صفحة الكاتب : هيأة النزاهة

دائرة الوقاية توصي بوضع آليات محددة لصرف واسترداد قروض العاطلين وأطر قانونية لمنح سمات دخول العمالة الأجنبية
هيأة النزاهة
أوصى فريقٌ استقصائيٌّ تابعٌ لدائرة الوقاية في هيأة النزاهة بضرورة بذل العناية الكافية والمهنيَّة المطلوبة في وضع آلياتٍ وتعليماتٍ واضحةٍ ومُحدَّدةٍ لصرف واسترداد قروض العاطلين عن العمل، مُحذِّراً من صرف تلك القروض ما لم يتم الكشف الموقعيُّ على المشاريع التي صُرِفَت من أجلها.
الفريقُ الاستقصائيُّ، الذي راقب مستوى أداء دائرة التشغيل والقروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة ونوعيَّة الخدمات التي تُقدِّمُها للمواطنين، أكَّد ضرورة توجيه القروض الوجهة الصحيحة، لافتاً إلى أهميَّة تزويد الدائرة بعددٍ أكبر من الموظَّفين الذين تمَّ تعيينهم كباحثين اجتماعيِّين؛ بغية جرد النشاطات التجاريَّة والصناعيَّة والخدميَّة المقترحة لاستحصال القروض.
فيما أوصى التقرير المرسلة نسخةٌ منه إلى مكتب وزير العمل والشؤون الاجتماعيَّة بضرورة تأليف لجنةٍ مُختصَّةٍ تتولَّى مهمَّة دراسة وتوجيه القروض الممنوحة للنشاطات الصناعيَّة والخدميَّة، مُنبِّهاً إلى أهميَّة حمل المشاريع التي تعمل برعاية قروض وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة لماركةٍ أو علامةٍ تشير إلى رعاية الوزارة لتلك المشاريع.
وبغية تقليص نسبة البطالة وتشغيل أكبر عددٍ من العاطلين؛ دعا التقرير إلى صرف القروض للنشاطات الخاصَّة شرط أنْ يتمَّ تشغيل العاطلين المُسجِّلين في دائرة الضمان الاجتماعيِّ من خلال مشاريعها، داعياً إلى متابعة ما تفضي إليه تلك القروض، وتقديم موقفٍ عن نتائج استثمارها.
وحثَّ التقرير في الوقت ذاته وزارتي الداخليَّة والخارجيَّة على إعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة بسمات الدخول (المُتعدِّدة) الممنوحة للعمالة الأجنبيَّة، مُنبِّهاً إلى ضرورة إلزام أصحاب العمل والمُؤسَّسات المتعاقدة بمراجعة وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة لبيان موقفها من العمالة الوافدة، مُشدِّداً على ضرورة أن تركن وزارة الخارجيَّة إلى تثبيت المعلومات المهمَّة الخاصَّة بالوافدين من قبيل عددهم وعناوين الشركات التي تعاقدت على استقدامهم، فضلاً عن مدَّة العقد والاختصاص.
ولغرض معالجة الاختلالات التي سبَّبتها ظاهرة تعدُّد الجهات المانحة لسمات دخول العمالة الأجنبيَّة أوصى التقريرُ بضرورة وضع ضوابط قانونيَّةٍ وإجراءاتٍ صارمةٍ تُسهمُ بالحدِّ من تداعيات هذه الظاهرة، مُشدِّداً على أهميَّة متابعة القنصليَّات والسفارات العراقيَّة المانحة لتلك السمات وعدم تفعيل السمات المُنتهية من دون بيان سلامة موقف الجهات الطالبة لها. انتهى

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هيأة النزاهة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/02



كتابة تعليق لموضوع : دائرة الوقاية توصي بوضع آليات محددة لصرف واسترداد قروض العاطلين وأطر قانونية لمنح سمات دخول العمالة الأجنبية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net