صفحة الكاتب : كريم السيد

القوانين المعطلة.. رهان الثقة الشعبية
كريم السيد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  صيف ٢٠١٥ وعند إنطلاق التظاهرات وسلسلة الإحتجاجات الشعبية كانت الجماهير تندفع بحماس لتهتف وتعبر عن وصولها عند اللحظة المفصلية للنزول الى الشارع  والتعبير عن رفضها لمسار السياسات الخاطئة التي قادت العراق لما هو اليوم؛ محافظات محتلة وخارج إطار الدولة، إقتصاد قلق وبطالة كبيرة، قوانين معطلة، ترد وغياب للخدمات وسوء إدارة للموارد فساد ينخر المؤسسات وخلافات سياسية تشنج الجميع.. الخ. في تلك الفترة أتذكر الحال جيدا وأتذكر إني كنت عائد من ساحة التحرير مع سيل من المتظاهرين وهم يتحدثون في شؤون البلاد وتقييمهم للإحتجاج، سمعت أحدهم بقول: \"كل الحلول مجرد الكلام، الحل الحقيقي يكمن في حل مجلس النواب\". عندها تدخلت لأني شعرت بأن اللحظة هي للوعي، ومن الخطأ ان يتحدث متظاهر لجمع حركوا رؤوسهم تأييدا لرأي يطعن قلب العمل الديمقراطي ويتنافى تماما مع حرية التعبير، قلت للمتحدث وقتها بأن الإشكالات التي تطرح في المجلس او ما يصار الحديث عنه لا يعني بالضرورة أن وجود المجلس هو المشكل. المشكل الحقيقي هو في تقييم أداء عمل المجلس وليس في وجوده، هذا لأنه ضمانة الشعب بإقرار القوانين والتشريعات وان من فيه ممثلين للشعب، هكذا يقول الدستور، أليس كذلك؟. عند هذه التفصيلة صار الحديث يتجه بأتجاه آخر، فالشباب أخذوا يتحدثون في جانب وجود تشريعات تدعم المواكن وتزيل العقبات وتحقن إستقرار البلاد، كل هذا لن يتحقق مالم تشرع حزمة قوانين وتشريعات تغير المسار، وهذا بيت القصيد.

على ذلك؛ ساهمت حركة الاحتجاج بالضغط على السلطتين التشريعية والتنفيذية لإحداث تغيير في العمل السياسي بشكل عام، وأسم ذلك بجملة تشريعات وحراك نيابي وتغييرات وزارية وهو ما انعكس على حسن سير أداء المؤسستين وتقارب وجهات النظر والرؤى، حتى ان الجلسات صارت تتخم بالقوانين وتتوالى القراءات، لكن ما يؤشر ان بعض منها أخذ طريقه للحياة لكن بعضها لازال معلقا ينتظر التشريع.
في نظرة خاطفة يمكننا القول ان نشاط المؤسسة التشريعية على صعيد الإقرار بدأ يأخذ منحى مهما بالتطور والإهتمام وهو ما عزز برؤية رئاسة مجلس النواب في لقائها الأخير برؤساء الكتل النيابية في نيسان الحالي للبحث جديا بالمضي في تشريع وحسم القوانين المعطلة حتى وان تطلب الأمر تمديدا للفصل التشريعي مع منع الإجازات والتشديد على حضور النواب وإكمال نصاب الجلسات. ولذا فإن المطلوب الان ان تبدي الكتل السياسية جدية وحرص على تمرير القوانين المعطلة ومنها مشروع قانون حجز ومصادرة اموال اركان النظام السابق وقانون العطلات الرسمية وقانون مجلس الخدمة الاتحادي وقانون الانتخابات. وغيرها. وان تضع بحسابها كم الوقت المهدور والضائع من عمر هذه الدورة التي انجز فيها الكثير ولكنها تحتاج لأن تتوج هذه الجهود بأن لا تبقي خلفها مشاريعا مثلما فعلت الدورات السابقة، هنا ستكون قد وضعت بصمتها الحقيقية في خدمة الشعب وتعزيز ثقته في المؤسسة التشريعية خصوصا وان هناك سباق إنتخابي ينتظر الجميع بلا إستثناء.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


كريم السيد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/16



كتابة تعليق لموضوع : القوانين المعطلة.. رهان الثقة الشعبية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net