صفحة الكاتب : اياد السماوي

لا حقوق للأقاليم على حساب السيادة الوطنية
اياد السماوي
 في تطور جديد رفضت حكومة إقليم كردستان مشروع قانون النفط والغاز الجديد الذي اقره مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 28 من آب الماضي , ففي بيان لرئاسة الإقليم اعتبرت فيه إقرار الحكومة لمسودة قانون النفط والغاز الجديد ابعد ما يكون من الدستور الاتحادي والممارسة الديمقراطية التي تتضمن دور واستحقاق الأقاليم والمحافظات في حفظ التوازن مع دور الحكومة الاتحادية والذي نصّ عليه الدستور ضمانا لحقوق الشعب العراقي ووحدته , وأضاف البيان إن رئاسة إقليم كردستان إذ تستنكر هذه المناورة فإنها تدعو مجلس الوزراء لسحب هذه المسودة فورا .
 
وبالرغم من العبارات والتوصيفات المتشنجة التي وردت في بيان رئاسة الإقليم للحكومة الاتحادية والتهديدات الفارغة بمقاطعة جلسات مجلس النواب العراقي , فقد آن الأوان لتسليط الضوء على مجمل سياسات حكومة الإقليم والدور الذي تقوم به هذه الحكومة في إضعاف دور الحكومة الاتحادية في ممارسة دورها السيادي والقيام بواجباتها وصلاحياتها الحصرية الممنوحة لها بموجب الدستور العراقي .
 
فالعراقيون جميعا يأملون أن تكون ثروتهم النفطية إحدى العوامل المساعدة التي تمكنهم من النهوض من كبوتهم وإعادة بناء بلدهم المدمر بفعل سياسات حكوماته التي تعاقبت عليه واللحاق بركاب العالم المتقدم والمتحضر .
 
فالنفط والغاز وكل الثروات الطبيعية هي ملك الشعب العراقي في كل الأقاليم والمحافظات , وعائدات هذه الثروات توزع بشكل متساوي بين كل أبناء الشعب العراقي , فنفط البصرة والعمارة هو ملك أبناء الشعب العراقي في الأنبار وبغداد والموصل وأربيل والمثنى وباقي محافظات العراق وكذلك نفط كركوك وأربيل فهو أيضا ملك الشعب العراقي .
 
فإدارة هذه الثروات ورسم السياسات المتعلقة بها يدخل في صميم السياسة الاقتصادية للبلد , ورسم هذه السياسة هي من الاختصاصات الحصرية للحكومة الاتحادية كما نصّت عليه الفقرة أولا من المادة 110 من الدستور العراقي .
 
فهذه الهستريا في التصريحات وهذه التهديدات بمقاطعة جلسات البرلمان العراقي مردها هو عدم تمكين حكومة الإقليم بموجب مشروع هذا القانون من إبرام العقود مع شركات النفط العالمية وحصر هذا الأمر بوزارة النفط الاتحادية .
 
وهذا هو أحد أهم الخلافات السياسية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان , حيث أبرمت الأخيرة العديد من هذه العقود مع شركات النفط العالمية دون علم وموافقة الحكومة الاتحادية , مما دفع الحكومة الاتحادية إلى عدم الموافقة على هذه العقود ورفضها , لأنها تجاوز صارخ على سيادة البلد في إدارة موارده الاقتصادية .
 
وربّ سائل يسأل لماذا تصر حكومة إقليم كردستان على هذا التجاوز على صلاحيات الحكومة الاتحادية المنصوص عليها في الدستور العراقي ؟ هل لأن إقليم كردستان لا يستلم حقوقه من عائدات هذه الثروة كاملة ؟ أم أن هنالك أسباب أخرى تدعوهم لتحويل هذا التجاوز إلى قانون ؟
 
والجميع يعلم أن حكومة إقليم كردستان تستلم 17% من ميزانية البلد العامة وهذا أكثر بكثير من حصة الإقليم التي لا تتجاوز أل 13% حسب نسبة سكان الإقليم بالنسبة لمجموع سكان العراق , ولو قارنا بين حصة الإقليم من الميزانية العامة وحصة أكبر ثلاث محافظات عراقية هي الموصل والبصرة وبابل , لشاهدنا الفارق الكبير بين المخصص لهذه المحافظات ومحافظات إقليم كردستان , فإذا كان الأمر كذلك وحكومة الإقليم تأخذ أكثر مما تستحق قياسا لنسبة السكان في الإقليم , فلماذا هذا الإصرار على إضعاف الحكومة الاتحادية ؟
 
والجواب على هذا السؤال لا يحتاج إلى مشقة , فحكومة إقليم كردستان جعلت من هذا الإقليم دولة مستقلة تماما وبكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى , واتخذت لنفسها سياسات بعيدة عن إشراف الحكومة الاتحادية ومتناقضة معها في كثير من الأحيان وكأنها دولة ذات سيادة , مستعينة ببعض الألغام التي وضعتها في الدستور العراقي في ظل الانقسام الحاد في المجتمع العراقي بعد سقوط النظام الديكتاتوري . فعمدت حكومة إقليم كردستان إلى كل ما من شانه الانتقاص من سيادة البلد والتجاوز على صلاحيات حكومته الاتحادية , مستغلة الصراع السياسي بين الكتل السياسية .
 
فلا غرابة من آن نشاهد رئيس الإقليم وأركان حكومته ينتفضون بهذا الشكل الهستيري ضد الحكومة الاتحادية التي تحاول أن تستعيد بعض من هذه السيادة المفقودة , فسكوت حكومة الإقليم على مشروع هذا القانون يعني تحطيم الحلم الكردي في إقامة كونفدرالية كردستان .  
 
وبالرغم من إن مسودة المشروع الجديد لم تنشر في الإعلام للاطلاع عليها من قبل الشعب , إلا إنه من غير الممكن القبول بالتجاوز على سيادة البلد .
 
وإذا كانت مصلحة حكومة إقليم كردستان تتمثل بالتجاوزات على هذه السيادة , فالشعب العراقي برمته غير مستعد للقبول بهذه التجاوزات ولن يسمح بها لا لحكومة إقليم كردستان ولا لأي حكومة محلية أخرى .
 
وعلى رئاسة حكومة إقليم كردستان أن تتذكر إن بغداد هي الرئة التي تتنفس منها أربيل
 
أياد السماوي / الدنمارك
 
 
 
   
 

  

اياد السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/08



كتابة تعليق لموضوع : لا حقوق للأقاليم على حساب السيادة الوطنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : الأستاذ محمد قاسم المحترم تحية وسلاما: التدرج مسالة لها علاقة بالتطور الاجتماعي، والإسلام لم يفرض شروط هذا التطور إنما يعد التطور الاجتماعي مرهونا بتطور العقل حيث ورد في كتابه الكريم: ( هو الذي بعث في الأميين رسولا يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ..) الإسلام لم يفرض الأحكام بشكل قطعي الا في موارد، وقد شجع مسالة التعلم هنا كما يبدو انك فعلا قد استقرأت ما ورد بشكل عميق خالص محبتي مع الاحترام اخي الفاضل. عقيل العبود .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : لطيف عبد سالم
صفحة الكاتب :
  لطيف عبد سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفد مفوضية الانتخابات يتوجه الى السودان ضمن وفد الجامعة العربية للمشاركة في مراقبة الاستفتاء.  : د . محمد سعيد الأمجد

 الكويت تخطاء ونحن نتحمل النتائج  : احمد سامي داخل

 من سينم بفراشك يا عراق؟  : مرتضى المكي

 أهم واجبات المشرف المتابع في المراكز الامتحانية للامتحانات الوزارية  : نبيل العاقولي

 الهروب الى...الحمير!!  : وجيه عباس

 امسية ثقافية ايطالية بمهرجان بغداد ،مسرح الشباب العربي  : صادق الموسوي

 مناطق قضاء بلد ترسل قافلة دعم شعبي إلى مناطق عمليات تحرير نينوى بعنوان الوفاء للأوفياء

 من الشفافية الى الجوهري تلاعب بالمصطلحات  : واثق الجابري

  العراق يعلن حجم التبادل التجاري مع روسيا

 الطائي من الوزارة الى اقليم البصرة  : صباح الرسام

 استفتاء جديد لسماحة المرجع الاعلى بشان صوم المجاهدين في ساحات القتال

 نشر الفضيلة يحد من الرذيلة الجزء الثالث  : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 الحاجـة تـبرر الوسيلـة  : عبد الرضا قمبر

 الرياضة المدرسية  : نوفل سلمان الجنابي

 هل للحماقة دواء؟  : مصطفى الهادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net