صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة ( الحلقة التاسعة) البحران : المقتضب والمجتت
كريم مرزة الاسدي

 قلنا : إنّ المجموعة الثانية من دائرة (المشتبه) , كلّ  شطر من بحورها الثلاثة يبدأ بتفعيلة واحدة مغايرة لتفعيلتين متشابهتين تعقبانها , وانتهينا من بحرها الأول  (المطرد) المهمل  في الحلقة السابقة , وما تبقى منها البحران (المقتضب) و (المجتث) :

أما البحر الثاني عشر- البحر المقتضب : فأجزاؤه هي :
 مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن     مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن 
وهذا هو أساسه الموجود في دائرته ( المشتبه) ,ولكن لا يأتي مطلقا تاماً , فدائماً هو مجزوء : ( مفعولاتُ مستفعلن--- مفعولاتُ مستفعلن ) , والتفعيلتان الأساسيتان ,الأولى يصيبها زحافا الخبن أوالطي وهو الأغلب , تحت المراقبة , إذ لا يجوز تزامن الزحافين في نفس التفعيلة , فعند خبن (مفعولاتُ) ,تصبح (معَولاتُ), وعلى سبيل البدل العروضي تكون (مفاعيلُ) , وعند الطي تتحول (مفـْعولاتُ) الى (مفـْعلاتُ), وبالتعويض العروضي تصير ( فاعلاتُ) ,والتفعيلة الأساسية الثانية (مستفعلن) ,موقعها العروض والضرب , يعتريها زحاف الطي دائما والزاماً , لذلك تـُلزم أشطر القصيدة كلـها بطيّها , وبطيّها تصبح ( مسْتعلن) , فتتحول الى ( مفـْتعلن)   ,فالبحر يصير كالآتي :
فاعلاتُ مفتعلن      فاعلاتُ مفتعلن 
سماه الخليل المقتضب , لأنه أُقتضِب من السريع , أو المنسرح , والإقتضاب هو الإقتطاع , ويرى التبريزي أنه مقتطع من المنسرح , ولا  يحصل انفكاك بحر من بحر بالأجزاء نفسها والألفاظ عينها الا في هذه الدائرة (1) , وقال عنه حازم  ,هو والمجتث , الحلاوة فيهما قليلة , ومثاله ,قول شوقي :
حاملُ الهوى تعبُ        يستخفـّــــهُ الطربُ
تعجبينَ من سقمي        صحتي هي العجبُ
اعتبره الدكتور عبد الله الطيب المجذوب في (مرشده) بحرا داعرا(2). 
له عروض واحدة مطوية , ولها ضرب واحد مطوي مثلها , ومثاله:
 
أعرضتْ فلاحَ لها               عارضان ِ كالبردِ
 أعْ رضتْ فَ  لاحلها             عارضان ِ  كل بردي
فاعَ لاتُ        مفتعلن             فاعَ لاتُ      مفتعلنْ (3)
/ه / /ه/          /ه / //ه              /ه / /ه/         /ه / //ه
النظام ( - ب - ب)(- ب ب -)        ( - ب - ب)(- ب ب -) المقطعي
العروض (2 1 3) (2 31)              (2 1 3) ( 2 1 3 ) الرقمي 
أرجو ملاحظة أنني أخذت بالإعتبار دخول الزحافات (الطي) على تفعيلات البيت أثناء تقطيعه الى وحداته الأساسية أو تمثيله رقمياً , فيجب التفريق بين الوتد المفروق الأصلي (/ه/) , والذي مثلناه بالرقم : 3 , والوتد المفروق الذي تشكل بعد الزحاف : 2 + ا , وكذلك بين الفاصلة الصغرى الأساسية (///ه) , والتي نمثلها بـ : 4 عادة , والفاصلة الصغرى التي تكونت بعد الزحاف (/ //ه) وترقيمها : 3 + 1 , والتمييز كتابة وتمثيلا , وليس نطقا و لفظا , وإليك مثال خبن التفعيلة الأولى , وطي الثانية الملزم : 
أتانا    مُبـَشـّرنــا            بالبيان ِ والنـّّذر ِ(5)
أتا نامُ    بشْ شرنا           بل بيان ِ ونْ نذري
مفاعيلُ    مفـْتعلن           فاعلاتُ  مفـْتعلن
الخبن      الطي            الطي       الطي 
أنكر الأخفش على (المقتضب) و (المضارع) أن يكونا من أشعار العرب , ولكنه محجوج بنقل الخليل (6)
البحر الثالث عشر - المجتث :
سمي مجتثا لأنـّه اجتث أيّ اقتطع من البحر الخفيف , والاقتطاع كالاقتضاب (6) , الفرق بين البحرين في ترتيب التفعيلات , فالخفيف أجزاؤه ( فاعلاتن مستفعَ لن فاعلاتن ) , والمجتث تقدمت فيه تفعيلة (مستفعَ لن) ذات الوتد المفروق على (فاعلاتن ) الأولى , فأصبح وزنه :
مستفعَ لن فاعلاتن فاعلاتن      مستفعَ لن فاعلاتن فاعلاتن
ولكن لا يأتي المجتث الا  مجزوءا:
مستفعَ لن  فاعلاتن         مستفعَ لن  فاعلاتن
له عروضة واحدة صحيحة  (فاعلاتن ), وضرب واحد مثلها صحيح, وقد يصيب الضرب (التشعيث) , أي سقوط عين التفعيلة ,فتصبح (فالاتن) ,فتغدو عروضياِ (مفـْعولن) , و الصحيح مثاله :
طوبى  لعبدٍ  تقيٍّ              لمْ يألُ في الخير ِجهدا
طوْبى لِ عبْ  دن تقيْ ينْ        لمْ يأْ لُ فِل   خيْ رجهْ دا
مستفـْعَ لن      فا علا تن         مستفـْعَ لن      فاعلاتن 
أمّا المشعث فمثاله الأمثل :
لِمَ لا يعي ما أقولُ       ذا السّيدُ المأمولُ
لِمَ لا يَ عي  ماأقولو      ذسْ سَيْيَ دلْ  مأْموْلو
مسْتفـْعَ لن   فاعلاتن      مسْتفـْعَ لن    مفـْعولن
صحيحة     صحيحة        صحيحة       مُشـّعث (الضرب)
يجوز في زحافاته على تفعيلة  (مستفعَ لن) الخبن , والكف , والشكل , أي تصبح (متفعَ لن) حسن , (مستفعَ لُ) صالح , (متفعَ لُ) قبيح على التوالي , ولا يجوزفيها الطي والخبل ,لأنها مفروقة الوتد , أمّا  (فاعلاتن) فيوافقها بسلاسة أيضاً الخبن والكف والشكل , بمعنى تصير إلى ( فعلاتن) حسن  , (فاعلاتُ) صالح , (فعلاتُ) قبيح ونادر ,وعلى الترتيب أيضاً ,ولكن (فاعلاتن ) في الضرب لا تقبل الا الخبن فقط (فعلاتن) (7), وإليك قول أبي فراس الحمداني (8) , ونعقب :
يا معْشرَ الناس ِهل لي           ممّا لقيتُ مجيرُ؟
يامعْشَ رنْ  ناسهلْ لي           ممْمالَ قيْ  تُمجيْ رو
مستفعَ لنْ    فاعلاتن             مستفعَ لن    فعلاتن
صحيحة    صحيحة(العروض)  صحيحة       مخبون (الضرب) 
/ه /ه/ /ه     /ه//ه/ه              /ه /ه/ /ه      / //ه/ه
النظام (- - ب - )( - ب - -)     ( - - ب -)(ب ب - - ) المقطعي 
العروض (2 3 "2+1" 2 ) (2 3 2 )         ( 2 3 " 2+1" 2 )( 1 3 2 ) الرقمي (9)
أصابَ غرّة َقلبي                 هذا الغزالُ الغريرُ
أ صاب غرْ  رتقلْ بي           هاذلغَ زا  للْ غريْ رو
متفـْعَ لن      فعلاتن            مستفعَ لن   فاعلاتن
مخبونة    مخبونة(العروض)   صحيحة      صحيح (الضرب)
/ /ه/ /ه   / //ه/ه                /ه/ه/ /ه       /ه//ه/ه
النظام( ب - ب -)(ب ب - -)      ( - - ب -)( - ب - -) المقطعي 
العروض (1 3 "2+1" 2)( 1 3 2 )       ( 2 3 "2 +1" 2 )   (2 3 2 )
لماذا أوردنا بيتي أبي فراس وقطـّعناهما تفصيلياً ؟! الجواب: النقطة الأولى لتضمينهما عروضتين الأولى صحيحة , والثانية مخبونة ,وضربيهما بالعكس الأول مخبون والثاني  صحيح , أمّا النقطة الثانية وهي الأهم , لماذا في البحور السابقة قسمنا أعاريضها وأضربها الى أشكال, وفي هذا البحر لم نفعل , و اعتبرناه شكلاً واحداً صحيحا ؟!, فالجواب هذه المرة : هنا زحاف الخبن " يعرض ولا يَلزم" (10) الأبيات كلـّها في القصيدة, لذلك جميعها تعتبر صحيحة , ولكن المعاقبة ملزمة , وما المعاقبة ؟! المعاقبة هي إلزام عروضي زحافي , لا يجوز تجاوزه لكي لا تجتمع خمسة متحركات  سيان على مستوى التفعيلة الواحدة أو تفعيلتين متجاورتين  - البحر المجتث تنطبق عليه الحالة الأخيرة - وتعني إذا خبنت تفعيلة (فاعلاتن) , يجب أن تسلم تفعيلة ( مستفعَ لن ) التي قبلها من زحاف الكف , وإذا دخل الكف ( فاعلاتن ) , سلمت (مستفعَ لن)  التي بعدها من الخبن , وإذا دخل زحافا الخبن والكف معاً التفعيلة نفسها , سلم  ما قبلها من الكف , وما بعدها من الخبن .(11) ويصح أن يسلم الحرفان من الزحاف 
وإليك الآن أمثلة عن زحافات  المجتث المتعددة :
الخبن :
ولو علقتَ بسلمى         علمتَ أنْ ستموتُ
ولوعلقْ  تبسلْ مى        علمْ تأنْ  ستموتو
مفاعلنْ   فعِلاتن           مفاعلن   فعلاتن
مخبون   مخبون          مخبون   مخبون
الكف :
ما كانَ  عطاؤهنَّ      الآّ عدةَ ً ضمارا
ماكانعَ  طاؤهنـْنَ      إلْلاعِدَ   تن ضمارا
مستفعلُ  فاعلاتُ      مستفعلُ  فاعلاتن
مكفوف  مكفوف      مكفوف   صحيح (12)
الشكل :
أولئك خيرُ قوم ٍ         إذا ذ ُكر الخيارُ
أُلائك  خيـْرقوْْمن        إذا ذكِ  رلخيارو
مفاعلُ  فاعلاتن          مفاعلُ  فاعلاتن
مشكول  صحيح         مشكول  صحيح (13)
والحقيقة نستطيع أن نجتث (المجتث) من بحور أخرى غير (الخفيف) , إذا لجأنا الى توليد تفعيلات أخرى للبحور الأصلية أو مزاحفاتها  وفق نفس ترتيب وعدد أركانها الأساسية ( الأوتاد والأسباب والفواصل 2 3 4 ) : 
1 - عجز الطويل المحذوف مكرر :
فعولن مفا (عيلن فعولُ فعولن )           فعولن مفا (عيلن فعولُ فعولن )
والأركان الأساسية المحصورة بين الأقواس  تمثل بالأرقام ( 2 2 3 1 3 2 ) مكررة مرتين  , وتشكل ( مسْتفـْعلن فعلاتن ) لمرتين أيضا , وهذه تفعيلات البحر ( المجتث) المخبون , فيمكن إعادة صياغة البحر الطويل المحذوف بعد إضافة الأركان (3 2 3 ) في بداية كل شطر ,  على الشكل الآتي  :
فعولن فعلْ (  مستفعَ لن فعلاتن )           فعولن فعلْ (مستفعَ لن    فعلاتن  )
نأخذ بيت الحتري من ( المجتث) 
أليس من شؤم بختي        أصبتُ نفسي بعيني
ولكي  يستقيم المعنى الجميل , والإيقاع السلس , نتصرف به ,,ونقدمه إليك :         
ولمّا هذى (كم خابَ عندك بختي )           فردَّ الصّدى (أدمتْ فؤادي عيني ) 
البيت من البحر الطويل المحذوف الشطرين , والبيت المحصور بين الأقواس الأربعة من البحر المجتث المخبون .(14)                                                                                                                                                                                     
2 - البحر لبسيط المخبونة  تفعيلاته (فاعلن ) الأربع :
(مستفعلن فعلن مسـْ)ـتفْعلن فعِلنْ         (مستفعلن فعِلن مسـْ)ـتفْعلن فعِلن
الأركان الأساسية المحصورة بين الأقواس أيضاً للمجتث  المخبون (2 2 3 1 3 2 ) مكررة مرتين , ضع بعدها في كل شطر(2 3 1 3 ) - لم نحسب (1 3 ) أربعة (4 فاصلة صغرى ) ,لأنها جاءت عقبى زحاف الخبن - يصبح وزن البحر  البسيط : (مستفعلن فعلاتن) فاعلن فعِلن        (مستفعلن فعلاتن) فاعلن فعِلن
نمدد متصرفين بالبيت ( المجتث) المخبون ليصبح بيتاً من( البسيط ) المخبون :
( كم خابَ عندك بختي) يا هوى البلدِ        ( أدمتْ فؤادي عيني) منكَ للأبد
3 - وزن البحر المديد , الصحيحة عروضته , والصحيح ضربه ,نجتث ( المجتث ) منه بين أقواس , ثم نصيغه بتفعيلات جديدة :
فاعلا(تن فاعلن  فاعلاتن )         فاعلا(تن فاعلن فاعلاتن )
فاعلن ( مستفع َلن فاعلاتن)       فاعلن (مستفع َلن فاعلاتن)
إليك هذا  البيت لأبي فراس الحمداني  , وهو يخاطب غلامه (15 ), ومن ثم نحوره الى المديد متصرفين , وفق ما سبق :
يا ظالماً لستُ أدري         أدعو لهُ أم عليهِ
لا تقلْ ( يا ظالماً ليس يدري )        إننـّي ( أدعو لهُ لا عليهِ)
4 - أمّا اجتثاث ( المجتث ) من (الخفيف) , وهو الأصل ,كما يلي ,و( المجتث) بين الأقواس  :
فاعلاتن (مستفعّ لن فاعلاتن)          فاعلاتن (مستفعَ لن فاعلاتن )
وإليك بيت من ( المجتث) , ويليه ما حوّلناه الى البحر (الخفيف) حسب تصرفنا :
غصنٌ نما فوق دعص ٍ          يختالُ كلَّ اختيال ِ(15)  
إنـّما هو (غصنٌ نما فوق دعص ٍ)          لو يداري (يختالُ كلَّ اختيال ِ)
نكتفي بها القدر الكافي ,ونلتقي في الوقت الصافي بإذن الله , ولله الأمر  .  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الخطيب التبريزي : الكافي ص 120 مصدر سابق 
(2) السيد البحراوي :العروض وإيقاع الشعر...ص 52 مصدر سابق , وراجع عبد الله الطيب المجذوب - الدكتور :المرشد الى فهم أشعار العرب وصناعتها - ج1 - ص 88 - دار الفجر -  بيروت - ط 2 - 1970م
(3) ابن جني : كتاب العروض ص 142 مصدر سابق
(4) الهاشمي : ميزان الذهب ص 86 الهامش
(5)ابن جني : المصدر نفسه الشاهد موجود من غير تقطيع
(6) الخطيب التبريزي : ص 22 المصدر السابق
(7) ابن جني : ص 144 الهامش 9 , الخطيب التبريزي :ص 123 , د سيد بحاوي : العروض ووسيقى الشعر ص 52 مصدر سابق.
(8) الأمير أبي فراس الحمداني ...ديوان :تحقيق د محمد التونجي ص 138 البيتان فقط من الديوان 1987 م دمشق. 
(9) من الملاحظ : إنني عددت الوتد المفروق يساوي 3  ولكن حصرت بعده بين أقواس "2 +1 " للإشارة أنّالوتد مفروق , والفاصلة الصغرى التي تشكلت عقبى زحاف , لم أعدها 4 , وإنما 1 3 , وكذلك إذا تكوّن وتد مجموع نتيجة زحاف بين سببين أعده 1 2  نشير مؤكدين.
(10) عدنان حقي : المفصل ص 106 مصدر سابق .
(11 ) ابن جني : ص 135  الهامش  (90) , نقلا عن (شرح تحفة الخليل ص 77 .
(12)(13 ) الخطيب التبريزي : ص 123 , 124 مصدر سابق
(14) موقع ( منتدى العروض  رقمياً ) , يستعمل البيت ويحوره بشكل مغاير.
(15) ديوان أبي فراس ..: ص 321 - 322 المصدر السابق  , أبيات قالها في غلامه من المجتث :
الوردُ في    وجنتيهِ        والسحر من مقلتيهِ
وإنْ عصاهُ   لساني        فالقلبُ طوعُ  يديهِ
يا ظالماً لستُ أدري       أدعو لهُ   أم عليهِ ؟
أنا  إلــى الله   ممّا        وقفتُ منكَ إليـــــهِ        
(6 1) راجع البيت ضمن مقطوعة : ابن عبد ربه الأندلسي : العقد الفريد  2 /376  موقع الموسوعة الشاملة           
   
 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/04



كتابة تعليق لموضوع : البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة ( الحلقة التاسعة) البحران : المقتضب والمجتت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد علي ، على زيكو.. يدرِّبنا على الإنسانية - للكاتب الشاعر محمد البغدادي : انا طالب ماجستبر في قسم اللعة الغربية واريد اجراء بجث موجز عن حياة الشاعر الكبير محمد البغدادي وبعضا من قصائدة لكن للاسف المعلومات غير كافية على مواقع النت هل يمكن الحصل على شيء من المعلومات وكيف السبيل الى ذلك

 
علّق مصطفى الهادي ، على الصليبية مشبعة بدمائهم وتطوق أعناقهم.  - للكاتب مصطفى الهادي : هذه صورة شعار الحملات الصليبية الذي تستخدمه جميع الدول الأوربية وتضعه على اعلامها وفي مناهجها الدراسية ويعملونه ميداليات فضية تُباع ويصنعونه على شكل خواتم وقلائد وانواط توضع على الصدر . فماذا يعني كل ذلك . تصور أوربى تتبنى شعار هتلر النجمة النازية وتستخدمها بهذه الشمولية ، فماذا يعني ذلك ؟ رابط الصورة المرفقة للموضوع والذي لم ينشرها الموقع مع اهميتها. http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png او من هذا الرابط [url=http://www.m9c.net/][img]http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png[/img][/url]

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب اميد رضا حياك الرب . انا سألت شخص مترجم إيراني عن كلمة ملائكة ماذا تعني بالفارسي فقال ( ملائكة = فرشتگان). واضهرها لي من القاموس ، وكتبتها في مترجم كوكلي ايضا ظهرت (فرشتگان) ومفردها فرشته، وليس كما تفضلت من انها شاه بريان تعني ملك الملائكة. بريان ليست ملائكة.

 
علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صالح السعدي
صفحة الكاتب :
  محمد صالح السعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صلاة الجماعة الممتدة، رسالة سلام وإيمان.  : المشروع التبليغي لزيارة الاربعين

 سري للغاية ... موازنة استهلاكية!!  : وليد فاضل العبيدي

 الحرية بدأت من الإسلام  : سيد صباح بهباني

 مقترحات لقانون انتخابات مجلس النواب لعام 2018م  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 الحشد الشعبي: فئات ضالة ترتدي لباسنا وتنتهك الحرمات وسنقتص منهم

 ستاريدج ينقذ ليفربول من الهزيمة أمام تشلسي

 جنان صليو، وترانيم ناي جنوبي  : محمد الشذر

 انتصارات كبيرة للقوات الیمنیة بعسير ونجران وجيزان ومجلس الأمن یرحب بمحادثات مسقط

 بعيدا عن التكنوقراط قريبا من الأنانية  : علي علي

 الدهاء الروسي والحكمة السورية ...ماذا عن أبعاد وخلفيات الانسحاب الروسي !؟  : هشام الهبيشان

 أسحار رمضانيّة (16)  : نزار حيدر

 الوعي السياسي  : هيثم الحسني

 رياح الحرب الكونية المحتومة آخر التعديلات على سيناريوهات الهرمجدون  : كاظم فنجان الحمامي

 المصالح البرزانية ومنطق الحلول الدستورية  : فلاح عبدالله سلمان

 شرطة ميسان تنفذ أوامر قبض بحق مطلوبين للقضاء بجرائم جنائية  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net