صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل أهل الجنة يكذبون؟ وهل يجوز رد شهادتهم؟
مصطفى الهادي
 من بديهيات العقل أن من يُبشره الله ورسوله بالجنة قبل موته فهذا يعني أن الله ورسوله صدقوا في هذه التزكية وعلموا باطن هذا الانسان وما سوف تكون عليه عاقبته ، ولا يجوز لأي إنسان ان يُكذّب هذا الشخص المبشّر بالجنة او رد شهادته.
 
لا أريد ان استعرض اسماء الصحابة الذين قيل عنهم انهم مبشرون بالجنة وذلك لسببين:
 
السبب الأول : أن افعالهم تُكذّب كونهم من اهل الجنة فقد سب بعضهم بعضا ونزا بعضهم على بعض وقتل بعضهم البعض. 
والثاني : هو أنني هنا اعالج قضية حساسة جدا اناقش فيها حال المشتكي والشهود . 
فما هي القضية ؟ 
أولا المدعي : فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين سيدة نساء أهل الجنة.(1) ابوها محمد رسول الله ، وامها خديجة الكبرى اول الناس اسلاما.ريحانة رسول الله يغضب الله لغضبها ويرضى لرضاها.
 
المدعى عليه : أبو بكر وعمر ، وهما من قيادات الانقلاب في السقيفة.
 
القضية : صادر ابو بكر وعمر بستان (فدك) من فاطمة الزهراء بعد وفاة رسول الله (ص). فطالبت الزهراء سلام الله عليها بفدك لانها (نحلة) . (2) اي هدية من أبيها محمد رسول الله (ص). 
طلب منها ابو بكر ان تأتي بشهود يشهدون بأن رسول الله (ص) اعطاها فدك هدية (نحلة). فجائت بأربعة شهود وهم :
 
الشاهد الأول : علي ابن ابي طالب عليه السلام .أمير المؤمنين وأول الناس اسلاما وهو قسيم النار والجنة حبه إيمان وبغضه نفاق.قال فيه النبي ص : عليّ مع الحقّ ، والحقّ مع عليّ يدور معه حيثما دار. 
رد أبو بكر وعمر شهادته ، لأنه زوج فاطمة وهو منتفع من حصول فاطمة على فدك.حسب زعمهم.
 
الشاهد الثاني : الحسن بن علي ابن ابي طالب عليه السلام. اشبه الناس بالنبي خلقا وخُلقا وسيد شباب أهل الجنة أبوه قسيم النار والجنة وامه سيدة نساء العالمين. 
رد ابو بكر وعمر شهادته لأنه صغير حسب زعمهم.
 
الشاهد الثالث : الحسين بن علي ابن ابي طالب عليه السلام. مصباح الهدى وسفينة النجاة وسيد شباب أهل الجنة وريحانة رسول الله ص. 
رد ابو بكر وعمر شهادته لأنه صغير. 
سبحان الله. رسول الله ص يقول عنهما انهم سيّدا شباب اهل الجنة، فيصفهم بالشباب وهولاء يردّون شهادتهما. (3)
 
الشاهد الرابع : أم أيمن. مشهود لها بالجنة واسمها بركة بنت ثعلبة مولاة رسول الله (ص) وحاضنته وكانت من المهاجرات الأول وأن النبي (ض) كان يقول لأم أيمن: ( يا أمي) ويقول : (هذه بقية أهل بيتي ). وهذا إن دل فإنما يدل على مكانة أم أيمن عند رسول الله وحبة الشديد لها، وحيث اعتبرها من أهل بيته. بشرها النبي ص بالجنة فقال : (من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة ، فليتزوج أم أيمن). ومما رواه ابن سعد عن عثمان بن القاسم أنه قال : (لما هاجرت أم أيمن ، أمست بالبصرة ، ودون الروحاء ، فعطشت ، وليس معها ماء ؛ وهي صائمة ، فأجهدها العطش ، فدلي عليها من السماء دلو من ماء برشاء أبيض ، فأخذته ، فشربته حتى رويت . فكانت تقول : ما أصابني بعد ذلك عطش) هاجرت بمفردها من مكة إلى المدينة سيرا على الأقدام، شهدت مع رسول الله (ص)غزوتي خيبر وحنين .
 
رد ابو بكر وعمر شهادتها لأنها امرأة لا يجوز لها ان تشهد وحدها!!
 
ولما ردّ ابو بكر وعمر دعوى فاطمة ورفضوا الشهود ، قالت فاطمة سلام الله عليها انها ارثي من أبي . وهنا انبرى ابو بكر واخرج من جيبه حديثا زعم فيه أن رسول الله ص قال : (نحن معاشر الانبياء لا نورث ما تركنا صدقة). وعندما سألوا عن هذا الحديث جميع الصحابة لم يكن عند أحدهم اي خبر عن هذا الحديث؟ علما أن هذا الحديث يُخالف صريح القرآن الكريم الذي نزلت فيه آيات الإرث.
 
الغريب في هذه القضية أن عمر بن الخطاب الذي كان شديدا في مصادرت فدك من فاطمة، عمر هذا عندما آلت إليه الخلافة قام برد فدك لأبناء فاطمة ، مُكذبا بذلك صاحبه ابو بكر الذي زعم أن الأنبياء لا يورثون.
 
والأغرب من ذلك أن فدك كانت من الأهمية أن الخلفاء كلهم تصارعوا عليها ما بين مصادرٍ لها ومُرجعها لأبناء فاطمة. فعندما ارجعها عمر بن الخطاب لأبناء فاطمة قام عثمان بن عفان بمصادرتها مرة أخرى ومنحها هبة لصهره مروان بن الحكم الذي وصفه النبي بأنه (الوزغ ابن الوزغ).(4) 
وفي خلافة علي عليه السلام رجعت فدك إلى علي والحسن والحسين (ع) ولكن معاوية بعد رحيل علي (ع) انتزعها مرة أخرى وصادرها وقسّمها ثلاث أقسام . ثلث لمروان ابن الحكم ، وثلث لعمر بن عثمان ، وثلث لولده يزيد قاتل الحسين (ع) . 
ثم قام مروان بن الحكم بمصادرتها لصالحه. ثم قام عمر بن عبد العزيز بردها إلى أولاد فاطمة. ثم صادرها يزيد بن عبد الملك واخذها لنفسه ، ثم ردها ابو العباس السفاح العباسي إلى ابناء فاطمة ، ثم صادرها ابو جعفر المنصور ، ثم ردها ولده المهدي بن المنصور ، ثم انتزعها ولده موسى بن المهدي ، ثم ردها المأمون ، ثم صادرها المتوكل العباسي ووهبها لوزيره ابن عمر البازيار فقام بقطع نخلها ودفن عيون الماء فيها وطمسها ، وكان فيها إحدى عشر نخلة زرعها رسول الله ص بيده الشريفة فقطعها المازيار ، ولكنه لم يصل إلى البيت حتى اصابه الفالج (الشلل).(5) 
(وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ... يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار).
 
المصادر : 
1- صحيح البخاري كتاب فضائل الصحابة باب مناقب فاطمة عليها السلام.
 
2- القرآن جعل للرسول ص كل أرض لم يفتحها بالحرب وهي من الانفال التي ينفلها الله لنبيه وفدك اخذها رسول الله ص صلحا وسُلمت له صلحا لا حربا. فقال تعالى : (وما أفاء الله على رسوله منهم فما اوجفتم عليه من خيلٍ ولا ركاب). والنبي ص يتصرف كيف شاء باملاكه وامواله، فوهبها لابنته فاطمة الزهراء عليها السلام . وقد روى عمر بن الخطاب ذلك كما ينقل الإمام أحمد في مسنده، عن عمربن الخطاب قال: (كانت أموال بني النضير مما أفاء اللّه على رسوله مما لم يوجف المسلمون عليه بخيل ولا ركاب، فكانت لرسول الله{ص} خالصة، فكان ينفق على أهله منها نفقة سنته).
 
3- المدعية فاطمة الزهراء وثلاث من الشهود هم اصحاب الكساء وممن باهل بهم النبي يهود ونصارى الجزيرة ، وممن نزلت فيهم آية التطهير والمشهود لهم من قبل الله ورسوله وجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها إلى يوم القيامة بأنهم من اهل الجنة لا بل سادتها. فإنا لله وإنا إليه راجعون.
 
4- مر النبي (ص) بالحكم أبي مروان بن الحكم فجعل يغمزه فالتفت اليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( اللهم اجعل به وزغاً . فرجف مكانه) والوزغ زاحفة مثل ابو بريص شرح نهج البلاغة لأبن أبي الحديد /ج 1 /ص 1563 . والاستيعاب /ج 1 /ص 489 .
 
5- شرح نهج البلاغة ج16 ابن أبي الحديد.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/16



كتابة تعليق لموضوع : هل أهل الجنة يكذبون؟ وهل يجوز رد شهادتهم؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير الصالح
صفحة الكاتب :
  امير الصالح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وجهة نظر شخصية ..  : حمدالله الركابي

 يا سفينة النجاة...وقبلة الاحرار..يا حسين...  : د . يوسف السعيدي

 أنا... والشيطان!  : جواد الماجدي

 اغنية النهر ونزفه العشق  : عبد الحسين بريسم

 مؤسسة الشهداء تقيم معرضاً في بناية البرلمان العراقي  : اعلام مؤسسة الشهداء

 شروان الوائلي يزور ناحية اور ويطلع على واقع الخدمات فيها

 قوة من اللواء 23 بالحشد تعثر على مضافة لداعش تضم متفجرات واسلحة ومواد لوجستية في خانقين

 العتبة العباسية المقدسة تختتمُ برنامجها المهدويّ في مائة يوم لطلبة مدارس مجموعة العميد التعليميّة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الاردن تسحب سفيرها من ايران

 ارتفاع بدرجات الحرارة بدءا من يوم غد السبت والحرارة تصل نصف درجة الغليان

 وزارة التربية تقيم الحفل السنوي بمناسبة المولد النبوي الشريف  : وزارة التربية العراقية

 الجزائر تجري انتخابات الرئاسة في 4 يوليو

 اخطار قمة الهرم  : جاسم جمعة الكعبي

  لماذا السلبيات؟!  : زهراء حسام

 عامر المرشدي ورجل السلام صادق الموسوي يستقبلا رئيس الجالية العراقية في النرويج .  : خالدة الخزعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net