صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

الاجهاض بين العقل والدين
مصطفى الهادي

أجمعت الأديان والثقافات والحضارات على حرمة قتل الاطفال اجنة كانوا او مواليد ، وقد شذ عن ذلك الفراعة والاباطرة والمجرمين ممن يحملون عقد نفسية وترسبات طفولة قلقة غير مستقرة.فكما هو معروف فإن الفراعنة والأباطرة كلهم قتلوا الأطفال خشية من تحقق نبوءة استيلاء طفل على كراسيهم .

ولكن هناك من تتبع الأطفال في بطون امهاتهم فانتزع منهم الحياة لا لسبب إلا الحقد على امة أو شعب او أثناء المعارك ،وهذه التوراة رأينا فيها العجب العجاب فهي من ناحية تُحرم الاجهاض وتُعاقب بالقتل كل من تسبب بالاجهاض متعمدا او متساهلا.ومن ناحية أخرى تأمر اتباعها وفي اكثر من مورد بأن يشقوا بطون الحوامل في البلد الذي يغزونه كما نقرأ في سفر الملوك : (تطلق النار في حصونهم، وتقتل شبانهم بالسيف، وتحطم أطفالهم، وتشق حواملهم).(1) ففي هذا النص فتوى الاجتثاث واباحة قتل الشباب والاطفال ومتابعة الأجنة في بطون امهاتهم.

وفي سفر هوشع يقول : (تجازى السامرة بالسيف يسقطون. تحطم أطفالهم، والحوامل تشق).(2) وهنا في هذا النص تأكيد ايضا على قتل الأطفال وشق بطون الحوامل لاسقاط الاجنة. 

وقد التزم اليهود ومن بعدهم النصارى حرفيا بهذه النصوص خصوصا في الحروب الصليبية قديما وحديثا البوسنة والهرسك مخالفين بذلك ما ورد في نفس الكتاب المقدس من حرمة الاساءة للاطفال او اسقاط الاجنة مؤكدا على أن جزاء من يقوم بذلك القتل وانتقام الله فعاقب الله أمة كاملة لانهم شقوا بطون الحوامل في الحرب كما نقرأ في سفرعاموس: (هكذا قال الرب: من أجل ذنوب بني عمون لا أرجع عنه، لأنهم شقوا حوامل جلعاد فأضرم نارا فتأكل قصورها).(3) 

ولكن يهوذا النبي اجرى حكم الحرق على امرأة حامل من الزنا من دون مراعاة الجنين في بطنها كما نرى في سفر التكوين : (أخبر يهوذا وقيل له: قد زنت ثامار كنتك، وها هي حبلى أيضا من الزنا. فقال يهوذا: أخرجوها فتحرق).(4) بينما نرى الإسلام يُحرّم قتل المرأة الحامل حتى تضع وهذا ما نراه واضحا في إرجاع الامام علي للمرأة الحامل التي اراد عمر رجمها فقال له : (هذا سلطانك عليها، فما سلطانك على ما في بطنها). (5) 

مما تقدم نفهم أن هناك تلاعبا حصل في نصوص الكتاب المقدس لكي يخدم اطماع معينة وهذا التلاعب هو الذي استغله عالم المسيحية اليوم فأباح الاجهاض بكل اشكاله ففي كل سنة وحسب الاحصائيات الرسمية فإن عشرات الملايين من حالات الاجهاض العمدي تجري في المستشفيات وغيرها في العالم الغربي المتمدن. وأغلب اسباب الاجهاض غير منطقية وتدل على حماقة فلربما تمر المرأة بأزمة اقتصادية ، أو أن علاقتها تسوء مع زوجها . أو ان عشيقها غير مستعد لتربية الطفل ، او تريد ان تتفرغ للدراسة او العمل (6) فتعمد إلى اسقاط الجنين فترتكب جريمة يُعاقبها عليها كتابها المقدس بالقتل كما نقرأ في سفر الخروج : (وإذا تخاصم رجال وصدموا امرأة حبلى فسقط ولدها ولم تحصل أذية، يغرم كما يضع عليه زوج المرأة، وإن حصلت أذية تعطي نفسا بنفس).(7) أي أن الذي يتسبب باجهاض الطفل وموته فإنه يُعدم وهذا ما نفهمه من قوله : (تُعطى نفس بنفس).

وقد اكد القرآن على حماية الطفل منذ ان يكون جنينا إلى ما بعد ولادته . فقد كان الناس قبل الإسلام يقتلون الأطفال إما من الجوع أو خشية من أن يقع الجوع فمنعهم الله تعالى وقال : (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم).(8) وفي قول آخر قال: (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق ... إن قتلهم كان خطئا كبيرا).(9)

ولبشاعة هذه الجريمة فقد تعهد الله بأنه سوف يسأل عن سبب القتل كما في قوله تعالى : (وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت). والمؤودة اي المقتولة ظلما إن كانت عن طريق الاسقاط أو بعد الولادة والوأد هو الدس في التراب. وقد بلغ من عظيم هذا الجرم أن رسول الله (ص) بكى عندما اخبره عمر عن دفنه لابنته كما في الرواية التي يرويها اهل السنة قالوا : (وقد جاء عن عمر قوله : أمران في الجاهلية . أحدهما يبكيني والآخر يضحكني .أما الذي يبكيني : فقد ذهبتُ بابنةِ لي لوأدها ، فكنت أحفر لها الحفرة وتنفض التراب عن لحيتي ، وهي لا تدري ماذا أريد لها ولما رميتها في البئر كان آخر صرخة لها يا ابة، فإذا تذكرت ذلك بكيت. والأخرى : كنت أصنع إلها من التمر أضعه عند رأسي يحرسني ليلا ، فإذا أصبحت معافى أكلته ، فإذا تذكرت ذلك ضحكت من نفسي).(10)

والمشكلة ان اهل السنة في فقههم اختلفوا حول هذه المسألة ولكنهم واستنادا على ما جاء في صحيح البخاري ومسلم فقد افتوا بجواز اسقاط الجنين قبل ان تلج فيه الروح وحددوا ذلك بأربعين يوما فقد روى البخاري ومسلم : (إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم علقه مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح).(11) طبعا هذه الرواية تدل على جهلٍ وغباء فاضح وانا اجزم أن رسول الله (ص) لم يروها ابدا وذلك لأن نطفة الرجل وبيضة المرأة فيهما روح وتشكلهما في الرحم ايضا روح وإلا كيف ينموا الجنين لمدة اربعين يوما من دون روح؟

أما الشيعة فقد اجمعوا على ما يلي : ( إسقاط الجنين بكافة مراحله حرام شرعاً ويعتبر من الذنوب العظيمة التي تستوجب أليم العذاب باعتباره جناية وظلم كبيرٍ على مخلوقٍ بريءٍ لا ذنب عليه،فقتله بالإسقاط أو بالدواء أو بالضرب على البطن وما شابه ذلك هو من القتل العمدي الذي لم تفرق الأخبار بين كونه صغيراً أم كبيراً).

المصادر: 

1- سفر الملوك الثاني 8: 12.

2- سفر هوشع 13: 16.

3- سفر عاموس 1: 13.

4- سفر التكوين 38: 24 .

5- الرواية الكاملة في المناقب الفصل السابع ص38، ورواه العاصمي في زين الفتى 301، والشنقيطي في اضواء البيان ص58 قال: أخرجه الامام أحمد في مسنده. قال : (أتي بامرأة حامل فسألها عمر بن الخطاب عن ذلك، فاعترفت بالفجور، فأمر بها عمر أن ترجم فلقيها علي بن أبي طالب عليه السّلام فقال: ما بال هذه المرأة؟ فقالوا: أمر بها عمر أن ترجم فردها علي عليه السّلام فقال له: أمرت بها أن ترجم؟ فقال: نعم فقال: هذا سلطانك عليها، فما سلطانك على ما في بطنها .. فخلى عمر سبيلها ثم قال: عجزت النساء أن يلدن مثل علي بن أبي طالب عليه السّلام لو لا علي لهلك عمر). ولكن هل علمت كم كان عمر جنين فاطمة عليها السلام حينما اسقطتهُ رفستك يا عمر ؟ 

6- لكن لو كان الاجهاض بسبب خوف على حياة المرأة فإن الخيار يعود للأم والأب. 

7- سفر الخروج 21: 22 .

8- سورة الأنعام آية : 151.

9- خِطئا كبيرا اي جرما كبيرا . سورة الاسراء آية : 31. 

10 تفسير أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن. محمد الأمين الشنقيطي. دار الفكر. سنة النشر: 1415هـ. تفسير سورة التكوير ص. 43

11- صحيح البخاري ومسلم .

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/27



كتابة تعليق لموضوع : الاجهاض بين العقل والدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2017/03/31 .

يا استاذ كاعوم تقول أن العقل هبة الرب ثم تقول أنه الرب نفسه . عجيب شيء ما يشبه شيء ، إما ان يكون هبة الرب ، او يكون هو الرب نفسه . فإذا كان هبة الرب فأنا معك في ذلك . ولكن ان يكون العقل هو الرب نفسه فهذه مردودة عليكم لأن العقول ليست واحد في سلوكها وتصرفاتها وتفكيرها منها الطاغية والمجرم والمنحرف والمخنّث والهابط والساقط فهل هؤلاء ارباب ايضا ؟ اليس ما نراه يجري في هذا العالم من فوضى وخراب ودمار هي نتيجة هذا العقل ؟
اما قولك نصوص قديمة فهذه محاولة هروب من المسؤولية لأن ما يجري اليوم على يد العالم الغربي المسيحي بمباركة من البابا هو نفسه الموجود في التوارة والانجيل بابشع صوره.
اما قولك في كل واحد منا نبي وإنجيل مكتوب . فهل تستطيع ان تضرب لي مثالا على ذلك وانا في الانتظار .



• (2) - كتب : القس كاعوم الزيلي إربد. ، في 2017/03/28 .

يا اخ هذه نصوص قديمة لا نعمل بها الآن الدين يطوره العقل ويجعله يتماشا مع كل زمان هذا العقل الذي هو هبة الرب هو الرب نفسه . ففي كل واحد منا نبي وإنجيل مكتوب يتماشا واحكام الزمان الذي هو فيه .
لكم السلام والمسرّة .
كاعوم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين السومري
صفحة الكاتب :
  حسين السومري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الكيان الصهيوني حكومةُ وحدةٍ وطنيةٍ أم استقرارٍ سياسي  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 رواية من زمن العراق ج ١٧ ويروى ... ان العيد هو فرحة الاطفال..  : وليد فاضل العبيدي

 قصر الثقافة في البصرة يحتضن معرض (لشهداء النصر تنحني الالوان)

 بنجاح باهر وعمل ميداني مستمر ليلاً ونهاراً أنهت قيادة عمليات الفرات الأوسط خطة حماية زوار محرم الحرام في محافظة كربلاء المقدسة  : وزارة الدفاع العراقية

 أصلاحات العبادي هل يمكن تنفيذها  : مهدي المولى

 وزيرة الصحة والبيئة توافق على ربط مركز العمليات وطب الطوارئ بها مباشرة  : وزارة الصحة

  شعبذة الكتابة و طرمذة الاسلوب  : ماجد عبد الحميد الكعبي

 إطلاله حول الأدب الإسلامي عبر عصور الأدب التاريخية ... الحلقة السادسة والسابعة  : ابو فاطمة العذاري

  هام وعاجل. المانيا وايطاليا واستراليا والسويد وبريطانيا وهولندا وبلجيكا  : علي السراي

  أصدق الناس مع العراق ..!!  : عبد الهادي البابي

 بنطلون في الحي الشعبي  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 انسحاب عشرات الطلاب من القاعات الامتحانية  : تربوي

 هل أفل نجم البارزاني وأنتهى زمانه؟  : زيد شحاثة

 الموسوي على الحكومة العراقية وضع حلول سريعة ومنصفة لشحة المياه وخصخصة الكهرباء في ذي قار

 داعش ونبوءة سورة الإسراء  : حيدر حسين سويري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net