معركة الموصل.. الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع تحرر حي قضيب البان وتتقدم بحوش الخان وحي اليرموك

قال الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله: قطعات الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع تحرر حي قضيب البان وترفع العلم العراقي فوق مبانيه  وتديم التماس مع حي الزنجيلي

من جهة اخرى تواصل القوات العراقية في تقدمها بالموصل القديمة وتصبح على بعد مسافة أقل من 500 متر من مسجد النوري ومنارة الحدباء.

استمرت قوات الشرطة الاتحادية والردّ السريع مدعومة بدبابات الفرقة التاسعة المدرعة في محور “الموصل القديمة”، في عمليّاتها التي بدأتها في المنطقة.

التقدم يتم على ثلاثة اتجاهات رئيسية، اﻷول بمحاذاة نهر دجلة باتجاه منطقتي باب السراي وباب الطوب، وقد حققت القوات تقدماً في اتجاه شارعَيْ نينوى والسرجخانة، وأصبحت على بعد مسافة أقل من 500 متر من مسجد النوري ومنارة الحدباء.

كما حققت تقدماً في اتجاه منطقة حوش الخان، واقتربت من تحقيق تماس مع شارعي غازي ونينوى. الاتجاه الثاني للهجوم يمتد من باب لكش وجامع خزام الى غرب الموصل القديمة مرورا بباب البيض وصولاً رأس الجادة.

وتمكنت القوات من السيطرة بشكل تام على رأس الجادة وبدأت في التقدم في مناطق الملعب والمياسة وباب البيض.

فیما حققت القوات بالسيطرة على رأس الجادة تماساً مع قوات العمليات الخاصة في المحور الثاني التي بسيطرتها السابقة على حيي الصناعة القديمة والعروبة فتحت بشكل فعلي محور ثالث للعمليات في الموصل القديمة.

وتعتبر عمليات القنص هي الجزء الأكبر من مجهود العمليات في جبهة الموصل القديمة، مع ملاحظة أن تنظيم داعش بدأ في تغيير تكتيكاته في الهجمات بالسيارات المفخخة، لتصبح عمليات تفجير لسيارات متوقفة في الشوارع أو داخل المنازل، وهذا قد يشير الى عدم توفر عناصر بشرية كافية لديه كي ينفذ هذه الهجمات بصورة مشابهه لما كان يتم سابقاً.

كما استمرّت هجمات التنظيم بقذائف الهاون على المدنيين في عدة احياء منها حي المطاحن خط المواجهة ممتداً من باب السراي وشارع نينوى شرقاً مروراً بالسرجخانة وباب الطوب وباب لكش والرابعية، وصولاً إلى المنصورية والمياسة وباب البيض وخزرج ورأس الجادة غرب الموصل القديمة.

وتحافظ القوات على خط سيطرتها في الموصل القديمة والذي يشمل الجسر القديم ومناطق سوق الأربعاء وباب الطوب وشارع حلب والفنادق ومبنى المحافظة وكراج بغداد. كما تحافظ على خط سيطرتها في الأحياء الأخرى جنوب الموصل القديمة والمتمثل في أحياء الدندان والدواسة والنبي شيت والعكيدات والجوسق والطيران والغزلاني واﻷغوات.

في المحور الثاني، “محور قوات العمليات الخاصة”، حققت قوات الفرقة الخامسة في الشرطة الاتحادية وقوات العمليات الخاصة تقدماً كبيراً في حيي اليرموك والمغرب الذى انهارت فيهما مقاومة عناصر داعش بشكل كبير وباتا قاب قوسين أو أدنى من التحرير التام، كما استمرت المعارك في الحد الفاصل بين حيي الرسالة والمطاحن وفي حيَّيْ الآبار وحدائق اليرموك. وأطلقت القوّات هجومها على حي التنك أقصى غرب الساحل الأيمن.

وتحافظ القوات على خط سيطرتها الذي يشمل أحياء المعلمين والمأمون والموصل الجديدة والرسالة وشقق نابلس والنفط ووادي حجر وتل الريان والصمود ونابلس والمحطة وتل الرمان والمنصور والشهداء الأولي والثانية والعامل الأولي والثانية واليابسات ورجم حديد وسوق المعاش والمعلمين والصناعة القديمة والعروبة، وعلى خط تماس مع أحياء الثورة والآبار والمطاحن والتنك واليرموك وحدائق اليرموك.

أما في المحور الثالث، “التخوم الغربية للساحل الأيمن”، استمرت عمليات التطهير والتأمين التي تنفذها الفرقة التاسعة المدرعة وقوات الحشد الشعبي في بادوش ومحيطها أستعداداً للتقدم في اتجاه بوابة الشام والجهة الغربية لحي التنك.

وفي الجبهة الغربية، استمرت قوات الحشد الشعبي بالاشتراك مع مدفعية الفرقة الخامسة عشر في عمليات القصف المدفعي على المناطق الجنوبية من قضاء تلعفر تمهيداً لبدء العمليات قريباً لتحريره.

کذلک صدت قوات الحشد هجومين كبيرين لتنظيم داعش أستهدف أحدهما قرية القامشلية جنوب غرب مطار تلعفر ونفذته عناصر تابعة لداعش جاءت من الحدود السورية ومن ناحية بليج.

الهجوم الثاني استهدف مواقع الحشد في قريتي قصر مرهاب وعين الحصان. ودمرت قوات الحشد عدة مدافع هاون تابعة لداعش في صحراء الحضر، كما صدت هجوماً على مواقعها في محور الصينية – حديثة جنوب غرب صلاح الدين قرب الحدود مع سوريا.

واستمرّ نشاط طيران الجيش وسلاح الجو العراقي في أجواء الموصل القديمة وتلّعفر. كما كان لطيران الجيش العراقي دور أساسي في إحباط الهجوم الكبير الذي انطلق من ناحية بليج بإتجاه مواقع الحشد الشعبي جنوب غرب مطار تلعفر، حيث نفذ غارات مكثفة على ناحية بليج ومناطق في قضاء القيروان ومنطقتي المحلبية وحسنكوي.

وركز سلاح الجو العراقي غاراته على المحور الغربي للموصل القديمة لدعم عمليات قوات العمليات الخاصة والشرطة الأتحادية، مما أدى إلى تحقيق تقدم كبير في هذا المحور خلال الأربعة أيام الماضية.

ومن جهتها اعلنت قيادة عمليات قادمون يانينوى تدمير ثلاث مقرات قيادة وسيطرة لعصابات داعش الارهابية جنوب غرب قضاء تلعفر .

ونقل بيان لخلية الإعلام الحربي اليوم عن قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله القول ان ” صقور F16 العراقية نفذوا عدة ضربات جوية على اهداف في الحضر والبعاج التي تقع جنوب غرب تلعفر اسفرت الضربة عن تدمير ثلاث مقرات قيادة وسيطرة لعصابات داعش “.

واضاف ” كما اسفرت الضربات عن تدمير مستودع اسلحة وذخائر ومضافة وتم تكبيد العدو خسائر كبيرة بالارواح والمعدات”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/30



كتابة تعليق لموضوع : معركة الموصل.. الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع تحرر حي قضيب البان وتتقدم بحوش الخان وحي اليرموك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net