صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

مفهوم المُحكَم والمُتشابه في القرآن الكريم
مرتضى علي الحلي

:وقفة معرفية في دلالتهما المَفادية ومُعطياتهما :
((مدخل معرفي إلى البحث))
=================
بسم ألله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين.
إنّ القرآن الكريم توفرَ في منظومته المعرفية والقيمية على مفاهيم عديدة أغلبها حاكت أساليب المحاورة والبيان عند أهل اللغة من العرب آنذاك ووقت نزول القرآن الكريم وأعجزتهم في طروحاته الجديدة لتدلُ بذاتها  على  أنها منزّلةٌ من لدنِ حكيم عليم.
ومن أبرز هذه المفاهيم المتكثّرة نصيا في القرآن الكريم هي العام والخاص والناسخ والمنسوخ والمحكم والمتشابه والمجمل والمبيَّن والمطلق والمقيّد وغيرها
فجاءت هذه المفاهيم لتُشكّل وعيا جديدا لنصوص ومرادات القرآن الكريم ولتصوغ العقلية الجديدة بضبغة ربانية حكيمة وفق نظام القرآن الكريم ومفرداته الراقية القيمة والمعنى والعميقة البلاغة والفصاحة.
والغرض الرئيسي من  وراء تأسيس الله تعالى لتلك المفاهيم هو لأجل شحذ العقول وتحريرها من الموروث الجاهلي آنذاك وشدّهم معرفيا ووجدانياً لتلقي النصوص القرآنية الجديدة وجعلهم في دوامة التفكير والتأمل في المفاهيم الجديدة التي جاء بها القرآن الكريم كإعجاز بياني وتشريعي وعقدي وأخلاقي لماهو مألوف آنذاك عند العرب خاصة والأمم من غيرهم عامة.
وعلى هذا الاساس القرآني الحكيم إذا ما أردنا إستيعاب دلالات النصوص القرآنية فما علينا إلاّ فهم تلك المفاهيم أعلاه وأخص منها المُحكَم والمتشابه واللذان أخذا حيزاً كبيراً في تشكيل ماهية وهوية العقيدة الأسلامية للمسلمين .
فالبعض منهم وخاصة من فَهَمَ حقيقة المحكم والمتشابه وتمكن من إرجاع المتشابهات من النصوص إلى محكمات القرآن الكريم إستطاع صياغة العقيدة الأسلامية بصورتها الحقة والعقلانية قبولا ورفضا وأقصد مدرسة أهل البيت المعصومين /ع/ .
أماّ الأخرون فقد إشتبه عليهم الأمر فوقعوا في المحذورات الدينية من التجسيم لله تعالى ودعوى إمكانيّة رؤيته حسياً بحكم فهمهم الساذج لمفهوم المحكم والمتشابه
ولذا علينا اليوم أن نقرأ المحكم والمتشابة من طرق أهل البيت المعصومين /ع/
الذين نزل القرآن الكريم في حجراتهم وكما يقول المثل(وأهل مكةَ أدرى بشعابها)
فمن هنا مرة أخرى علينا الأخذ في فهم القرآن بشكل عام وخاص من مدرسة المعصومين/ع/ فإنها لاتضل من إسترشد بها  .
وكما قال رسول الله /ص/(( إني تاركٌ فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض))/  [1] 1/المُستَرشد/ محمد بن جرير الطبري(الشيعي) /ص559.
وقال الله تعالى في محكم كتابه العزيز:
((هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب)) ( 7 )/آل عمران.
مفهوم المُحكََم والمتشابه في القرآن الكريم
===========
وقفةٌ معرفيّة في بيان مفهومي (المحكم والمتشابه) في القرآن الكريم                 ومُعطياتهما دلاليا :
(المُحكََم لغةً)
 وجذره اللغوي ينص على أنّ أصله (حَكَمَ) بمعنى أتقن الشيء ومنعه من الخبط والفساد تقول أحكمتُ الشيء إذا أتقنته فجعلته مُحكما /إنظر/ المحيط في اللغة/الصاحب بن عباد/ مادة حكم:
ويظهر مِن تتبع كلمات اللغويين أنّ مفهوم المُحكم لغة وإصطلاحا يتطابق بحد كبير في دلالته المفادية
فلذا قال ابن منظور في معجمه (لسان العرب) في مادة(حكم) أنّ
المُحكمَ هو الذي لاإختلاف فيه ولاإضطراب فتقول أحكمَ فهو مُحكم
وقيل هو مالم يكن متشابها لأنه اُحكِمَ بيانه بنفسه ولم يفتَقر إلى غيره في البيان.
وكيف ما كان فيكون مفهوم ومعنى المُحكم هو الضبط للشيء وإتقانه من جميع الجهات والأغراض.
(والإحكام اُستُعمِلَ في القرآن الكريم في موردين :
الأول /بالنسبة إلى جميع القرآن الكريم  المشتمل على الأسلوب المُحكم والمٌتقن والصادر من الحكيم العليم الله تعالى
بحيث وصف الإحكام هذا يشمل حتى المتشابهات بإعتبارها صادرة من الله تعالى وهي أيضا بهذا المعنى الأول مُحكمة من تمام الجهات من حيث كونها صادرة من الله تعالى وبإسلوبه الحكيم سبحانه وبإعجازه فلذا قال تعالى مُفصحا عن هذه الحقيقة الحكمية
 ((كتابٌ اُحكمت آياته ثم فُصِلَت من لدن حكيم خبير))/2/هود.
والمعنى الثاني للمُحكم هو/ في مقابل المتشابه فتصير بهذا المعنى الآيات القرآنية على قسمين :محكمة ومتشابهة:  والمراد من المحكمات في هذه الآية الشريفة معلومة الدلالة ومفهومة المراد أي مصونة عن أي طرو التردد والإحتمال عند الأذهان المستقيمة )/ 2/ مواهب الرحمن في تفسير القرآن/ السيد عبد الأعلى السبزواري/ ج5/ص36. بتصرف مني 

((التحديد اللغوي والإصطلاحي لمعنى المتشابه)
===
ذكر ابن منظور في لسان العرب في مادة (شبه) وتعني مِثلْ والجمع أشباه
وأشبه الشيءُ الشيءَ أي ماثلهُ
والمُتشابهات هي المتماثلات أي المُختلَطات بغيرها في الفهم والدلالة.
وقال أيضا (والمتشابهات في التنزيل ) قيل في معناها (يُشبه بعضها بعضا)
وذكر ايضاً في معنى المتشابه (إصطلاحا) في مادة المتشابه
فقال هو مالم يُلَّقَ معناه من لفظه وهو على ضربين:
أحدهما/ إذا رُدَّ إلى المُحكَم عُرِفَ معناه
وثانيهما/ مالاسبيل إلى معرفة حقيقته فالمتتبع له مُبتَغِ للفتنة لايكاد ينتهي إلى شيء
تسكن نفسه إليه.
هذا بحسب تحديد اللغويين لمفهوم المتشابه
أما المفسّرون فقد وضّحوا المفهوم أكثر في تطبيقاته.
فقذ ذكر السيد الطباطبائي في هذا المجال بيانه فقال:
(والمراد من المتشابه القرآني هو كون الآية بحيث لايتعيين مرادها لفهم السامع بمجرد سماعها بل يتردد بين معنى ومعنى حتى يَرجع إلى محكمات الكتاب فتعيّن هي معناها وتبينها بيانا فتصير الآية
المتشابه عند ذلك محكمة بواسطة الرجوع إلى الآية المحكمة الأصلية.
ومثال  ذلك : عندما تسمع  قوله تعالى (( الرحمن على العرش استوى)) /5/ طه.
فهذه آية متشابه ففيها يشتبه المراد على السامع من معنى استواء الرحمن على العرش أو ل مايسمعه ولكن عندما يُرجعها إلى المحكم الأصلي وهو قوله تعالى
((ليس كمثله شيء))/11/الشورى.
فحينها يستقر الذهن على أنّ المراد ب(الرحمن على العرش استوى) هو التسلط على الملك والإحاطة على الخَلق دون التمكن والأعتماد على المكان المُستَلزم للتجسيم
المستحيل عليه تعالى) ./ //3/ الميزان في تفسير القرآن/السيد الطباطبائي/ج3/ص19. 

(( الوظيفة الشرعية للإنسان المسلم تجاه المُحَكم والمتشابه))
==============
من المعلوم قرآنيا أنّ الآية الشريفة في قوله تعالى
((هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب)) ( 7 )/آل عمران
هي ذاتها حددت الموقف العملي تجاه التعاطي مع المُحكم والمتشابه في الفهم الدلالي لهما فصنّفتّ المتلقين للنصوص القرآنية إلى صنفين رئيسين :
أحدهما/ هم أصحاب الرأي والإستحسان والمريضي القلب والعقيمي الفهم وهولاء يتبعون المتشابه بمعزل عن إرجاعه إلى محكمات الكتاب العزيز إبتغاءً وطلبا للفتنة والضلالة وهذا إنما يحصل منهم بسبب زيغهم وميلهم فكرا وعملا وإعتقادا عن الحق
وشريعته.
وأما ثانيهما/ فهم النخبة المعصومة من النبي والأئمة المعصومين /ع/ وأتباعهم الذين يرجعون إليهم في فهم المتشابه قرآنيا ويُسلّمون به تعبديا فلذا قال   الله  تعالى حكاية عنهم.
((وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب)).
وقد حددت الروايات الموقف العملي لنا تجاه المحكم والمتشابه قرآنيا.
((فقد ورد عن الإمام جعفر الصادق /ع/ أنه قال/ع/ (( إنّ القرآن محكم ومتشابه فأما المحكم  فتؤمن به وتعمل به وتدين به  وأما المتشابه فتؤمن به ولاتعمل به وهو قوله تعالى ((فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا))
والراسخون في العلم هم آل محمد/ص/.))  //4/تفسير العياشي/ محمد بن مسعود العياشي/ ج1/ص 162.
وعلى هذا الأساس القرآني والروائي في كيفية التعاطي مع القرآن الكريم وخاصة في محكمه ومتشابه  يجب علينا تدبر أيات الله تعالى من خلال إرجاع المتشابه إلى المحكم إرجاعا مستقيما يحفظ لنا مراد القرآن الكريم في متشابهاته ولايجعلنا نقع في الضلالة والفتنة كما وقع الآخرون حينما تمسكوا بظواهر الألفاظ القرآنية فجسموا الله تعالى وقالوا أنّ له يد وعرش ومكان معاذ الله من ذلك وتعالى سبحانه علوا كبيرا.

(( الحكمة من إشتمال القرآن الكريم على المتشابه))
=======
بعد ما نعلم إنّ القرآن الحكيم بمجمله نزل تبيانا لكل شيء وبيانا واضحا قد يرد سؤال على الذهن ما الحكمة من وجود المتشابه في القرآن الكريم وهو غير متضح الدلالة في حد ذاته لأول وهلة  ؟
إلاّ بعد إرجاعه إلى المحكم كي تتضح دلالته ومفاده
وقد أجاب العلماء والمفسّرون عن ذلك فقالوا :
(إنّ القصور حقيقة هو في عقولنا وعدم قدرتها على فهم المتشابه لوحده من دون إرجاعه إلى المحكم القرآني المبين وإلاّ ففي الواقع لايوجد قصور في القرآن ولامتشابهه فاللبس في فهم مراد ومعنى المتشابه يحصل عندنا بشكل شك غير مقترن بعلم سرعان ما يتلاشى هذا الشك بمجرد الرجوع إلى المحكم وتحكيمه في تحديد دلالة المتشابه .)/5//5/ مواهب الرحمن في تفسير القرآن/ السيد السبزواري/ج5/ص70.(بتصرف مني)
وقد يُراد   من تضمين القرآن الكريم للمتشابه هو لأجل تحريك ذهن المتلقي وجعله يُفكّر ويتعاطى علميا مع نصوص القرآن الكريم كمحفز للوعي الجديد الذي يؤسس له القرآن الكريم في منظومته الخالدة للبشرية جمعاء.
حالها حال التعاطي مع فواتح السور القرآنية من الحروف المقطعة والتي هي الأخرى إخترقت نظام اللغة العربية وغايرتها تأسيسيا غرضا منها لبث قيم جديدة وإبتكارات بيانية تعجزهم وتدلل على أنها من الله تعالى .
 فوجود المتشابهات قرآنيا لايتعارض مع كونه تبيان لكل شيء كمافي قوله تعالى:
((ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين))/89/ النحل.
بعد ما نُرجِع المتشابهات إلى مُحكمات القرآن الكريم  وهي أيضا قد تكون من الحكمة في إختبار المتلقي للنص القرآني وإمتحانه في مدى قدرته على فهم مراد القرآن الكريم أو مدى قدرته على ألرجوع إلى أهل العلم وفَهمة القرآن الكريم

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/03



كتابة تعليق لموضوع : مفهوم المُحكَم والمُتشابه في القرآن الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على 📗سؤال وجواب - للكاتب معهد تراث الانبياء : السلام عليكم . الحديث ورد في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٣ - الصفحة ٣١١. وكذلك وجدته في بحار الانوار مجلد: 39 من ص 311 سطر 19 الى ص 326 سطر 18 * وفي مدينة المعاجز ج 3 - ص 304 – 310 : 901 63. بحار الأنوار 43: 311 ومثله: مدينة المعاجز: 51 و230. وكذلك ذكره كتاب صحيفة الأبرار ميرزا محمد التقي الشريف أنا ليس عندي بحار الانوار ولكني بحثت في مصادر اخرى ذكرت البحار. تحياتي

 
علّق عماد مجمود ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : (مجموعة من الشباب ممن كان وهابيا او سلفيا ثم استبصر) اغلب الظن ان السيد الحيدري قد تعرض لخديعة وربما تم تخديره وتصويره ويتم الآن ابتزازه والله اعلم

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على عاصمة الدولة العالمية المستقبلية . لماذا غيّر اليهود وجهتهم؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب نجم الحجامي سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب . كلما اقترب عصر الظهور للقديس يسوع المسيح والمهدي . كلما قام الخط الشيطاني السفياني بالهاء الناس بمواضيع هابطة يُشغلهم بها عن قضيتهم الكبرى. والانترنت احد دهاليز الشياطين التي من خلالها تم الهاء الناس واشغالهم عن الالتفات حتى إلى امورهم الخاصة لا بل اهمل البعض حتى عوائلهم ركضا وراء هذه السفاسف التي يبثها الانترنت فظهر لنا على الانترنت عشرات وربما مئآت من المزيفين ممن يزعم أنه المهدي أو انه يسوع المسيح، من اجل خلق البلبلة في عقول الناس . ولكن الكثير أيضا احسنوا استخدام الانترنت في نشر الوعي ولفت نظر الناس إلى قضاياهم الكبرى . اتمنى لكم التوفيق اخي الطيب .

 
علّق أبو العلاء ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : هل فيكتور هيجو مخطئ لأنه لا يعلم بالشيعة الرافضة..حسبنا الله و نعم الوكيل

 
علّق نجم الحجامي ، على عاصمة الدولة العالمية المستقبلية . لماذا غيّر اليهود وجهتهم؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنت سيدتي الفاضله على هذا المقال الرائع ولي دراسات حول الموضوع تؤيد رايك وسارسلها لك ان شاء الله

 
علّق صفاء الموسوي ، على السيد منير الخباز يرد على فرية كمال الحيدري بشان تكفير المسلمين من قبل علماء الشيعة ويعرض فتوى جديدة لسماحة السيد السيستاني بهذا الشان : اللهم اجمع شمل المسلمين ووحد كلمتهم

 
علّق صفاء الموسوي ، على البحيرات التابعة للعتبة الحسينية تباشر بتسويق الاسماك لدعم المنتوج الوطني والحد من الاستيراد والسيطرة على الاسعار : ما شاء الله .بالتوفيق

 
علّق محمد الفاتح ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : منطق غريب وتحليل عقيم

 
علّق عبد المحسن ، على ما بين بلعم بن باعوراء  والحيدري  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاكم الله شيخنا الجليل على هذا المقال .. أنا من المتابعين للسيد الحيدري ومن المواكبين لحركته وتحوله من أداة نافعة للمذهب الى خنجر في قلب التشيع حتى أسعد العرعور وأمثاله ، والرد عليه وابطال سحره واجب العلماء لئلا تكون للجاهلين حجة في اتباعه… دمتم برعاية الله

 
علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس قاسم عطية المرياني
صفحة الكاتب :
  عباس قاسم عطية المرياني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net