المرجعية الدينية العليا:بناء الاسرة السعيدة يحفظ من خلالها المجتمع الصالح

 

تطرقت المرجعية الدينية العليا الى مسالة بناء الاسرة السعيدة التي يحفظ من خلالها المجتمع الصالح

 
وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال الخطبة الثانية لصلاة الجمعة في 25/جمادي الاخرة/1438هـ الموافق 24/3/2017م بما نصه "لا زلنا في بيان الاسس التي تبنى عليها الاسرة السعيدة والمستقرة والمتماسكة لازلنا في بيان كيفية بناء هذه الاسرة التي يحفظ من خلالها المجتمع الصالح، ووصلنا الى مرحلة مهمة في بناء الاسرة ألا وهي مرحلة الزواج.. وكلامي اوجهه ليس فقط الى الشباب المقبلين على الزواج وانما كلامي لكم جميعاً حتى الرجل المتزوج وحتى الجد الذي له اولاد واحفاد..
هناك نظرتين للعلاقة الزوجية.. النظرة المتدنية التي بسببها تحصل الكثير من المشاكل، والنظرة الاسلامية السامية الراقية..
النظرة الاولى المتدنية: احياناً الشاب والرجل ينظر الى المرأة والعلاقة الزوجية مجرد انسان يشبع غريزته وشهوته الجنسية وهذه المراة تنجب له اولاد حتى يكون امتداد له.. هذه النظرة خاطئة.. البنت والمرأة تنظر الى الرجل والى العلاقة الزوجية ان يكون لها موقع كامراة وكانثى امراة مقبولة عند الرجال وتشبع غريزتها ومجرد ان هناك رجل يشاركها في الحياة ليس إلا.. هذه النظرة الخاطئة والتقييم الخاطئ نحن علينا ان نغير نظرتنا وان نقيّم دور المراة كزوجة ودور العلاقة الزوجية في نجاح حياتنا كفرد وكاسرة ناجحة في المجتمع ومجتمع صالح..
 
واضاف "اما بالنسبة لنظرة الاسلام للزوج والزوجة والعلاقة بينهما وكيفية تكوين الاسرة الناجحة..
لنتأمل هذه الاية القرانية: (وَإِنْ أَرَدْتُمْ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً (20) وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً (21)
الله تعالى والاسلام ينظر الى هذه العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة رباط مقدس ميثاق مقدس لابد ان يحترم ويعطى له قيمته ودوره في الحياة.. وهذا ينبع من نظرة الرجل الى المرأة كزوجة ونظرة المرأة الى الرجل كزوج..
هناك اهداف مقدسة ومهمة وخطيرة في حياة الفرد والمجتمع من العلاقة الزوجية الناجحة ومن بناء الاسرة، فللنظر الى هذه الاهداف ويأمل الواحد منكم رجلا ً او امرأة على تحقيقها ليسعد نفسه ومجتمعه ويحصل على رضا الله تعالى..
1- الحفاظ على الدين والعفة والطهارة وتحصين الفرد والمجتمع من الانحراف والفساد:
ورد في الحديث الشريف: (من تزوج فقد احرز نصف دينه)..انتم ايها الناس اذا اردتم ان تحافظوا على دينكم حافظوا على علاقة زوجية ناجحة.. ايها الرجل ايتها المرأة اذا اردتم ان تحافظوا على دينكم ودين مجتمعكم مجتمع متدين ومتعفف وطاهر انما يحصل من خلال العلاقة الزوجية الناجحة..
بالعكس من ذلك العلاقة الزوجية الفاشلة تؤدي الى الانحراف والفساد وانحراف الفرد وهذا يؤدي الى تفكك المجتمع ووقوعه في المشاكل الاجتماعية الناتجة عن الانحراف في العلاقة الزوجية الناجحة..
 
2- دوام النسل الانساني:
الله تعالى اراد من الانسان الذي اكرمه بالعقل ان يكون خليفة لله في الارض وتظهر منه العبوديه لله تعالى، فانظروا الى قيمة الانسان فهو خليفة الله للارض وتتجلى فيه العبودية لله تعالى، دوام هذا الانسان من خلال الاسرة والعلاقة الزوجية الناجحة التي تحفظ للاسرة اجواء عبادية وروحية طاهرة حينئذ يمكن ان يولد انسان تتجلى فيه العبودية وفيه بعض الاخلاق الالهية..
 
3- الحصول على الاستقرار النفسي والاجتماعي:
الانسان الناجح في علاقته الزوجية يكون مستقر نفسياً واجتماعياً يستطيع ان يواجه مشاكل وتحديات ومصاعب الحياة بنفس قوية قادرة وينجح في حياته.. وتراه يحصل على استقرار نفسي واجتماعي ويبقى المجتمع متماسكاً قوياً من خلال هذه العلاقات الناجحة.
 
وبين الكربلائي خلال حديثه "ان تنبه الزوجين لطبيعة هذه الاهداف والمبادئ ووعيها سيمهد للوصول الى المقومات والاسس السليمة لبناء حياة زوجية ناجحة..
نأتي الان الى الاسس في نجاح العلاقة الزوجية والحياة الزوجية السليمة..
البعض من الرجال وكبار السن لا يتعامل مع زوجته بموجب هذه الاسس الاسلامية.. بعض النساء الكبيرات في السن لا يتعاملن مع ازواجهن بموجب هذه الاسس الاسلامية وربما البعض من الرجال مؤمنين والنساء مؤمنات ولكن ليس لديهم وعي وفهم واطلاع وادراك لهذه الاسس المهمة التي تبنى من خلالها العلاقة الزوجية وتبني الاسرة الصالحة..
1- إدامة علاقة المودة والرحمة والصفاء بين الزوجين
المتزوج يشعر في هذه العلاقة في اول اقترانه بالمرأة وهذه من ايات قدرة الله تعالى، هذه المراة كانت غريبة عنه بمجرد الاقتران يجد في نفسه علاقة المودة والرحمة والتوادد.. نحن نحتاج الى ادامة علاقة المودة والرحمة والتعاطف فيما بين الزوجين فهذه العلاقة قد تتعرض الى مشاكل داخلية من داخل او من خارج الاسرة وقد يحصل نزاع او بغض بين الزوجين فتتصدع العلاقة الزوجية..
فكيف نديم هذه العلاقة الى آخر العمر وتبقى الاسرة سعيدة وصالحة ومتماسكة ؟
نديم هذه العلاقة من خلال:
2- التعاون بين الزوجين والتفاهم لحل المشاكل والاختلافات والنزاعات:
تعرفون الاسرة فيها مسؤوليات كثيرة ففيها مسؤولية معاشية واحياناً الزوج لا يتمكن من ان يوفر لاسرته متطلبات الحياة المعيشية والمادية فمن الممكن ان الزوجة تعين زوجها بهذا الامر ولكن عليها ان لا تمن عليه فيما بعد وانني قمت بكذا وكذا وانني اعنتك في هذه الامور.. بالنسبة للمسؤولية التربوية للاولاد يتعاونان فيما بينهما على القيام بهذه المسؤولية وباقي المسؤوليات المعاشية والتربوية في داخل البيت يكون هناك تعاون وتفاهم بين الزوجين..
اذا حصلت مشكلة بين الزوجين لا يتعامل الرجل او المرأة بتشدد ومواجهة المشاكل بالحدة والعنف والاستبداد بالرأي بل لابد من حل هذه المشاكل بالحوار والتفاهم والتنازل من كل طرف للاخر حتى تبقى هذه العلاقة متينة وقوية..
 
3- رعاية الحقوق من كل منهما للآخر:
هناك حقوق واجبة ومستحبة لكل من الزوجين احدهما على الاخر الزوج على زوجته والزوجة لها حق على زوجها، المسألة الاساسية ان كل من الزوج والزوجة يعرف ما هي حقوق الاخر؟ لابد الزوج ان يعرف ما هي حقوق الزوجة من النفقة والاحترام وعدم الايذاء والظلم.. فقد يجهل الرجل بعض هذا الامور.. ايضاً بالنسبة للمرأة عليها ان تعرف حقوق زوجها من التمكين من الاستمتاع وعدم الخروج الا باذنه فهذه امور من الحقوق وفي نفس الوقت واجبات..
احياناً الزوج يطالب بحقوق ويقصر في واجباته وكذلك الزوجة تطالب في حقوقها وتقصر في واجباتها تجاه الزوج.. فلابد من معرفة حقوق كل منهما للاخر ولزوم رعايتها ومن خلال احترام كل منهما لحقوق الاخر سينمو الحب والاحترام في القلوب بين الزوجين وبين الاولاد وابائهم وامهاتهم ايضاً.
 
4- حسن المعاشرة والعلاقة بين الطرفين:
احدهما يحترم الاخر.. فليعرف الزوج يقدس دور الزوجة ويحترم دور المرأة والزوجة عليها ان تقدس دور الرجل كزوج في حياته وفي حياة المجتمع، فيا ايها الرجل احترم زوجتك امام اولادك واعطها التقدير والاحترام وكذلك في خارج الاسرة وانت ايتها الزوجة احترمي زوجك في داخل الاسرة وخارجها، اذا كان هناك اختلاف بينكما في المرتبة الوظيفية او العلمية او الاجتماعية لا يحتقر احدكما الاخر لهذا التفاوت..
ايها الرجل لا تصب جام غضبك على زوجتك وانت تعود من العمل مثقل بالهموم والمشاكل تفرغ غضبك على زوجتك واولادك.. هذا ليس من الاخلاق.. هذه المرأة ايضاً تبذل جهود ولديها هموم وجهد في البيت وتربية الاولاد.. ايضاً المرأة عليها ان تقدر جهود الرجل وتعبه من اجلها واجل الاسرة..
فقد ورد في الحديث: (رحم الله عبداً أحسن خلقه فيما بينه وبين زوجته فإن الله عزوجل قد ملكه ناصيتها، وجعله القيِّم عليها).
فيا ايها الزوج حينما اعطاك الله هذه القيمومة على المرأة لا يعني انه جعلها اسيرة بين يديك فلا يصح ان تكون متسلطاً ومتعسفاً وظالماً في استخدام هذا الحق ضد الزوجة..
جاء رجل الى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: ان لي زوجة اذا دخلتُ تلقتني واذا خرجت شيعتني واذا رأتني مهموماً قالت لي: ما يهمّك؟ ان كنت تهتم لرزقك فقد تكفل به غيرك وان كنت تهتم لأمر آخرتك فزادك الله هماً.. فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ان لله عمالا ً، وهذه من عماله لها نصف أجر الشهيد)..
لاحظوا بشارة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لمثل هذه المرأة التي تخفف عن معاناة الزوج..
وروي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (ومن صبر على خُلُق امرأة سيئة الخلق، واحتسب في ذلك الأجر أعطاه الله ثواب الشاكرين)..
فترى الزوج قد يتحمل ويصبر على زوجته او بالعكس الزوجة قد تتحمل وتصبر على زوجها من اجل الحفاظ على الاسرة وعلى الاولاد وحتى لا تتفكك الاسرة وقد يكون هناك اولاد منحرفين.. فيتحمل هذا من اجل الحفاظ على الاسرة والحفاظ على المجتمع وله الاجر من الله تبارك وتعالى..

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/24



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية الدينية العليا:بناء الاسرة السعيدة يحفظ من خلالها المجتمع الصالح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سجاد طالب الحلو
صفحة الكاتب :
  سجاد طالب الحلو


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net