صفحة الكاتب : رضوان ناصر العسكري

من قراء رسائل الحكيم؟؟؟
رضوان ناصر العسكري
 يوم الاول من رجب لهذا العام، يختلف كثيراً عن باقي الاعوام الماضية، فيه رسائل كثيرة واضحة للعيان، كانت اولها مجموعة الشباب الواقفين خلف السيد الحكيم، يدل على إنهم الجيل القادم لخوض العملية السياسية برمتها، كما طالب تعاضد المخضرمين مع شباب اليوم للنهوض بمشروعه القادم، تحدث الحكيم بصوت عالي، وهي محاولة لإسماع الكل، وتغليب صوته على جميع الاصوات النشاز التي تخرج بين الحين والآخر، الثقة عالية التي تحدث بها إكتسبها من جمهوره الواسع، من خلال الحظور الغير متوقع بهذا النوع والكم الهائل، هذا يدل على إن كل محاولات التسقيط التي تعرض لها هو بذاته، وتيارهُ بصورة عامة، بائت بالفشل ولم تثني عزيمة انصاره الذين تباهى بهم في بداية حديثه وفي نهايته.
 
الحكيم استهل حديثه بتذكير الآخرين بتاريخ ال الحكيم، تاريخ جهادهم ونضالهم وتضحياتهم الجسام، التاريخ الذي لا يشابههم به احد، اوصل رسالة مفادها إننا لسنا من سياسيي الصدفة، أو من سياسيي المرحلة، ذكر السيد محسن الحكيم والسيد مهدي الحكيم والسيد محمد باقر الحكيم ووالده السيد عبد العزيز الحكيم، والشهداء من ال الحكيم، وهي رسالة تدل على تاريخ المرجعية والجهاد والسياسة، فلا يزايدنا احداً على ما قدمناه من تضحيات في سبيل الوطن،وعلى العراقيين ان لا يتناسوا تاريخ جهاد وتضحيات السيد محمد باقر الحكيم، الذي يغلب عليه الاعتدال والهدوء والإنفتاح، كما اشار الى صلادته وقوته وعزيمته ايام مقارعة النظام، عمل للعراق ولم يعمل لنفسه، وإنه اسس تياراً وسطياً منفتحاً على الجميع، وله كلمة مسموعة عند الكل، كما قال نحن ابناء العراق ابناء الوسط والجنوب ولم نكن دخلاء على الوطن وهي اشارة الى انه ابن هذا البلد.
 
اوصى تياره على الوسطية والصبر وسعة الصدر، واخبرهم بأنكم ستكونون قادة المستقبل، وسوف لن نقتصر على مجموعة او طائفة محددة، إننا سنعمل مع كل من يؤمن بالعراق ووحدته ارضاً وشعباً، وسنعمل مع كل من يسعى لبناء هذا الوطن، وسنصلح كل ما إعوج من هذا البلد، وأوصى تيارهم بخدمة البلد، وخدمة العراقيين جميعاً، وأنتم الأمل المنشود لبناء الوطن والمواطن، وبناء الدولة العصرية العادلة، كما اشار للإستهداف القادم! حيث قال ستعلو ضدكم الأصوات النشاز، وستأتي عليكم رياح التسقيط والإفتراء والتشويش، للنيل منكم فلا تكترثوا للغبار الذي سيثيره الفاسدون واصحاب المشاريع الشخصية والفئوية، وجدد ثقته بجمهورة الذي لم يتوقف عن مساندته ومساندت المشاريع التي طرحها.
 
اشار السيد الحكيم الى المشاريع التي طرحها سابقاً، والتي لازال يطرحها، بأنها مشاريع مدروسة بإتقان، لكنها ترفض لأننا نحن الذين نقدمها، فيفشلونها ويحاربونها الى ان يتم القضاء عليها ثم يستخدمونها تحت مسميات مختلفة، كما ارسل رسالة اخرى الى كل السياسيين، وهي الدعوى لترك الخلافات والإختلافات جانباً، والعمل على حل المشاكل وبناء الوطن، وإننا متمسكون بمشروع التسوية، وهو مشروع الخلاص لهذا البلد من آفة الإرهاب والفساد ذات الوجهين للعملة الواحدة.
 
اشاد السيد الحكيم بكل تضحيات المجاهدين، وعرج على الفصائل التابعة لهم، فاشاد بإنضباطهم وعدم الإسائة والمغالات في حربهم ضد الإرهاب، فذكر اعداد الشهداء والجرحى منهم، الذين سقطوا في ميادين الجهاد، وأشادة بشجاعتهم وبسالتهم، اثناء التصدي لداعش وما يمتلك عدوهم من عقيدة فاسدة ومنحرفه، ودعى الى ابعاد المجاهدين عن الصراع السياسي للحفاظ على قوتهم وتضحياتهم الجسام لما قدموه من اجل العراق.
 
هناك الكثير من الرسائل في كلمته، حاول إيصالها الى الشعب العراقي بصورة عامة ولتياره بصورة خاصة، هناك دعوى الى الأغلبية الوطنية، والإبتعاد عن التخندقات الطائفية، وحمل الكل الفشل السياسي كلاً حسب حجمه وتمثيله، ودعى الى تقديم الكفاآت في الانتخابات القادمة.
لطالما سمعنا من السيد عمار الحكيم، الدعوى للشباب ومحاولة زجهم في العملية السياسية، لما يحملون في داخلهم من طاقات خلاقة، وهذا ما تجلى واضحاً في احتفالية الاول من رجب، يوم الشهيد العراقي، وهو مختلف كلياً عن باقي الأعوام السابقة، بتميز الحظور في الكم والنوع، وهذا يدل بعدم تأثر تيارهم بعواصف التسقيط السياسي.


رضوان ناصر العسكري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/21



كتابة تعليق لموضوع : من قراء رسائل الحكيم؟؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ منير حياكم الرب. انا لم اوجه كتاباتي للمسلمين بل للمسيحية ، والمسلمون هم من حلّوا ضيوفا على صفحتي ، ويقرأوا مواضيعي لاني ايضا كتبت بحوثا اظهرت فيها نبوءات تنبأ بها الاسلام ونبوءات مسيحية تتعلق بالاسلام اظهرتها ولكنها كلها موجهة للمسيحية . الشباب المسيحي الموجود بالالوف على صفحتي في فيس بوك ، وهم يتأثرون بما اكتب وذلك انهم يُراجعون المصادر ويطمأنون إلى ما اكتبه . انا انتصر للحقيقة عند من تكون ولا علاقة لدين او مذهب بما اكتب ، وإذا ظهرت بعض البحوث تميل لصالح الاسلام او الشيعة ، فهذا لانها لم تنطبق إلا عليهم . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حكيم سلمان السلطاني
صفحة الكاتب :
  د . حكيم سلمان السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 تعليمات جديدة لتشغيل المولدات الأهلية في بغداد الشهر المقبل

 تسعة شهداء بهجوم انتحاري استهدف مجلس عزاء غرب بغداد  : متابعات

 قائد فرقة المشاة الاولى يؤكد على ضرورة إكمال التحصينات كافة وتوفير الحماية اللازمة للمقاتلين  : وزارة الدفاع العراقية

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش استحداث وحدات امراض القلب لدى النساء الحوامل في بغداد والمحافظات  : وزارة الصحة

 الامن يشترى  : د . رافد علاء الخزاعي

 العراق.. دولة و رئيس و ثلاثة نواب ... السيادة لمن؟  : عمار الطفيلي

 بمشاركة (95 ) شركة أجنبية وعراقية افتتاح معرض دولي في النجف  : نجف نيوز

 عاجل : الشيخ احمد الكبيسي يعلن الجهاد ضد عصابات داعش

 ندوة في جامعة واسط عن الإصلاح الاقتصادي في العراق  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 دعوة جزائرية لمقاطعة الحج بسبب عدم احترام السعودية لحياة الحجاج

 أنثى الدموع  : سمر الجبوري

 الاول من كانون الاول موعداً لصرف رواتب العمال المضمونين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 صورة وشعر  : عبد الحسين بريسم

 شهداء الفياغرا  : د . رافد علاء الخزاعي

 الصلح ليس انكساراً بل تثبيت حقوق  : عمار جبار الكعبي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105258890

 • التاريخ : 22/05/2018 - 21:19

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net