صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

المباهلة لعبد الله السبيتي
د . حميد حسون بجية
المباهلة
اسم المؤلف: عبد الله السبيتي
تقديم: السيد صدر الدين شرف الدين الموسوي
مطبوعات مكتبة النجاح| الطبعة الثانية 1982|1403
    بسم الله الرحمن الرحيم( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم، فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) (آل عمران| 61)     
مرت آجال كثيرة على يوم مبارك من أيام الحق، ألا وهو يوم المباهلة الذي شع نورا جديدا للإسلام وتألق بذلك بالنور، وبعض الناس لا يكادون يعرفون عن ذلك اليوم، أو أن بعضهم شاءوا ألا يعرفوا عنه.
   على أن من يقرأ الآية الشريفة، يستشف منها أن أهل البيت سلام الله عليهم ، وكما قال الجاحظ( صفوة الأمم، وخيرة العرب والعجم، ولباب البشر، ومصاص بني آدم، وزينة الدنيا، وحلية الدهر، والطينة البيضاء، والمغرس المبارك، والنصاب الوثيق، ومعدن المكارم، وينبوع الفضائل، وأعلام العلم، وإيمان الأيمان، وخيرة الله للتأمين على دعاء رسول الله(ص)، وبرهانه على صحة الإسلام، والدعامة لتركيز الأيمان). 
  فلما فتح رسول الله(ص) مكة، جفل العرب الوثنيون، واضطرب النصارى في نجران، وهال القسس انتشار الإسلام. وبينما هم في هذه الحال، ورد نصارى نجران كتاب رسول الله(ص) يدعوهم للإسلام، أو أن يعطوا الجزية، أو أن يلجأ إلى حربهم. فعقد رؤساء نجران مؤتمرا عاما دعوا إليه رؤساء النصرانية وأحلافهم للتشاور فيما يجب عليهم صنعه للاستجابة لما يحيق بالنصرانية عموما من خطر، وما كان يهدد نجران خاصة. ولم يوفق المؤرخون لمعرفة ما دار في ذلك الاجتماع. وربما كممت الأفواه من الخوض في ذلك، كعادة التاريخ المتحيز دائما وأبدا. على أن طعونا صدرت على أيدي بعض المغرضين للإساءة إلى هذه المناسبة الكريمة. بيد أن بعض المؤرخين الذين (تحملوا النكبات، وصبروا على الأذى، ولم يخفهم سمل العيون وقطع الأيدي والأرجل والصلب على جذوع النخل)، حملوا إلينا ما دار في ذلك المؤتمر. فقد حمل إلينا السيد ابن طاووس رحمه الله في كتابه(الإقبال)تفصيلا عما دار في ذلك الاجتماع.
   انتشرت في الجزيرة العربية أديان وعقائد مختلفة، كان من بينها اليهودية والنصرانية. فقد انتشرت العقيدة النسطورية في الحيرة، بينما انتشرت العقيدة اليعقوبية عند الغسانيين وفي بلاد الشام، و(يظن البعض أن نجران كانت على مذهب اليعاقبة). وبعد انتشار التعاليم المسيحية، بُنيت الأديرة، ومال من بين العرب إلى الرهبنة، ومنهم قس بن ساعدة وأمية بن السلط وورقة بن نوفل. وقيل أن قسا هذا كان أسقف نجران. وكانت نجران، من مخاليف اليمن من ناحية مكة، أهم مواطن النصرانية في الجزيرة العربية. وكانت بلدة زراعية خصبة، عامرة بالسكان، مشهورة بصناعة الأنسجة الحريرية وتجارة الجلود وصنع الأسلحة، كما اشتهرت في صناعة الحلل اليمانية التي كان يتغنى بها الشعراء.    
       وقد بنى المسيحيون فيها كعبة على غرار الكعبة في مكة، وكان فيها أساقفة، وهؤلاء الأساقفة هم الذين دعاهم النبي(ص) إلى المباهلة. وهي التي غزاها ذو نواس ودعا أهلها إلى اليهودية فأبوا عليه، فقتل منهم جماعة بالسيف، وحفر لآخرين أخدودا من نار وألقاهم فيه. ويظن أنها هي التي نزل فيها قوله تعالى في سورة البروج (قتل أصحاب الأخدود، النار ذات الوقود). ثم أن نصارى نجران استنجدوا بالأحباش الذين غزوا الجزيرة وهزموا ذا نواس، واستمرت نجران تحت حماية الأحباش من الجنوب والروم من الشمال.
   وكان يتولى كعبة نجران في زمن المباهلة السيد واسمه وهب، وهو يدير الأمور الخارجية مع القبائل، والعاقب واسمه عبد المسيح، وهو يدير الأمور الداخلية، والأسقف واسمه أبو حارثة، وكان يتولى الأمور الدينية. ويقول ياقوت أنهم امتنعوا من مباهلة الرسول(ص)وصالحوه، فكتب لهم كتابا، فلما ولي أبو بكر، نفّذ ما فيه، لكن عمرا أجلاهم عنها.
  بعد فتح مكة ودخول الناس الإسلام أفواجا واستتباب الأمر للنبي (ص)، قام الرسول (ص) بمكاتبة كسرى وقيصر يدعوهما إلى الإسلام. شعر أهل نجران وخلطاؤهم بالوجل من الأمر. وسرعان ما وردت إليهم رسل من النبي(ص)يدعونهم إلى الإسلام، وإن لم يستجيبوا فعليهم أن يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون. وكان الرسول(ص) يذكّرهم بقول الله تعالى (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فان تولوا فاشهدوا بانا مسلمون). فاهتزت نجران وأساقفتها هزة عنيفة أدت إلى عقد مؤتمر عام لرؤساء نجران وجمع من القبائل. (ثمة تفصيل لذلك المؤتمر في خاتمة الكتاب، وهو ما أراد الكثيرون أن يطمسوه). وتخلله جدل عنيف، فاجتمع الناس بعد المؤتمر على السيد والعاقب يسألونهما عن العمل اللاحق. فأجاباهم بالتمسك بدينهم إلى أن يسيروا إلى يثرب وينظرون ما جاء به دين محمد. 
   تجهز السيد والعاقب والأسقف ومعهم أربعة عشر راكبا من نصارى نجران وسبعون رجلا من بني الحرث بن كعب، وتوجهوا إلى المدينة. دخل الجمع على الرسول(ص) في المسجد، ثم ضربوا الناقوس لإقامة صلاتهم التي حان وقتها، وصلوا إلى المشرق. أراد المسلمون أن يمنعوهم، فكفهم النبي(ص) عن ذلك. وأمهلهم ثلاثا، ثم دعاهم إلى الإسلام. 
    احتجوا على الرسول في أنهم يجدون صفة النبي الذي يأتي بعد عيسى أنه يؤمن بعيسى، لكنه-أي النبي محمد- يسبه ويكذبه ويزعم أنه عبد. وكيف يكون عيسى عبدا وقد كان يحيي الموتى ويبرئ الأكمه والأبرص، وينبؤهم بما يكنون في صدورهم وما يدخرون في بيوتهم. أجابهم النبي(ص) أن عيسى أخوه، وهو إنما قام بكل تلك المعجزات بإذن الله تعالى. ثم ذكروا أن عيسى(ع) جاء من غير أب. فأجابهم الرسول(ص) أن آدم أعجب منه، إذ كان من غير أب ولا أم. فما كان منهم إلا أن طلبوا الملاعنة. فغشي الرسول الوحي ونزلت الآية المذكورة في صدر المقال، فتلاها عليهم. 
   أبلغهم أحد العارفين من بينهم أن الأمر يتعلق فيما لو أن محمدا سيباهلهم بكافة أتباعه، أم بأهل المكانة من أصحابه. فلو جاء بالكثرة وذوي الشدة، فهو يصنع كما تصنع الملوك، ويكون الفلج حليف النصارى. وان جاء بنفر قليل من ذوي التخشع، فهذا صنع الأنبياء. وحذرهم من أن تباهلوه، (فهذه لكم إمارة فانظروا حينئذ ما تصنعون بينكم وبينهم).
   وكان يوم الرابع والعشرين من ذي الحجة(وقيل الواحد والعشرين أو الخامس والعشرين أو السابع العشرين منه)من السنة العاشرة للهجرة موعدا لتلك المباهلة. أمر الرسول (ص) بإزالة شجرتين وأن يُكنس ما بينهما، وأمر بكساء أسود رقيق فنشره على الشجرتين على هيئة خيمة. وخرج السيد والعاقب بولديهما وهما يكتسيان الحلي والحلل ومعهم نصارى نجران وفرسان من بني الحرث. وخرج الرسول (ص) محتضنا الحسين وبيده الحسن ومن خلفه فاطمة الزهراء ومن خلفها علي(عليهم السلام)، ووقفوا تحت الكساء. والرسول يقول (إذا دعوتُ أمّنوا). وأرسل إلى السيد والعاقب يدعوهما إلى المباهلة. 
    تيقن وفد نجران أن الرسول لم يأتهم بأهل الكبر والشدة من أتباعه، وإنما بالعزة من الصفوة المختارة. أصيب الوفد بالخيبة. وسرعان ما تقدم السيد والعاقب يسألانه عن الأشخاص الذين يباهل بهم الرسول. أجابهم (أباهلكم بخير أهل الأرض وأكرمهم على الله). ثم رجعوا إلى أسقفهم قائلين (أبا حارثة، ماذا ترى؟) قال (أرى وجوها لو سئل الله بها أن يزيل جبلا من مكانه لأزاله....وحق المسيح إن نطق محمد بكلمة فلا نرجع إلى أهل ولا إلى مال). 
    ثم عرضوا على الرسول ألا يباهلوا، وأن يصالحوا على ألا يغزوهم، وأن يدفعوا في كل عام ألفي حلة، وثلاثين درعا من حديد. 
   والكتاب نزهة ممتعة في فصوله المنوعة الأخرى(أفضل الخلق)، وما قاله (المفسرون) وفي (التعقيب) وفي (الخاتمة) التي ضمت تفصيلا لما دار من جدل في مؤتمر نجران الذي أراد له البعض أن ينطمس ذكره. 

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/30



كتابة تعليق لموضوع : المباهلة لعبد الله السبيتي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخزاعي
صفحة الكاتب :
  علي الخزاعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net