اكثر الدعاوى غرابة.. عراقي يقاضي العبادي ويطالبه بغرامة الف دينار فقط

 

كثيرة هي الدعاوى الغريبة والطريفة المعروضة أمام القضاء، لكن المحاكم العراقية تقوم باستقبالها وتتعامل معها وفقاً للقانون بغض النظر عن شخوصها، أنما تفصل فيها وفق الادلة والنصوص القانونية.

وبالتالي سمعنا عن شخص يقف أمام محكمة شارع النهر ويطلب منها أمرأة لكي يتزوجها، واخر حصل على تعويض من وزارة الكهرباء نتيجة صعق تعرضت له بقريته في محافظة بابل.
لكن محكمة بداءة الكرخ، تلقت دعوى مختلفة، وغريبة في الغرض والمطالب، وايضاً كما هي العادة تم النظر فيها وفقاً للقواعد الشكلية والاجرائية والموضوعية التي نصّ عليها المشرع اسوة بباقي الدعاوى.
مواطن يقف أمام القاضي البداءة، ويخاصم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ويطلب منه تعويضاً قدره (1000) دينار فقط، والسبب هو الاعتداءات المتكررة على مسجد الاقصى في فلسطين!.
هذا بالفعل ما حصل منذ مدة، فقد ذكر المدعي بأنه تعاقد مع المدعي عليه رئيس مجلس الوزراء على ضمان الحفاظ على الهوية الاسلامية لغالبية الشعب العراقي، مؤكداً ان احد رموز هذه الهوية المقدسة هو المسجد الاقصى، وذكر في لائحته أن هذا المسجد "يتعرض إلى اعتداءات متكررة من العدو الصهيوني الغاصب وزمر قطعات المستوطين التي تهدد وجود القبلة الاولى".
 
ورأى أن المدعى عليه لم يقم بدوره المنصوص عليه في الدستور بوصفه العقد الاجتماعي بين المواطن والدولة في الحفاظ على مسجد الاقصى، وأن ذلك سبب له ضرراً حدده بمبلغ (1000) دينار فقط.
أما المحكمة فقد دعت الطرفين إلى المرافعة، واستمعت إلى وكلائهما، واكدت في قرارها أن المسجد الاقصى له أهمية كبيرة في عقيدة الاسلام، وبينت أن مطالبة المدعي بتعويض استناداً إلى الضرر الذي لحق به استناداً إلى نظرية العقد الاجتماعي في أن النظرية الفقهية الدستورية لا تتضمن احكاماً توجب التعويض الادبي للافراد عن الاخلال بالالتزام وفق اعتقاد الفرد.
 
وتابع القرار أن القواعد الدستورية تشكل في معظمها قواعد اخلاقية تختلف عن القواعد المدنية التي تنطوي تحتها احكام المطالبة بالتعويض عن العلاقة التعاقدية والمسؤولية التقصيرية بين الاشخاص.
وافاد بان ما ذكره المدعي في دعواه من امور عدها مساًساً بشعوره الديني والوطني لا توجب الحكم له بالتعويض المقرر باحكام التعويض في القانون المدني سواء كان مادياً أو ادبياً الذي حدد اسبابه في المواد (202، 203، 204، 205) من هذا القانون، وهذه الحالات الواردة في تلك المواد لا تندرج بضمنها الحالة التي طلب بها المدعي لذلك قررت المحكمة رد الدعوى.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/13



كتابة تعليق لموضوع : اكثر الدعاوى غرابة.. عراقي يقاضي العبادي ويطالبه بغرامة الف دينار فقط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net