صفحة الكاتب : محمد الكوفي

مهرجان السفير الثقافي الأول،
محمد الكوفي

 المقام في محراب أمير المؤمنين علي {عليه السلام}.في مسجد الكوفة العلوية المقدسة. تحت شعار {الكوفة تستقبل مسلم بن عقيل } مبعوثاً من الأمام الحسين {عليهما السلام}. التي أقامتها أمانة مسجد الكوفة المعظم للفترة من 5-7 شعبان143.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
تقرير إخباري خاص : إلى موقع كتابات في الميزان المحترمون .
محمد الكوفي / أبو جاسم.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
1} - تم افتتاح المهرجان الثقافي الأول، في مدينة الكوفة العلوية المقدسة بحضور نخبة من الشخصيات العراقية البارزة السياسية والدينية والأخوة الإعلاميين والفنانين والخطاطين المشهورين والكتاب والصحفيين وكذلك الشعراء العراقيين  بالآضافة الى العشرات غيرهم من المبدعين الذين حضروا نشاطاته المختلفة وساهموا في المهرجان الذي عقد في مسجد الكوفة المعظم.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
2} - وحضر افتتاح المهرجان الثقافي الأول،  العلامة السيد محمد بحر العلوم وممثل المرجع الأعلى السيد علي السيستاني وممثل المرجع الديني الشيخ بشير ألنجفي ومحافظ النجف الأشراف الأستاذ  عدنان عبد خضير ألزرفي المحترم . ورجال دين الأفاضل وجمهور غفير من أطياف الشعب العراقي المسلم المشاركين في المهرجان من مختلف المحافظات والذي أقيم على أروقة مسجد الكوفة المعظم للفترة من  4-7 أيلول وضم عدة فعاليات تربوية منها بحوث علمية وقصائد شعرية بالفصيح والشعبي ومسابقة قرآنية ومعرض للكتاب والصور الفوتوغرافية التي بينة لنا عمق تاريخ الكوفة و بناء المسجد المعظم وتاريخ الخط الكوفي الأصيل بأشكاله الهندسية  المختلفة  الباقي مدى العصور تفتخر بها مدينة الكوفة.
وضم المهرجان أيضاً وفود من العتبات ألمقدسه في العراق وعدد من أعضاء مجلس النواب ومجلس محافظة النجف الأشراف وجمع من العلماء وألشخصيات البارزة في جميع المجالات من كتاب ومفكرين و مشايخ ومثقفين شاركوا في المهرجان  من النجف الأشراف والكوفة العلوية المقدسة.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
3} – وكان بتوجيه من الأخ السيد المهندس موسى ألخلخالي المحترم أمين مسجد الكوفة المعظم  والمزارات  الملحقة به ورئيس اللجنة التحضيرية لمهرجان السفير الثفافي الاول ،
حيث بدأ ت فعاليات المهرجان السفير الثقافي الأول في مدينة الكوفة العلوية المقدسة. في اليوم الأول والثاني والثالث على التوالي بحضور الضيوف الكرام في مسجد الكوفة المعظم أتم بأحسن صورة وأجمل أداء خلال الأيام الثلاثة الجارية والتي ابتداءه من يوم الأحد بعد عيد الفطر المبارك وفيه بدأ حفل افتتاح المهرجان الأول وذلك في الساعة التاسعة صباحاً وتم افتتاح معرض السفير الأول للكتاب ومعرض الصور الفوتوغرافية ومعرض لمختلف الخطوط الكوفية وغيرها من الخطوط العربية والإسلامية بحضور عدد من الفنانين والخطاطين الماهرين وكانت هناك جلسة مسائية لقراءة البحوث المشاركة في المهرجان والتي ناقشت أهمية وقدسية مسجد الكوفة المعظم ومكانة هذه الأرض المقدسة ودور سفير الإمام الحسين مسلم بن عقيل في نصرة الأمام الحسين {عليهما السلام}. وقد دار الجلسة الأستاذ الدكتور حسن عيسى الحكيم  عميد كلية الاداب ”.وبحضور السادة العلماء وعدد من أساتذة الجامعات والسيد محافظ النجف الأشراف الأستاذ محافظ النجف الأشراف عدنان عبد خضير ألزرفي المحترم.
 وشخصيات محلية بارزة ومرموقة في المجتمع الكوفي كما ضم هذا المهرجان شخصيات معروفة من كافة محافظات القطر وبالخصوص الشعراء وأصحاب القلم والخطاطين وكتاب وصحفيين وإعلاميين عراقية.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                      
4} – اليوم الأول من أيام مهرجان السفير الأول : بدأت الفعاليات في اليوم الأول والثاني والثالث طبقاً للمنهج المقرر إجرائها حيث ألقى الأخ المهندس السيد موسى تقي ألخلخالي المحترم أمين مسجد الكوفة ومزارات الملحقة به في أروقة مسجد الكوفة فعاليات مهرجان السفير الثقافي الأول .
 
وتم في اليوم الأول للمهرجان عقد ندوة ثقافية تناولت تاريخ مسجد الكوفة الخالد ودوره في إرساء أسس علوم النحو والبلاغة والخط العربي. وحضر افتتاح المهرجان وفود العتبات ألمقدسه في العراق وعدد من أعضاء مجلس النواب ومجلس محافظة النجف الأشرف وكثير من الشخصيات والعلماء والأكاديميين والمفكرين وكان ابرز الحاضرين العلامة السيد محمد بحر العلوم والسيد احمد الصافي الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة والسيد أفضل الشامي نائب الأمين العام للعتبة الحسينية والشيخ حسن هادي طه عضو مجلس إدارة العتبة الكاظمة المقدسة ومحافظ النجف الأشرف الأستاذ الأخ الأستاذ عدنان الزرفي والشيخ الدكتور علي ألساعدي وعدد من أساتذة الجامعات العراقية .
 وقد بدء الحفل بآيات من الذكر الحكيم ليستهل بعدها نشيد مهرجان السفير الثقافي وقال المهندس السيد موسى تقي ألخلخالي أمين مسجد الكوفة المعظم  ومزارات الملحقة به في كلمة ألقاها اثناء حفل الافتتاح " إن الأمانة إذ اختارت هذا اليوم لانطلاق فعاليات مهرجانها الثقافي إيمانا منها بسمو مكانة هذا الشهيد وعلو منزلته في الإسلام وان على الأمم حق إن تفخر برموزها وان تحي تراثهم لتستنير الأجيال بهداهم وتتخلق بأخلاقهم وتنهج طريقهم". وأشار ألخلخالي "نحن ومن موقع الشعور بالمسؤولية اتجاه هذا المكان المقدس وما خلفه لنا من ارث كبير كان حتما علينا إن نقيم هذا المهرجان الثقافي لنحيي أمجاد هذه الأمة"، معتبراً إن "هذا العمل هو جزء من مشروع ثقافي كبير اسمه محافظة النجف الأشرف عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2012 وان مسجد الكوفة المعظم ومرقد السفير هو احد أهم معالمها". وأعلن السيد موسى ألخلخالي عن "إطلاق جائزة السفير الثقافية للإبداع والتمييز والتي ستشمل كافة أنشطة المهرجان في البحث والتأليف والنقد والأدب والفنون وإنها دعوة مفتوحة لكل المبدعين والمثقفين في العالم ".
 
في كلمته القيمة التي ألقيت أثناء حفل الافتتاح الذي حضره نخبة من العلماء الإسلام والفضلاء" كانت بحضور شخصيات بارزة ومعروفة من محافظة النجف والكوفة المقدستين هم رجال دولة ودين في الساحة السياسية واجتماعية ،
 
وقال أستاذ الحوزة العلمية في مدينة النجف الأشرف محمد علي الحلو إن عقد الندوات الثقافية خلال المهرجان سيسهم في تقديم رؤية واضحة عن تراث مدينة الكوفة العلوية المقدسة وتاريخها العريق موقع الكوفة الجغرافي المهم مهد الحضارة الإسلامية.
 
وتضمن المهرجان الذي استمر ثلاثة أيام متتالية تقديم بحوث علمية وقراءات شعرية ومعرضا للكتاب والصور الفوتوغرافية والخط العربي، فضلا عن مسابقات في مجال القراءات وعلوم القرآن.
 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
5} – اليوم الثاني من أيام مهرجان السفير الأول: أحيا الشعراء الشعبيين الذين شاركو في الجلسة المسائية في اليوم الثاني لمهرجان السفير الثقافي الأول بقصائدهم ذكرى قدوم مسلم بن عقيل بن عقيل {عليه السلام}. إلى الكوفة العلوية المقدسة وذلك في  اليوم الثاني للمهرجان وهو الاثنين حيث كانت مخصص للمطارحات الشعرية ضمن جلستين صباحية ومسائية مخصصتين للأخوة الشعراء القادمين من مدن مختلفة من العراق الحبيب ، فالجلسة الصباحية كانت مخصصة للشعر القريض من الساعة التاسعة وحتى الثانية عشر والجلسة المسائية كانت مخصصة للشعر الشعبي من الساعة الرابعة وحتى السادسة مساءا وفي الختام : بارك المؤمنون بعضهم الأخر  وهنئوا بعضهم بعضا بهذا الانجاز القيم الفريد من نوعه وتناولوا اثناء والشطار في المهرجان المرطبات والعصائر ...
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
6} - اليوم الثالث من أيام مهرجان السفير الأول: انطلاق مسابقة السفير القرآنية الأولى للتلاوة والحفظ بجوار محراب أمير المؤمنين الإمام علي {عليه السلام.{ ، اليوم الثالث للمهرجان وهو الثلاثاء أجريت مسابقة السفير القرآنية الأولى للحفظ والتلاوة بجلستين صباحية ومسائية قام بأدارتهاها السيد عادل اليساري مسؤول شعبة القران الكريم في مسجد الكوفة المعظم  ".ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان السفير الثقافي الأول انطلقت مسابقة السفير القرآنية الأولى للتلاوة والحفظ وذلك بجلستين صباحية ومسائية وعلى أروقة مسجد الكوفة المعظم.
 وقد اشترك 13 مقرئاً في الحفظ والتلاوة يمثلون نخبة من المقرئين العراقيين , من محافظة بغداد {التلاوة: علي حسن حسين وحيدر حسن عبد المالك , الحفظ: مقداد البغدادي - علي قاسم حسين} ومن محافظة النجف الأشرف {التلاوة: احمد جاسم محمد رضا , الحفظ: ماهر فاضل الحميري - علي شهيد المنصوري} ومن محافظة كربلاء المقدسة {التلاوة: عادل عباس صاحب, الحفظ : حسن نظام فاضل} ومن مدينة الحلة {التلاوة: حيدر يحيى الحجار , الحفظ: عزت عزيز الأحمدي} ومن محافظة الديوانية {التلاوة: محمد عبد الشهيد باقر الربيعي ,الحفظ: احمد حسن عباس الداودي{.
 
وقد افتتحت المسابقة بتلاوة عطرة لكتاب الله تعالى بصوت المقرئ {الحاج إسامة عبد الحمزة الكر بلائي} لتكن بعدها كلمة أمانة مسجد الكوفة المعظم , بعدها أجريت المسابقة والتي من خلالها سيبرز مجموعة من الفائزين بالمسابقة.
 
وقال السيد عادل الياسري عادل مسؤول المسابقة القرآنية إن "  ليس بالغريب على مسجد الكوفة ومدينة الكوفة أن يقام فيها هكذا مسابقات وان  الكوفة سباقة في كل الميادين لان كما هو معلوم مكانتها التاريخية العلمية الدينية الثقافية ", مشيراً إن " الكوفة كانت العاصمة الأولى لأمير المؤمنين {عليه السلام} في صدر الإسلام وتكون العاصمة أيضا في أخر الزمان للاما الحجة ابن الحسن {عج}.
 
وتابع الياسري إن " الكوفة حقها مغبون نوعا ما قياسا ببقية المدن والكل يعلم إن للكوفة مكانة في كل المجالات في الأدب في التاريخ في العلم في بقية العلوم الأخرى كذلك في السياسة أيضا لأنها كانت عاصمة الإمام علي (عليه السلام) وتكون عاصمة الإمام المهدي {عجل الله فرجه الشريف} في ظهوره {عجل الله فرجه الشريف}، عليه فهكذا مسابقات تعطي نوعاً ما حقها لهذه المدينة.
 
ومن جهته أكد السيد قاسم الحلو  حكم الوقف والابتداء  في المسابقة ان "المسابقة جيدة ومهمة في نفس الوقت فهي ناجحة وضرورية ", مبيناً ان "هناك الكثير من المسابقات تقام في مختلف المناطق لكن المسابقة في هذا المكان المقدس له خصوصية إذ إنا في هذا المكان العريق ذو التاريخ القديم قرآنياً حيث ان الكثير من القراء الذين اشتهروا بالقران والقراءة كانوا بهذا المسجد المقدس ومن هنا انطلقت الاهتمامات القرآنية في التفسير والقراءة من الإمام علي بن أبي طالب {عليه السلام} في هذا المسجد المبارك ".
 
وأوضح الشيخ أبو إحسان البصري الحكم القرآني أن " نأمل من المسابقة ان تكون ثمرة وان يكون الجهد الأساسي هو في بناء وتربية جيل قراني في مسجد الكوفة ويجب ان يكون له مركز ثقل في هذا الجانب وإنشاء الله تكون الخطوة الأولى هي هذه المسابقة وتتبعها إنشاء الله بناء وتشييد مدرسة لتحفيظ القران الكريم فيها.
 
وتألفت اللجنة التحكمية من {السيد عادل الياسري رئيس اللجنة التحكمية وحكم التجويد والسيد قاسم الحلو حكم الوقف والابتداء / جودة الحفظ والشيخ علي ألصادقي حكم اللحن والأستاذ إبراهيم السالم حكم اللحن والحاج أسامة عبد الحمزة الكر بلائي حكم الصوت{.
 
وحضر المسابقة مستشار القنصل الإيراني السيد رضا شريفي وشيخ صاحب القريشي أمين مرقد سيد إبراهيم الغمر {رضوان الله عليه} والشيخ صالح الحاتمي مسؤول مؤسسة شهيد المحراب فرع الكوفة والأستاذ إبراهيم السالم ممثل المركز الوطني لعلوم القران والأستاذ محمد خالد ممثل عن جمعية القران النجف الأشرف والشيخ حسن المنصوري مدير دار القران الكريم في العتبة الحسينية المقدسة.
 
وفي ختام المسابقة وزع السيد موسى تقي ألخلخالي أمين مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به الشهادات التقديرية والجوائز للفائزين بمسابقة السفير القرآنية الأولى للتلاوة والحفظ.
 
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
7} - قال العلامة السيد محمد بحر العلوم في مهرجان السفير الأول لـ «المواطن» أن «مهرجان السفير الثقافي من أروع الأعمال التي عملتها أمانة مسجد الكوفة وإنشاء الله دائما نرى هذه الأعمال مستمرة ونشكرهم على هذا العمل». مضيفا «لا شك أن أمانة مسجد الكوفة لها مسؤولية كبيرة لان المسجد لعله أول مسجد في الدنيا وليس في الإسلام فقط وعليه فان هذا العمل مما يؤكد  أهمية هذا المسجد وثانيا ما يتعلق بسفير الحسين {ع} سيدنا مسلم ابن عقيل {ع } الذي كان هو أول شهيد  في المعركة الإنسانية في نهضة الإمام  الحسين {ع} ولهذا نشكر القائمين على أمانة مسجد الكوفة ونرجو أن تستمر أعمالهم بهذه المناسبات».فيما قال السيد احمد الصافي  ممثل المرجعية الدينية في كربلاء لـ «المواطن» أن «مسجد الكوفة من الأماكن التي اختصها الله برعاية خاصة».
مضيفا «عندنا في الجانب الفكري مسجد الكوفة هو من المساجد الأربعة وهي مكة المكرمة  والمدينة المنورة ومسجد الكوفة وحرم سيد الشهداء الأمام الحسين {ع».{ مبينا «الشواهد كثيرة على عظمة المسجد خصوصا مقامات الأنبياء والأئمة وهو يختلف  ففيه بعض الممارسات العبادية الخاصة».كما قال الشيخ علي ألنجفي نجل المرجع الديني الشيخ بشير ألنجفي  لـ «المواطن» أن «المهرجان خطوة مهمة بالاتجاه الصحيح وكنا نأمل أن تنطلق من قبل، على كل حال حصل خير وبارك الله بهذه الجهود الخيرة وإنشاء الله يوفقون بعملهم لخدمة ونصرة الدين من خلال إبراز المعالم المقدسة».إلى ذلك أوضح الأخ المهندس أباذر ألجنابي قائم مقام الكوفة العلوية المقدسة
لـ «المواطن» أن «مدينة الكوفة تحتاج إلى  هذا المهرجان الذي يبرز تاريخ المسجد».مضيفا «المهرجان سيقام سنويا وسترافقه في السنوات القادمة خطوات أكثر في جميع المجالات الثقافية وغيرها».من جانبه قال الأخ السيد المهندس موسى ألخلخالي الأمين العام لمسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة  «جاءت إقامة مهرجان السفير الثقافي الأول لأهمية مسجد الكوفة وتاريخه وارتباطه بالتاريخ الإسلامي وبزوغ أول جامعة إسلامية وبمختلف العلوم وعززتها لمسات الإمام جعفر الصادق {ع} فكان المسجد مركز الإشعاع الفكري والثقافي والعلمي لكل العالم الإسلامي وعبر كل القرون».مضيفا «فعاليات مهرجان السفير الثقافي الأول تنوعت حسب تنوع التوجهات الثقافية لمدرسة أهل البيت {ع} واستلهاماً من روحانية مسجد الكوفة المعظم كونه مركز إشعاع لمختلف العلوم ارتأينا أن تتنوع الفعاليات الثقافية لتشمل الأدب كالشعر القريض والشعبي وفن التلاوة وحفظ القرآن ومعرض للكتاب والخط والفن التشكيلي والبحوث العلمية كل هذه الفعاليات ستستمر على مدى ثلاثة أيام متواصلة وجاء هذا المهرجان ليسهم في الاستعدادات التي تشهدها مدينة النجف الأشراف لتتوجيها عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012م فان تأسيس هذا المهرجان لهذا العام سيكون مشروعاً متميزاً في العام القادم وسيتكامل المهرجان بشكل أفضل وسيلاقي الصدى عربياً ودولياً».فيما قال محافظ النجف عدنان الزرفي أن «على الجهات المختصة أن تعطي اهتماما كبيرا  لمسجد الكوفة على كل المستويات».مضيفا «اعتبرنا يوم الخامس من شوال من كل عام هو يوم رسمي لقضاء الكوفة المقدسة وهو يوم دخول سفير الإمام الحسين مسلم بن عقيل إلى مدينة الكوفة المقدسة».
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
8} - اليوم الرابع – 8 شوال 1432 هــ - والمعارض الثلاثة مستمرة وهي معرض الكتاب ومعرض الخط العربي ومعرض الصور الفوتوغرافية ستستمر حتى يوم الجمعة، وفي عصر الجمعة سيقام حفل ختام المهرجان يلقى فيه البيان الختامي ومن ثم يتم توزيع الشهادات التقديرية لوسائل الإعلام ودور النشر المشاركة في المهرجان السفير.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
 
     وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا abo_jasim_alkufi@hotmail.com
 
محمد الكوفي/ أبو جاسم.
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/08



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان السفير الثقافي الأول،
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : محمد الكوفي/ أبو جاسم.ِ ، في 2011/09/11 .


سلام عليك أخي العزيز الأستاذ تراب علي المحترم أتمنى لك طول العمر واشكر مروك الكريم نعم ولاء أهل بيت محبة ومودة وما أرسلنك إلا رحمة للعالمين •
عن أبى سعيد الخدرى قال : سمعت النبي {ص} : يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم.


• (2) - كتب : محمد الكوفي/ أبو جاسم.ِ ، في 2011/09/11 .


سلام عليك أخي العزيز الأستاذ تراب علي المحترم أتمنى لك طول العمر واشكر مروك الكريم نعم ولاء أهل بيت محبة ومودة وما أرسلنك إلا رحمة للعالمين •
عن أبى سعيد الخدرى قال : سمعت النبي {ص} : يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم.


• (3) - كتب : تراب علي ، في 2011/09/10 .

صديقي الكوفي رعاك الله من نشاط الى نشاط وقد نشرت خارطة العالم بولاء اهل المودة من محبة أهل بيت الرحمة والهداية ندعو لك بالموفقية والنجاح





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net