صفحة الكاتب : د . نضير الخزرجي

ثورات المنطقة جاءت بعد إنهيار النظام الطائفي في العراق
د . نضير الخزرجي

 مع المساعي التي تبذلها بعض وسائل الإعلام والسياسيين المرتبطين بالحكومات المستبدة لتشويه صورة الثورات القائمة ولايجاد تبرير من أجل قمعها أعلنت بعض وسائل الإعلام أن الأميركيين والغربيين هم الذين حركوا هذه الثورات وحول هذا الموضوع حاورت وكالة أنباء التقريب الإيرانية (TNA) الكاتب والباحث والمحلل السياسي العراقي الدكتور نضير الخزرجي، وسألته.

ما رأيكم بما يقال أن الربيع العربي جذوره أميركية وهي التي أججت الثورات العربية الحالية؟
- لا يخفى على أحد أن عدداً غير قليل من الحكومات العربية هو نتاج إنقلابات عسكرية أو سليل إنقلابات عسكرية سابقة، وبعض هذه الإنقلابات أخذ طابع الثورة، وفي معظمها كان للعسكر يد في التحولات السياسية من قبيل إسقاط النظام الملكي في مصر والنظام الملكي في العراق والنظام الملكي في ليبيا وحكم الإمامة في اليمن، وفي غيرها من البلدان، ولم تستطع هذه الحكومات تلبية متطلبات الشارع العربي في التحرر الحقيقي من ربقة الدوائر الكبرى الغربية والشرقية وتحقيق الرفاه الداخلي.
وما جرى مؤخراً في بعض البلدان العربية من تغييرات على مستوى رأس النظام بفعل ضغط الشارع هو في واقعه جاء بتأثير التحول الكبير الذي حصل في العراق عام 2003م وانهيار النظام الطائفي، والذي يعد التحول الأكبر في منطقة الشرق الأوسط بعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979م، فقيام الشعب العراقي بحكم نفسه بنفسه عبر صناديق الإقتراع رغم الحرب الطائفية التي فرضتها بعض الحكومات العربية والإسلامية الممعنة في تكفير الآخر، خلق لدى الشعوب العربية نوعاً من الإحساس بالثقة وبالقدرة على التغيير، ومن المفارقات أن التغيير حصل ويحصل في البلدان التي وقفت حكوماتها بالضد من إرادة الشعب العراقي وحذّرت الشعوب المسلمة من خطر "الهلال الشعي!" وحاولت إعادة عقارب الساعة إلى الوراء مدفوعة بمليارات من الدولارات، أي أن النتائج جاءت لا تشتهي السَفنُ.
ألا تعتقدون أن الدافع الرئيس وراء هذه المقولة تشويه الثورات في المنطقة؟
- إذا أجرينا مسحاً بسيطا للوجوه الحاكمة في البلدان لتي حصل فيها التغيير سنجد أن الوجوه التي كانت تقف في الصف الثاني في الحكومات السابقة هي التي تقدمت إلى الواجهة، أي أن الولادة البديلة جاءت من رحم النظام السياسي السابق، وقد زرت مصر في حزيران عام 2011م أي بعد ذهاب حسني مبارك عن سدة الحكم بفترة قصيرة، كما شاهد التظاهرات المنددة بالنظام السابق وإلى جانبها تظاهرات مؤيدة للرئيس السابق حسني مبارك، وقد لمست الإحساس بالمرارة لدى بعضهم من محاولة الإدارة الأميركية وبعض الدول العربية المتنفذة ماليا تغيير بوصلة التغيير بما يتعارض مع رغبة الشباب المصري في التغيير الحقيقي، مع ملاحظة مهمة أن النظام السياسي في مصر نظام حزبي تعددي وقد لمست هذه التعددية خلال زيارتي الأولى لمصر في نيسان 2010م، لكن موجة التغيير دفعت بالشعب المصري إلى كسر هيمنة الحزب الوطني على الحياة السياسية، ولهذا فإن من أول المؤسسات التي تعرضت للنهب والحرق والتدمير هي مقر الحزب الوطني الحاكم المطل على ساحة التحرير بالقاهرة والمجاور للمتحف المصري مباشرة، وهذا العمل رغم عدم حضاريته هو تعبير عن غضب قطاعات من الشعب المصري لهيمنة الحزب الذي ظل يحكم لعقود طويلة دون منافس، وتعبير عن الحاجة إلى المشاركة السياسية وكسر التفرد بالحكم وإن كان هذا التفرد هو الآخر قد جاء عبر صناديق الإقتراع بغض النظر عن الملابسات التي تشوب مثل هذه الانتخابات.
أليس من يروج لهذه المقولة يريد تبرير قمع هذه الثورات؟
- ليست هناك ثورات بالمعنى الإصطلاحي للمفردة، فلا توجد ثورة شعبية من سلسلة "ثورات الربيع العربي" حكمت بنفسها حتى اليوم، فالحكومات هي نفسها مع تغيير بعض الوجوه، والمفارقة أن الحكومات المعنية على علاقة طيبة مع الولايات المتحدة الأميركية، وقد تلقَّت معظم الفعاليات السياسية المناهضة للحكومات القائمة دعوات أميركية للتغيير بقبول حسن وتماهت بعض الاحتجاجات الشعبية مع هذه الدعوات وتشاكلت، بل شكلت لها دافعا للنزول إلى الشوارع معتبرة أن التصريحات الإميركية إشارة على تخلي الإدارة الأميركية عن بعض الرؤساء العرب، والحقيقة أن الإدارة الأميركية حاولت أن تقبض على دفة التغيير بما لا ينتهى إلى تغيير النظام السياسي نفسه وهذا ما حصل بالفعل، وباتت العملية مكشوفة على الآخر. 
ألا تعتقدون أن ازدواجية الموقف الأميركي الذي يدعم بعض الثورات ويتجاهل أخرى هو الذي تسبب بهذه المقولة؟
- تعيش دول العالم ضمن منظومة واحدة لا يمكن الفكاك عنها ليس أقل في القريب المنظور، ويزداد ثقل السلسلة في العالمين العربي والإسلامي لاعتبارات تاريخية وعقيدية وسياسية واقتصادية، ولا يمكن لأميركا أو اوروبا أن تجد نفسها خارج المنظومة العربية والإسلامية، بل أن العالم الغربي من دون ثروات العالمين العربي والإسلامي ونفطه وغازه سينهار في أول أزمة اقتصادية عاصفة.
ومعظمنا يدرك أن الحروب والإحتلالات كانت في القرون الماضية الوسيلة الأولى لدعم اقتصاديات الدول الغربية، ولم تعد للغرب حاجة في احتلال البلدان لأن معظم عائدات صادرات النفط والغاز القادم من الدول العربية والإسلامية يتم تدويره في البنوك الغربية، أي أن اقتصاديات البلدان التي تشهد التغيير هي تحت رحمة الغرب، وبالتالي فإن الغرب يتعامل مع الشعوب والحكومات من منظار العائد الإقتصادي له، والأخير لا تنفصم عراه عن الجانب السياسي والعسكري والعقيدي، ولهذا ينبغي البحث عن العائد الإقتصادي من بين جملة التصريحات الغربية المؤيدة لهذا التغيير أو المتجاهلة له، لأن الغرب وبخاصة أميركا تدير سياساته الخارجية مصلحة الشركات الكبرى وجلّ الساسة الأميركان هم ملاّك هذه الشركات أو مدراؤها العامون.
ما هي توقعاتكم لمستقبل ثورات المنطقة؟
- نحن نعيش زمن الفورات الشعبية ولم نصل إلى مرحلة الثورة الشعبية كالذي حصل في إيران والتغير الشعبي كالذي حصل في العراق، ومآلات الأوضاع حاكية عن نفسها بنفسها، وما تحتاجه الثورات الشعبية (تجوّزاً) للخروج بنتائج طيبة هو أن ينتظم الشباب في أحزاب سياسية فاعلة ودخول معترك النضال السياسي للمشاركة في الإنتخابات القادمة ومنافسة الأحزاب الحاكمة، وهو المسار الطبيعي للتغيير الشعبي المبرمج والممنهج، لأن التغيير الحقيقي يحصل تحت قبَّة مجلس الأمة (البرلمان) والإحتكام إلى صناديق الإقتراع المرتكزة على طاولة المواطنة التي تستوعب الأمة من كل الأصناف والمذاهب والطوائف والمشارب، وهي الطريقة الفضلى للمشاركة السياسية وإدارة العملية السياسية والعيش ضمن المنظومة الدولية بكرامة ومجارات الدول التي ترفع شعار الديمقراطية وحقوق الإنسان في وجه الآخر، لإبعاد خطر التصدعات الداخلية والتدخلات الخارجية.
 
 

  

د . نضير الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/30



كتابة تعليق لموضوع : ثورات المنطقة جاءت بعد إنهيار النظام الطائفي في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد غازي الأخرس
صفحة الكاتب :
  محمد غازي الأخرس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عاصمة الشعائر الحسينية  : منتظر الحسيني

 العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية  : مجاهد منعثر منشد

 الناطق الرسمي باسم المفوضية يعلن تمديد فترة تسجيل المرشحين والائتلافات لانتخاب برلمان اقليم كوردستان- العراق 2013  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 دبابيس الحرب.. (5)  : عباس البغدادي

 ماالحل ومن البديل؟  : علي علي

 المشهدُ الأخير من طفِّ كربلاء ...النطقُ بالحكم  : صالح المحنه

 العتبة الحسينية المقدسة تعلن النتائج الاولية لحادثة التدافع

 استئناف ذي قار: أوامر باستقدام لمسؤولين كبار بينهم وزير.. والحبس لثلاثة مدراء عامّين  : مجلس القضاء الاعلى

 العراق ما بعد رحيل الاحتلال ؟  : د . اثير عباس رجه الشويلي

  العراقيون وأحداث الشارع العربي  : عادل الجبوري

 مجلس الأمن يصوت الأربعاء على نشر مراقبين في الحديدة اليمنية

 أنصار ثورة 14 فبراير يرفضون الوصاية والتدخلات الأمريكية السعودية على الثورة ومستقبل الإصلاح السياسي في البحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 توتنهام يدرس تعويض هاري كين بتفاحة برشلونة الفاسدة

 بألأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتم الإصلاح  : عباس الكتبي

 أربعاء الرماد والصوم الكبير في المسيحية. هل سنّ إبليس صيام المسيحية؟ الحلقة الثالثة  : مصطفى الهادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net