صفحة الكاتب : عدوية الهلالي

الانسانية ليست دينا ..
عدوية الهلالي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في عام 2010 اختارت مجلة تايم الشهيرة مؤسس موقع (الفيس بوك) للتواصل الاجتماعي مارك زوكربيرغ ، ك"شخصية العام" بعد ان بلغ عدد مشتركي "فيس بوك" 500 مليون شخص ساهم الموقع في ربطهم ببعضهم البعض ..وطوال السنوات الفائتة ، ساهم ال (فيس بوك) في تغيير حياة مئات الملايين من البشر..
وحين عصر مارك عبقريته ليمنح العالم ابتكاره ، لم يكن يتوقع طبعا ان يتحول الموقع الى وسيلة لعرض آخر ابداعات ربات البيوت في صنع (الدولمة ) و( الكليجة ) او قنطرة لعبور (الزاحفين) او (الزاحفات )الى ضفاف قلوب تعوض الحرمان بالحب الافتراضي ..لقد حاول ان يصل اطراف العالم ببعضها عبر تحاور انساني ، وهو مااثار شهية البعض الى نشر مبدأ الانسانية ونبذ كل مايعرقل ازدهارها من تطرف وتعصب وتخلف وكراهية ، لذا استقبلت صفحاتهم اصدقاءا من دول وقوميات وطوائف مختلفة وخاضوا معهم في نقاشات متشعبة وطرحوا قضايا ساخنة وشائكة ليخرجوا منها بخلافات وشتائم او بتفاهم وتوحد افكار ...
أحد المؤمنين بمباديء الانسانية وثقافة التسامح ونبذ التعصب في العراق وجد طلبا للصداقة من شخصية تنتمي الى بلد آخر يعتنق طائفة مخالفة لطائفته وتلتصق بالبلد الذي ينتمي اليه صفة الارهاب ويتهم بكره العراقيين ولطائفة معينة منهم بالذات ..قرر العراقي أن يوافق على طلب الصداقة ليكسرالحاجز ويصل الى افكار ابناء هذا البلد ويكتشف ماهية مشاعرهم الحقيقية تجاه العراقيين ، وبعد حوار طويل خاص ، اكتشف كلا الشخصين ان نواياهما متقاربة ولديهما نفس الحرص على محاربة الافكار الجاهزة ونشر مباديء الانسانية وتاشير مواطن الخلل في سلوك حكومات دولتيهما ونقاط المبالغة والتطرف في مذهبيهما ، وقرر العراقي أن ينشر الحوارالخاص على صفحته ليطلع عليه الاصدقاء والمتابعين لها بهدف كسب أكبر عدد ممكن من مناهضي العنف والارهاب والجفاء بين البلدان بسبب سياسات قذرة وفتاوى متطرفة لشيوخ لايتقنون الحديث بلغة التسامح وفهم مباديء الدين الحقيقية ، قوبل الحوار بتأييد عدد من اصدقاء ومتابعي صفحته لكنه لم يحظ بقبول العديد منهم ايضا ، وهوجمت افكار العراقي ليس بسبب ماورد في الحوار من نقاش حضاري بل لأن العراقي سمح لنفسه أصلا بالتحاور مع شخص ينتمي لذلك البلد ( الملعون ) في نظرهم ..بعضهم عاتبه وآخرون هاجموا ضيفه وشككوا بنواياه وذهب بعضهم الى ابعد من ذلك فحذر العراقي منه ومن دسائسه ..
حاول العراقي أن يواصل مابدأه وألا يشعر باليأس فقرر مع ضيفه ألا تستفزهما التعليقات وأن يردا عليها بهدوء وتوضيح ولم يهمل العراقي الرسائل والمكالمات الغاضبة على الخاص ايضا واجاب عنها كلها بصبر واسهاب ..
المهمة ليست سهلة ..هكذا شعر القطبان اللذان تجاذبا بعد حوار انساني ، لذا لن تثنيهما عن قضيتهما محاولات البعض لأطفاء شعلة الانسانية بأسم الدين والمذهب والسياسة ف"الانسانية ليست دينا –كما يقول سقراط – بل رتبة يصل لها بعض البشر " وافضل مافعله مارك هو منحنا وسائل للتواصل الاجتماعي الفاعل ليلتقي عبرها من يصل رتبة البشر ...
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عدوية الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/28



كتابة تعليق لموضوع : الانسانية ليست دينا ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net