العتبة الکاظمیة تناقش موسوعة الشعراء الكاظميين وتحضر معرض فرائد الجواهر

 

مدينة الكاظمية المقدسة .. كانت وما زالت حاضرة آدبية متجددة ومنبعاً لنشر العلم والفكر والمعرفة ومركزاً للإشعاع الحضاري الثقافي الإسلامي ومشعلاً للهداية تنير دروب سالكي مدرسة أهل بيت النبوة “عليهم السلام”، لها عمق تاريخي امتدّ لأكثر من ألف عام، أغنت المكتبة الأدبية بالشعر الهادف والبنّاء فأضحت ساحة لتجذير مفهوم الثقافة العربية الرصينة.

عقدَ نادي الكتاب في كلية الآداب في الجامعة المستنصرية اليوم الندوة العلمية الموسومة:(قراءة في موسوعة الشعراء الكاظميين)، بحضور كوكبة من الشخصيات العلمية والأكاديمة قدم خلالها المؤلف المهندس عبد الكريم الدباغ موجزاً حول مدينة الكاظمية المقدسة التي جمعت بين العلم الأدب، والزيارة والتجارة، والصناعة والزراعة، والفلاحة والملاحة، وما مرت بها من أدوار علمية وأدبية مهمة، إذ كانت مدرسة قائمة بذاتها، لا يحتاج طالب العلم إلى غيرها، كما في النصف الأول من القرن الثالث عشر الهجري، أيام العلامة السيد محسن الأعرجي، والعلامة أسد الله الكاظمي، والعلامة السيد عبد الله شبر.
وبيّن في محاضرته أهمية الشعر في مقومات الحياة العلمية والأدبية، واختلاف أغراضه باختلاف ثقافة قائليه، والمناسبات التي قيلت فيه، غير أن شعراء المدن المقدسة خصّوا أهل البيت “عليهم السلام” من شعرهم بجزيل قسمة، وتنافسوا في إبداء هواهم ، وحبهم الذي يكنونهُ لهذه المدينة المقدسة. كما استعرض المؤلف أن هذه الموسوعة هي من المصادر المهمة لتاريخ الشعر الكاظمي، سجلت الكثير من الحوادث وما جرى في هذه البلدة والعراق بشكل عام، حيث ضمت بأجزائها الثمانية (333) شاعراً، منهم (11) من العناصر النسوية، إذ جمعت الشعراء الذين عاشوا في القرون الخمسة الأخيرة.
 وقد أثبت ما يُستدرك على الديوان من شعر إن كان للشاعر ديوان مطبوع أو أكثر، وذكر المستدرك على (شعراء كاظميون) للشيخ المحقق محمد حسن آل ياسين “قدس سره”، وشهدت الموسوعة مجموعة كبيرة من الشعراء المعاصرين الذين أثبت تراجمهم ومجموعة مختارة من أشعارهم، وكثيراً من الشعراء ممن لم يعثر على شيء من شعرهم ولكن وردت النصوص على أنهم شعراء. وأشار المؤلف في حديثه إلى توجيه طلبة الدراسات العليا والمؤسسات العلمية إلى الاهتمام بشعراء الكاظمية، هذه المدينة الزاخرة وعلمائها وأدبائها ومثقفيها.
واختتمت الندوة العلمية بفتح باب الحوار والمناقشة وطرح بعض المداخلات من قبل السادة الحضور والوقوف على جوانب مهمة من هذه الموسوعة التي ستغدو مرجعاً مهماً بيد الأكاديميين والباحثين، وبيان وجهات نظرهم وفق رؤية علمية متنوعة أثرت هذا الندوة القيّمة .
من الجدير بالذكر أن الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة سعت إلى طباعة هذه الموسوعة لأجل رفد الحركة الثقافية والفكرية والأدبية، والحفاظ على هذا الموروث الإنساني حيث غدت العتبة الكاظمية المقدسة اليوم الوعاء الحافل بالأدب والأدباء والشعر والشعراء من خلال مهرجاناتها السنوية، منطلقة من كون الشعر لغة القرآن والتخاطب الثقافي التي تتغنى بها الشعوب بل هو أبلغ رسائل التعريف برسائل تلك الشعوب.
وفد العتبة الكاظمية المقدسة يحضر معرض فرائد الجواهر الساطعة للمخطوطات العراقية
حضر وفد العتبة الكاظمية المقدسة حفل افتتاح معرض فرائد الجواهر الساطعة للمخطوطات العراقية، الذي أقامته الهيأة العامة للأثار والتراث/ دار المخطوطات العراقية يوم امس في قاعة طه باقر في المتحف العراقي بمناسبة يوم المخطوط العربي، بحضور عدد من الشخصيات البحثية والثقافية والأكاديمية.
 حيث ضم المعرض مجموعة من النفائس والمخطوطات في مختلف العلوم والفنون كُتبت بخطوط علماء عرب ومسلمين. من الجدير بالذكر أن الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تسعى إلى إحياء التراث الإسلامي والحفاظ على الوثائق والموروث الشامخ، ودعم مسيرة الثقافة والإبداع والتطور الفكري في بلدنا العزيز.
تحت شعار: الحوار من أجل النهوض
حضر الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة أ.د. جمال عبد الرسول الدباغ، في افتتاح الموسم الثقافي النخبوي الثاني الذي أقامته مؤسسة القبس للثقافة والتنمية تحت شعار “الحوار من أجل النهوض”.
 وقدّم سماحة السيد محمد علي بحر العلوم رئيس مؤسسة بحر العلوم الخيرية محاضرة قيّمة ضمن حفل افتتاح الموسم الثقافي، أعقبها حوار ومداخلات الحضور من أكاديميين ونخب وشباب جامعي.
التربية والتعليم أداة فاعلة في مكافحة الإرهاب ومعالجة آثاره وتجفيف منابعه الفكرية
شارك الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة أ.د. جمال عبد الرسول الدباغ في مؤتمر التربية والتعليم في عراق ما بعد داعش الإرهابي الذي انعقد برعاية الدكتور حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء تحت شعار: “التربية والتعليم أداة فاعلة في مكافحة الإرهاب ومعالجة آثاره وتجفيف منابعه الفكرية”.
 وضم المؤتمر ورش عمل متعددة تناولت تحديات قطاع التربية والتعليم في المناطق المحررة وآليات المعالجة، وطرح تجارب دولية في مجال معالجة المشكلات المجتمعية في الدول التي واجهت ظروفاً مشابهة للعراق، ومشكلات البيئة المجتمعية للمناطق المحررة وسبل معالجتها، وآثار عسكرة المجتمع وآليات معالجتها. وتم تقديم أوراق عمل عراقية ودولية للمناقشة ضمن ورشات العمل.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/06



كتابة تعليق لموضوع : العتبة الکاظمیة تناقش موسوعة الشعراء الكاظميين وتحضر معرض فرائد الجواهر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زاهر ربيع الجامع
صفحة الكاتب :
  زاهر ربيع الجامع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العلامة التيجاني: التكفيريون مرتزقة يقتلون بالأموال والسعودية تمول الإرهاب خلف الكواليس

 أللهم لا شماتة  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 وليد الحلي : يدعو حجاج بيت الله لنصرة العراق على داعش  : اعلام د . وليد الحلي

 المالكي والبرزاني الى اين؟؟؟  : جواد البغدادي

 اللغز  : بوقفة رؤوف

  أطباء أم جزّارون ؟؟ !  : كلنار صالح

 مُدامُ النَوّى  : محمود كعوش

 ضرائب ضربات السيستاني  : حسن علي

 المتظاهرون يقومون بالعبث بالبرلمان العراقي ونائب يقع بين ايديهم (مصور)

 من قصص الفساد ومحنة العباد  : صالح الطائي

 متي ينفذ القانون يا دولة القانون؟؟؟  : حيدر فوزي الشكرجي

 محافظ ميسان : اليوم نشهد انجازا جديدا لميسان من خلال أقامة معرضها الدولي الأول  : حيدر الكعبي

 رئيس اللجنة المركزية لتعويض المتضررين واعضاء لجنة الشهداء البرلمانية يناقشون ملف ضحايا الارهاب  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 مكتب المرجعية الدينية العليا يساهم ببناء دار لعائلة الشهيد مهدي عبد الصاحب الشحماني في واسط

 حقوق الإنسان تفتح مقابر حلبجة الملوثة كيمياويا في تجربة هي الاولى في العالم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net