المرجعية الدينية العليا:من لايستطيع ان يؤدي للناس اماناتهم عليه ان لايتصدى لحفظها وان يتنحى

 دعت المرجعية الدينية العليا المتصدين لامانات الناس الى ان يتنحوا اذا لم يستطيعوا حفظها 

وقال ممثل المرجعية السيد احمد الصافي خلال الخطبة الثانية لصلاة الجمعة اليوم 18/جمادي الاخرة/1438هـ الموافق 17/3/2017م ما نصه ان الامانة تارة تكون في عين خارجية انسان يؤمّن عندك كتاباً يؤمّن عندك بيتاً لسبب من الاسباب لظرف من الظروف ثم بعد ذلك يطالبك بها انتفت حاجة ان تكون هذه الحاجة تحت يدك وهو صاحبها لابد من ارجاع هذه الامانة الى اهلها.
 
واضاف ان الانسان الشريف في حالة من الامر الله تعالى يأمركم ان تؤدوا هذه الامانة،، وطبعاً هذه العين الخارجية لا يمكن لشخص ان يضعها عند احد ويقول هذه امانة بلا ان يرضى ذلك الشخص المؤتمن، لابد ان يرضى او ان يتصدى ابتداءً، رآك متحيراً قال لك انا احفظ هذا الذي عندك، فلابد ان يُرجع هذه الامانة فيتصدى ويجعل نفسه بمحلٍ حافظاً لهذه الامانة.هذا بالنسبة الى العين الخارجية او الامانة على نحو العين الخارجية.
 
وبين الصافي عن وجود حالات تختلف عن هذه الحالة لكنها تدخل في ضمن الامانة وان الحديث كله حديث اجتماعي أي موضوع من المواضيع والامثلة التي سأذكرها هي مواضيع اجتماعية ليس لها مساس سياسي اصلا ذاكرا بعض الامثلة.. بهذا النحو تكون من مصاديق الامانة.. انه انا كمعلم تصديّت وطلبت ان اتعيّن كمعلم وكمدرس في مقابل وظيفة اؤديها ما هي الوظيفة التي اؤديها ؟
وظيفة ان اكون معلماً أي فعلا ً اشرع بتعليم الطالب وفعلا ً ان اعلّمه المسائل العلمية والمسائل الاخلاقية، فعندما يأتي التلميذ او الطالب ويأتي به وليّ امره ويسلّم هذا التلميذ لهذا المعلم لإدارة المدرسة فهو يسلّم لهم امانة وهذه الامانة تُصان وتُحفظ ما دامت هي في المدرسة، فعلى المتصدي لحفظ الامانة تدريساً اخلاقاً آداباً ان يحفظ الامانة"
 
وبين ممثل المرجعية الدينية العليا ان الامر ليس امراً اشتهائياً وانما هذا التزام ما بين تصديك لهذه المسألة وما بين قبول الاخرين ويعني "الاولياء" ان يأتوا اليك بأولادهم فاذا لم تعلّم فأنت لم تصُن الامانة واذا عملت خلاف ما هو المقصود من الوظيفة انت لم تصن الامانة، تحوّلت من امين الى غير أمين، لا أقول خائن قد الكلمة فيها قسوة، من امين الى غير امين، لأنك قلت انا استطيع ان اعلّم لكنك لم تعلّم لكنك تحاول ان تذكر اشياء تبقى عند الطفل والطالب الغاز وتقول له اذا اردت ان تستوضح اكثر لابد ان نفتح درساً خاصاً انت تستطيع ان تدرّس في الصف هذه المادة لكنك لا تعطيها.. قد جعلت نفسك في موضع غير امينة..
 
وضرب السيد احمد الصافي مثالا اخر بخصوص الامانة وهي ان المريض عندما يأتي الى طبيب تصدى هذا الطبيب بلافتة بمستشفى..تصدى ان يقول انا معالج، وجاءك هذا المريض انت لابد ان تكون اميناً بمقدار ما كان المريض عندك في التشخيص وفي الطريقة والدواء لابد ان تكون اميناً واذا لا تستطيع ان تعرف لابد ان تتنازل عن امانتك لا ان تدعي الامانة وتتحول الى شخص غير امين..موضحا ان الامانة اخواني لا تختص بالأمانة الخارجية هنالك التزامات وضمانات انا اثق بك يا طبيب وجئت اليك وانت امين على ما تريد ان تبين لي من فحص ومن دواء وغير ذلك.. فاذا لم تعمل بوظيفتك سوف لن تكون اميناً..
 
وتابع السيد احمد الصافي ان هذا المواطن العادي عندما يذهب الى موظف في مؤسسة فلانية أليس هذا الموظف قد التزم ان يكون خلال فترة الدوام ان يقضي حاجة المواطنين بالمعاملات المختلفة وعندما يأتي المواطن الى هذا الموظف الامين فانه لابد ان يقوم هذا الموظف بأداء الامانة..موضحا ان اداء الامانة من الامور الطبيعية وان خيانة الامانة من المشاكل الاخلاقية فالوضع الطبيعي ان الانسان يؤدي الامانة..
 
ونوه الصافي ان رد الامانة من الاخرين لايعتبر فضل منهم عليك بل حق اليك وارجعته لك بمعنى هذا حقك عندي انا ارجعت حقك لك انا غير متفضل لأني لم اعطيك شيئاً من عندي وانما انت تطلبني مثلاً هذا الكتاب هو كتابك انا ارجعته اليك اين الفضل في ذلك.. انا تصديت ان اكون موظفاً وهذه الوظيفة تستدعي مني ان اقوم بشؤون المواطنين فاذا لم افعل اكون انا غير امين انا لم اعطي هذا الحق..وعلى هذا قِس كم من الحقوق اذن مسلوبة!! كم من الحقوق لم تعطى لأهلها؟!! وكلما كبرت الدائرة و كلما توسعت كان استرداد الامانة اكبر.. كلما توسعت الدائرة كلما كانت الامانة اكبر انا الان صاحب مصنع تكون الامانة اكبر.. صاحب محافظة صاحب وظيفة صاحب بلاد تكون الامانة اكبر..هذه المسائل غير سياسية مسائل مبنية على قضايا اجتماعية..
انا صاحب حق اعطني هذا الحق انت جلست هنا حتى تقوم بالواجب واجبك ان تعطيني حقي انا حقي ان تسجّل هذه المعاملة وانا حقي ان تكون هذه الحالة بهذه الطريقة..لماذا لا تفعل ولماذا لا تقوم بواجبك؟!!
 
واضاف " من الامور المهمة الذي يتصدى لابد ان يتحمل تارة تقول انا لا استطيع ان اؤدي الامانة.. جزاك الله خير.. تنحى وليأتي في هذا الموقع الاداري من يستطيع ان يأتي مكانك ايها الطبيب من يستطيع او يأتي مكانك ايها المدرس من يستطيع.. اما انت تبقى لا تؤدي وتسلب الحقوق فهذه حقيقة امر غير صحي..فأنت الان ممكن ان تكون معلماً لكنك غير امين طبيباً غير امين موظفاً غير امين وهكذا..لابد ان تؤدى الامانات الى اهلها..
 
وختم ممثل المرجعية حديثه بقوله نسأل الله سبحانه وتعالى ان نكون من الذين يؤدون الامانات الى اهلها وان الله تبارك وتعالى يوفق جميع الاخوة المتصدين خصوصاً الذين بيدهم مصائر الناس المستضعفين عليهم ان يخدموهم وهذا لعله من الواجبات الاخلاقية والادارية على الجميع واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين..

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/17



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية الدينية العليا:من لايستطيع ان يؤدي للناس اماناتهم عليه ان لايتصدى لحفظها وان يتنحى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد العزيز عبدالكريم الهندال
صفحة الكاتب :
  عبد العزيز عبدالكريم الهندال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نبؤة الاديب والشاعر الشهيد فرقد الحسيني حينما قال الضحايا المؤجلة  : حسين الكريمي

 العدد ( 496 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 السيد الخرسان ینقل وصايا المرجعية ویؤکد أهمیة فتوى السید السيستاني بالحفاظ على العراق

 ادارة مطار كربلاء تعلن توزيع العطاءات حسب الشركات المختصة في انجاز المشروع  : اعلام مطار كربلاء الدولي

 قولوا حيدر ..زينب ..زينب ..زينب .  : مجاهد منعثر منشد

 كلّ يغني على "شيخاه"  : جواد بولس

 من تجارب الشعوب  : مهيمن التميمي

 العمل وجميعة الامل العراقية تنظمان دورات مختلفة للباحثين عن العمل في البصرة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قصص الحراميه  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 طائرات السوخوي تقصف رتلاً لصهاريج نفط تابع لداعش معد للتهريب في المنطقة الغربية  : وزارة الدفاع العراقية

 المسلم الحر: جريمة مقتل الطفل الفلسطيني عملية ارهابية مفجعة  : منظمة اللاعنف العالمية

 الزرزور الموهوم يهدد الشاهين !!  : عبد الرضا الساعدي

 العراق والعقوبات الاقتصادية على تركيا وإيران  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 معارك بالقرب من كربلاء  : محمد السمناوي

 معالم الأدب الحسيني في أمسية للبيت الثقافي في البصرة  : المركز الحسيني للدراسات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net