفسه، إذا امتنع الزوج من الطلاق والإنفاق، بعد تخييره بين الطلاق وانفاق إذا كانت الحالة حالة النشوز عن النفقة؛ ويمكنه أن يجبره في حالات أخرى، على حسب القانون الشرعي المتبع في مثل هذه الأمور. "وذهب البعض إلى أن لها الحق في الامتناع "فللزوج الحق على زوجته مقابل ما لها من الحق عليه، فإذا امتنع عن أداء ذلك، كان لها الحق في الامتناع. تقول الاية :"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ " 

قوامة الرجل تكون على زوجته بأن يقوم على رعايتها وحمايتها و يوفر لها المعيشة المناسبة حسب دخله و ذلك لتفضيل الله له بقوة الجسم وسعيه على الرزق و لهذا فللرجال عليهن درجة و الزوجات الصالحات قانتات اى مطيعات و يحفظن شرف و أموال أزواجهن ..

**** رأي مهم يقول:  بعض الكتاب الإسلاميين عن معنى الضرب ..

الهجر فى المضجع بمعنى أن يعطى لها ظهره في المضجع علامة على غضبه منها فإن لم تستجيب لطلباته فليضربها بمعنى "أن الضرب يقع عليها و الضرب معناه زيادة الأعراض" *** يسوقون مثلا .. يعرض عنها كما يحدث في إضرابات العمال اى أعراضهم عن أعمالهم حتى تجاب مطالبهم و هكذا الزوج يوقع الضرب على الزوجة حتى تستجيب لمطالبه . 

ويشيرون إلى كلمة الإضراب عن الطعام .هوالاضراب لحين الاستجابة للمطالب !! 

اليس ذلك أفضل من تحويل معنى كلمة الضرب الذي لم يحدد في الآية إلى الجلد والمسكينة  الزوجة لن تقف مكتوفة الايدى فإن لم تدافع عن نفسها فلها من يدافع عنها مثل أخوها و أبوها و وكلنا لن نقبل بضرب بناتنا واخواتنا والامهات من أزواجهن  لوجود الحل البديل هو الطلاق. 

هذا هو وجه الإسلام المشرق و شريعة الله لا تظلم أحد و تحافظ على حقوق الإنسان الذي يرفعه الغرب و الشرق معا  بهذا التفسير فلا يوجد مبرر لتأليف رواية الضرب بالسواك! الساذجة !!   قَالَ مَالِك فى كتاب العقول وَإِنَّمَا ذَلِكَ فِي الْخَطَإِ أَنْ يَضْرِبَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ فَيُصِيبَهَا مِنْ ضَرْبِهِ مَا لَمْ يَتَعَمَّدْ كَمَا يَضْرِبُهَا بِسَوْطٍ فَيَفْقَأُ عَيْنَهَا وَنَحْوَ ذَلِكَ . بينما بن ماجة في كتاب النكاح يقول:لا يسأل الرجل فيما ضرب امرأته ؟؟؟؟ هل هذا من السنة ؟؟؟ أم من الفقه الذكورى ؟؟؟ 

ولو أردنا أن نتعمق نستخرج المعنى الحقيقي من القران لان القران يفسر بعضه بعضا 

**** الضرب كلمة تحتاج الى تعريف مثل كلمة جعل وقذف فليس لهذه الكلمات معاني مستقلة فلا معنى لجملة أنا اجعل أو أنا اقذف فلابد أن نبين يجعل ماذا؟ أو يقذف ماذا ؟ 

و الضرب في مختار الصحاح فيه معانى كثيرة منها:  فى لسان العرب : ضَرَبَ الولد الوَتِدَ  أي يدقه  ومرة نقول : الخليفة فلان ضَرَبَ الدِّراْهمَ  أي طبع الدرهم  وحين نضع اذاننا على قلب احد نسمع ضربات القلب .. يقال ضَرَبَ فلان .. في الأَرض إِذا سار فيها مسافراً وفي المال من المُضارَبة وهي القِرضُ وفي السَّير يقولون تُضْرَبُ أَكباد الإِبل , وضَرَبَ على يَدِه أَمْسَكَه ..

والمسافر على دابة إِذا رَكِبَ دابة فأَراد أَن يَصْرِفَها الى جهة ضَرَبه بعَصاه واضرب ان يضع العصا لناحية حتى تذهب الى ما يريد .. هنا يكون الضرب الى  الجهة التي يُريدها فوُضِعَ الضَّرْبُ موضعَ الصَّرْفِ والتعَديْلِ   ... 

ثانيا : الضرب من آيات القرءان • )إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً ) يضرب هنا بمعنى يبين او يظهر امرا ..وقوله : وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ)  معنى اضرب هنا أي حرك الحجر .. وقوله "وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ"  ضربت هنا بمعنى حكم و قضى الله عليهم بالذلة و المسكنة   وحين تحدث عن البقرة التي يذبحونها قال : "فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ك" هنا اضربوه بمعنى وضع الشىء على الشىء ان يلامس جزء من البقرة جسم المتوفى 

وقوله تعالى : وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً ) اضربوهن هنا بمعنى أوقعوا الضرب عليهن اى تجاهلوهن و أعرضوا عنهن و اجعلوهن مضربين اى مقيمين فى البيوت كما جاء فى معجم مختار الصحاح و لسان العرب و كما جاء فى القرءان ()أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحاً أَنْ كُنْتُمْ قَوْماً مُسْرِفِينَ) اى أنعرض عنكم و نتجاهلكم لا نرسل لكم كتابا تتذكروا به شرع الله ؟؟  وقوله " فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً) والضرب هنا هو تعطيل حاسة السمع فهى لا تعمل ..."وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ" هنا الضرب بمعنى وضع الشىء على الشىء 

***** وضع الشيء على الشيء يسمى ضرب .. فقد قيلت عن الحسين {ع} لما نظر الى كثرة من قتل من اصحابه ... ضرب يده على لحيته المقدسة .. وقال اشت غضب الله على اليهود  اذ جعلوا له ولدا .. واشتد غضبه على النصارى اذ جعلوه ثالث ثلاثة .. واشتد غضبه على قوم اتفقت كلمتهم على قتل ابن نبيهم .. اما والله لا أجيبهم الى شيء مما يريدون حتى القى الله تعالى وأنا مخضب بدمي ..

ثم التفت يمينا وشمالا فلم يرى ناصرا  فاطلق نداءه " هل من ناصر ينصرنا لوجه الله هل من ذاب عن حرم رسول الله ....

فجاءته زينب بولده الرضيع { تقرا بقية القصة وكيف عاد به الحسين { ع} الى الخيمة  وجاء به الى زينب  ...  جاءت امه راته مذبوحا ...

4-1-2017

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/23



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني - نشوز المرأة وجواز ضربها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مسلم يعقوب السرداح
صفحة الكاتب :
  مسلم يعقوب السرداح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النائب الاول لمحافظ البصرة يبحث مع مدراء الوحدات الادارية في الاقضية الاحتياجات الخدمية والادارية الضرورية التي يحتاجوها في مناطقهم  : اعلام محافظة البصرة

 سماحة الشيخ طاهر الخاقاني يستقبل احد المجاهدين المصابين بعد عودة من رحلة العلاج .  : طاهر الموسوي

 هيهات من الذله  : حيدرة علاوي

 لايقاس بالمعصوم احد ابدا  : سيد جلال الحسيني

 معضلة العالم العربي  : نبيل عوده

 موقف مکتب المرجعیة الدینیة العلیا في النجف من دعم قناة اللهیاري

 المد الشيعي قادم للعراق من اغلب دول العالم فاحذروا يا سعودية وقطر ودول الخليج والدول الداعمة للإرهاب  : صادق الموسوي

 في يوم ما سأصبح وصولياً..  : رحمن علي الفياض

 قيادة عمليات بغداد:معالجة (56) عبوة ناسفة ورفع (28) عبوة بلاستيكية "جلكان" مملوء بمادة الـ C4

 شهيدة في عالم الأحياء  : امل جمال النيلي

 بلد....ينزف  : عدوية الهلالي

 وزارة الإعلام الحسينية  : سعد بطاح الزهيري

 أبطال مديرية الاستخبارات العسكرية يدمرون مضافة ويعثرون على كدس من العتاد تابع لإرهابي داعش

 التحديات الشيعية والحاجة الى مراكز الأبحاث والدراسات  : د . خالد عليوي العرداوي

  الموارد المائية تعقد اجتماعأ للجهات المعنية بدراسة اتفاقية هلسنكي  : اعلام وزارة الموارد المائية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net