صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

الشـعر الشعـبي يـزدهــر فـي الـقشـلـة
عبد الزهره الطالقاني
الشعر الشعبي جزء مهم من الثقافة الشعبية، والشاعر الشعبي لا يكون مؤثر جداً ما لم يكن متقناً لصنعته يمتلك حصيلة من المعلومات عن كل شيء إضافة إلى جزالة اللفظ، وإستخدام المفردات الدارجة في مواقع من القصيدة يبهر القارئ والمستمع. فضلاً عن أن ثقافة الشاعر تمنح قصيدته بعداً آخراً، وعمقاً واضحاً بعيداً عن السطحية والتبسيط .. والشاعر وشعره يخضعان عادة إلى نقد وتقويم بعد الإلقاء أو نشره في ديوان .. أما الأول فأن الجمهور هو الناقد .. وأما الثاني فذلك شغل النقاد المتخصصين الملمين بالصنعة . المهم بالموضوع أن مبنى القشلة التراثي وحدائقها أصبحا ملاذاً وملتقاً للشعراء الشعبيين، يعرضون على جمهور المتلقين قصائدهم وإبداعاتهم، ويبثون مشاعرهم وخلجاتهم وما جادت به قرائحهم.. فأصبحت الملتقيات جزءاً من المشهد الثقافي لجمعة المتنبي، فهناك أكثر من حلقة، وأكثر من مجموعة يتبارون الشعر، وينشدون قصائدهم على اناس تحلقوا حولهم، يتذوقون ويتمتعون او يرفضون ويستهجنون ، وفي كل الحالات فأنها ساحة مناسبة لإلقاء الشعر الشعبي، وبيئة ستعمل على نمائه وإزدهاره، وربما ولادة جيل جديد من شعراء شعبيين متميزين جداً عن من سبقهم الى ذلك . حيوية العراقيين الذين يشاركون في فعاليات المتنبي يوم الجمعة تستحق أكثر من وقفة، فهم يقرؤون الشعر الشعبي ويستمعون اليه، وهكذا الامر بالنسبة للشعر الفصيح، وذلك من خلال فعاليتين اقيمتا في المركز الثقافي البغدادي، هما إصبوحة شعرية وقراءات شعرية نُظمتا من قبل تجمع شعراء العمود والملتقى الثقافي، تم خلالهما إلقاء مجموعة من القصائد الفصحى لعدد من الشعراء فضلاً عن توقيع مجموعة شعرية بعنوان (أوراق مستعجلة) للدكتورة ورود ناجي . وهم اي العراقيين يستمعون إلى محاضرة بعنوان (إستراتيجية الرئيس الامريكي الجديد ترامب إستشراقات وإستنتاجات)ألقاها الدكتور كريم صبح ضمن النشاطات الإسبوعية لمنتدى فيض للثقافة والفكر . وكذلك يحضرون أعمال الندوة التي أقامتها رابطة بغداد الثقافية حول (إتفاقية سايكس بيكو بين المؤامرة والتأريخ) للباحث محسن العارضي . كما أنهم يهتمون بإصولهم وأنسابهم لذلك تابعوا المحاضرة التي ألقاها الباحث حسون حسن الشيخ علي بعنوان (الجينات الوراثية وذرية آدم عليه السلام). وهي ضمن البرنامج الإسبوعي الذي ترعاه وتنظمه رابطة تحقيق الأنساب في العراق والوطن العربي، وفي اطار الفن السابع فأن كثيرا من رواد المتنبي تابعوا أفلاماً سينمائية عراقية في قاعة ألف ليلة وليلة في المركز الثقافي البغدادي .. وتابع بعض العراقيين أعمال الندوة التي أقامها منتدى الثقافة المجتمعية بعنوان / دور الشرطة المجتمعية في مكافحة المخدرات بمشاركة المستشار الوطني للصحة النفسية د.عماد عبد الرزاق والباحث النفسي أحمد محمود والباحث الإجتماعي قاسم الدباغ. وأهتم منتدى النخب بإختيار موضوعاً مهماً لندوته هذا الإسبوع وهو: (الصحة النفسية)، وهذا لم يمنع مجموعات أخرى من العراقيين من متابعة إحتفائية بيت المدى بالراحل كاظم حيدر الذي كان لإعماله التشكيلية أثرا وصدى واسعا كونها قفزة في التشكيل العراقي . كل هذا الزاد الثقافي يتناوله العراقيون صباح كل جمعة، ترى هل هناك أطيب وألذ وأطعم من هذا الزاد.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/11



كتابة تعليق لموضوع : الشـعر الشعـبي يـزدهــر فـي الـقشـلـة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net