صفحة الكاتب : محمد الكوفي

مهرجان السفير الثقافي الأول،
محمد الكوفي

 المقام في محراب أمير المؤمنين علي {عليه السلام}.في مسجد الكوفة العلوية المقدسة. تحت شعار {الكوفة تستقبل مسلم بن عقيل } مبعوثاً من الأمام الحسين {عليهما السلام}. التي أقامتها أمانة مسجد الكوفة المعظم للفترة من 5-7 شعبان143.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
تقرير إخباري خاص : إلى موقع كتابات في الميزان المحترمون .
محمد الكوفي / أبو جاسم.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
1} - تم افتتاح المهرجان الثقافي الأول، في مدينة الكوفة العلوية المقدسة بحضور نخبة من الشخصيات العراقية البارزة السياسية والدينية والأخوة الإعلاميين والفنانين والخطاطين المشهورين والكتاب والصحفيين وكذلك الشعراء العراقيين  بالآضافة الى العشرات غيرهم من المبدعين الذين حضروا نشاطاته المختلفة وساهموا في المهرجان الذي عقد في مسجد الكوفة المعظم.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
2} - وحضر افتتاح المهرجان الثقافي الأول،  العلامة السيد محمد بحر العلوم وممثل المرجع الأعلى السيد علي السيستاني وممثل المرجع الديني الشيخ بشير ألنجفي ومحافظ النجف الأشراف الأستاذ  عدنان عبد خضير ألزرفي المحترم . ورجال دين الأفاضل وجمهور غفير من أطياف الشعب العراقي المسلم المشاركين في المهرجان من مختلف المحافظات والذي أقيم على أروقة مسجد الكوفة المعظم للفترة من  4-7 أيلول وضم عدة فعاليات تربوية منها بحوث علمية وقصائد شعرية بالفصيح والشعبي ومسابقة قرآنية ومعرض للكتاب والصور الفوتوغرافية التي بينة لنا عمق تاريخ الكوفة و بناء المسجد المعظم وتاريخ الخط الكوفي الأصيل بأشكاله الهندسية  المختلفة  الباقي مدى العصور تفتخر بها مدينة الكوفة.
وضم المهرجان أيضاً وفود من العتبات ألمقدسه في العراق وعدد من أعضاء مجلس النواب ومجلس محافظة النجف الأشراف وجمع من العلماء وألشخصيات البارزة في جميع المجالات من كتاب ومفكرين و مشايخ ومثقفين شاركوا في المهرجان  من النجف الأشراف والكوفة العلوية المقدسة.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
3} – وكان بتوجيه من الأخ السيد المهندس موسى ألخلخالي المحترم أمين مسجد الكوفة المعظم  والمزارات  الملحقة به ورئيس اللجنة التحضيرية لمهرجان السفير الثفافي الاول ،
حيث بدأ ت فعاليات المهرجان السفير الثقافي الأول في مدينة الكوفة العلوية المقدسة. في اليوم الأول والثاني والثالث على التوالي بحضور الضيوف الكرام في مسجد الكوفة المعظم أتم بأحسن صورة وأجمل أداء خلال الأيام الثلاثة الجارية والتي ابتداءه من يوم الأحد بعد عيد الفطر المبارك وفيه بدأ حفل افتتاح المهرجان الأول وذلك في الساعة التاسعة صباحاً وتم افتتاح معرض السفير الأول للكتاب ومعرض الصور الفوتوغرافية ومعرض لمختلف الخطوط الكوفية وغيرها من الخطوط العربية والإسلامية بحضور عدد من الفنانين والخطاطين الماهرين وكانت هناك جلسة مسائية لقراءة البحوث المشاركة في المهرجان والتي ناقشت أهمية وقدسية مسجد الكوفة المعظم ومكانة هذه الأرض المقدسة ودور سفير الإمام الحسين مسلم بن عقيل في نصرة الأمام الحسين {عليهما السلام}. وقد دار الجلسة الأستاذ الدكتور حسن عيسى الحكيم  عميد كلية الاداب ”.وبحضور السادة العلماء وعدد من أساتذة الجامعات والسيد محافظ النجف الأشراف الأستاذ محافظ النجف الأشراف عدنان عبد خضير ألزرفي المحترم.
 وشخصيات محلية بارزة ومرموقة في المجتمع الكوفي كما ضم هذا المهرجان شخصيات معروفة من كافة محافظات القطر وبالخصوص الشعراء وأصحاب القلم والخطاطين وكتاب وصحفيين وإعلاميين عراقية.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                      
4} – اليوم الأول من أيام مهرجان السفير الأول : بدأت الفعاليات في اليوم الأول والثاني والثالث طبقاً للمنهج المقرر إجرائها حيث ألقى الأخ المهندس السيد موسى تقي ألخلخالي المحترم أمين مسجد الكوفة ومزارات الملحقة به في أروقة مسجد الكوفة فعاليات مهرجان السفير الثقافي الأول .
 
وتم في اليوم الأول للمهرجان عقد ندوة ثقافية تناولت تاريخ مسجد الكوفة الخالد ودوره في إرساء أسس علوم النحو والبلاغة والخط العربي. وحضر افتتاح المهرجان وفود العتبات ألمقدسه في العراق وعدد من أعضاء مجلس النواب ومجلس محافظة النجف الأشرف وكثير من الشخصيات والعلماء والأكاديميين والمفكرين وكان ابرز الحاضرين العلامة السيد محمد بحر العلوم والسيد احمد الصافي الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة والسيد أفضل الشامي نائب الأمين العام للعتبة الحسينية والشيخ حسن هادي طه عضو مجلس إدارة العتبة الكاظمة المقدسة ومحافظ النجف الأشرف الأستاذ الأخ الأستاذ عدنان الزرفي والشيخ الدكتور علي ألساعدي وعدد من أساتذة الجامعات العراقية .
 وقد بدء الحفل بآيات من الذكر الحكيم ليستهل بعدها نشيد مهرجان السفير الثقافي وقال المهندس السيد موسى تقي ألخلخالي أمين مسجد الكوفة المعظم  ومزارات الملحقة به في كلمة ألقاها اثناء حفل الافتتاح " إن الأمانة إذ اختارت هذا اليوم لانطلاق فعاليات مهرجانها الثقافي إيمانا منها بسمو مكانة هذا الشهيد وعلو منزلته في الإسلام وان على الأمم حق إن تفخر برموزها وان تحي تراثهم لتستنير الأجيال بهداهم وتتخلق بأخلاقهم وتنهج طريقهم". وأشار ألخلخالي "نحن ومن موقع الشعور بالمسؤولية اتجاه هذا المكان المقدس وما خلفه لنا من ارث كبير كان حتما علينا إن نقيم هذا المهرجان الثقافي لنحيي أمجاد هذه الأمة"، معتبراً إن "هذا العمل هو جزء من مشروع ثقافي كبير اسمه محافظة النجف الأشرف عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2012 وان مسجد الكوفة المعظم ومرقد السفير هو احد أهم معالمها". وأعلن السيد موسى ألخلخالي عن "إطلاق جائزة السفير الثقافية للإبداع والتمييز والتي ستشمل كافة أنشطة المهرجان في البحث والتأليف والنقد والأدب والفنون وإنها دعوة مفتوحة لكل المبدعين والمثقفين في العالم ".
 
في كلمته القيمة التي ألقيت أثناء حفل الافتتاح الذي حضره نخبة من العلماء الإسلام والفضلاء" كانت بحضور شخصيات بارزة ومعروفة من محافظة النجف والكوفة المقدستين هم رجال دولة ودين في الساحة السياسية واجتماعية ،
 
وقال أستاذ الحوزة العلمية في مدينة النجف الأشرف محمد علي الحلو إن عقد الندوات الثقافية خلال المهرجان سيسهم في تقديم رؤية واضحة عن تراث مدينة الكوفة العلوية المقدسة وتاريخها العريق موقع الكوفة الجغرافي المهم مهد الحضارة الإسلامية.
 
وتضمن المهرجان الذي استمر ثلاثة أيام متتالية تقديم بحوث علمية وقراءات شعرية ومعرضا للكتاب والصور الفوتوغرافية والخط العربي، فضلا عن مسابقات في مجال القراءات وعلوم القرآن.
 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
5} – اليوم الثاني من أيام مهرجان السفير الأول: أحيا الشعراء الشعبيين الذين شاركو في الجلسة المسائية في اليوم الثاني لمهرجان السفير الثقافي الأول بقصائدهم ذكرى قدوم مسلم بن عقيل بن عقيل {عليه السلام}. إلى الكوفة العلوية المقدسة وذلك في  اليوم الثاني للمهرجان وهو الاثنين حيث كانت مخصص للمطارحات الشعرية ضمن جلستين صباحية ومسائية مخصصتين للأخوة الشعراء القادمين من مدن مختلفة من العراق الحبيب ، فالجلسة الصباحية كانت مخصصة للشعر القريض من الساعة التاسعة وحتى الثانية عشر والجلسة المسائية كانت مخصصة للشعر الشعبي من الساعة الرابعة وحتى السادسة مساءا وفي الختام : بارك المؤمنون بعضهم الأخر  وهنئوا بعضهم بعضا بهذا الانجاز القيم الفريد من نوعه وتناولوا اثناء والشطار في المهرجان المرطبات والعصائر ...
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
6} - اليوم الثالث من أيام مهرجان السفير الأول: انطلاق مسابقة السفير القرآنية الأولى للتلاوة والحفظ بجوار محراب أمير المؤمنين الإمام علي {عليه السلام.{ ، اليوم الثالث للمهرجان وهو الثلاثاء أجريت مسابقة السفير القرآنية الأولى للحفظ والتلاوة بجلستين صباحية ومسائية قام بأدارتهاها السيد عادل اليساري مسؤول شعبة القران الكريم في مسجد الكوفة المعظم  ".ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان السفير الثقافي الأول انطلقت مسابقة السفير القرآنية الأولى للتلاوة والحفظ وذلك بجلستين صباحية ومسائية وعلى أروقة مسجد الكوفة المعظم.
 وقد اشترك 13 مقرئاً في الحفظ والتلاوة يمثلون نخبة من المقرئين العراقيين , من محافظة بغداد {التلاوة: علي حسن حسين وحيدر حسن عبد المالك , الحفظ: مقداد البغدادي - علي قاسم حسين} ومن محافظة النجف الأشرف {التلاوة: احمد جاسم محمد رضا , الحفظ: ماهر فاضل الحميري - علي شهيد المنصوري} ومن محافظة كربلاء المقدسة {التلاوة: عادل عباس صاحب, الحفظ : حسن نظام فاضل} ومن مدينة الحلة {التلاوة: حيدر يحيى الحجار , الحفظ: عزت عزيز الأحمدي} ومن محافظة الديوانية {التلاوة: محمد عبد الشهيد باقر الربيعي ,الحفظ: احمد حسن عباس الداودي{.
 
وقد افتتحت المسابقة بتلاوة عطرة لكتاب الله تعالى بصوت المقرئ {الحاج إسامة عبد الحمزة الكر بلائي} لتكن بعدها كلمة أمانة مسجد الكوفة المعظم , بعدها أجريت المسابقة والتي من خلالها سيبرز مجموعة من الفائزين بالمسابقة.
 
وقال السيد عادل الياسري عادل مسؤول المسابقة القرآنية إن "  ليس بالغريب على مسجد الكوفة ومدينة الكوفة أن يقام فيها هكذا مسابقات وان  الكوفة سباقة في كل الميادين لان كما هو معلوم مكانتها التاريخية العلمية الدينية الثقافية ", مشيراً إن " الكوفة كانت العاصمة الأولى لأمير المؤمنين {عليه السلام} في صدر الإسلام وتكون العاصمة أيضا في أخر الزمان للاما الحجة ابن الحسن {عج}.
 
وتابع الياسري إن " الكوفة حقها مغبون نوعا ما قياسا ببقية المدن والكل يعلم إن للكوفة مكانة في كل المجالات في الأدب في التاريخ في العلم في بقية العلوم الأخرى كذلك في السياسة أيضا لأنها كانت عاصمة الإمام علي (عليه السلام) وتكون عاصمة الإمام المهدي {عجل الله فرجه الشريف} في ظهوره {عجل الله فرجه الشريف}، عليه فهكذا مسابقات تعطي نوعاً ما حقها لهذه المدينة.
 
ومن جهته أكد السيد قاسم الحلو  حكم الوقف والابتداء  في المسابقة ان "المسابقة جيدة ومهمة في نفس الوقت فهي ناجحة وضرورية ", مبيناً ان "هناك الكثير من المسابقات تقام في مختلف المناطق لكن المسابقة في هذا المكان المقدس له خصوصية إذ إنا في هذا المكان العريق ذو التاريخ القديم قرآنياً حيث ان الكثير من القراء الذين اشتهروا بالقران والقراءة كانوا بهذا المسجد المقدس ومن هنا انطلقت الاهتمامات القرآنية في التفسير والقراءة من الإمام علي بن أبي طالب {عليه السلام} في هذا المسجد المبارك ".
 
وأوضح الشيخ أبو إحسان البصري الحكم القرآني أن " نأمل من المسابقة ان تكون ثمرة وان يكون الجهد الأساسي هو في بناء وتربية جيل قراني في مسجد الكوفة ويجب ان يكون له مركز ثقل في هذا الجانب وإنشاء الله تكون الخطوة الأولى هي هذه المسابقة وتتبعها إنشاء الله بناء وتشييد مدرسة لتحفيظ القران الكريم فيها.
 
وتألفت اللجنة التحكمية من {السيد عادل الياسري رئيس اللجنة التحكمية وحكم التجويد والسيد قاسم الحلو حكم الوقف والابتداء / جودة الحفظ والشيخ علي ألصادقي حكم اللحن والأستاذ إبراهيم السالم حكم اللحن والحاج أسامة عبد الحمزة الكر بلائي حكم الصوت{.
 
وحضر المسابقة مستشار القنصل الإيراني السيد رضا شريفي وشيخ صاحب القريشي أمين مرقد سيد إبراهيم الغمر {رضوان الله عليه} والشيخ صالح الحاتمي مسؤول مؤسسة شهيد المحراب فرع الكوفة والأستاذ إبراهيم السالم ممثل المركز الوطني لعلوم القران والأستاذ محمد خالد ممثل عن جمعية القران النجف الأشرف والشيخ حسن المنصوري مدير دار القران الكريم في العتبة الحسينية المقدسة.
 
وفي ختام المسابقة وزع السيد موسى تقي ألخلخالي أمين مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به الشهادات التقديرية والجوائز للفائزين بمسابقة السفير القرآنية الأولى للتلاوة والحفظ.
 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
7} - قال العلامة السيد محمد بحر العلوم في مهرجان السفير الأول لـ «المواطن» أن «مهرجان السفير الثقافي من أروع الأعمال التي عملتها أمانة مسجد الكوفة وإنشاء الله دائما نرى هذه الأعمال مستمرة ونشكرهم على هذا العمل». مضيفا «لا شك أن أمانة مسجد الكوفة لها مسؤولية كبيرة لان المسجد لعله أول مسجد في الدنيا وليس في الإسلام فقط وعليه فان هذا العمل مما يؤكد  أهمية هذا المسجد وثانيا ما يتعلق بسفير الحسين {ع} سيدنا مسلم ابن عقيل {ع } الذي كان هو أول شهيد  في المعركة الإنسانية في نهضة الإمام  الحسين {ع} ولهذا نشكر القائمين على أمانة مسجد الكوفة ونرجو أن تستمر أعمالهم بهذه المناسبات».فيما قال السيد احمد الصافي  ممثل المرجعية الدينية في كربلاء لـ «المواطن» أن «مسجد الكوفة من الأماكن التي اختصها الله برعاية خاصة».
مضيفا «عندنا في الجانب الفكري مسجد الكوفة هو من المساجد الأربعة وهي مكة المكرمة  والمدينة المنورة ومسجد الكوفة وحرم سيد الشهداء الأمام الحسين {ع».{ مبينا «الشواهد كثيرة على عظمة المسجد خصوصا مقامات الأنبياء والأئمة وهو يختلف  ففيه بعض الممارسات العبادية الخاصة».كما قال الشيخ علي ألنجفي نجل المرجع الديني الشيخ بشير ألنجفي  لـ «المواطن» أن «المهرجان خطوة مهمة بالاتجاه الصحيح وكنا نأمل أن تنطلق من قبل، على كل حال حصل خير وبارك الله بهذه الجهود الخيرة وإنشاء الله يوفقون بعملهم لخدمة ونصرة الدين من خلال إبراز المعالم المقدسة».إلى ذلك أوضح الأخ المهندس أباذر ألجنابي قائم مقام الكوفة العلوية المقدسة
لـ «المواطن» أن «مدينة الكوفة تحتاج إلى  هذا المهرجان الذي يبرز تاريخ المسجد».مضيفا «المهرجان سيقام سنويا وسترافقه في السنوات القادمة خطوات أكثر في جميع المجالات الثقافية وغيرها».من جانبه قال الأخ السيد المهندس موسى ألخلخالي الأمين العام لمسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة  «جاءت إقامة مهرجان السفير الثقافي الأول لأهمية مسجد الكوفة وتاريخه وارتباطه بالتاريخ الإسلامي وبزوغ أول جامعة إسلامية وبمختلف العلوم وعززتها لمسات الإمام جعفر الصادق {ع} فكان المسجد مركز الإشعاع الفكري والثقافي والعلمي لكل العالم الإسلامي وعبر كل القرون».مضيفا «فعاليات مهرجان السفير الثقافي الأول تنوعت حسب تنوع التوجهات الثقافية لمدرسة أهل البيت {ع} واستلهاماً من روحانية مسجد الكوفة المعظم كونه مركز إشعاع لمختلف العلوم ارتأينا أن تتنوع الفعاليات الثقافية لتشمل الأدب كالشعر القريض والشعبي وفن التلاوة وحفظ القرآن ومعرض للكتاب والخط والفن التشكيلي والبحوث العلمية كل هذه الفعاليات ستستمر على مدى ثلاثة أيام متواصلة وجاء هذا المهرجان ليسهم في الاستعدادات التي تشهدها مدينة النجف الأشراف لتتوجيها عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012م فان تأسيس هذا المهرجان لهذا العام سيكون مشروعاً متميزاً في العام القادم وسيتكامل المهرجان بشكل أفضل وسيلاقي الصدى عربياً ودولياً».فيما قال محافظ النجف عدنان الزرفي أن «على الجهات المختصة أن تعطي اهتماما كبيرا  لمسجد الكوفة على كل المستويات».مضيفا «اعتبرنا يوم الخامس من شوال من كل عام هو يوم رسمي لقضاء الكوفة المقدسة وهو يوم دخول سفير الإمام الحسين مسلم بن عقيل إلى مدينة الكوفة المقدسة».
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
8} - اليوم الرابع – 8 شوال 1432 هــ - والمعارض الثلاثة مستمرة وهي معرض الكتاب ومعرض الخط العربي ومعرض الصور الفوتوغرافية ستستمر حتى يوم الجمعة، وفي عصر الجمعة سيقام حفل ختام المهرجان يلقى فيه البيان الختامي ومن ثم يتم توزيع الشهادات التقديرية لوسائل الإعلام ودور النشر المشاركة في المهرجان السفير.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
 
     وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا [email protected]
 
محمد الكوفي/ أبو جاسم.
 
 

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/08


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تحقيق عن "جرائم قتل"  (المقالات)

    •  الحذر كل الحذر - لن تصدق ماذا يفعل شحم الخروف بجسم الإنسان  (المقالات)

    • إطلالة تاريخية على أرض كربلاء، التی اختارها الله ليعمدها بدم الإمام الحسين وأجساد أهل بيتهُ وأصحابه الميامين  (المقالات)

    • فضل عظيم في زيارة السيدة فاطمة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}:بالإضافة إلى وصف مختصر عن تاريخ مدينة قم والمزارات الشريفة  (المقالات)

    • تحرَّك موكب سبايا آل محمد من كربلاء المقدّسة نحو مدينة الكوفة العلوية المقدسة  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان السفير الثقافي الأول،
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : محمد الكوفي/ أبو جاسم.ِ ، في 2011/09/11 .


سلام عليك أخي العزيز الأستاذ تراب علي المحترم أتمنى لك طول العمر واشكر مروك الكريم نعم ولاء أهل بيت محبة ومودة وما أرسلنك إلا رحمة للعالمين •
عن أبى سعيد الخدرى قال : سمعت النبي {ص} : يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم.


• (2) - كتب : محمد الكوفي/ أبو جاسم.ِ ، في 2011/09/11 .


سلام عليك أخي العزيز الأستاذ تراب علي المحترم أتمنى لك طول العمر واشكر مروك الكريم نعم ولاء أهل بيت محبة ومودة وما أرسلنك إلا رحمة للعالمين •
عن أبى سعيد الخدرى قال : سمعت النبي {ص} : يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم.


• (3) - كتب : تراب علي ، في 2011/09/10 .

صديقي الكوفي رعاك الله من نشاط الى نشاط وقد نشرت خارطة العالم بولاء اهل المودة من محبة أهل بيت الرحمة والهداية ندعو لك بالموفقية والنجاح





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد هاشم الشخص
صفحة الكاتب :
  السيد هاشم الشخص


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دائرة المعارف تنفض الغبار عن ملفات غيّبها التاريخ  : د . نضير الخزرجي

 وَعادَ لِعَرشِهِ عَزيزٌ  : باقر العراقي

 لماذا لا تحرك ملايين الجمار ساكنا للشيطان  : حميد آل جويبر

 السوداني : ضمان حقوق الطبقة العاملة يشجع على نمو القطاع الخاص  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 تكريم الحشد الشعبي وجميع المقاتلين الذين شاركوا في القضاء على داعش ضرورة إنسانية  : خضير العواد

 برشلونة وريال مدريد يسافران لإقليم الباسك في رحلة محفوفة بالمخاطر

 وليد الحلي : ينبغي ان تتضمن المرحلة القادمة الاستقرار الأمني وفض النزاعات  : اعلام د . وليد الحلي

 وزير الداخلية الكويتى يهدد بترحيل المصريين المشاركين في مظاهرات 30 يونيو

 بيان رقم 2 لسنة 2012 صادر عن نقابة المعلمين  : نقابة المعلمين

 أية سياسة لمشروع الرقي العربي الإسلامي؟  : محمد الحمّار

 رسائل الاخ عاشق امير المؤمنين الى السيد كمال الحيدري  : ياسر الحسيني الياسري

 حبذا.......لو...  : عصام العبيدي

 التحالف بين كتلة الاحرار وائتلاف المواطن خطوة مهمة وضرورية  : حمدالله الركابي

 هزة ارضية تضرب قضاء مندلي شرقي ديالى

 مجلس محافظة البصرة يقرر مقاطعة البضائع والشركات السعودية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net