صفحة الكاتب : رياض حسن الجوراني

نصر البشير عراقي الصناعة وطني الابعاد
رياض حسن الجوراني

منذُ أن بزغَ فجرُ الفتوى التأريخيةِ للجهادِ المقدسِ وأُعلِنَ عن تشكيلِ فرقةِ العباسِ عليه السلام القتاليةِ برعايةِ الأَمانةِ العامةِ  للعتبةِ العباسيةِ المقدسةِ، ودائماً ماكانَ  يُحسَبُ لقيادةِ الفرقةِ أَنَّها لم تقرر أَن تشاركَ في معركةٍ أِلّا وكانَ لها بصمةٌ تُميزُها،،،،،، أِلّا وكانَ لها طعمُها الخاصُّ الذي يُعبرُ بحقيقتهِ عن الالتصاقِ الحميميِّ الحقيقيِّ لها بالنهجِ المحمديِّ الأَصيلِ المتمثلِ بالمرجعيةِ الدينيةِ العليا في النجفِ الأَشرفِ .

المتتبعُ لِإِرشيفِ المعاركِ التي خاضتها الفرقةُ يرى أَنَّ مشارَكَاتَها عادَةً ماكانَت في مَعارِكَ مِفصَليَّةٍ نَوعيَّةٍ جِدَّاً وطنيةِ الأَبعادِ والمعالمِ، 
كانت نتائجُها تشكلُ نقطةَ فرقانٍ بينَ الحقِّ والباطلِ .
عادَةً ماكانَت تنتصرُ على حربٍ مُعلَنَةٍ تارَةً وأُخرى غيرِ مُعلَنَةٍ من أَطرافٍ مؤثرةٍ في هيئةِ الحشدِ الشعبيِّ، أِذ أَنَّهُ وعلى  الرغمِ مِن قلةِ الدعمِ اللوجستيِّ والماديِّ الذي يشكلُ حقاً من حقوقِها بِامتيازٍ باعتبارِها واحدةً من الفصائلِ المُسَجَّلَةِ لَدى الهيئةِ . رغمَ ذلِكَ، كانَت ولازالت تسجلُ الأِنتصارَ تِلوَ الأِنتصارِ في معاركَ نوعيةٍ -كما أَسلفنا- أِنطلاقاً من جرفِ النصرِ ،،،،مروراً بعزيزِ بلد ،،،،،وبيجي ،،،،وتكريتَ،،،، وصولاً أِلى الملحمةِ الأَهمِّ، المعركةِ الحاميةِ الوطيسِ التي كانَ غايتَها رفعُ الحيفِ والظلمِ الذي وقعَ على أَتباعِ مذهبِ آلِ البيتِ في قصبةِ البشيرِ .
أِذ أَنَّها رابَطَت طويلاً على تُخومِ قصبةِ  البشيرِ مُدافِعَةً عن مدينةِ تازَةَ التي كانت مُرَشَّحَةً للسُّقوطِ بأَيدي الدَّواعِشِ وَدَفعِ الضَّرَرِ عَنها وما مَثَّلَتهُ هذِِهِ المُرابَطَةُ مِن ضَغطٍ زمنيٍّ تارَةً وَشَعبيٍّ تارَةً أُخرى مِن أَهلِ البشيرِ الذينَ نزحوا إِلى تازَةَ أَو مِن أَهلِ تازَةَ أَنفسِهِم، التواقينَ لتحريرِ البشيرِ لدفعِ الضَّرَرِ عَن منطقتِهِم ودفعِ شبحِ التهجيرِ الذي كانَ يُراوِدُهُم. كما يُضافُ إِلى هذِهِ الضُّغوطِ ضَغطٌ تمثلَ بخذلانِ القرارِ الحكوميِّ وموقفِ المتفرجِ من إِدارةِ هيئةِ الحشدِ،،، إِلّا أنَّ قيادةَ الفرقةِ قَطَعَت عَلى نَفسِها وعداً وعهداً غيرَ مكذوبٍ  لتحريرِها وإِعادتِها إِلى أَهلِها وَقَدَّمَت لأَجلِ ذلِكَ القرابينَ في معركةٍ أَعرَبَ الأَعداءُ قبلَ الأَصدقاءِ عَن إِعجابِهِم بِأَداءِ الفرقةِ وَحِرَفيَّتِها وَمِهَنيَّتِها وَإِنسانيَّتِها التي عُدَّت عَلامَةً فارِقَةً تُحسَبُ لَها.
وَهذِهِ هِيَ المعركةُ الأولى التي يَعمَلُ فيها البيشمركة جنباً إِلى جنبٍ مَعَ فصيلٍ مِن فصائلِ الحشدِ وَرَسَمَت لوحةً فنيَّةً وَطَنيَّةً عِراقيَّةً خالِصَةً، ماكانَت لِتَكونَ لَولا حِنكَةُ وَخِبرةَُ قيادةِ الفرقةِ وَتَوصياتُ المتولي الشرعيِ للعتبةِ العباسيةِ المقدسةِ سماحةِ السيدِ أَحمد الصافي. 
 كانَ النَّصرُ في البشيرِ نصراً وطنياً عراقيَّ الصناعةِ وطنيَّ الأَبعادِ يَتَناسَبُ والدماءَ الزاكياتِ التي سالت على أَرضِ البشيرِ وارتقت إِلى بارئَها تشكو خذلانَ الناصرِ.
وَلَنا هُنا أَن نَستَشهِدَ بِقولِ قائدِ الفرقةِ سماحةِ الشيخِ ميثم الزيديِّ حينَ قالَ "ُترِكنا في معركةِ البشيرِ كَما تُرِكَ مُسلِمُ بن عَقيلٍ عليه السلام".
المجدُ والخلودُ لشهدائِنا الأَبرارِ وعهداً لَهُم أَنَّنا بالأَثَرِ وعن طريقِ الجهادِ لَن نَحيدَ.
والنصرُ الدائمُ لِأَبطالِ فرقةِ العباسِ عليه السلام القتاليةِ.


رياض حسن الجوراني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/08



كتابة تعليق لموضوع : نصر البشير عراقي الصناعة وطني الابعاد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سمير عوض محمود
صفحة الكاتب :
  علي سمير عوض محمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 حضر السيد المدير العام الدكتور حسن محمد التميمي اليوم الاثنين المحاضرة العلمية شعبة الامراض العصبية  : اعلام دائرة مدينة الطب

 اطلع وفد الخبراء الدوليين من خلال جولته الميدانية للاهوار الوسطى في قضاء الجبايش على الجهد المتميز للوزارة  : وزارة الموارد المائية

 وزير الثقافة يحضر افتتاح الدورة الـ 22 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية  : اعلام وزارة الثقافة

 التعليم العالي تحدد أجور الدراسة المسائية في الجامعات  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  مديرية الشرطة في محافظة ميسان تلقي القبض على (37) متهم مطلوبين للقضاء بقضايا قانونية  : عبد الحسين بريسم

 وزير التخطيط يزور مخيمات النازحين في ناحيتي الرشيد واليوسفية جنوبي بغداد  : اعلام وزارة التخطيط

 بين طوز خرماتو والبصرة  : سليمان الخفاجي

 مبادرة الحزام الوطني الاخضر  : ا . د . محمد الربيعي

 نماذج مشرفه لجزائري في فرنسا  : رابح بوكريش

 مؤلمٌ هو الرحيل!!  : سرى الجليحاوي

 الأحزاب السُّنّيّة .. لا اُرضُ ولا جُمهور ! سنةُ العِراقِ .. بيْن ساسةِ طائِفيّون وأجندات خارِجيّةً؟  : سيف اكثم المظفر

 محافظ ميسان استنفار جميع طاقات الدوائر الحكومية في المحافظة لتفادي موجة السيول  : حيدر الكعبي

 انتقد عضو مجلس النواب عن محافظة  البصرة خلف عبد الصمد، اليوم الاثنين، إخراج عائلة من سكنها في جامعة البصرة

 الألعاب الالكترونية  : السيد ابوذر الأمين

  أبَتْ إلاّ يَهِيْمُ بِهَا الْغَيَارَى  : كريم مرزة الاسدي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105442735

 • التاريخ : 25/05/2018 - 08:21

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net