صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل أهل الجنة يكذبون؟ وهل يجوز رد شهادتهم؟
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 من بديهيات العقل أن من يُبشره الله ورسوله بالجنة قبل موته فهذا يعني أن الله ورسوله صدقوا في هذه التزكية وعلموا باطن هذا الانسان وما سوف تكون عليه عاقبته ، ولا يجوز لأي إنسان ان يُكذّب هذا الشخص المبشّر بالجنة او رد شهادته.
 
لا أريد ان استعرض اسماء الصحابة الذين قيل عنهم انهم مبشرون بالجنة وذلك لسببين:
 
السبب الأول : أن افعالهم تُكذّب كونهم من اهل الجنة فقد سب بعضهم بعضا ونزا بعضهم على بعض وقتل بعضهم البعض. 
والثاني : هو أنني هنا اعالج قضية حساسة جدا اناقش فيها حال المشتكي والشهود . 
فما هي القضية ؟ 
أولا المدعي : فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين سيدة نساء أهل الجنة.(1) ابوها محمد رسول الله ، وامها خديجة الكبرى اول الناس اسلاما.ريحانة رسول الله يغضب الله لغضبها ويرضى لرضاها.
 
المدعى عليه : أبو بكر وعمر ، وهما من قيادات الانقلاب في السقيفة.
 
القضية : صادر ابو بكر وعمر بستان (فدك) من فاطمة الزهراء بعد وفاة رسول الله (ص). فطالبت الزهراء سلام الله عليها بفدك لانها (نحلة) . (2) اي هدية من أبيها محمد رسول الله (ص). 
طلب منها ابو بكر ان تأتي بشهود يشهدون بأن رسول الله (ص) اعطاها فدك هدية (نحلة). فجائت بأربعة شهود وهم :
 
الشاهد الأول : علي ابن ابي طالب عليه السلام .أمير المؤمنين وأول الناس اسلاما وهو قسيم النار والجنة حبه إيمان وبغضه نفاق.قال فيه النبي ص : عليّ مع الحقّ ، والحقّ مع عليّ يدور معه حيثما دار. 
رد أبو بكر وعمر شهادته ، لأنه زوج فاطمة وهو منتفع من حصول فاطمة على فدك.حسب زعمهم.
 
الشاهد الثاني : الحسن بن علي ابن ابي طالب عليه السلام. اشبه الناس بالنبي خلقا وخُلقا وسيد شباب أهل الجنة أبوه قسيم النار والجنة وامه سيدة نساء العالمين. 
رد ابو بكر وعمر شهادته لأنه صغير حسب زعمهم.
 
الشاهد الثالث : الحسين بن علي ابن ابي طالب عليه السلام. مصباح الهدى وسفينة النجاة وسيد شباب أهل الجنة وريحانة رسول الله ص. 
رد ابو بكر وعمر شهادته لأنه صغير. 
سبحان الله. رسول الله ص يقول عنهما انهم سيّدا شباب اهل الجنة، فيصفهم بالشباب وهولاء يردّون شهادتهما. (3)
 
الشاهد الرابع : أم أيمن. مشهود لها بالجنة واسمها بركة بنت ثعلبة مولاة رسول الله (ص) وحاضنته وكانت من المهاجرات الأول وأن النبي (ض) كان يقول لأم أيمن: ( يا أمي) ويقول : (هذه بقية أهل بيتي ). وهذا إن دل فإنما يدل على مكانة أم أيمن عند رسول الله وحبة الشديد لها، وحيث اعتبرها من أهل بيته. بشرها النبي ص بالجنة فقال : (من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة ، فليتزوج أم أيمن). ومما رواه ابن سعد عن عثمان بن القاسم أنه قال : (لما هاجرت أم أيمن ، أمست بالبصرة ، ودون الروحاء ، فعطشت ، وليس معها ماء ؛ وهي صائمة ، فأجهدها العطش ، فدلي عليها من السماء دلو من ماء برشاء أبيض ، فأخذته ، فشربته حتى رويت . فكانت تقول : ما أصابني بعد ذلك عطش) هاجرت بمفردها من مكة إلى المدينة سيرا على الأقدام، شهدت مع رسول الله (ص)غزوتي خيبر وحنين .
 
رد ابو بكر وعمر شهادتها لأنها امرأة لا يجوز لها ان تشهد وحدها!!
 
ولما ردّ ابو بكر وعمر دعوى فاطمة ورفضوا الشهود ، قالت فاطمة سلام الله عليها انها ارثي من أبي . وهنا انبرى ابو بكر واخرج من جيبه حديثا زعم فيه أن رسول الله ص قال : (نحن معاشر الانبياء لا نورث ما تركنا صدقة). وعندما سألوا عن هذا الحديث جميع الصحابة لم يكن عند أحدهم اي خبر عن هذا الحديث؟ علما أن هذا الحديث يُخالف صريح القرآن الكريم الذي نزلت فيه آيات الإرث.
 
الغريب في هذه القضية أن عمر بن الخطاب الذي كان شديدا في مصادرت فدك من فاطمة، عمر هذا عندما آلت إليه الخلافة قام برد فدك لأبناء فاطمة ، مُكذبا بذلك صاحبه ابو بكر الذي زعم أن الأنبياء لا يورثون.
 
والأغرب من ذلك أن فدك كانت من الأهمية أن الخلفاء كلهم تصارعوا عليها ما بين مصادرٍ لها ومُرجعها لأبناء فاطمة. فعندما ارجعها عمر بن الخطاب لأبناء فاطمة قام عثمان بن عفان بمصادرتها مرة أخرى ومنحها هبة لصهره مروان بن الحكم الذي وصفه النبي بأنه (الوزغ ابن الوزغ).(4) 
وفي خلافة علي عليه السلام رجعت فدك إلى علي والحسن والحسين (ع) ولكن معاوية بعد رحيل علي (ع) انتزعها مرة أخرى وصادرها وقسّمها ثلاث أقسام . ثلث لمروان ابن الحكم ، وثلث لعمر بن عثمان ، وثلث لولده يزيد قاتل الحسين (ع) . 
ثم قام مروان بن الحكم بمصادرتها لصالحه. ثم قام عمر بن عبد العزيز بردها إلى أولاد فاطمة. ثم صادرها يزيد بن عبد الملك واخذها لنفسه ، ثم ردها ابو العباس السفاح العباسي إلى ابناء فاطمة ، ثم صادرها ابو جعفر المنصور ، ثم ردها ولده المهدي بن المنصور ، ثم انتزعها ولده موسى بن المهدي ، ثم ردها المأمون ، ثم صادرها المتوكل العباسي ووهبها لوزيره ابن عمر البازيار فقام بقطع نخلها ودفن عيون الماء فيها وطمسها ، وكان فيها إحدى عشر نخلة زرعها رسول الله ص بيده الشريفة فقطعها المازيار ، ولكنه لم يصل إلى البيت حتى اصابه الفالج (الشلل).(5) 
(وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ... يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار).
 
المصادر : 
1- صحيح البخاري كتاب فضائل الصحابة باب مناقب فاطمة عليها السلام.
 
2- القرآن جعل للرسول ص كل أرض لم يفتحها بالحرب وهي من الانفال التي ينفلها الله لنبيه وفدك اخذها رسول الله ص صلحا وسُلمت له صلحا لا حربا. فقال تعالى : (وما أفاء الله على رسوله منهم فما اوجفتم عليه من خيلٍ ولا ركاب). والنبي ص يتصرف كيف شاء باملاكه وامواله، فوهبها لابنته فاطمة الزهراء عليها السلام . وقد روى عمر بن الخطاب ذلك كما ينقل الإمام أحمد في مسنده، عن عمربن الخطاب قال: (كانت أموال بني النضير مما أفاء اللّه على رسوله مما لم يوجف المسلمون عليه بخيل ولا ركاب، فكانت لرسول الله{ص} خالصة، فكان ينفق على أهله منها نفقة سنته).
 
3- المدعية فاطمة الزهراء وثلاث من الشهود هم اصحاب الكساء وممن باهل بهم النبي يهود ونصارى الجزيرة ، وممن نزلت فيهم آية التطهير والمشهود لهم من قبل الله ورسوله وجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها إلى يوم القيامة بأنهم من اهل الجنة لا بل سادتها. فإنا لله وإنا إليه راجعون.
 
4- مر النبي (ص) بالحكم أبي مروان بن الحكم فجعل يغمزه فالتفت اليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( اللهم اجعل به وزغاً . فرجف مكانه) والوزغ زاحفة مثل ابو بريص شرح نهج البلاغة لأبن أبي الحديد /ج 1 /ص 1563 . والاستيعاب /ج 1 /ص 489 .
 
5- شرح نهج البلاغة ج16 ابن أبي الحديد.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/16



كتابة تعليق لموضوع : هل أهل الجنة يكذبون؟ وهل يجوز رد شهادتهم؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net