صفحة الكاتب : نزار حيدر

فِي ذِكْرى شَهَادَةِ رَاهِبُ أَهْلِ الْبَيْتِ الأَمام موسى الكاظِم (ع)؛المَظْلُومِيَّةُ بِالْمَفْهُومِ القُرْآنِيِّ [٢]
نزار حيدر
   إِذا أَردنا أَن نعرفَ جواب السُّؤال [ما معنى المظلوميَّة التي تجسَّدت في سيرةِ أَهل البيت (ع)؟!.] تعالوا نستنطِق آيات القرآن الكريم، أَوليس الأَئمَّة المعصومون عليهمُ السَّلام هُم عِدلُ القرآن وهم القرآن النَّاطق والمُجسِّد الحقيقي والواقعي لآياتهِ وأَخلاقيَّاتهِ ومناقبيَّاتهِ وسيرتهِ وكلُّ ما وردَ فيهِ من حِكَمٍ وأَوامر ونواهي؟!.
   أَوَلم يقُل رَسُولُ الله (ص) {عليُّ معَ القُرآن والقُرآن مع عليٍّ}؟!.
   لقد وردَ مُصطلح الاستضعاف بصِيَغهِ المتعدِّدة مرَّاتٍ عدَّة في القرآن الكريم، تارةً بمعنى الذمِّ وأُخرى بمعنى المديح!.
   صيغةُ الذمِّ وردت عندما يكونُ المُستضعف خاضِعاً للظَّالم ومُستسلِماً لحالهِ وواقعهِ، فلا يُحاولُ الاصلاح والتَّغيير والانعتاق من حالةِ الاستضعافِ! وكأَنَّها قدرَهُ المحتوم والمكتوب الذي لا مفرَّ مِنْهُ! كما قي قوله تعالى؛
   {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا}.
   ففي هذهِ الآيةِ الكريمةِ يحثُّ الله تعالى المُستضعَف على الحركة والتحوُّل من مكانٍ لآخر لمواجهةِ حالة الاستضعاف وتحدِّي المظلوميَّة، اذ لا يقبل الله تعالى من عبدهِ المُستضعَف الحُجَّة التي يتذرَّع بها للهرَبِ من المسؤوليَّة والعبادة!.
   إِنَّ الاستسلام لحالةِ الاستضعافِ وعدم السَّعي للتخلُّص منها يعتبرهُ المشرِّع ظلمٌ للنَّفس! وأَنَّ الذين يتلذَّذون أَو يتباكَونَ لحالة الاستضعافِ ظالمونَ لأَنفسهِم! فحالتهُم غَير مبرَّرة أَبداً، فالتَّمسكُنُ هنا حالةً مذمومةً وقبيحةً!.  
   أَمَّا في قولهِ تعالى؛
   {إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا}.
   وقولهُ تعالى؛
   {وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا}.
   فانَّ الله تعالى يميِّز بين فئتَين في المجتمع، فئةٌ مظلومةٌ ومستضعفةٌ ليس بيدِها حولٌ ولا قوَّةٌ لدفعِ الظُّلم عنها، وهم النِّساء والأَطفال والشُّيوخ من كبارِ السنِّ وأَمثالهم.
   أَمَّا الثَّانية فهي الفئة التي قد تَكُونُ مستضعفةً إِلّا أَنَّها قادرةٌ على دفعِ الظُّلمِ عن نفسِها! ولكن هذا لا يكفي بنصِّ الآيةِ وإِنَّما يتحتَّم عليها أَن تتحمَّل مسؤوليَّة رفع الظُّلم عن الفئةِ العاجزةِ عن ردِّهِ عن نفسِها! ولذلك حثَّت أَلآيةُ هؤلاء على القِتال لدفعِ الظُّلمِ وحالةِ الاستضعافِ عن نفسِها وعن غيرِها من الفئاتِ المظلومةِ والمستضعَفةِ العاجزَةِ عن القِتالِ وردِّ الظُّلم واستبدالِ حالةِ الاستضعاف!.
   بمعنى آخر فانَّ القُدرة على ردِّ الظُّلم مسؤوليَّةٌ يتحمَّلها المرءُ الذي يُنعمُ عليهِ ربُّ العالمَين بالقدرةِ الكافيَةِ والأَسبابِ الموجبةِ لذلك! وإِنَّ القِتال لدفعِ الظُّلم عن المستضعَفين بمثابةِ زكاةِ القوَّة والتَّمكين والاقتدار الذي يهبهُ الله تعالى لعبدهِ!.
   فلقد جَاءَت الصِّيغة في الآيةِ المذكورةِ بالأَمرِ والاستنكار! وكأَنَّها تُريدُ القولَ بأَنَّ عدم القِتال في سَبِيلِ المستضعَفين جريمةٌ أَو على الأَقلِّ تقصيرٌ متعمَّد يُحاسب عليه صاحبهُ! خاصَّةً وأَنَّ الآيةَ ساوت بين القِتال في سبيل الله والقتال في سَبِيلِ المستضعَفين! طبعاً من دونِ تمييزٍ على اعتبار أَنَّ القِتال هنا لحمايةِ الانسان المستضعف بعيداً عن كلِّ أَنواع التَّمييز.
   وربَّما في كلامِ الامامِ أَميرِ المؤمنين (ع) التَّالي إِشارةً الى هذا المعنى [زكاةُ التَّمكين].
   فمِِن كلامٍ لَهُ قالهُ لأَصحابهِِ في ساعةِ الحَرْبِ؛
   {وَأَيُّ امْرِىء مِنْكُمْ أَحَسَّ مِنْ نَفْسِهِ رَبَاطَةَ جَأْش عِنْدَ اللِّقَاءِ، وَرَأَى مِنْ أَحَد مِنْ إِخْوَانِهِ فَشَلاً، فَلْيَذُبَّ عَنْ أَخِيهِ بِفَضْلِ نَجْدَتِهِ الَّتي فُضِّلَ بِهَا عَلَيْهِ كَمَا يَذُبُّ عَنْ نَفْسِهِ، فَلَوْ شَاءَ اللهُ لَجَعَلَهُ مِثْلَهُ}.
   وعندما يتجسَّد هذا المعنى في الأُمَّة يأتي وعدُ الله لعبادهِ المستضعَفين كما في قولهِ تعالى؛
   {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ}.
   *يتبع
   ٢٢ نيسان ٢٠١٧
                       لِلتّواصُل؛
‏E-mail: [email protected] com

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/23



كتابة تعليق لموضوع : فِي ذِكْرى شَهَادَةِ رَاهِبُ أَهْلِ الْبَيْتِ الأَمام موسى الكاظِم (ع)؛المَظْلُومِيَّةُ بِالْمَفْهُومِ القُرْآنِيِّ [٢]
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سوسن عبدالله
صفحة الكاتب :
  سوسن عبدالله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 طريق الثوار  : صبيح الكعبي

 حكم خواطر ... وعبر ( 21 )  : م . محمد فقيه

 وزارةالدفاع : قتل 40 داعشيا بعمليات فجر الكرمة

 بانيقيا أكل جوفها بأفواه القوارض  : انور السلامي

 بالصور إيران تطلق قمر "فجر" الاصطناعي إلى الفضاء بنجاح  : قناة العالم

 التغيير التونسي والعراقي والفرق بينهما  : حامد گعيد الجبوري

 إدانة واسعة بالعراق لتصریحات وزير الخارجية الأماراتي عن الحشد الشعبي

 مكتب مفتش عام الداخلية يضبط أحد المزورين في موقع تسجيل مركبات الكاظمية  : وزارة الداخلية العراقية

 رئيس الوزراء ووزيرة الصحة والبيئة يفتتحان المركز الوطني للامراض السرطانية  : وزارة الصحة

 المؤامرة لا تمر الا من خلل ذاتي  : القاضي منير حداد

 العتبة العباسية المقدسة تكرم الطلبة الأيتام المتفوقين بالتعاون مع مؤسسة نور الحسن الخيرية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 ديمقراطية الرفض  : د . عبير يحيي

 الامم المتحدة:رسائل السلام وفتاوى المرجع السيستاني الهمتنا أفكارا لإزالة التمييز العنصري

 البصرة : القبض على ثلاث متهمين وضبط بحوزتهم 40 الف حبة مخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 مقتل "مفتي داعش" سعودي الجنسية بعملية أمنية شمال تكريت

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net